المحامي فاخر بيادسة: تجميد قانون اللافتات العربية في حيفا واعادة صياغته يضمن عدم استغلاله ضد مجتمع معين
أعلنت بلدية حيفا أنها ستعيد فحص قانون البلديات (اللافتات) من عام 1995، وهو القانون الذي جرى في إطاره مؤخرا اتخاذ خطوات اعتُبرت مسيئة وحتى ذات طابع تمييزي تجاه أصحاب مصالح يستخدمون اللغة العربية في لافتاتهم.
المحامي فاخر بيادسة يتحدث عن تجميد قانون اللافتات العربية في حيفا
جاء الإعلان في رد رئيس البلدية يونا ياهف على استجواب قدّمه عضوا المجلس البلدي رجا زعاترة وفاخر بيادسة في شهر آذار الماضي، والذي قُدم اليوم 5/5/26 قبيل جلسة مجلس البلدية. وقد قُدم الاستجواب على خلفية حالات أُثيرت مؤخرا والتي أثارت جدلا عاما حول التعامل مع اللافتات العربية في المدينة.
حول هذا الموضوع استضافت قناة هلا المحامي فاخر بيادسة – عضو بلدية حيفا .
وقال المحامي فاخر بيادسة في حديثه لقناة هلا : " السبب الرئيسي للضجة الكبيرة التي حدثت في حيفا هو القانون الذي تم وضعه قبل أكثر من 30 عاما ، الذي يتحدث عن موضوع اللافتات وترتيب اللغات في اللافتات خاصة القانون المساعدة البند 27 الذي ينص على أنه حتى تكون اللافتة قانونية وحتى تحصل على تصريح يجب أن يكون فيها أكثر من 505 من اللغة العبرية ، وهذا بحد ذاته قانون مجحف للعرب لان عملية انفاذ هذا القانون غري منصفة وغير متساوية وأدت الى مس بالمجتمع العربي ، خاصة أن 50% من اللافتات اليوم باللغة الإنجليزية، لذلك فان استغلال القانون ضد المجتمع العربي شكل تحديا كبيرا وهو مجحف بحق اللغة العربية وأصحاب المصالح التجارية ، لذلك فاننا نرى تجميد هذا القانون وقرار البلدية بإعادة ترتيب وصياغة هذا القانون من جديد هو نقلة نوعية نحو تغيير السياسة المجحفة بحق اللغة العربية وأصحاب المحلات التجارية في مدينة حيفا " .
وأضاف المحامي فاخر بيادسة : " في ظل رد رئيس البلدية الذي نعتبره خطورة مباركة ، وفي ظل محاولة تقييد حرية التعبير عن الرأي ، فان هذا القرار يعتبر نقلة نوعية وخطورة مباركة من إدارة بلدية حيفا ، تمثلت في جرأة باتخاذ القرار ومحاولة تصليح هذا الوضع بعد أكثر من 30 عاما ، وإعادة صياغة القانون لتصحيح هذا الشيء لعدم استغلال القانون ضد مجتمع معين . ما يتم اليوم هو إعادة صياغة القانون من جديد ما يعني تجميد القانون الحالي أي أنه تكون هناك أية إجراءات قانونية ضد أي مصلحة عربية ، وسيتم صياغة القانون ليكون قانونيا ، والأهم من ذلك أن انفاذ القانون سيكون على جميع السكان والأهالي وعلى جميع المصالح سواء العربية أو اليهودية ، وهذا انجاز كبير" .

من هنا وهناك
-
ترامب صرخ بوجه نتنياهو قبل صفقة المختطفين: ‘الجميع سئم منك يا بيبي‘
-
رئيس مجلس عين قينيا بمؤتمر الحكم المحلي في تل أبيب يدعو لمحاربة الجريمة وتطوير البلدات العربية
-
مؤتمر مركز الحكم المحلي يكشف الفجوات بين المجتمعين العربي واليهودي
-
وزارتا الصحة وحماية البيئة: الدخول لهذه الأودية والجداول في شمال البلاد قد يكون خطراً
-
رئيس بلدية عرابة في مؤتمر مركز الحكم المحلي بتل أبيب: ‘على الحكومة أن تصغي الى كل كلمة تقال في المؤتمر لتخدم مجتمعنا‘
-
احتجاج اصحاب المصالح التجارية ضد رفع الأرنونا - بهاء عازم: ‘بلدية الطيبة تتعامل معنا كبقرة حلوب‘
-
وزارة الصحة: إصدار أمر إغلاق إداري لمطعم في مجمع ‘ميكس‘ بشارع ‘تساهل‘ في الخضيرة
-
استياء في المنطقة الصناعية بالطيبة.. أصحاب المصالح يرفضون رفع الأرنونا: ‘أنا كل أسبوع بجيب سيارة زبالة على حسابي.. شو بنوخذ من البلدية؟‘
-
(علاقات عامة) كلاليت وقيادة الطائفة الدرزية تتفقان على توسيع آفاق التعاون الاستراتيجي لتعزيز الصحة والرفاه المجتمعي
-
فراس بدحي لبيني غانتس: ‘إقامة حكومة صهيونية بدون شراكة مع العرب خطأ تاريخي‘





أرسل خبرا