لقاء حول خطة التعليم الأكاديمي من المرحلة الثانوية في أكاديمية القاسمي: ‘المشروع يكشف الطلاب على الحياة الاكاديمية‘
نظمت اكاديمية القاسمي في باقة الغربية، مؤخرا لقاء تعارف حول خطة التعليم الأكاديمي اعتبارا من المرحلة الثانوية، وذلك تحت عنوان " الفصل الدراسي الأكاديمي الأول في المرحلة الثانوية ".
مشاركون في لقاء حول خطة التعليم الأكاديمي من المرحلة الثانوية في أكاديمية القاسمي يتحدثون لقناة هلا
وتناول اللقاء وحدات التوسع في موضوع التراث والدين الإسلامي، وذلك بمشاركة طلاب وطالبات من المرحلة الثانوية وشخصيات من مجال التربية والتعليم . مراسل قناة هلا، التقى بمشاركين في هذا اللقاء وأعد لنا هذا التقرير.
وقالت د. عبير وتد مديرة المشروع لقناة هلا : " يتيح البرنامج لطلاب الثانوية من طبقات الصفوف الثانية عشر والحادية عشر للالتحاق بمساق أكاديمي تم تطويره عن طريق أكاديمية القاسمي في موضوع الدين الإسلامي . وهو مساق تعلم عن بعد يتعلمه الطلاب في مدارسهم من خلال اكاديمية القاسمي بدعم من معلميهم ، حيث أن الاشتراك بهذا المشروع يكون من خلال استبدال حدى وحدات البجروت في موضوع الدين الإسلامي ويعطي الطالب 4 نقاط استحقاق أكاديمية" .
وأضافت : " الهدف من المشروع هو هدف سام ومتميز ، وهو فتح قنوات التواصل بين الاكاديميا والحقل وكذلك فتح ومد الجسور بين طلاب الثواني والحوادي عشر للالتحاق بتجربة أكاديمية ملهمة ودمجهم في تعلم أكاديمي مبكر وتطوير مهارات القرن الواحد والعشرين لديهم حتى يستطيعوا أن ينجحوا في تعليمهم الاكاديمي ومن ضمن ذلك مهارات التعلم الذاتي ، فمن خلال هذا المساق يتعلم الطالب كيفية تعلم ذاته ويطور لديه المهارة بالإضافة الى مهارة التعلم الرقمي ".
ومضت بالقول : " المشروع مهم جدا للطلاب لأنه يعطيهم الفرصة لخوض تجربة التعلم في الاكاديميا قبل وصولهم الى هذه المرحلة " .
من جانبه ، أوضح بروفيسور محمد امارة رئيس أكاديمية القاسمي أن " نستقبل المئات من الطلاب من 27 مدرسة من مناطق مختلفة في البلاد ، ومحورها الدين الاسلامي فهذا يثلج الصدر . يثلج الصدر أن يكون لنا هذا الاسهام لنطور وحدة في الدين الإسلامي مع المدارس المختلفة ومع الوزارة" .
وأضاف بروفيسور امارة: " عندما نتحدث عن الدين الإسلامي فنحن لا نتحدث عن معتقدات فقط وانما عن معاملات أيضا وقيم، ولذلك أهمية هذا اليوم أننا نريد ان يكون لنا تأثير على المدارس من ناحية وأن يكون تشبيك وارتباط ما بين المدارس واكاديمية القاسمي في موضوع الدين الإسلامي . وقد اثلج صدورنا مئات الطلاب والمعلمون ونشكر كل من قام على هذا اليوم ، ونحن نؤمن أننا من هذا المنطلق سيكون لنا باب للتأثير على مجتمعنا من خلال هذا الجيل الواعد من الشباب".
بدوره ، أشار د. عوني مصاروة رئيس قسم الدراسات الإسلامية في أكاديمية القاسمي " نحتفل بلقاء في المدارس الثانوية المشاركة في مشروع النداء الوزاري في الثانوية في الاكاديميا، ولذلك فان هذا المشروع يعتبر مشروعا كبيرا تشارك فيه اكثر من 26 مدرسة من 6 ألوية على مستوى المجتمع العربي في البلاد ، ويشارك فيه 400 – 500 طالب مع معلميهم ، وهذا اليوم هو للتعارف على موضوع الاكاديميا في الثانوية في موضوع التراث والدين الإسلامي الذي فازت فيه أكاديمية القاسمي وقسم الدراسات الإسلامية السنة الماضية " .
وأضاف: " أهمية المشروع تكمن في انه يعطي للطالب الانكشاف على الحياة الاكاديمية ، وفي المستقبل اذا استطاع أن يذهب للتعلم الاكاديمي فسيجد نفسه أنه أصبح لديه اطلاع لينكشف على الحياة الاكاديمية ويعرف كيف يتعامل مع الحياة الاكاديمية مستقبلا ، وهذا المشروع يعد طالب الثانوية ليكون السفير لمجتمعه في الجامعات والكليات في هذه البلاد " .
وفي حديث لقناة هلا مع شيرين حافي مديرة قسم التعليم العربي في وزارة التربية والتعليم ، قالت : " من خلال هذا المشروع نكشف طلابنا على التعلم الاكاديمي في المرحلة الثانوية قبل انهاء التعلم في المرحلة الثانوية لكي نعزز من قدراتهم الاكاديمية من خلال تعلمهم في الثانويات، حيث نعمل على المهارات التعليمية المطلوبة في الاكاديميا ونكشفهم على الكليات الموجودة وعلى مجالات التعليم . وتحديدا الدين الإسلامي يهمني لأنه كان بحاجة الى نهضة بعد سنين حسب رأيي كان فيها نوعا ما مهمشا في مدارسنا ، واليوم نرى كم له مكانة . موضوع الدين الإسلامي له دور كبير وأساسي في تغيير المجتمع " .
ختاما ، قالت د. أحلام عنبوسي رئيسة قسم التربية ومحاضرة في قسم الرياضيات في أكاديمية القاسمي : " المشروع مهم جدا جدا فهو يكشف الطلاب على الحياة الاكاديمية أثناء توجدهم في المرحلة الثانوية ، ويعرفهم على الحياة الاكاديمية وبالتالي فهم لا يتفاجأون لاحقا بظروف هذه الحياة والتحديات التي يكن أن تواجههم والتسهيلات الموجودة أمامهم . هدفنا كان اظهار نماذج ملهمة للطلاب حتى تكون عندهم دافعية ليكملوا وينضموا للأكاديمية وليكملوا تعليمهم ويصلبوا الى محطات مهمة " .










من هنا وهناك
-
علي صلالحة يقرر خوض الانتخابات الداخلية لحزب الديمقراطيين
-
الشرطة: تخليص طفلة (4 سنوات) من حضانة أطفال مغلقة في تل السبع
-
بلدية الطيرة تقرر عدم رفع ضريبة الأرنونا: التخفيف عن الأهالي هو الأولوية في هذه المرحلة
-
إصابة شاب جراء انقلاب رافعة شوكية في رأس علي
-
أهال من مصمص: قوات الشرطة ترافق جرافات لهدم منزل أحمد أبو شهاب
-
توقعات بازدحامات مرورية خانقة بسبب احتجاج للحريديم.. حاولوا تجنب هذه الشوارع والطرقات!
-
مجدل شمس تُفجع بوفاة الشاب هادي أحمد فخر الدين جراء سقوطه من ارتفاع خلال عمله
-
عمليات انعاش برجل تعرض للدهس في نيشر قرب حيفا
-
د. ياسر بشير: توجه كبير من الطلاب للعلاج النفسي بسبب تراكمات الحرب
-
والد الطالب كريم نصيرات من الطيبة يتحدث عن مطالب العائلة بتوفير ظروف مناسبة لحالة ابنه





التعقيبات