بلدان
فئات

15.06.2024

°
23:50
أهال من الناصرة والمنطقة: ‘ نأمل مع قدوم العيد أن يعم السلام وتنتهي الحرب وتعود الحياة لطبيعتها‘
22:27
الالاف يتظاهرون في تل أبيب ضد الحكومة مطالبين بصفقة تبادل
22:08
الاتحاد العام للكتّاب وبلديّة الطيرة يكرّمان الدكتور يوسف بشارة بأمسية جامعة
22:01
نجمة داود الحمراء: نقل الأطفال المصابين بالحادث في سيناء الى مستشفى بيلنسون
21:53
دار الإفتاء والبحوث الإسلامية 48: جواز الرمي أيام التشريق في أي ساعة من ليل أو نهار
21:48
جمعية السلامة المجتمعية تنظّم مؤتمر أمان النّقباوي الثالث في رهط
21:47
شاهدوا بالفيديو : طاقم المروحية العسكرية ينقل الاطفال من كفر قاسم الى سيارات الاسعاف في مطار بن غوريون
21:47
كنان وناجي وجمانة رجعوا بدون ماما وبابا وجوليا .. بالفيديو : مروحية عسكرية تهبط في بن غوريون قادمة من سيناء مع الأطفال الأخوة
20:44
مصرع رجل اثر تعرضه للدهس في بئر السبع
20:44
حجاج بيت الله الحرام ينفرون من عرفات إلى مزدلفة بعد أداء الركن الأعظم
20:18
رجل بحالة حرجة اثر تعرضه للدهس في بئر السبع
19:31
رجل بحالة خطيرة بانقلاب سيارة مسنين في سخنين
18:51
سُمح بالنشر : مقتل الضابط وسيم محمود من بيت جن في رفح
18:42
شقيق جمانة من كفر قاسم يتحسّر على اخته وزوجها وابنتهما ويكاد لا يصدق ما جرى
18:42
المجلس الإسلامي للإفتاء: ‘من وصل بعد منتصف ليلة العيد مزدلفة بإمكانه أن يتواجد فيها ولو مرورًا بالحافلة قدر لحظة‘
18:22
الحكومة الفلسطينية توقع اتفاقية لدعم الموازنة بقيمة 8 ملايين يورو مقدمة من فرنسا
18:19
التربية الفلسطينية تواصل التحضيرات لإطلاق مخيماتها الصيفية لهذا العام
18:04
‘الأونروا‘: أكثر من 50 ألف طفل في غزة يحتاجون للعلاج من سوء التغذية الحاد
18:02
سمح بالنشر : مقتل 8 جنود في جنوب قطاع غزة
17:53
نحو 25 ألف زائر يقضون عطلة نهاية الاسبوع في المحميات الطبيعية والحدائق
أسعار العملات
دينار اردني 5.25
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.74
فرنك سويسري 4.17
كيتر سويدي 0.35
يورو 3.98
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.53
دولار كندي 2.71
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.36
دولار امريكي 3.72
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-06-16
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.72
دينار أردني / شيكل 5.27
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.03
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.15
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.91
اخر تحديث 2024-06-13
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

رهط : اجتماع للمتابعة والقطرية والتوجيه في أعقاب عمليات الهدم يؤكد على ‘مركزية قضايا النقب‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
21-05-2024 08:30:16 اخر تحديث: 22-05-2024 15:47:00

بدعوة من لجنة المتابعة العليا واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ولجنة التوجيه العليا لعرب النقب والمجلس الاقليمي للقرى مسلوبة الاعتراف،



 صور من لجنة المتابعة

وباستضافة بلدية رهط ورئيسها ورئيس منتدى السلطات المحلية العربية في النقب طلال القريناوي، عقد اجتماع موسع للتباحث في الاخطار التي تتهدد بيوت الاهل في النقب وحياتهم.

شارك في الاجتماع رئيس المتابعة محمد بركة، ورئيس اللجنة القطرية مازن غنايم، ورئيس مجلس كسيفة المحلي عبد العزيز النصاصرة ورئيس مجلس القيسوم جبر ابو كف والنائبان وليد الهواشلة ويوسف العطاونة والبروفيسور ابراهيم ابو جابر ود. شكري عواودة نائب رئيس بلدية نوف هجليل، ولفيف من الشخصيات والناشطين والأكاديميين العرب واليهود. 

وقدمت المداخلات من طلال القريناوي ومحمد بركة، ومازن غنايم، وطلب الصانع، ومعيقل الهواشلة، والنائبين العطاونة والهواشلة، والبروفيسور اورن يفتاحئيل، والدكتور عامر الهزيل، وجبر ابو كف، والدكتورة ياعيلا رعنان، وسلطان ابو عبيد، والاعلامي ناتي ييفت. والدكتور منصور النصاصرة، وجبر ابو عصا رئيس اللجنة المحلية ابو عصا/ وادي الخليل، والدكتور ابراهيم ابو جابر، وحسين العبرة. 

وقد خلص الاجتماع الى البيان التالي:

" 1- إن العرب في النقب هم أصحاب النقب الأصليين على مدار التاريخ، وهُم الشعب الأصيل، لم يُهاجروا أليه بل هم مِنْهُ وإليهِ. 

بالرغم من ان النقب واسع وشاسع تشكل أراضيه 60% من مساحة إسرائيل، حيث إن مساحتها هي 22 ألف كم، فان مساحة النقب هي 12 ألف كم، أي ما يساوي ضعف مساحة الضفة ألغربية، بالرغم من ذلك فإن سكان النقب عموما يشكلون 8% فقط من سكان إسرائيل.

على هذا الأساس، فإن موقفنا الواضح هو كما تم تعميمه والتأكيد عليه من خلال لجنة التوجيه العليا لعرب النقب والذي يؤكد على ما يلي:

2- نؤكد على حق الاهل الكامل بالمُلكية على أراضيهم، أراضي الآباء والأجداد، وعدم شرعية التهجير القسري، وعدم شرعية قرارات ألمصادَرة التعسفية وقرارات المحاكم السياسية التي هي محاولة مفضوحة لمنح شرعية لسياسة عنصرية غير شرعية أصلا استَهدفتْ مصادرة الأراضي العربية فقط لأن أصحابها عرب وبهدف التهويد الشامل.

3- نعمل من اجل الاعتراف بكل القرى مسلوبة الاعتراف بحسب مكانتها التاريخية والاجتماعية ولأنها تلبي كل شروط الاعتراف المتعارف عليها وفقا لمخططات التنظيم والبناء من حيث عدَد السكان والمبنى الاجتماعي للقرية مع التأكيد على حقنا في تحديد شكل قرانا وحقنا في التنوع السكني وفقًا لخصوصيتنا.

4- دعْم قرار السلطات יلمحلية العربية في النقب بشأن عدم توطين أي مهجّر من سكان القرى غير المعترف بها، لان هذا التوطين يعني تصدير الازمة لقرانا المعترف بها، والحل هو الاعتراف وليس التهجير.

5- تؤكد لجنة المتابعة على اهمية توحيد كل الطاقات وتضافر جهود كل القوى بما في ذلك القوى اليهودية المؤمنة بالعدالة والمساواة، كما انها تؤكد ان مشكلة العرب في النقب ستتحول الى مشكلة الجميع إذا لم يتم التعاطي معها وفقًا لمبدأ العدالة والاعتراف بالحق في ألمُلكية والمسْكن للعرب-البدو في النقب. 

6- تؤكد لجنة المتابعة ان قضية النقب هي قضية قومية ووطنية من الدرجة الأولى وامتحان مصيري لقضية العدالة الاجتماعية، وهي قضية كل العرب في إسرائيل كما هي قضية كل مناصري العدالة الاجتماعية في إسرائيل والعالم.

7- كما أعلنتْ لجنة المتابعة دعمها لكل الخطوات النضالية التي تقوم بها لجنة التوجيه العليا لعرب النقب بما فيها المظاهرة القطرية في مدينة بئر السبع ومسيرة الاعتراف للقدس وغيرها من الخطوات النضالية التي اقرتها لجة التوجيه ومنتدى السلطات المحلية في النقب والمجلس الاقليمي للقرى غير المعتر بها.

8- اقامة صندوق لدعم نضال النقب من هيئه ادارية تشمل ممثلين عن كل الاحزاب الحركات منتدى السلطات المحلية، ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني يعمل بشفافية لأدراه النضال وتنفيذ المهام التي تم اقرارها

9- إقامة طواقم مهنية، طاقم قانوني، طاقم ميداني، طاقم للتخطيط والبناء، طاقم إعلامي، بالتعاون مع المؤسسات القائمة مع تعزيز وتمكين العمل في النقب ومن اجل النقب.

10- تفعيل الأطر الشبابية في الجامعات، مواقع التواصل الاجتماعي، تفعيل مؤسسات العمل الاهلي - المحلية والدولية لمناصَرة حقوق الأقلية العربية ومناهضة ألعنصرية عموما وفي النقب خصوصا.

11- دعم الجهود المبذولة لإنجاز اهدافنا على المستوى الرسمي والبرلماني لشرح أَبعاد وتداعيات سياسة هدم البيوت والتهجير والتطهير العرقي لكل الجهات التي يمكنها التجاوب معنا، لان استمرار السياسات الحالية سيؤدي إلى نتائج كارثية.

12- إقامة طاقم للعمل مع رؤساء السلطات المحلية كقيادة محلية منتخَبة، وتجنيد رؤساء سُلطات محلية يهودية لدعم المطالب الشرعية للعرب في النقب، وذلك من اجل تطوير النقب لكل سكانه، والا فإن المعاناة ستكُون من نصيب الجميع.

13- العمل على تدويل القضية وطرْحها على المؤسسات الحقوقية الدولية والأممية، حيث ان هذه المخططات تشكل انتهاك للمواثيق والمعاهدات والإعلانات الدولية بشأن حقوق الإنسان، الحق في المُلكية، الحق في المسكن وحقوق الشعوب الأصلانية. 

14- التشبيك مع السلطات المحلية في الجليل والمثلث والسلطات المحلية في النقب من خلال مشروع توأمة، زيارات وفعاليات متبادلة

15- الايعاز للمسؤولين في المدارس خلال زياراتهم للجنوب للتنسيق مع لجنة التوجيه لمحاضرة حول تاريخ وحاضر النقب كجزء من مشروع اعرف وطنك لتعزيز الانتماء بما في ذلك زيارة لاحد القرى غير المعترف بها ومعالم بئر السبع العربية التاريخية ظ

16- اعداد مخطط محدث ومهني يلبي مطالب الاهل في النقب بالاعتراف بقراهم غير المعترف بها وتشكيل مكز للتخطيط الاستراتيجي من مؤسسات مدنيه مهنية ومدراء اقسام الهندسة في السلطات المحلية 

17- مؤتمر دوري ثابت للنقب لمناقشة احتياجات النقب مع مسح ودراسة في مجال التربية والتعليم، الرفاه الاجتماعي، تطوير بنية تحتية للعمل، الاعتراف، ووضع خطة عمل للسنة القادمة.

18- العمل على تمثيل النقب في لجنة التخطيط والبناء لواء الجنوب والمجلس القطري للتخطيط والبناء. 

19- التأكيد مجددا على القرارات السابقة للجنة المتابعة بشأن كون لجنة التوجيه العليا لعرب النقب هي الذراع الرسمي للجنة المتابعة الى جانب منتدى السلطات المحلية والمجلس الاقليمي كقيادة جماعية لعرب النقب لإدارة النضال ضد المخططات السلطوية ومُركباتها الأحزاب والحركات والمؤسسات التالية لكل مؤسسة تؤمِن بعدالة قضية أهل النقب الحق في الانضمام واخْذ دورها النضالي لمناصرة العدالة الاجتماعية والحقوق الجماعية بما فيها حق أهلَنا في النقب في الاعتراف بقراهم وحقهم في المُلكية على اراضيهم" .









[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

التعقيبات
  1. PANET
    رهطاوي 2024-05-22 18:11:14
عرض المزيد من التعليقات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك