طالبة من عرعرة في اسطنبول: ‘الطلاب العرب يعيشون في حالة قلق بعد الهزة الأرضية - لا نريد أن نشعر بأننا تُركنا وحدنا‘
يعاني العشرات من الطلاب العرب من البلاد من أوضاع مقلقة بعد الهزة الأرضية القوية التي ضربت مدينة إسطنبول ظهر اليوم، والتي بلغت شدتها 6.2 درجات، وأثارت حالة من الذعر بين السكان والمقيمين،
طالبة من عرعرة في اسطنبول: ‘الطلاب العرب يعيشون في حالة قلق بعد الهزة الأرضية - لا نريد أن نشعر بأننا تُركنا وحدنا‘ | تصوير الطالبة فاتي سمير جزماوي
وخصوصاً الطلاب العرب من البلاد الذين يدرسون في الجامعات باسطنبول.
من بين هؤلاء الطلاب، فاتي سمير جزماوي من بلدة عرعرة، وهي طالبة علاقات دولية وسياسة في جامعة بيلجي في إسطنبول، حيث أطلقت نداء استغاثة عبر موقع بانيت وصحيفة بانوراما إلى الجهات الرسمية وأعضاء الكنيست من أجل التحرك السريع لتأمين عودة الطلاب العرب إلى البلاد، أو توفير جهة مسؤولة تتواصل معهم وتوجههم في حال تفاقمت الأوضاع.
وقالت الطالبة فاتي سمير جزماوي لمراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما : " منذ عام وأنا أعيش هنا، وكنا نسمع دومًا عن احتمال وقوع زلزال كبير، لكن ما حصل اليوم كان مفاجئًا وصادمًا. البيوت اهتزت بقوة، وخرجنا جميعًا إلى الشوارع أو إلى الجامعات التي تعتبر أكثر أمانًا. الجامعات أعلنت عطلة ليومين خوفًا من تطورات محتملة" .
وأضافت: " الطلاب يعيشون حالة من القلق، ولا يملكون بدائل واضحة، المواطنون الأتراك يغادرون المدينة إلى بلداتهم، أما نحن فلا نملك ملجأ، ولا يوجد طيران مباشر يُسهّل عودتنا، الرحلة باتت مرهقة وقد تؤخرنا عن دراستنا" .
كما عبرت عن "خشيتها من غياب الدعم الرسمي، خاصة في ظل التوترات بين إسرائيل وتركيا"، قائلة: " نحتاج لجهة رسمية تتواصل معنا، سواء القنصلية أو السفارة. مجرد وجود تنسيق رسمي يشعرنا بالأمان. في حال وقعت كارثة أكبر لا قدّر الله، لا نريد أن نشعر بأننا تُركنا وحدنا" .
من هنا وهناك
-
حالة الطقس: ارتفاع طفيف على درجات الحرارة وأجواء حارة تسود البلاد
-
د. لونا عبود عساف تتحدث عن تأثير السهر والنوم غير المنتظم للأبناء والبنات على صحتهم ونموهم
-
عقاب عواودة يتحدث عن التظاهرة في بئر السبع رفضًا لهدم البيوت العربية في النقب
-
الصحفي تميم أبو خيط يتحدث عن الشؤون السياسية والمتعلقة بالانتخابات للكنيست القادمة
-
عضو الكنيست نعماه لزيمي تتحدث عن آخر التطورات السياسية في البلاد
-
الأستاذ خالد خوري يتحدث عن الشراكة العربية اليهودية
-
المربي الدكتور خالد عزايزة من دبورية يتحدث عن إصداره ‘محطات وبصمات من سيرتي الذاتية والمهنية‘
-
رجل بحالة خطيرة إثر تعرضه للدغة عقرب في النقب
-
أمسية مميزة بمناسبة تخريج دورة الوساطة الأساسية لرجال ونساء الصلح وقيادة المجتمع في شفاعمرو
-
لقاء حواري مجتمعي في كفرقرع لرصد التحديات الصحية وبناء خطط عمل مستقبلية





أرسل خبرا