النقابي عزيز بسيوني: انخراط الطلاب في سوق العمل خلال العطلة الصيفية له شروط وظروف خاصة
كل عام، ينخرط عدد كبير من الطلاب من المرحلة الإعدادية والثانوية في سوق العمل خلال العطلة الصيفية، بهدف كسب دخل إضافي واكتساب تجربة مهنية أولى. لكن كثيرًا ما يواجه هؤلاء أسئلة حاسمة:
عزيز بسيوني يتحدث عن انخراط الطلاب في سوق العمل خلال العطلة الصيفية
ما هي حقوقهم القانونية؟ ما هو الحد الأدنى المسموح به من حيث ساعات العمل والأجر؟ وهل يحق لهم العمل في كل المجالات؟ للأسف، لا يعرف العديد من الطلاب ما الذي يضمنه لهم القانون، وما الذي يجب أن يطالبوا به عند توقيع أي عقد عمل.
للحصول على الإجابات، استضافت قناة هلا ببث حي ومباشر من الناصرة النقابي ورئيس كتلة الجبهة في الهستدروت عزيز بسيوني ...
وقال عزيز بسيوني في حديثه بقناة هلا : " في فترة العطلة الصيفية مسموح للطلاب أن يعملوا من جيل 14 عاما فما فوق، بشرط أن تكون أعمالا خفيفة لا تضر بصحتهم ولا تؤثر على نموهم، فمثلا العمل في ورشة بناء ممنوع على أبناء الشبيبة ، وكذلك الأمر في أنابيب الصرف الصحي والحفريات ، ممنوع أن يعملوا بدرجة حرارة عالية أو بدرجة حرارة منخفضة أو أن يرفعوا أوزانا ثقيلة ، وممنوع أن يعملوا في أقسام المستشفيات التي قد يكونوا فيها عرضة للعدوى ونقل الأمراض . ولهذا مهم جدا قبل أن يذهب أبناء الشبيبة أن يفهموا طبيعة العمل ويفحصوا ان كانت ملائمة لأبناء الشبيبة وليست من قائمة الاعمال المحظورة " .
وأضاف عزيز بسيوني : " أبناء الشبيبة من جيل 14 – 16 عاما لا يجوز أن يعملوا أكثر من 8 ساعات في اليوم ، أما جيل 16 - 18 عاما فاذا كان مكان العمل معرفا بأنه يعمل 5 أيام في الأسبوع ويعطل يومين في الأسبوع فيجوز ان يعملوا حتى 9 ساعات في اليوم ، بشرط ألا يتعدى عدد ساعات العمل 40 ساعة في الأسبوع . كما ممنوع عليهم أن يعملوا ساعات إضافية ، وممنوع أيضا أن يعملوا في العطلة الأسبوعية " .
وتابع عزيز بسيوني بالقول : " بالنسبة للحد الأدنى للأجور لجيل الشبيبة فمن جيل 14 – 16 عاما فيأخذ الشبيبة على الساعة 25.28 شيقل، من جيل 16 – 17 عاما فيحصلون على 27.9 شيقل للساعة ، ومن جيل 17 – 18 عاما فيحصلون على 29.97 شيقل للساعة ، وممنوع على صاحب العمل أن يدفع أقل من هذا . ويجب على صاحب العمل أن يخرج قسيمة راتب لابناء الشبيبة ، ومهم أن يعرف أبناء الشبيبة أنهم لا يدفعون ضريبة دخل ، كما أن عقد يجب أن يكون مكتوبا وليس شفهيا " .

من هنا وهناك
-
خلال مؤتمر في الناصرة.. د. نور عبد الهادي شحبري: تحسين الصحة في المجتمع العربي مسؤولية مشتركة ورؤية يمكن تحقيقها
-
طالبة من عكا تحصد إنجازًا علميًا دوليًا وتُمثّل إسرائيل في مخيم الفيزياء الآسيوي
-
الاحتفال باختتام فعاليات مهرجان ‘احكيلي ثقافة‘ في المغار
-
رئيس مجلس كفر مندا يصرح خلال مقابلة مع بانيت: ممنوع أن نبقى ‘مكانك سر‘... ويجب حسم أمر المشتركة خلال أسبوع لا أكثر
-
لائحة اتهام تكشف تفاصيل تقشعر لها الأبدان.. أب من القدس خنق ابنه (3 سنوات) بكيس بلاستيك ثم أدى الصلاة
-
د. منصور عباس: ‘دولة اسرائيل لا تريد تجنيد العرب.. لا أحد يريد رؤية 50 ألف جندي عربي يحملون رشاشات ‘ام 16‘ عائدون بها الى بلداتهم‘
-
اعتقال فتى قاصر (16 عاما) شمالي البلاد بحوزته مسدس محشو بالذخيرة
-
رئيس قائمة الجبهة د. يوسف جبارين: ‘بن غفير يطلق حملته الانتخابيّة من خلال جرافات الهدم‘
-
كفر مندا تحتضن معرض الأبحاث العلمية للمدارس العربية
-
رائد دقة: باقة الغربية تشهد تطورا ملحوظا في المواصلات ونطمح لربطها بمحطة قطار





أرسل خبرا