انفجار صاروخ ستارشيب في انتكاسة جديدة لبرنامج المريخ التابع لشركة ‘سبيس إكس‘
(رويترز) - انفجرت مركبة الفضاء الضخمة ستارشيب التابعة لشركة سبيس إكس قبل أن تتحول إلى كرة نار ضخمة أثناء إجراءها اختبارا في تكساس في وقت متأخر من مساء يوم الأربعاء، في أحدث سلسلة من الانتكاسات
ماسك: ستارشيب ستنطلق للمريخ في نهاية 2026 حاملة روبوت تسلا
التي تعرض لها برنامج المريخ للملياردير إيلون ماسك.
وذكرت سبيس إكس في منشور على منصة إكس التابعة لماسك أن الانفجار وقع حوالي الساعة 11 مساء بالتوقيت المحلي بينما كانت المركبة على منصة اختبار في قاعدة ستاربيس في براونزفيل بولاية تكساس استعدادا للرحلة التجريبية العاشرة.
وعزت الشركة الحادث إلى وقوع "خلل كبير"، وأشارت إلى أن جميع الموظفين بخير.
وقال ماسك في منشور على منصة إكس "تشير البيانات الأولية إلى تجاوز ضغط خزان النيتروجين في حاوية الحمولة أقصى حد مقرر"، في إشارة إلى وحدة تخزين غاز النيتروجين المعروفة باسم وعاء الضغط المركب المغلف. وأضاف "إذا أثبتت التحقيقات وقوع ذلك الأمر، فإن هذ هي الواقعة الأولى على الإطلاق التي يشهدها هذا التصميم".
ولم ترد سبيس إكس بعد على طلب الحصول على مزيد من التعليقات. وبحسب مقطع فيديو يلتقط اللحظة التي انفجر فيها الصاروخ "ستارشيب"، فقد بدا وكأنه شهد انفجارين على الأقل في تتابع سريع، ما أدى إلى ظهور وميض في السماء وتطاير الحطام.
ويعد نظام صاروخ ستارشيب، الذي يبلغ ارتفاعه 122 مترا ، جوهر هدف ماسك المتمثل في إرسال البشر إلى المريخ. إلا أنه واجه سلسلة من الإخفاقات هذا العام.
Photo by SERGIO FLORES/AFP via Getty Images
من هنا وهناك
-
يوتيوب تشدد القيود على أصحاب هذه الحسابات
-
‘ميتا‘ توسع نطاق ضوابط حسابات صغار السن حول العالم
-
بيانات: تشات جي.بي.تي يصل إلى مليار مستخدم نشط شهريا في وقت قياسي
-
مجموعة سوفت بنك ستنشئ مراكز للذكاء الاصطناعي في فرنسا
-
ماليزيا تحظر على من دون 16 عاما التسجيل في وسائل التواصل الاجتماعي
-
تقرير: طرح أول كمبيوتر شخصي بنظام ويندوز ورقائق إنفيديا خلال أيام
-
تقرير: الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض غرامة قياسية على جوجل بسبب الاحتكار
-
تقرير: الصين تفرض قيود سفر على كبار خبراء الذكاء الاصطناعي في علي بابا وديب سيك
-
تطوير ‘فقاعات ذكية‘ لعلاج السرطان وحماية القلب في آن واحد
-
لعبة فورتنايت تعود إلى متاجر التطبيقات في أنحاء العالم





أرسل خبرا