بلدان
فئات

29.09.2024

°
10:13
في ظل الظروف الراهنة.. ميسا غانم من زيمر تحث على ممارسة الرياضة: ‘تساهم في تخفيف الضغط النفسي‘
09:48
مصدر أمريكي : الجيش الاسرائيلي يستعد ‘لعملية بريّة محدودة‘ في لبنان
09:33
الجيش الاسرائيلي : رصد اطلاق 8 صواريخ من لبنان نحو طبريا وضواحيها
08:43
بلدية الطيبة: ‘منزل رئيس البلدية تعرض لالقاء قنبلتين‘
08:19
المدرسة الاعدادية الثانوية عتيد البقيعة تتألق في المسابقة العالمية للروبوتيكا
07:38
المرصد السوري: 12 قتيلا بغارات استهدفت مواقع شرق سوريا
07:16
شاب بحالة خطيرة اثر تعرضه للدهس قرب باب الأسباط في القدس
07:15
حالة الطقس : أجواء غائمة جزئيا وانخفاض ملموس على درجات الحرارة اليوم
23:31
وزارة الصحة اللبنانية: 33 شهيداً حصيلة العدوان الاسرائيلي اليوم
22:50
فيروز عيد مرجية من يافة الناصرة في ذمة الله
22:23
نتنياهو بعد عودته من الولايات المتحدة: ‘اغتيال نصر الله كان شرطا ضروريا لتحقيق الأهداف التي وضعناها‘
21:56
الحوثيون : أطلقنا صاروخا استهدف مطار بن غوريون لدى هبوط طائرة نتنياهو اليوم
20:58
مقتل شابة واصابة شاب اثر تعرضهما لاطلاق نار شمالي البلاد
20:57
بايدن يوجه بتعزيز وضع القوات الأميركية في الشرق الأوسط لـ‘ردع أي عدوان‘
20:04
رئيس مجلس الوزراء اللبناني يعلن الحداد 3 أيام
19:39
الجيش الاسرائيلي: ‘قضينا على حسن خليل ياسين المسؤول في ركن الاستخبارات في حزب الله‘
19:00
وسائل إعلام عبرية: ‘المستهدف في الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت هو نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله نبيل قاووق‘
18:42
اصابة متوسطة لسائق تراكتورون بحادث طرق ذاتي في رهط
18:16
‎⁨ ⁩بلدية كفرقرع: مستمرون بمشروع تطوير شبكة المواصلات في شوارع المدينة
17:48
الجيش الاسرائيلي حول الصفارات في مركز البلاد : صاروخ أطلق من اليمن
أسعار العملات
دينار اردني 5.22
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.95
فرنك سويسري 4.38
كيتر سويدي 0.36
يورو 4.12
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.75
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.59
دولار امريكي 3.7
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-09-29
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.76
دينار أردني / شيكل 5.33
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.19
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.41
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.85
اخر تحديث 2024-09-29
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

بالتفاصيل .. اليكم المقترح الذي أعلنه الرئيس الامريكي وقابلته حماس بإيجابية

02-06-2024 09:27:17 اخر تحديث: 02-06-2024 12:31:00

عرض الرئيس الأمريكي جو بايدن في سياق خطاب، يوم الجمعة، مقترحا، يهدف لوقف النار وتبادل للأسرى وإعادة إعمار غزة. وقال بايدن انه "حان الوقت لإنهاء هذه الحرب والنظر إلى المستقبل"،

رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ بعد خطاب بايدن : ‘سأمنح نتنياهو الدعم اذا مضى في الصفقة‘ - تصوير : آفي كنر | تسجيل صوت : أوري بوزجلو

داعيا قيادة إسرائيل إلى مقاومة الضغوط الداخلية من أولئك الذين يريدون استمرار الحرب "إلى أجل غير مسمى"، على حد تعبيره. ويتكون المقترح الذي طرحه بايدن من 3 مراحل، فما هي تفاصيل هذا المقترح؟

المرحلة الأولى 
وقال الرئيس الأمريكي، أن المرحلة الأولى من العرض الإسرائيلي ستستمر 6 أسابيع وستشمل وقف إطلاق النار على نحو "كامل وشامل" وانسحاب القوات الإسرائيلية من "جميع المناطق المأهولة بالسكان" في غزة و"إطلاق سراح عدد من المختطفين بمن في ذلك النساء وكبار السن والجرحى في مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين". وقال بايدن إنه في هذه المرحلة سيعود المدنيون الفلسطينيون إلى منازلهم وأحيائهم بما في ذلك شمال القطاع، في حين ستزداد المساعدات الإنسانية إلى 600 شاحنة تحمل المساعدات إلى غزة يوميا.

وقال بايدن انه خلال الاسابيع الستة "ستناقش إسرائيل وحماس وقفا دائما لإطلاق النار"، مضيفا أن "الولايات المتحدة ومصر وقطر ستعمل على الحفاظ على المفاوضات بين الطرفين". ومضى بايدن قائلا، انه خلال الأسابيع الستة "إسرائيل وحماس ستجريان المفاوضات حول الترتيبات اللازمة للوصول إلى المرحلة الثانية وهي الإنهاء الدائم للقتال”. وأضاف أن "الاقتراح يقول إنه إذا استمرت المفاوضات أكثر من ستة أسابيع بعد المرحلة الأولى، فإن وقف إطلاق النار سيستمر طالما استمرت المفاوضات - حتى يتم التوصل إلى جميع الاتفاقات ليتسنّى بدء المرحلة الثانية".

المرحلة الثانية 
وبحسب الرئيس الامريكي، فان المرحلة الثانية ستشمل إطلاق سراح جميع المختطفين المتبقين بمن في ذلك الجنود الذكور، بينما ستنسحب القوات الإسرائيلية من غزة. وأضاف أنه "طالما أوفت حماس بالتزاماتها، فإن وقف إطلاق النار المؤقت سيصبح وقفا للأعمال القتالية بشكل دائم"، وفق ما ورد في الاقتراح الإسرائيلي.

المرحلة الثالثة
وقال بايدن إنه في المرحلة الثالثة، "ستبدأ خطة إعادة اعمار قطاع غزة". وأوضح بايدن أن إسرائيل "دمرت قوات حماس على مدى الأشهر السبعة الماضية"، مضيفا "في هذه المرحلة، لم تعد حماس قادرة على تنفيذ هجوم آخر مثل هجوم السابع من أكتوبر".

الوسطاء يحثون إسرائيل وحماس على إبرام اتفاق وفقا "لخطة بايدن"
على صعيد متصل، حث وسطاء الصراع في غزة يوم السبت، إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن "يجسد المبادئ التي حددها الرئيس (الأمريكي جو) بايدن في 31 مايو 2024". وقالت الولايات المتحدة وقطر ومصر في بيان صحفي مشترك مساء السبت "هذه المبادئ… من شأنها أن تنهي بشكل فوري المعاناة الطويلة لكل سكان غزة، وكذلك المعاناة الطويلة للرهائن وذويهم". وفي وقت سابق يوم السبت، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه لا يمكن أن يكون هناك وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة قبل تدمير قدرات حماس، مما يلقي بظلال من الشك على توقيت وتفسير مقترح الهدنة الذي أعلنه الرئيس الأمريكي ورحبت به الحركة بحذر.

وقالت حماس يوم الجمعة، إنها مستعدة "للتعامل بشكل إيجابي وبناء مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة…". وقال محمود مرداوي، وهو مسؤول كبير في الحركة، في مقابلة أجرتها معه قناة قطرية إن حماس لم تتلق بعد تفاصيل الاقتراح.
وأضاف : "لا يمكن أن يتم إنهاء الاتفاق والوصول إلى تنفيذه ما لم نكن حساسين ودقيقين في كل تفاصيله المتعلقة بالانسحاب والمتعلقة بوقف إطلاق النار الدائم".

بلينكن تحدث هاتفيا مع مسؤولين كبار في الإمارات وقطر ومصر بشأن غزة
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية يوم السبت، إن الوزير أنتوني بلينكن تحدث هاتفيا مع مسؤولين كبار من الإمارات وقطر ومصر بشأن مقترح لإنهاء الصراع في غزة.

الوزيران سموتريتش وبن غفير يهددان بإسقاط الحكومة في حال الموفقة على "مقترح بايدن" 
في سياق مواز، هدد الوزيران بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير، مساء السبت، بحل الائتلاف وإسقاط الحكومة إذا ما وافقت إسرائيل على المقترح الذي عرضه الرئيس الأميركي، جو بايدن، مساء الجمعة، لإبرام اتفاق بين حماس واسرائيل. 

وقال وزير المالية سموتريتش : "لقد تحدثت مع رئيس الحكومة وأوضحت له أنني لن أكون جزءا من حكومة توافق على الخطوط العريضة المقترحة وتنهي الحرب دون القضاء على حماس وإعادة جميع المختطفين". وأضاف سموتريتش: "لن نوافق على إنهاء الحرب قبل تدمير حماس، ولا على إلحاق ضرر جسيم بإنجازات الحرب حتى الآن من خلال انسحاب الجيش الإسرائيلي وعودة سكان غزة إلى شمال القطاع، ولا للإفراج بالجملة عن المخربين الذين سيعودون، لا سمح الله، لقتل اليهود". وتابع رئيس حزب "الصهيونية الدينية" قائلا : "إننا نطالب باستمرار القتال حتى القضاء على حماس وعودة جميع المختطفين، وخلق واقع أمني مختلف تماما في غزة ولبنان، وعودة جميع السكان إلى منازلهم في الشمال والجنوب واستثمار ضخم في التنمية المتسارعة لهذه المناطق".

بن غفير يهدد ايضا : "الصفقة تعني نهاية الحرب والتخلي عن تدمير حماس"
كما هدد وزير الامن القومي ايتمار بن غفير بحل الحكومة، وقال إن "الصفقة بتفاصيلها التي نشرت اليوم تعني نهاية الحرب والتخلي عن تدمير حماس؛ هذه صفقة مذلة، وتمثل انتصارا للإرهاب وخطرا أمنيا على دولة إسرائيل. الموافقة عليها لا تمثل النصر المطلق، بل الهزيمة المطلقة". وتابع بن غفير : "لن نسمح بإنهاء الحرب دون القضاء التام على حماس. إذا نفذ رئيس الحكومة الصفقة المذلة بموجب الشروط المنشورة اليوم، والتي تعني نهاية الحرب والتخلي عن هزيمة حماس، فإن حزب ‘عوتسما يهوديت‘ سيحل الحكومة".

رئيس المعارضة يئير لبيد : سندعم نتنياهو إذا تعنت شركاؤه في اليمين ورفضوا ابرام الصفقة 
من جانبه، حث يائير لابيد زعيم المعارضة، نتنياهو، يوم السبت على الموافقة على الاتفاق الذي يتضمن إطلاق سراح المختطفين ووقف إطلاق النار، قائلا إن حزبه سيدعم نتنياهو إذا تعنت شركاؤه في الحكومة من اليمين المتطرف. وقال لابيد في منشور يوم السبت : "لا يمكن للحكومة الإسرائيلية أن تتجاهل كلمة الرئيس بايدن المهمة. هناك اتفاق على الطاولة ويتعين إبرامه". وأضاف لبيد : "أذكّر نتنياهو بأن لديه شبكة أمان من جانبنا لإبرام اتفاق مختطفين إذا غادر بن جفير وسموتريش الحكومة". 

رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ بعد خطاب بايدن : "سأمنح نتنياهو الدعم اذا مضى في الصفقة"
وقال رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ في سياق كلمة القاها خلال مؤتمر القضاء في الجامعة العبرية، اليوم الاحد، انه "في أعقاب خطاب الرئيس بايدن، قلت لرئيس الوزراء نتنياهو، إنني سأقدم له وللحكومة دعمًا للصفقة التي سيعدونها لإطلاق سراح الرهائن". وتابع رئيس الدولة : " لا يجوز أن ننسى كما قيل في مصادرنا أنه "لا يوجد فريضة أكبر من فريضة فك الأسرى" ، وأنا أضيف - خاصة عندما يتعلق الأمر بمواطنين إسرائيليين لم تحمهم الدولة. من الواجب إعادتهم إلى الوطن في إطار صفقة تحافظ على المصالح الأمنية لدولة إسرائيل".


(Photo by Chip Somodevilla/Getty Images)

(Photo by Ali Jadallah/Anadolu Agency via Getty Images)
(Photo by MENAHEM KAHANA/AFP via Getty Images)

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

التعقيبات
  1. ١٢٤٣
    مواطن 2024-06-02 12:45:41
  2. جليل اسفل
    تعليق 48 2024-06-02 14:35:52
عرض المزيد من التعليقات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك