بلدان
فئات

29.06.2024

°
06:55
مصادر فلسطينية: ‘ 4 شهداء بينهم طفلان في غارة على غزة‘ - أمريكا تقترح صياغة جديدة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار
06:36
حالة الطقس : انخفاض طفيف على درجات الحرارة
06:36
مقتل الفتى احمد عاطف ابو غظية (15 عاما) من رهط اثر تعرضه للطعن
06:35
مصرع سائق دراجة نارية بحادث طرق في مركز البلاد
23:32
فتى بحالة خطيرة جراء حادث عنف في رهط
23:19
أوباما: مستمر في دعم بايدن والأداء السيء في المناظرات وارد
23:05
العثور على شاب فُقدت اثاره في بحيرة طبريا
22:30
جزار ألماني يصنع النقانق بالألوان الوطنية تكريما ليورو 2024
21:58
الحر الشديد في واشنطن يذيب تمثالا شمعيا لأبراهام لينكولن
21:52
تعرض رجلين للغرق في البحر الميت - أحدهما حالته خطيرة
20:37
قناة هلا تزور مزارع كرز في منطقة بقعاثا بالجولان وترصد تكدس الثمار على الأشجار: ‘تأثرنا كثيرا بالأوضاع الأمنية‘
19:54
شاب بحالة متوسطة اثر حادث طرق بين مركبتين قرب بلدة شعب
19:44
صفارات انذار في نهاريا تحسبا لتسلل مسيّرة
19:24
الحاج عبدالله عبدالحميد جبالي من الطيبة في ذمة الله
19:21
يوم إثرائي لمنتدى مرشدي السّياحة العرب بضيافة بني معروف
19:02
الأونروا: أكثر من 625 ألف طفل في غزة حرموا من الدراسة لأكثر من 8 أشهر
17:58
صدام حاد بين قائد أركان الجيش ووزير المالية في جلسة ‘الكابينيت‘ | سموتريتش لهاليفي : ‘انت لا تريد أن أقول لك من غلبه النوم يوم 6 أكتوبر‘
17:31
رئيس بلدية الرملة ورئيس قائمة التقدم والمساواة يكرمان د. إخلاص القلق شاهين و د. رغد النابلسي
16:48
اندلاع حريق كبير في منطقة مفتوحة قرب ‘كفار عتصيون‘
16:41
الأوقاف الاسلامية: 30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
أسعار العملات
دينار اردني 5.3
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.75
فرنك سويسري 4.18
كيتر سويدي 0.35
يورو 4.02
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.74
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.34
دولار امريكي 3.76
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-06-29
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.78
دينار أردني / شيكل 5.35
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.03
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.2
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.91
اخر تحديث 2024-06-27
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

الملايين في أنحاء العالم يعانون حرارة صيف لا يزال في أول أيامه

تقرير رويترز
22-06-2024 20:44:58 اخر تحديث: 23-06-2024 06:50:00

لندن (رويترز) - تجتاح موجات حر مهلكة المدن في أربع قارات بالفعل مع حلول اليوم الأول من فصل الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية،

(Photo by Spencer Platt/Getty Images)

 مما يشير إلى أن تغير المناخ قد يؤدي مرة أخرى إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية يمكن أن تتجاوز تلك التي تم تسجيلها الصيف الماضي وجعلته الأكثر حرارة منذ 2000 عام.

ويُشتبه في أن درجات الحرارة القياسية التي سُجلت بالفعل في الأيام القليلة الماضية تسببت في وفاة المئات إن لم يكن الآلاف في جميع أنحاء آسيا وأوروبا.

ففي السعودية، حيث يختتم ما يقرب من مليوني مسلم مناسك فريضة الحج هذا الأسبوع، لقي مئات الحجاج حتفهم وسط درجات حرارة أعلى من 51 درجة مئوية، وفقا لتقارير من سلطات أجنبية.

وقالت مصادر طبية وأمنية مصرية لرويترز يوم الخميس إن 530 مصريا على الأقل لقوا حتفهم خلال أداء مناسك الحج ارتفاعا من 307 حتى يوم الأربعاء. ولا يزال 40 آخرون في عداد المفقودين.

وعانت دول في محيط البحر المتوسط ​​من أسبوع آخر من درجات الحرارة المرتفعة التي ساهمت في نشوب حرائق غابات من البرتغال إلى اليونان وعلى طول الساحل الشمالي لأفريقيا في الجزائر، بحسب الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأمريكية.

وفي صربيا، توقع خبراء الأرصاد الجوية أن تصل درجات الحرارة إلى حوالي 40 درجة مئوية خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث دفعت الرياح القادمة من شمال أفريقيا بجبهة ساخنة عبر منطقة البلقان. وأعلنت سلطات الصحة حالة تأهب للطقس من مستوى اللون الأحمر ونصحت المواطنين بعدم المغامرة بالخروج إلى الأماكن المفتوحة.

وقالت خدمة الطوارئ في بلجراد إن أطباء تابعين لها تدخلوا 109 مرات خلال الليل لعلاج أشخاص ممن يعانون من أمراض القلب وأمراض مزمنة.

وفي الجبل الأسود المجاورة، حيث نبهت سلطات الصحة السكان أيضا إلى ضرورة البقاء في الظل حتى وقت متأخر من فترة الظهيرة، سعى عشرات الآلاف من السائحين إلى قضاء أوقات على الشواطئ.

وتواجه أوروبا هذا العام موجة من حالات اختفاء ووفاة سائحين وسط درجات حرارة خطيرة. وقالت الشرطة اليونانية يوم الاثنين إنها عثرت على أمريكي عمره 55 عاما وقد توفي في جزيرة ماثراكي، في ثالث حالة وفاة من نوعها خلال أسبوع.

وتعاني مناطق في شمال شرق الولايات المتحدة والغرب الأوسط أيضا مما يعرف باسم القبة الحرارية، حيث صدرت تحذيرات لأكثر من 86 مليون شخص بسبب الحرارة يوم الخميس، وفقا لخدمة الطقس الوطنية الأمريكية.

وتحدث القبة الحرارية عندما يحبس نظام قوي عالي الضغط الهواء الساخن فوق منطقة ما، مما يمنع الهواء البارد من الدخول ويتسبب في بقاء درجات حرارة الأرض مرتفعة.

وبموجب خطة طوارئ لمواجهة الحرارة، قالت مدينة نيويورك إنها ستفتح مراكز التبريد بها لأول مرة هذا العام.

وأصدرت هيئات الأرصاد أيضا تحذيرا من الحرارة المفرطة في مناطق من ولاية أريزونا، بينها فينيكس، يوم الخميس حيث من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 45.5 درجة مئوية.

أعداد الوفيات
تستمر فترة الصيف في الهند من مارس آذار إلى مايو أيار، عندما تبدأ الأمطار الموسمية في اجتياح البلاد ببطء وتخفيف حرارة الجو.

لكن نيودلهي سجلت يوم الأربعاء أشد ليلة حرارة منذ 55 عاما على الأقل، حيث سجل مرصد سافدارجونج الهندي عن درجة حرارة بلغت 35.2 درجة مئوية الساعة الواحدة صباحا.

وعادة ما تنخفض درجات الحرارة خلال ساعات الليل، لكن العلماء يقولون إن تغير المناخ يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة خلال الليل. وفي أجزاء كثيرة من مناطق العالم، ترتفع درجات الحرارة ليلا بشكل أسرع من النهار، بحسب دراسة أجرتها جامعة إكستر عام 2020.

ووفقا لبيانات إدارة الأرصاد الجوية، سجلت نيودلهي خلال 38 يوما متتاليا درجات حرارة قصوى بلغت 40 درجة مئوية أو أكثر منذ 14 مايو أيار.

وقال مسؤول بوزارة الصحة الهندية يوم الأربعاء إن هناك أكثر من 40 ألف حالة يشتبه في إصابتها بضربة شمس وما لا يقل عن 110 حالات وفاة مؤكدة في الفترة من الأول من مارس آذار إلى 18 يونيو حزيران، عندما سجل شمال غرب وشرق الهند مثلي العدد المعتاد لأيام موجة الحر في واحدة من أطول موجات الحر في البلاد.

ومع ذلك، فإن رصد أعداد الوفيات الناجمة عن موجات الحر بدقة أمر صعب. فمعظم السلطات الصحية لا تُرجع الوفيات إلى الحرارة بل إلى الأمراض التي تتفاقم بسبب ارتفاع درجات الحرارة مثل مشاكل القلب والأوعية الدموية. وبالتالي، فإن السلطات تحتسب عدد الوفيات المرتبطة بالحرارة بفارق كبير وتتجاهل عادة آلاف إن لم يكن عشرات الآلاف من الوفيات الناجمة عن موجات الطقس الحار.

ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة
ذكرت خدمة مراقبة تغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي أن موجات الحر التي تحدث حاليا تأتي على خلفية 12 شهرا متتاليا شهدت أعلى درجات حرارة على الإطلاق مقارنة بالسنوات السابقة.

وتقول المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن هناك احتمالا بنسبة 86 بالمئة أن تسجل إحدى السنوات الخمس القادمة أعلى درجات حرارة على الإطلاق، متجاوزة عام 2023.

وبينما ارتفعت درجات الحرارة العالمية بشكل عام نحو 1.3 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية، فإن تغير المناخ يغذي درجات الحرارة القصوى الأشد ارتفاعا، مما يجعل موجات الحر أكثر شيوعا وكثافة وأطول أمدا.

ووفقا لفريق دولي من العلماء لدى مجموعة "ورلد ويزر أتريبيوشن" فإن موجة الحر التي كانت تحدث مرة واحدة كل عشر سنوات قبل الثورة الصناعية ستحدث الآن 2.8 مرة كل عشر سنوات، وستكون أشد حرارة بمقدار 1.2 درجة مئوية.

ويقول علماء إن موجات الحر ستستمر في التزايد في حال استمر العالم في إطلاق العنان للانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري الناجمة عن حرق الوقود الأحفوري.

ووفقا لمجموعة ورلد ويزر أتريبيوشن، فإنه إذا ارتفعت درجات الحرارة العالمية بمقدار درجتين مئويتين فوق مستواها الحالي، ستحدث موجات الحر 5.6 مرة كل عشر سنوات في المتوسط، وستكون أشد حرارة بمقدار 2.6 درجة مئوية.


[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك