بلدان
فئات

29.09.2024

°
23:31
وزارة الصحة اللبنانية: 33 شهيداً حصيلة العدوان الاسرائيلي اليوم
22:50
فيروز عيد مرجية من يافة الناصرة في ذمة الله
22:23
نتنياهو بعد عودته من الولايات المتحدة: ‘اغتيال نصر الله كان شرطا ضروريا لتحقيق الأهداف التي وضعناها‘
21:56
الحوثيون : أطلقنا صاروخا استهدف مطار بن غوريون لدى هبوط طائرة نتنياهو اليوم
20:58
مقتل شابة واصابة شاب اثر تعرضهما لاطلاق نار شمالي البلاد
20:57
بايدن يوجه بتعزيز وضع القوات الأميركية في الشرق الأوسط لـ‘ردع أي عدوان‘
20:04
رئيس مجلس الوزراء اللبناني يعلن الحداد 3 أيام
19:39
الجيش الاسرائيلي: ‘قضينا على حسن خليل ياسين المسؤول في ركن الاستخبارات في حزب الله‘
19:00
وسائل إعلام عبرية: ‘المستهدف في الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت هو نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله نبيل قاووق‘
18:42
اصابة متوسطة لسائق تراكتورون بحادث طرق ذاتي في رهط
18:16
‎⁨ ⁩بلدية كفرقرع: مستمرون بمشروع تطوير شبكة المواصلات في شوارع المدينة
17:48
الجيش الاسرائيلي حول الصفارات في مركز البلاد : صاروخ أطلق من اليمن
17:45
صفارات انذار في مركز البلاد والشمال
17:23
مباريات اليوم في الدرجة العليا بدون جمهور
17:02
وقفة رفع شعارات في باقة الغربية : ‘أوقفوا الحرب على غزة ‘
16:45
رئيس الأركان ينهي جلسة لتقييم الأوضاع: ‘نصرالله أراد القضاء على إسرائيل فقضينا عليه‘
16:11
ماكرون لنظيره الإيراني: تحسين العلاقات مرهون بمصير الفرنسيين المحتجزين في إيران
15:31
ابتداء من اليوم : يحظر تجمهر أكثر من 1000 شخص في مركز البلاد
13:51
المرشد الإيراني الأعلى : الصهاينة لم يتعلموا الدرس، كل قوى المقاومة بالمنطقة تقف إلى جانب حزب الله وتدعمه
11:56
رئيس اركان الجيش الاسرائيلي : هذا ليس نهاية ما في جعبتنا
أسعار العملات
دينار اردني 5.22
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.95
فرنك سويسري 4.38
كيتر سويدي 0.36
يورو 4.12
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.75
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.59
دولار امريكي 3.7
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-09-29
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.76
دينار أردني / شيكل 5.33
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.19
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.42
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.86
اخر تحديث 2024-09-26
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

وزير الخارحية المصري يحذر بلينكن من ‘مخاطر أمنية جسيمة‘ جراء العملية في رفح - الجيش الاسرائيلي : اصابة 5 جنود بجراح خطيرة في القطاع

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
13-05-2024 04:29:12 اخر تحديث: 13-05-2024 07:30:00

تواصلت المعارك والاشتباكات العنيفة، في شتى محاور القتال في قطاع غزة، وخاصة في شرق مدينة رفح ومخيم جباليا. وقال مسؤولون بقطاع الصحة الفلسطيني،

الجيش الاسرائيلي يقصف نقطة عسكرية لحماس في قطاع غزة - تصوير الجيش الاسرائيلي

إن إسرائيل أرسلت دبابات إلى شرق جباليا بشمال قطاع غزة في وقت مبكر من صباح يوم الأحد "بعد قصف جوي وبري مكثف خلال الليل، مما أدى إلى استشهاد 19 وإصابة العشرات". وأفادت مصادر فلسطينية، ان " فصائل المقاومة تواصل التصدي لقوات الاحتلال الاسرائيلي المتوغلة في القطاع".

ويلوذ بمدينة رفح نحو 1.4 مليون فلسطيني، معظمهم نزحوا من أماكن أخرى في غزة بسبب القتال والقصف الإسرائيلي الذي دمر القطاع الساحلي.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، الليلة الماضية، بمقتل عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، طلال أبو ظريفة، في غارة إسرائيلية على حي الصبرة جنوب مدينة غزة.

وحذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من أن إسرائيل تخاطر بمواجهة تمرد مسلح في غزة بدون خطة لما بعد الحرب في القطاع. وقال بلينكن يوم الأحد إن إسرائيل ليست لديها "خطة ذات مصداقية" لحماية نحو 1.4 مليون مدني فلسطيني في رفح، محذرا من أن أي هجوم إسرائيلي قد يفضي إلى تمرد إذا أخفق في القضاء على جميع مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في المدينة الواقعة بجنوب قطاع غزة.

وأضاف بلينكن في حديث لشبكة (إن.بي.سي) : "إسرائيل تسير في مسار يحتمل أن يفضي إلى تمرد إذا استمر وجود الكثير من مقاتلي حماس المسلحين أو إذا تركت فراغا من الفوضى من المحتمل أن تملأه حماس". وذكر أن مقاتلي حماس يعاودون بالفعل أدراجهم إلى مناطق شمال غزة التي قالت إسرائيل إنها قضت على المسلحين بها. وتابع قائلا إن شن هجوم على رفح "ينذر بإلحاق أضرار جسيمة بالمدنيين" دون القضاء على حركة حماس هناك.

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: أتحمل المسؤولية عن فشلنا في منع هجمات 7 أكتوبر

قال رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، الجنرال هيرتسي هاليفي، مساء يوم الأحد، إن الجيش فشل في منع هجمات السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، وإنه يتحمل المسؤولية عن ذلك. وقال هاليفي، في مراسم احياء ذكرى قتلى حروب اسرائيل : " أتحمل المسؤولية عن فشل الجيش الإسرائيلي في مهمته، المتمثلة في حماية مواطني دولة إسرائيل في السابع من أكتوبر، وأشعر بثقله على كتفي كل يوم، وفي قلبي أفهم معناها تماماً". 

ومضى هاليفي مخاطبا عائلات القتلى الإسرائيليين الذين سقطوا في قطاع غزة قائلاً: "أنا القائد الذي أرسل أبناءكم وبناتكم إلى المعركة التي لم يعودوا منها، وإلى المواقع التي اختطفوا منها".

وأكد رئيس الأركان أيضاً على أن إسرائيل مصممة على إكمال الحرب في قطاع غزة . وقال: "نحن مصممون على إكمال المهمة رغم أننا ندرك الثمن، وكلما ثار أعداؤنا علينا، سنكون على أهبة الاستعداد، وسنكون جاهزين ومتأهبين، وسنرد بقوة على أي محاولة للمسّ بنا".

مصر تعتزم التدخل لدعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

الى ذلك، قالت مصر يوم الأحد، إنها تعتزم التدخل رسميا لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، وذلك بالنظر إلى تنامي نطاق العمليات الإسرائيلية في غزة وتأثيرها على المدنيين. وتسلط هذه الخطوة الضوء على زيادة حدة التوتر بين مصر وإسرائيل، إذ تمثل العملية الإسرائيلية في مدينة رفح الحدودية اختبارا للاتفاقات الطويلة الأمد والتعاون الأمني بين الجانبين.

وقالت وزارة الخارجية المصرية "التقدم بإعلان التدخل في الدعوى المشار إليها يأتي في ظل تفاقم حدة ونطاق الاعتداءات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة". وقالت مصادر أمنية مصرية لرويترز إن المسؤولين المصريين أبلغوا إسرائيل بأنهم يعتبرون أفعالها هي السبب في توتر العلاقات الثنائية وانهيار محادثات وقف إطلاق النار التي عقدت في القاهرة بمشاركة وفود من حماس وإسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر.

حماس ترحب بالقرار 

ورحبت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بقرار القاهرة التدخل في الدعوى المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية. وقالت حماس في بيان : "نثمن إعلان جمهورية مصر العربية الشقيقة اعتزامها الانضمام إلى الدعوى المرفوعة من جمهورية جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية في قضية الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني ضد شعبنا الفلسطيني". 

وردا على سؤال عن اتفاقية السلام المبرمة عام 1979 بين البلدين في ضوء عملية رفح، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري يوم الأحد إن اتفاقية السلام "تعد ركيزة رئيسية في المنطقة لتحقيق السلام والأمن". وأضاف : "الاتفاقية لها آلياتها التي يتم تفعيلها لتناول أي مخالفات قد تكون قد تمت ولها آليات خاصة بالتعامل مع هذه المخالفات إذا وجدت". 

اعلام عبري : غضب في اسرائيل بسبب انضمام مصر إلى الدعوى القضائية في لاهاي

على صعيد متصل، افادت وسائل اعلام عبرية، ان اسرائيل تخشى ان تستجيب محكمة العدل الدولية في لاهاي لطلب جنوب أفريقيا، وأن تصدر خلال الأيام المقبلة أمرا بوقف القتال في رفح. وأضافت انه يجري في إسرائيل، نشاط مكثف خلف الكواليس لزيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، والتي انخفضت بشكل كبير بسبب رفض مصر السماح بنقل المساعدات عبر معبر رفح - احتجاجا على سيطرة إسرائيل على الجانب الشرقي من المعبر. وقال مسؤول اسرائيلي كبير، إن "الإخطار المصري للمحكمة يعكس حالة تردي العلاقات بين البلدين". وأوضح أن "الرسالة المصرية إلى المحكمة ليست هي ما يزعجنا، بل حقيقة أنها جزء من إشكالية كاملة لها عواقب على العلاقات بين البلدين". وقال مسؤول إسرائيلي كبير آخر إن "هذا أمر لم يحدث في الماضي في العلاقات مع مصر. هذه خطوة صعبة. مصر ستواصل الضغط سياسيا لتبيّن لنا أنها لا تملك الصبر أو القدرة على الاستمرار".

الجيش الإسرائيلي يعلن فتح معبر جديد لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة

في غضون ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي يوم الأحد فتح معبر جديد لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بالتنسيق مع الولايات المتحدة. وقال الجيش في بيان إنه فتح المعبر في شمال قطاع غزة لإدخال المساعدات الإنسانية.

9:55 | انفجار مسيّرتين انتحاريتيْن في الجليل الأعلى

انفجرت صباح الاثنين، مسيرتان انتحاريتان في الجليل الأعلى. وأفادت وسائل اعلام عبرية ان المسيّرتين الانتحاريتيْن انفجرتا قرب بيت هيلل في الجليل الاعلى في وقت لم يتم تفعيل صفارات الانذار. واندلع جراء ذلك حريق في المكان تم اخماده. لم يبلغ عن اصابات.

12:23 | الجيش الاسرائيلي : اصابة 4 جنود اثر اطلاق صاروخيْن مضاديْن للدبابات من لبنان

أفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، انه "متابعةً لصافرات الإنذار التي تم تفعيلها في شمال البلاد، عبر صاروخان مضادان للدروع من الأراضي اللبنانية وسقطا في منطقة يفتاح. ونتيجة سقوط الصاروخين المضادين للدروع، أصيب ثلاثة من جنود جيش الدفاع بجروح طفيفة، في حين أصيب جندي آخر بجروح متوسطة. وتم نقل الجنود لتلقي العلاج الطبي في مستشفى، مع إبلاغ عائلاتهم". واضاف المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي : "بالإضافة إلى ذلك، قبل قليل، سقطت طائرة مسيّرة عبرت من لبنان في منطقة زرعيت ولم يبلغ عن اصابات".

وزارة الصحة في غزة: استشهاد 35091 فلسطينيا وإصابة 78827 منذ 7 أكتوبر

قالت وزارة الصحة في غزة إن "35091 فلسطينيا على الأقل استشهدوا وأصيب 78827 آخرون في الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول".

شكري يحذر في اتصال مع بلينكن من "مخاطر أمنية جسيمة" جراء العمليات الإسرائيلية في رفح

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري لنظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، يوم الاثنين، إن مواصلة العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة وخاصة في رفح ينطوي على "مخاطر أمنية جسيمة". وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان أن شكري أكد أيضا في اتصال هاتفي مع بلينكن ضرورة استئناف توصيل المساعدات إلى غزة بعد أن ناقشا سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي.

وجاء في البيان أن شكري شدد "على حتمية إعادة نفاذ المساعدات التي توقفت خلال الأيام الماضية إلى القطاع".

وزير الأمن غالنت يطلع بلينكن على أحدث مستجدات العملية في رفح

قال مكتب وزير الأمن الإسرائيلي يوآف جالانت، يوم الاثنين، إنه أطلع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح بجنوب غزة والسيطرة على المعبر الحدودي القريب مع مصر. وذكر المكتب في بيان، أن جالانت وبلينكن ناقشا في اتصال هاتفي خلال الليل "التطورات في غزة… والعملية المحددة في منطقة رفح ضد ما تبقى من كتائب حماس وفي الوقت نفسه تأمين المعبر".

طائرات حربية اسرائيلية تغير  على منصات صاروخية جاهزة للإطلاق تابعة لحزب الله في جنوب لبنان

جاء من الجيش الاسرائيلي : " أغارت طائرات حربية قبل قليل منصتيْن صاروخيتيْن لحزب الله في منطقة عيتا الشعب في جنوب لبنان. بعد الغارة تم رصد قذائف صاروخية تنطلق من المنصات وانفجارات ثانوية تدل على وجود أسلحة داخل المنصة الجاهزة. 
في وقت سابق اليوم تم رصد إطلاق عدة قذائف صاروخية من لبنان نحو عدة مناطق في شمال البلاد دون وقوع إصابات " .

" طائرات سلاح الجو تعترض قطعة جوية مسيرة كانت تحلق في طريقها نحو إسرائيل من جهة الشرق "
جاء من الجيش الاسرائيلي : " اعترضت طائرات مقاتلة لسلاح الجو قطعة جوية مسيرة كانت تحلق في طريقها نحو إسرائيل من جهة الشرق حيث كانت تحت مراقبة قوات جيش الدفاع. المسيرة المعادية لم تخترق المجال الجوي الاسرائيلي ولم يتم تفعيل الإنذارات. لم تقع إصابات أو أضرار " .


 تصوير الجيش الاسرائيلي 




[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك