بلدان
فئات

19.05.2024

°
13:38
مستوردون: سموتريتش يعاقب المستهلك وليس أردوغان
13:28
لائحة اتّهام ضدّ أربعة أشخاص بشبهة تنفيذ عملية إطلاق نار
13:07
سوق ‘ بركة رام ‘ في مسعدة خال من الزائرين الوضع هادئ وآمن زورونا ولا تخافوا
12:08
اصابة رجل بحادث عمل في عراد
11:54
سبعون ألف مستجم قضوا عطلة نهاية الأسبوع في المحميات الطبيعية والحدائق العامة
11:20
عبد الوهاب ناجي يونس من قرية عرعرة في ذمة الله
11:01
اصابة شخص باطلاق نار في الناصرة
10:56
اعتقال 3 شابات بشبهة محاولة وضع مجسّم على الشارع مدخل القدس خلافا للقانون
10:36
عكا تستضيف المهرجان الدولي الثاني للفن التشكيلي | فيديو وصور
10:07
سلطة الطبيعة والحدائق تحقق مع صيادين بشبهة الصيد غير القانوني في موسم تكاثر الأسماك
09:50
المئات في بطولة الكراتيه المفتوحة في شفاعمرو
09:47
مكتبة مدرسة وادي النسور في ام الفحم تحتضن يومًا دراسيًا جول أدب الأطفال
09:30
محاضرة حول ‘ التغذية الصحية ‘ في المصنع التمهيدي في ام الفحم
09:27
هبوعيل حيفا يهزم مكابي أبناء الرينة بهدف دون مقابل
09:07
ولي عهد السعودية يبحث مع مستشار الأمن القومي الأمريكي الوضع في غزة والعلاقات الثنائية
09:00
بعد تهديدات غانتس وتحديد شروطه للبقاء في حكومة الطوارئ : هل تنهار حكومة نتنياهو؟
08:52
رائف محمود أبو شقرة مروّات من الناصرة في ذمة الله
07:08
حالة الطقس : أجواء حارة تسود البلاد
07:08
مصرع شخص واصابة 4 اخرين بحادث طرق على شارع 25 في الجنوب
07:07
مصادر فلسطينية: عشرات الشهداء بقصف مربع سكني شمال النصيرات- الجيش الاسرائيلي: مقتل جنديين واصابة 4 اخرين في غزة
أسعار العملات
دينار اردني 5.24
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.7
فرنك سويسري 4.09
كيتر سويدي 0.35
يورو 4.03
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.73
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.38
دولار امريكي 3.72
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-05-19
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.74
دينار أردني / شيكل 5.29
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.06
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.1
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.92
اخر تحديث 2024-05-19
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

رشقة صاروخية كثيفة نحو غلاف غزة - غالانت: ‘ العملية في رفح لن تتوقف حتى القضاء على حماس أو إعادة المختطف الأول ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
06-05-2024 18:50:22 اخر تحديث: 07-05-2024 06:36:00

سيطر الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحيوي بين قطاع غزة ومصر، يوم الثلاثاء، متوغلا في المدينة الواقعة بجنوب القطاع بعد غارات جوية شنها ليل الاثنين.

وقال هشام عدوان المتحدث باسم هيئة المعابر في قطاع غزة : "الاحتلال الإسرائيلي يحكم على سكان القطاع بالموت بعد إغلاقه معبر رفح… إغلاق معبر رفح يحكم على مرضى السرطان بالموت في ظل انهيار المنظومة الصحية".

وقالت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في بيان يوم الثلاثاء، إن الاجتياح الإسرائيلي لمعبر رفح يؤكد "نية الاحتلال تعطيل جهود الوساطة لوقف إطلاق النار".

مصر: عملية إسرائيل في رفح تهدد مصير جهود التوصل إلى هدنة

على صعيد متصل، قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان، إن مصر حذرت يوم الثلاثاء من أن العملية الإسرائيلية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، تهدد مصير الجهود المضنية المبذولة للتوصل إلى هدنة مستدامة داخل غزة. وجاء البيان بعد وقت قصير من سيطرة الجيش الإسرائيلي على معبر رفح الحدودي بين القطاع الفلسطيني ومصر.

غالانت على حدود قطاع غزة: "العملية في رفح لن تتوقف حتى القضاء على حماس - أو إعادة المختطف الأول إلى إسرائيل"

قال وزير الأمن يوآف غالانت في ختام جولة ميدانية قام بها يوم الثلاثاء، الى منطقة رفح : "بالأمس أمرت قوات الدفاع الإسرائيلية بالدخول إلى منطقة رفح والاستيلاء على المعبر وتنفيذ مهامها. وستستمر هذه العملية حتى القضاء على حماس في منطقة رفح وقطاع غزة بأكمله، أو حتى عودة المختطف الأول".

وأضاف: "نحن مستعدون لتقديم تنازلات من أجل إعادة المختطفين ، لكن إذا لم يكن هذا الخيار متاحا، فسوف نعمّق العملية، سيحدث هذا في جميع أنحاء القطاع - في الجنوب والوسط وفي الشمال. حماس لا تعرف إلا القوة، لذا سنكثف عمليتنا، والضغط العسكري سيؤدي إلى تدمير منظمة حماس"

وأفادت وسائل اعلام فلسطينية، فجر يوم الثلاثاء، إن الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف محيط معبر رفح على الحدود المصرية. وبحسب اعلام فلسطيني،

فقد بدأت الدبابات بالدخول شرق رفح، في ظل قصف عنيف مكثف على شرق المدينة. كما وبدأت قوات برية كبيرة بالتقدم بموازاة محور فيلادلفيا، بالقرب من معبر رفح. 

وأفادت تقارير إعلامية، بأن "الدبابات الإسرائيلية توغلت شرق مدينة رفح الفلسطينية تحت غطاء مكثف من الطيران". وقال الجيش الإسرائيلي يوم الاثنين، إنه يشن حاليا هجوما على أهداف تابعة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الجزء الشرقي من مدينة رفح الواقعة في جنوب قطاع غزة. 

وأشار متحدث باسم الجيش الإسرائيلي يوم الاثنين، الى أن "جميع المقترحات المتعلقة بالمفاوضات من أجل إطلاق سراح المختطفين في غزة يتم دراستها بجدية"، وإن الجيش يواصل، بالتوازي مع ذلك، عملياته في القطاع. وردا على سؤال خلال مؤتمر صحفي بشأن ما إذا كان إعلان حماس قبولها اقتراح وقف إطلاق النار سيؤثر على الهجوم المزمع على مدينة رفح في قطاع غزة، قال المتحدث العسكري دانيال هاجاري : "ندرس كل إجابة وكل رد بجدية شديدة ونستنفد كل الإمكانيات فيما يتعلق بالمفاوضات وإعادة المختطفين". وأضاف "بالتوازي مع ذلك، ما زلنا نعمل في قطاع غزة وسنواصل القيام بذلك". 

مسؤول امريكي : "نعتقد ان الضربات الاسرائيلية في رفح لا تمثل عملية عسكرية كبيرة"

على صعيد متصل، قال مسؤول أميركي، إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء أحدث الضربات الإسرائيلية على مدينة رفح بجنوب قطاع غزة لكنها تعتقد أنها "لا تمثل عملية عسكرية كبيرة". وأضاف المسؤول أن المسؤولين الأميركيين يركزون على منع حدوث عملية عسكرية كبيرة في المناطق المكتظة بالسكان في رفح مشيراً إلى أن الإسرائيليين "لا ينفذون ذلك على ما يبدو"، وفق ما نقلته وكالة "رويترز" للأنباء.

حماس توافق على المقترح لوقف اطلاق النار 

ويأتي الهجوم على رفح بعد ساعات من إعلان حركة حماس، قبولها مقترح وقف إطلاق النار في غزة الذي تقدمت به مصر وقطر. لكن إسرائيل قالت إن الشروط لا تلبي مطالبها ومضت قدما في شن ضربات في رفح مع عزمها مواصلة المفاوضات بشأن الاتفاق. 

وجاءت تطورات الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر في الوقت الذي تقصف فيه القوات الإسرائيلية رفح الواقعة على الطرف الجنوبي من قطاع غزة جوا وبرا. وأمرت السكان بإخلاء أجزاء من المدينة التي لجأ إليها أكثر من مليون فلسطيني نازح.

وقالت حماس في بيان مقتضب إن رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية أجرى "اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع رئيس المخابرات المصرية السيد عباس كامل، وأبلغهما موافقة حركة حماس على مقترحهما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار". 

فيما أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لاحقا أن أحدث اقتراح لحماس لا يلبي مطالب إسرائيل لكنها سترسل وفدا للقاء المفاوضين لمحاولة التوصل إلى اتفاق. وقال مكتب نتنياهو في بيان : "قررت حكومة الحرب بالإجماع أن تواصل إسرائيل العملية في رفح لممارسة ضغط عسكري على حماس من أجل إحداث تقدم في عملية إطلاق سراح المختطفين وتحقيق أهداف الحرب الأخرى". وأضاف : "بالتوازي مع ذلك، وعلى الرغم من أن اقتراح حماس بعيد كل البعد عن المطالب الإسرائيلية الضرورية، فإن إسرائيل سترسل وفد عمل إلى الوسطاء من أجل استنفاد إمكانية التوصل إلى اتفاق بشروط مقبولة لإسرائيل". 

استئناف المفاوضات في القاهرة 

وذكرت وزارة الخارجية القطرية أن وفدا من الدوحة سيتوجه إلى القاهرة يوم الثلاثاء لاستئناف المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس. وكتب وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي على منصة إكس أن "نتنياهو يخاطر بتقويض وقف إطلاق النار بقصف رفح". وأضاف : "بُذلت جهود هائلة للتوصل إلى اتفاق تبادل من شأنه إطلاق سراح الرهائن وتحقيق وقف لإطلاق النار. وطرحت حماس عرضا. إذا كان نتنياهو يريد حقا التوصل إلى اتفاق، فسوف يتفاوض على العرض بجدية. وبدلا من ذلك، فهو يخاطر بتقويض الاتفاق". 

وقال مسؤول إسرائيلي إن المقترح الذي أعلنت حركة حماس موافقتها عليه هو نسخة "مخففة" من اقتراح مصري يتضمن عناصر لا يمكن لإسرائيل قبولها. وذكر المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته "هذه خدعة على ما يبدو تهدف إلى جعل إسرائيل تبدو وكأنها الجانب الذي يرفض الاتفاق". 

مصر والإمارات تؤكدان على أهمية عدم إضاعة الفرصة المتاحة للتوصل لاتفاق هدنة بغزة

وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان أن الوزير سامح شكري ونظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان أكدا في اتصال هاتفي يوم الاثنين "على أهمية عدم إضاعة الفرصة المتاحة" للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة. وجاءت المكالمة الهاتفية بعد وقت قصير من إعلان حماس قبولها مقترحا من وسطاء مصريين وقطريين.

موقع بانيت يرصد تطورات أحداث اليوم الـ 217 من القتال أولا بأول

مقتل جنديين بانفجار مسيرّة لحزب الله بمنطقة المطلة 

اعلن المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، صباح الثلاثاء، مقتل جندييْن (احتياط) يوم أمس الاثنين، اثر انفجار طائرة مسيرة تابعة لحزب الله انفجرت في المطلة. وأفادت وسائل اعلام عبرية نقلا عن الجيش الإسرائيلي، ان الطائرة المسيّرة انفجرت في المنطقة التي كانت فيها القوة العسكرية بالقرب من المطلة، بعد محاولة اعتراض فاشلة. ووقع تبادل كثيف لإطلاق النار في المكان. وردا على ذلك هاجم الجيش الإسرائيلي مصادر النيران.

اعتقال 6 اشخاص بشبهة إلقاء محتويات شاحنات مساعدات انسانية لغزة واعتراض طريقها قرب القدس 

اعتقلت الشرطة في ساعات الليلة الماضية، 6 اشخاص، بشبهة بإغلاق طرقات ومنع شاحنات مساعدات انسانية متجهة نحو قطاع غزة، من مواصلة طريقها وإلحاق أضرار بها.

وأفاد متحدث بلسان الشرطة انه "في ساعات الليل الماضية بدأ عشرات من المتظاهرين باعمال شغب عندما اعترضوا شاحنات المساعدات الإنسانية المتوجهة نحو قطاع غزة تنفيذاً لقرارات الحكومة، في منطقة طريق معاليه أدوميم في أورشليم القدس عند التلة الفرنسية على تقاطع لترون". 

وأضاف : "نتيجة اعمال الشغب، تم الحاق أضرار بالشاحنات وعلى إثر ذلك، قام افراد الشرطة، ومحاربو حرس الحدود بصد أعمال الشغب وفتح الطرق واستعادة النظام العام. من خلال اعمال الشغب، ألقت الشرطة القبض على 6 متظاهرين للاشتباه بهم بإغلاق الممرات المرورية، ومنع الشاحنات من مواصلة طريقها، والتسبب في إلحاق أضرار بها".

العاهل الأردني لبايدن : الهجوم الإسرائيلي على رفح "يهدد بالتسبب بمجزرة جديدة" 

أخبر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الرئيس الأمريكي جو بايدن، في اجتماع خاص يوم الاثنين، بأن الهجوم الإسرائيلي على رفح "يهدد بالتسبب بمجزرة جديدة"، وحث المجتمع الدولي على اتخاذ إجراءات عاجلة.

وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني أن الملك عبد الله حذر من أن "تبعات أي اجتياح إسرائيلي لرفح قد تؤدي إلى توسيع دائرة الصراع بالإقليم". 

وخلال مكالمة هاتفية يوم الاثنين، حث بايدن نتنياهو على عدم المضي قدما في هجوم عسكري إسرائيلي واسع النطاق في رفح. وكان الرئيس الأمريكي صريحا في مطالبته لإسرائيل بعدم تنفيذ هجوم بري في رفح دون خطة لحماية المدنيين الفلسطينيين

وقال البيان الأردني، إن الملك عبد الله حذر خلال لقائه مع بايدن "من أن الهجوم الإسرائيلي على رفح، التي نزح إليها نحو 1.4 مليون شخص جراء الحرب على غزة، يهدد بالتسبب بمجزرة جديدة". كما أكد على "أهمية دعم كل الجهود المستهدفة وقفا فوريا لإطلاق النار في غزة". وشدد الجانبان على "التزامهما بالعمل للتوصل لوقف مستدام لإطلاق النار في غزة، مشددين على أهمية تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع واستدامتها في ظل الحاجة الملحة لها". 

وقال البيت الأبيض في بيان مكتوب منفصل إن الزعيمين ناقشا "الحاجة إلى إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس فورا ووقف دائم لإطلاق النار يسمح بزيادة المساعدات الإنسانية المطلوبة بشكل عاجل لإيصالها بأمان عبر غزة". وأضاف البيان "كلاهما يظل ملتزما بتحقيق سلام دائم يشمل الطريق إلى دولة فلسطينية مع ضمانات أمنية لإسرائيل".

الجيش الإسرائيلي يعلن سيطرته على الجانب الفلسطيني من معبر رفح

أكد الجيش الإسرائيلي أن قوات الوحدة 162 تعمل في منطقة شرقي رفح وانها سيطرت على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي. وقالت مصادر اعلام عبرية " ان قوات الجيش الإسرائيلي تقوم بعمليات مسح في المنطقة التي تم منها اطلاق قذائف تجاه معبر كرم أبو سالم ".

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان صحفي " ان قوات الجيش سيطرت على الجانب الغزي من معبر رفح ". 
ووصف الجيش الإسرائيلية نشاطه في منطقة رفح بانه " عملية دقيقة وفي مناطق محدودة شرقي رفح، وانها تستهدف بنى تحتية لحماس "، وقال " أن ذلك يتم بتوجيه استخباراتي من جهاز الأمن العام وهيئة الاستخبارات العسكرية ".

وقال الجيش في بيان صادر عنه :" من منطقة المعبر تم في يوم الأحد الماضي إطلاق قذائف هاون باتجاه معبر كيرم شالوم ( كرم أبو سالم – المحرر ) والذي أسفر عن مقتل أربعة جنود وإصابة غيرهم بجروح ".

واسترسل المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي قائلا : " أغارت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو وقوات اللواء 215 على أهداف تابعة لحماس منها المباني العسكرية، والبنى التحتية تحت الأرض وغيرها من البنى التحتية التي تصرفت منها حماس في منطقة رفح ودمرتها ".

وقال الجيش الإسرائيلي " انه تم القضاء على نحو عشرين عنصرا خلال العملية. كما عثرت القوات على ثلاث فتحات أنفاق عملياتية في المنطقة، ولم تقع إصابات في صفوف الجنود ".

واسترسل المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي يقول : " قبل بدء العملية، تم التنسيق المسبق مع المنظمات الدولية العاملة في المنطقة للمطالبة بالانتقال إلى المنطقة الإنسانية، وذلك كجزء من مجهود إجلاء السكان الذي يجري خلال الساعات الأخيرة ".

أنباء عن غارة تستهدف منزلا لمستشار هنية في غزة – كتائب القسام : " استهدفنا القوات المتوغلة في منطقة معبر رفح بالقذائف "

أفادت مصادر فلسطينية " ان سلاح الجو الإسرائيلي نفذ غارة على منزل طاهر النونو، مستشار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ، في مدينة غزة ". 
من جانبها، قالت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس " ان مقاتليعا استهدفوا القوات المتوغلة في منطقة معبر رفح بالقذائف ".


12:49 | الجيش الاسرائيلي : "اعتراض مسيرّة الليلة الماضية كانت تحلق في طريقها نحو إسرائيل من جهة الشرق"

افاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، انه "خلال ساعات الليلة الماضية اعترضت طائرات مقاتلة لسلاح الجو قطعة جوية مسيرة كانت تحلق في طريقها نحو إسرائيل من جهة الشرق، حيث كانت تحت مراقبة قوات جيش الدفاع". وأضاف : "المسيرة المعادية لم تشكل تهديدًا ولذلك لم يتم تفعيل الإنذارات. لم تقع إصابات أو أضرار".

12:55 | صفارات الانذار تُدوي في اصبع الجليل تحسبا لتسلل مسيّرة

دوّت صفارات الانذار في منارا، كفار جلعادي، ملكيا، بيت هيلل، المطلة، تل هحاي وبلدات اخرى في اصبع الجليل، تحسبا لتسلل طائرة مسيّرة.

وزارة الصحة في غزة: 34789 فلسطينيا استشهدوا في العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة في بيان، يوم الثلاثاء، إن "ما لا يقل عن 34789 فلسطينيا استشهدوا و78204 أصيبوا في العدوان العسكري الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول".

بوريل: هجوم إسرائيل على رفح سيقتل المزيد من المدنيين "مهما يقولون"

قال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء إن من المرجح أن يؤدي الهجوم الإسرائيلي على رفح إلى مقتل المزيد من المدنيين، مضيفا أن إسرائيل تشنه رغم التحذيرات الصريحة ضده من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. وقال بوريل للصحفيين : "الهجوم على رفح بدأ مجددا رغم كل طلبات المجتمع الدولي والولايات المتحدة والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والجميع يطلب من (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو عدم تنفيذ الهجوم". وتابع قائلا : "أخشى أن يتسبب هذا مرة أخرى في سقوط الكثير من الضحايا، بين المدنيين. مهما قالوا ". مضيفا : "لا توجد مناطق آمنة في غزة".

13:37 | صفارات الانذار تُدوي مجددا في الشمال

دوت صفارات الانذار للمرة الثالثة في غضون ساعة، شمالي البلاد، تحسبا لتسلل مسيرّة. وسمعت الصفارات في ملكيا، رموز نفتالي، يفتاح وديشون.

مسؤول إسرائيلي: الاقتراح الذي قدمته حماس غير مقبول - الوفد الذي سيتوجه للقاهرة سيبحث إن كان بالامكان تغييره 

قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، لوكالة رويترز للأنباء، إن الاقتراح الذي قدمته حماس الليلة الماضية للصفقة غير مقبول على إسرائيل. وأشار المصدر إلى أن حماس "بالغت" في توسيع الخطوط العريضة التي تم وضعها في المقترح الأصلي في 27 أبريل/نيسان. 

وبحسب قوله، فإن وفد المهنيين الذي سيغادر إلى القاهرة خلال الساعات القليلة المقبلة سيحاول التحقق مما إذا كان من الممكن إحداث تغيير في الشروط التي وضعتها حماس في اقتراحها الحالي.

السلطة الفلسطينية تطالب أمريكا "بالتدخل الفوري" لوقف الاجتياح الإسرائيلي لرفح

ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، يوم الثلاثاء، أن السلطة الفلسطينية طالبت الولايات المتحدة "بالتدخل الفوري لمنع قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي باجتياح رفح وتهجير المواطنين منها". 

وحذر نبيل أبو ردينة المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية "من مخاطر هذا التصعيد الإسرائيلي الخطير وارتكاب مجازر في رفح، ما يهدد حياة الملايين من الفلسطينيين ويدفع بالأمور إلى حافة الهاوية، إلى جانب السيطرة على المعابر الحدودية الفلسطينية، الأمر الذي سيضاعف من معاناة المواطنين وسيزيد من الحصار المفروض أصلا بمنع تحرك المواطنين وإخراج الجرحى، وستمنع تدفق المساعدات الإغاثية إلى أبناء شعبنا في قطاع غزة، ما ينذر بكارثة إنسانية غير مسبوقة".

الجيش الاسرائيلي : الكشف عن مسار تحت أرضي في منطقة بيت حانون وتدميره 

جاء من الجيش الاسرائيلي : " خلال الأسابيع الأخيرة عملت قوات جيش الدفاع بقيادة وحدة الهندسة التابعة لفرقة غزة مع المنظومة الهندسية التابعة لقيادة المنطقة الجنوبية، ووحدة "يهلوم" (وحدة هندسية لمهام خاصة) وبالتعاون مع قوات اللواء الشمالي لمسح وتدمير نفقين هجوميين آخرين في منطقة بيت حانون شمالي القطاع، واللذين خضعا لمتابعة استخباراتية وتكنولوجية متواصلة.

أحد الأنفاق تم الكشف عنه عام 2014 خلال عملية "الجرف الصامد"، حيث استخدمه مخربو منظمة حماس لاجتياح أراضي البلاد وتم تدميرها بعد ذلك مباشرةً. وتمت مهاجمة مقطع آخر من النفق في عمق القطاع بعد أن كان يشكل جزءًا من شبكة أنفاق متشعبة تابعة لمنظمة حماس ، عدة مرات خلال حرب "السيوف الحديدية" وبعد أعمال تفتيش ومسح جرت على مدار الأسابيع الأخيرة تبيّن أن الغارات الجوية دمرت المسار. 
أما النفق الآخر فكان جزءًا من ذات شبكة الأنفاق المتشعبة التابعة لمنظمة حماس ، حيث تم حفره لمسافة حوالي 150 مترًا عن السياج الحدودي، لكنه لم يعبر إلى الأراضي الإسرائيلية في أي مرحلة. وتم تدمير النفق من خلال تفجيره. 

جيش الدفاع سيستمر في تدمير البنى التحتية تحت الأرض في قطاع غزة وحرمان المنظمات وعلى راسها حماس من قدراتها دفاعًا عن بلدات منطقة الغلاف ".

"القاهرة الإخبارية": مصر تستضيف وفودا من قطر وأمريكا وحماس بهدف التوصل إلى هدنة في غزة

ذكرت قناة القاهرة الإخبارية المصرية يوم الثلاثاء، نقلا عن مصدر رفيع المستوى، أن القاهرة تستضيف وفودا من قطر والولايات المتحدة وحماس بهدف التوصل إلى هدنة شاملة في غزة.

 الجيش الاسرائيلي يهاجم  أهدافًا   تابعة لحزب الله في ست مناطق مختلفة في جنوب لبنان بشكل متزامن

جاء من الجيش الاسرائيلي : " طائرات حربية تابعة لسلاح الجو أغارت في وقت سابق من اليوم على مبانٍ عسكرية تابعة لمنظمة حزب الله  في عدة مناطق بجنوب لبنان، منها بليدا، ومارون الراس، ويارون، والخيام.
بالإضافة إلى ذلك، تمت مهاجمة بنية تحتية تابعة لمنظمة حزب الله  في محيط قرية كفرحمام، إلى جانب منصة متجولة لإطلاق القذائف الصاروخية تابعة للمنظمة في منطقة عيتا الشعب بجنوب لبنان.

وخلال ساعات النهار من اليوم تم رصد هدفين جويين عبرا من لبنان باتجاه شمال البلاد، حيث تم اعتراض أحدهما من قبل مقاتلي الدفاع الجوي، مع التسبب بضرر طفيف ودون وقوع إصابات " .

صفارات انذار في الجليل الأعلى  
23:07 سمع دوي صفارات الانذار في يارؤون وافيفيم في الجليل الأعلى 

ايلات : مواطنون يبلغون عن سماع دوي انفجارات  
 23:12 أفاد شهود عيان في ايلات عن سماع دوي انفجارت ومشاهدة تصدي لصواريخ في سماء المدينة .

الجيش الاسرائيلي : " هاجمنا  في منطقة رفح المنصة التي تم من خلالها إطلاق القذائف باتجاه غلاف غزة في وقت سابق من اليوم 

جاء من الجيش الاسرائيلي : " في وقت سابق من اليوم تم رصد إطلاق حوالي 12 قذيفة صاروخية من منطقة رفح في جنوب القطاع باتجاه منطقة ريعيم، فاعترض مقاتلو الدفاع الجوي بنجاح خمس قذائف صاروخية، في حين سقطت القذائف الصاروخية الأخرى في منطقة مفتوحة دون وقوع إصابات.

وبعدها بأقل من ساعة واحدة، أغارت قطعة جوية تابعة لسلاح الجو على المنصة التي تم إطلاق القذائف الصاروخية من خلالها باتجاه أراضي البلاد ودمرتها.

كما وفي وقت سابق من اليوم تم رصد إطلاق ست قذائف صاروخية عبرت من جنوب قطاع غزة إلى منطقة كيرم شالوم دون وقوع إصابات. حيث يحول إطلاق القذائف باتجاه المعبر على يد المنظمات   دون دخول المساعدات الإنسانية إلى أهل القطاع. جيش الدفاع سيستمر في العمل على إتاحة الظروف الأمنية التي ستسمح بفتح معبر كيرم شالوم " .

الجيش الاسرائيلي : اعترضنا هدفًا جويًا مشبوهًا كان في طريقه نحو الأراضي الإسرائيلية 

قبل قليل رُصد هدفًا جويًا مشبوهًا كان في طريقه نحو الأراضي الإسرائيلية من جهة الشرق بالقرب من منطقة مدينة ايلات حيث تمكنت الدفاعات الجوية من اعتراض الهدف بنجاح خارج حدود إسرائيل " .


 تصوير: الجيش الاسرائيلي


تصوير الجيش 

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك