بلدان
فئات

21.06.2024

°
22:07
‘الأونروا‘: أكثر من 76% من مدارس غزة بحاجة لإعادة بناء وتأهيل كبير
21:35
طفل ( عامان ) بحالة بين متوسطة وخطيرة اثر تعرضه للدهس في عرعرة
21:11
مصرع شاب بحادث دراجة نارية في بيتح تكفا
21:04
أمين عام الأمم المتحدة: لا يمكن أن يصبح لبنان غزة أخرى
20:08
عضو بلدية شفاعمرو فرج خنيفس: ‘الوضع المادي للمجالس المحلية والبلديات العربية الحالي غير مريح‘
19:00
رجل بحالة متوسطة اثر تعرضه لضربة شمس قرب شاطئ ‘كفار ناحوم‘
18:57
أنوار ابو حجول من شفاعمرو: ‘استطعنا خلال فترة الحرب أن ننظم نشاطات وندوات مصغرة‘
17:40
أكثر من 13 ألف مستجم يقضون يومهم على شواطئ بحيرة طبريا
16:58
30 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
16:36
مصادر فلسطينية: ‘ شهداء وجرحى في غارات للاحتلال على غزة ورفح‘
16:35
الجيش الاسرائيلي: ‘العثور على وسائل قتالية داخل جامعة في غزة‘
16:20
أهالي عرابة يستقبلون الفوج الاول من الحجاج بالعناق والدموع
15:26
مصادر فلسطينية : ‘قوات إسرائيلية تغتال شابين فلسطينيين في قلقيلية‘
15:10
مصادر فلسطينية : ‘قوات إسرائيلية خاصة تطلق النار على ركاب سيارة فلسطينية في قلقيلية‘
15:06
التحقيق بملابسات انحراف قذيفة دبابة إسرائيلية في قطاع غزة عن مسارها وسقوطها داخل الأراضي الاسرائيلية
14:24
إصابة شاب سقط من ارتفاع 5 أمتار في عكا
14:12
ارتفاع عدد المصابين بحمى النيل الغربي الى 19
13:58
بعد اعتبار الإدارة الأمريكية تصريحاته عن الأسلحة مهينة | نتنياهو : ‘كانت هذه حاجة مُلحة من أجل سعينا للانتصار بالحرب‘
13:56
النفط يتجه لتحقيق ثاني زيادة أسبوعية بدفعة من مؤشرات على تحسن الطلب
13:15
رئيس حزب العمل يائير جولان : ‘من لا يريد تحديد موعد لانتخابات مبكرة - سيجد نفسه مجبورا على فعل ذلك‘
أسعار العملات
دينار اردني 5.25
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.72
فرنك سويسري 4.18
كيتر سويدي 0.36
يورو 3.99
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.53
دولار كندي 2.71
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.35
دولار امريكي 3.72
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-06-21
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.72
دينار أردني / شيكل 5.27
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.03
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.15
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.91
اخر تحديث 2024-06-13
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

الاتحاد الأوروبي والحكومة الفلسطينية يطلقان اجتماع منصة الاستثمار بنسختها السادسة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
13-06-2024 14:22:50 اخر تحديث: 14-06-2024 07:53:00

أطلق رئيس الوزراء د. محمد مصطفى، برفقة المدير العام للاتحاد الأوروبي لمفاوضات الجوار والتوسع غيرت يان كوبمان، ونائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي

تصوير شادي حاتم

 غيلسومينا فيجليوتي، الاجتماع السادس لمنصة الاتحاد الأوروبي– فلسطين للاستثمار.

وعقد اجتماع منصة الاستثمار في مكتب رئيس الوزراء، بحضور عدد من الوزراء وممثلين عن المؤسسات العامة والقطاع الخاص الفلسطيني والقناصل والسفراء الأوروبيين.

وقال رئيس الوزراء: "باسم السيد الرئيس والحكومة نثمن دعم الاتحاد الأوروبي المستمر، ونقدر الخطوات الشجاعة التي اتخذتها العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي للاعتراف بالدولة الفلسطينية، ونأمل أن تنضم العديد من الدول الأخرى إلى هذه الخطوات".

وأضاف مصطفى: "نواجه اليوم تحديات كبيرة تتمثل في الحرب في غزة، والخصم غير القانوني لعائداتنا الضريبية واحتجازها، وهجمات المستوطنين على أبناء شعبنا في الضفة الغربية، يجب أن تتوقف هذه الإجراءات قريبًا، نعول على الاتحاد الأوروبي والشركاء الآخرين لممارسة الضغوط السياسية والاقتصادية لضمان التزام إسرائيل بالاتفاقيات الموقعة".

وتابع رئيس الوزراء: "الأموال التي تحتجزها إسرائيل هي أموال فلسطينية ويتم جبايتها وفق الاتفاقيات الدولية، وعندما لا يتم ارسالها لنا يعد انتهاكا لهذه الاتفاقيات، ونأمل من المجتمع الدولي أن يضع حدا لذلك في أسرع وقت ممكن".

وأردف رئيس الوزراء: "نقوم بإعداد خطة شاملة لليوم التالي في غزة، ومستعدين لتحمل المسؤولية الكاملة لمساعدة شعبنا بمجرد التوصل إلى وقف إطلاق النار والتوصل إلى اتفاق سياسي، بالإضافة إلى ذلك، بدأت الحكومة في تطبيق برنامج إصلاح شامل وجوهري، وقمنا بالفعل بتنفيذ المجموعة الأولى من الإصلاحات في الشهر الأول لاستلام الحكومة عملها، وسنواصل مجموعة أخرى من الإصلاحات بنهاية هذا العام ومجموعة أخرى من الإصلاحات العام المقبل".

وأكد مصطفى على أن الاجتماع اليوم له أهمية كبيرة لمراجعة وتعزيز الشراكة مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي، ودعم قطاعنا الخاص وتعزيز قطاعنا المصرفي، إذ سيؤدي ذلك إلى تنشيط اقتصادنا، وخلق فرص عمل لشعبنا، وزيادة قاعدتنا الضريبية لتمويل البنية التحتية والخدمات الاجتماعية والاقتصادية.

وقال رئيس الوزراء: "بالإضافة إلى الإصلاحات الواسعة والشاملة، نعمل على إطلاق العديد من المبادرات الوطنية ضمن الإصلاح والتطوير لتعزيز أسس الاقتصاد الوطني وبالشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المدني".

وأضاف مصطفى: "أولى هذه المبادرات هي الحماية الاجتماعية، من خلال إعادة النظر في منظومة الحماية الاجتماعية وتطوير النسيج الاجتماعي، والثانية هي مبادرة النهوض بالقطاع الصحي من خلال توطين الخدمات الطبية وإعادة النظر في نظام التحويلات للخارج، أما المبادرة الثالثة فتتعلق بقطاع التحول الرقمي لتطوير الخدمات المقدمة وضمان الوصول لأكبر عدد من المواطنين، وتوفر فرصة كبيرة للشراكة مع القطاع الخاص".

وأكمل مصطفى: "أما المبادرة الرابعة فهي حول الطاقة المتجددة والبديلة لتقليل الاعتماد على الطاقة من إسرائيل وتطوير الشبكات الداخلية وخفض صافي الإقراض، أما المبادرة الخامسة، فتتمحور حول التمكين الاقتصادي وأهمية خلق فرص عمل وخفض نسبة البطالة خاصة بعد ارتفاعها خلال الحرب على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية، إذ فقد أكثر من 600 ألف شخص لوظيفته".

من جانبه قال المدير العام للاتحاد الأوروبي لمفاوضات الجوار والتوسع غيرت يان كوبمان: "سنستمر في دعم الحكومة الفلسطينية في ظل الظروف الصعبة التي تواجهها، والخطوات الإصلاحية التي أعلن عنها رئيس الوزراء خلال اجتماعه في بروكسل مع المانحين"، مشددا على أهمية الشراكة مع القطاع الخاص الفلسطيني لتطوير الاقتصاد والنهوض به، وتحسين قطاع الأعمال والمبادرات.

فيما أكدت نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي غيلسومينا فيجليوتي أهمية اجتماع منصة الاستثمار لتعزيز التعاون المشترك والتنمية والاستثمار، إذ يعمل بنك الاستثمار الأوروبي مع الحكومة الفلسطينية والقطاع الخاص في العديد من المجالات لتطوير قطاع الأعمال والبنية التحتية لقطاع المواصلات والمياه والبنى التحتية، بهدف خلق فرص عمل وتحسين ظروف المعيشة للفلسطينيين.

وعلى هامش الاجتماع، وقع الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي وسلطة المياه الفلسطينية اتفاقية بقيمة 42 مليون يورو لبناء محطة معالجة مياه الصرف الصحي لمنطقة شمال شرق رام الله، منها حوالي 22.3 مليون يورو منحة من الاتحاد الأوروبي و19.9 مليون يورو قرض من بنك الاستثمار الأوروبي.

ويستفيد من شبكة الصرف الصحي والتي ستكون بطول إجمالي يزيد عن 180 كيلومترا، أكثر من 60 ألف مواطن يعيشون في 14 قرية شمال شرق مدينة رام الله، وستدير سلطة المياه الفلسطينية المشروع بأكمله.

يذكر أن منصة الاتحاد الأوروبي – فلسطين للاستثمار (المنصة) هي مبادرة تعاونية بين الاتحاد الأوروبي وفلسطين. وقد تم تأسيسها بهدف تعزيز حوار السياسات والاستثمار. وهو بمثابة منصة لتحديد وترتيب الأولويات وتنسيق وتعزيز فرص الاستثمار التي توفرها خطة الاستثمار الخارجي للاتحاد الأوروبي، إلى جانب صندوقها الأوروبي للتنمية المستدامة. ويتمثل الهدف الرئيسي للمنصة في جذب الاستثمارات بشكل أفضل إلى فلسطين من خلال حشد تمويل إضافي من القطاعين العام والمؤسسي والخاص، والمساهمة في أولويات السياسة والإصلاح في فلسطين.


[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك