بلدان
فئات

17.05.2024

°
18:50
سُمح بالنشر : مقتل جندي اسرائيلي بالمعارك شمالي قطاع غزة
18:34
الجيش الاسرائيلي يعلن عن تخليص 3 جثث لمختطفين اسرائيليين من قطاع غزة
17:32
الأوقاف الاسلامية: ‘ نحو 25 ألف مواطن يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الاقصى والمئات يصلون في الشوارع ‘
17:24
مصادر فلسطينية: ‘ استشهاد شاب متأثرا بإصابته برصاص الجيش الاسرائيلي شرق نابلس‘
17:07
مصابتان (20 عاما و 14 عاما) اثر سقوطهما عن حصان في ام الفحم
17:04
نهاد حمدان: هبوعيل الطيرة مؤهل لتخطي المباريات الثلاث القادمة في اختبارات الارتقاء
16:55
اندلاع حرائق جراء سقوط قذائف صاروخية في الجولان
15:51
مع احتدام الجدل حول ‘اليوم التالي‘ | استطلاع للرأي: تراجع قوة حزب بيني غانتس – وهذا ما تحصل عليه الأحزاب العربية
15:14
صفارات الانذار تُدوي مجددا في الشمال
15:09
الجيش الاسرائيلي : ‘اطلاق 75 صاروخا من لبنان تجاه الأراضي الإسرائيلية - دفعة واحدة‘
15:04
هل يتم عقد جلسة في بلدية الطيبة يوم الثلاثاء الوشيك تكرس لموضوع لجان البلدية؟
15:01
جمعية مبادرات إبراهيم : ‘75 شخصا عربيا لقوا مصرعهم بجرائم قتل منذ بداية العام الجاري‘
14:55
شاهدوا : استمرار توافد الحجاج من شتى أرجاء العالم للديار الحجازية استعدادا لأداء مناسك الحج
14:45
إصابة شخصين جراء رشقة صواريخ تجاه منطقتي الجليل والجولان
13:49
مقتل رجل رميا بالنار لدى خروجه من مسجد في اللد
13:39
صافرات الإنذار تُدوي بمنطقة الشمال وفي سديروت جنوبي البلاد
13:07
إصدار 800 ألف تصريح أمني لدخول ‘الموانئ والجمارك‘ في دبي خلال الربع الأول من العام الجاري
12:51
إصابة رجل سقط من ارتفاع حوالي 6 أمتار في منطقة المركز
12:46
مع انتهاء جلسة محكمة العدل الدولية في لاهاي | صراخ تجاه ممثلي إسرائيل في المحكمة ‘كاذبون‘
12:33
شرطي من النقب شارك بانقاذ مشاركين بالحفل الذي هاجمه مسلحو حماس يوم 7 أكتوبر : ‘تعرضت لمعاملة مهينة من موظفي الأمن في شركة ال عال‘
أسعار العملات
دينار اردني 5.19
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.66
فرنك سويسري 4.07
كيتر سويدي 0.34
يورو 4
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.34
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.7
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.38
دولار امريكي 3.68
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-05-17
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.69
دينار أردني / شيكل 5.24
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.02
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.09
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.91
اخر تحديث 2024-05-16
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

القتال يدخل يومه الـ 207 : تحذيرات دولية من اجتياح رفح ومحاولات حثيثة للتوصل الى صفقة بين اسرائيل وحماس

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
29-04-2024 20:13:07 اخر تحديث: 30-04-2024 06:21:00

دخل القتال اليوم الثلاثاء، يومه الـ 207 ، فيما استمر القصف والاشتباكات العنيفة في شتى المحاور في قطاع غزة. يأتي ذلك، وسط تصاعد التحذيرات الدولية

من اجتياح مدينة رفح المكتظة بالنازحين، وفي ظل استئناف المفاوضات بالقاهرة، في محاولة للتوصل الى صفقة بين اسرائيل وحماس. 

وذكرت قناة القاهرة الإخبارية، في وقت متأخر من مساء يوم الاثنين، أن وفدا من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) غادر القاهرة، مضيفة أن الوفد سيعود مجددا بردّ مكتوب على اقتراح لوقف إطلاق النار في غزة.

بايدن في اتصالين للرئيس المصري وأمير قطر : ابذلوا كل الجهود لضمان إطلاق سراح المختطفين 

على صعيد متصل، قال البيت الأبيض إن بايدن حث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال اتصال معهما بشكل منفصل، على بذل كل الجهود لضمان إطلاق سراح المختطفين الذين تحتجزهم حركة حماس "لأن هذا هو الآن العقبة الوحيدة أمام وقف فوري لإطلاق النار وإغاثة أهل غزة". بحسب البيت الأبيض. 

وقالت الرئاسة المصرية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تلقى يوم الاثنين اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكي جو بايدن بحثا فيه آخر التطورات بخصوص المفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار في غزة ومخاطر التصعيد العسكري المحتمل في رفح. وأضافت الرئاسة في بيان : "الاتصال تناول آخر مستجدات المفاوضات الجارية والجهود المصرية للتوصل إلى تهدئة في قطاع غزة ووقف لإطلاق النار وتبادل الرهائن". وذكرت الرئاسة المصرية في البيان أن الرئيسين شددا خلال الاتصال على "خطورة التصعيد العسكري في مدينة رفح الفلسطينية، لما سيضيفه من أبعاد كارثية للأزمة الإنسانية المتفاقمة بالقطاع فضلا عن تأثيراته على أمن واستقرار المنطقة". 

وقال الديوان الأميري في قطر في بيان، إن بايدن وأمير قطر بحثا "تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وجهود البلدين من أجل التوصل لاتفاق وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة". 

بلينكن : "أمام حماس مقترح استثنائي وسخي للغاية من جانب إسرائيل"

وحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) يوم الاثنين، على قبول مقترح إسرائيل في غزة بسرعة وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم الحركة منذ السابع من اكتوبر. وقال بلينكن في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالعاصمة السعودية الرياض "أمام حماس مقترح استثنائي وسخي للغاية من جانب إسرائيل". وأضاف : "الشيء الوحيد الذي يقف بين شعب غزة ووقف إطلاق النار هو حماس. عليهم أن يقرروا وعليهم أن يقرروا بسرعة… آمل أن يتخذوا القرار الصحيح". 

وزير خارجية بريطانيا : "الاتفاق يشمل وقف إطلاق النار لمدة 40 يوما وإطلاق سراح آلاف السجناء الفلسطينيين"

من جانبه، وصف وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون الذي كان موجودا أيضا في الرياض لحضور اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي - وصف الاقتراح الإسرائيلي بأنه "سخي". وقال لجمهور المنتدى الاقتصادي العالمي إن "الاتفاق يشمل وقف إطلاق النار لمدة 40 يوما وإطلاق سراح آلاف السجناء الفلسطينيين المحتملين وكذلك الرهائن الإسرائيليين". وقال كاميرون : "آمل أن تقبل حماس بهذا الاتفاق. وبصراحة يجب أن تكون كل الضغوط العالمية وكل أعين العالم عليهم اليوم لتقول لهم 'اقبلوا بهذا الاتفاق' ". 

وكان كاميرون موجودا مع عدد من وزراء الخارجية في الرياض، بما في ذلك وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا والأردن ومصر، في إطار جهود دبلوماسية لإنهاء حرب غزة.

وسائل اعلام عبرية : "الجيش الإسرائيلي يقدر بأنه خلال الـ 48 إلى 72 ساعة القادمة سيتم الحسم : صفقة رهائن مع حماس أو دخول الجيش الإسرائيلي إلى رفح"

على صعيد متصل، أفادت وسائل اعلام عبرية، بان "الجيش الإسرائيلي يقدر بأنه خلال الـ 48 إلى 72 ساعة القادمة سيتم اتخاذ القرار الذي سيشكل نهاية الحملة في قطاع غزة: صفقة لإعادة المختطفين مع حماس أو دخول الجيش الإسرائيلي إلى رفح". 

وبحسب الاعلام العبري، فإن "الولايات المتحدة أكدت في الايام الاخيرة معارضتها لعملية عسكرية اسرائيلية في رفح، وذلك بسبب الصعوبات والتحديات الإنسانية للعمل في تلك الرقعة الصغيرة حيث يكتظ فيها حوالي 60 في المائة من سكان قطاع غزة بأكمله، وذلك رغم الوعود الإسرائيلية وتقديم خطط لإجلاء بعض السكان إلى مجمعات آمنة ومحددة في خان يونس والمواصي شمال رفح".

بن سلمان: نرفض دعوات التهجير القسري للشعب الفلسطيني

الى ذلك، استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الاثنين، الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الرياض، على هامش الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد بالعاصمة السعودية. وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أكد على رفض المملكة القاطع لدعوات التهجير القسري للشعب الفلسطيني، مؤكدا وقوف المملكة إلى جانب الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه في حياة كريمة وتحقيق سلام عادل. وأكد الأمير محمد بن سلمان "بذل المملكة كافة الجهود بالتواصل مع كافة الأطراف الدولية والإقليمية لوقف أعمال التصعيد الجاري ومنع اتساعه في المنطقة".

أمريكا : 5 وحدات في الجيش الاسرائيلي مسؤولة عن انتهاكات حقوقية جسيمة قبل اندلاع الحرب في غزة

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الاثنين، إنها وجدت "خمس وحدات من الجيش الإسرائيلي مسؤولة عن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في وقائع حدثت خارج قطاع غزة قبل اندلاع الصراع الحالي بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)" في أكتوبر تشرين الأول. وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية فيدانت باتيل للصحفيين إن "أربعا من الوحدات عالجت الانتهاكات على نحو فعال، في حين قدمت إسرائيل معلومات إضافية بشأن الوحدة الخامسة وتواصل الولايات المتحدة المحادثات مع الحكومة". 

وقال باتيل إن "مبيعات الأسلحة الأمريكية للوحدات الإسرائيلية لن تتأثر". وأحجم عن ذكر تفاصيل حول انتهاكات حقوق الإنسان أو الوحدات المُشاركة أو الإجراءات التصحيحية التي تم اتخاذها. وأضاف : "بعد عملية دقيقة، توصلنا إلى أن خمس وحدات إسرائيلية مسؤولة عن وقائع فردية تتعلق بانتهاكات صارخة لحقوق الإنسان. كل هذه الوقائع جرت قبل السابع من أكتوبر بكثير ولم يحدث أي منها في غزة". وتابع : "قامت أربع من هذه الوحدات بمعالجة الانتهاكات بشكل فعال، وهذا ما نتوقعه من الشركاء… وبالنسبة للوحدة المتبقية، فما زلنا نجري مشاورات واتصالات مع حكومة إسرائيل". 

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إنه اتخذ "قرارات" بشأن اتهامات بأن إسرائيل انتهكت مجموعة من القوانين الأمريكية التي تحظر تقديم المساعدة العسكرية للأفراد أو وحدات قوات الأمن التي ترتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان. ويحظر قانون "ليهي" الذي صاغه السناتور الأمريكي باتريك ليهي في أواخر التسعينيات، تقديم المساعدة العسكرية للأفراد أو وحدات قوات الأمن التي ترتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ولم تقدم للعدالة.

وقال مصدر مطلع لرويترز يوم الجمعة، إن الولايات المتحدة تلقت معلومات جديدة من السلطات الإسرائيلية بشأن وحدة معينة في الجيش الإسرائيلي أفادت تقارير بأن واشنطن ستصنفها في ضوء مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان في الضفة الغربية.

تقرير : أعضاء بالكونغرس الأميركي حذروا المحكمة الدولية من إصدار أوامر اعتقال مسؤولين اسرائيليين 

أفاد موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي، بأن "أعضاء بالكونغرس الأميركي حذروا المحكمة الجنائية الدولية من إصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين". وتابع قائلا أن "إصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين سيقابل بانتقام أميركي". وأشاروا إلى أن "العمل جار على تشريع إذا صدرت أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين".

الجيش الاسرائيلي  : " هاجمنا أهدافًا تابعة لمنظمة حزب الله في جنوب لبنان "

قال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان صحفي " ان طائرات حربية أغارت خلال ساعات الليل على عدة بنى تحتية تابعة لمنظمة حزب الله في منطقتيْ كفركلا والخيام بجنوب لبنان ". وأضاف المتحدث بلسان الجيش :" خلال ساعات الليل تم رصد إطلاق صاروخين مضادين للدروع باتجاه منطقة دوفيف واللذين سقطا في مناطق مفتوحة دون إيقاع خسائر بشرية أو مادية. وهاجم جيش الدفاع مصادر النيران ".

الجيش الاسرائيلي : " رصد عدد من المشتبهين على الحدود المصرية واطلاق النار عليهم "
قال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان صحفي " في وقت سابق من اليوم رصدت استطلاعات جيش الدفاع عددًا من المشتبه فيهم على الحدود المصرية في منطقة هار حريف. فأطلقت قوات جيش الدفاع التابعة لكتيبة برديلاس التي قامت بنشاطات عملياتية في المنطقة النار باتجاه عدد من المشتبه فيهم الذين تواجدوا في المنطقة الحدودية، فرُصدت إصابات " .

الجيش الاسرائيلي : الفرقة 98 والفرقة 162 يستعدان للمراحل اللاحقة من الحرب في قطاع غزة

جاء من الجيش الاسرائيلي : " قوات الفرقة 162 وقوات الفرقة 98 تعمل على رفع الجاهزية تمهيدًا لمواصلة الحرب في قطاع غزة.

وقد أجرت القوات عمليات تُعنى برفع الجاهزية والاستعدادات وخاضت عروضًا دراسية وعمليات استخلاص عِبر من القتال حتى الآن.

وقد استكملت الفرقة 162 التي غادرت القطاع في الأسبوع الماضي بعد نصف سنة من القتال المكثف في شمال ووسط قطاع غزة، والفرقة 98 التي ختمت قتالها المتواصل الذي استمر على مدار أكثر من أربعة أشهر من المناورة البرية في خان يونس، عمليات الاستعداد القتالي والمصادقة على الخطط تمهيدًا للمراحل اللاحقة من الحرب في قطاع غزة.

وقد أجرت مقرات قيادة الفرق والألوية وجنود الاحتياط أيامًا دراسية مهنية على كافة المستويات، وأجرت حوارات قيادية حول المراحل اللاحقة من مهمتهم.

كما وأجريت تمارين لدى مقرات القيادة لاستخلاص العبر وتحسين الفعالية في ساحة المعركة.

وكجزء من الإجراء القتالي قامت مجموعات التكنولوجيا والصيانة التابعة لهيئة التكنولوجيات واللوجستيات في الفرقتين بعمليات ترميم متنوعة لكافة الآليات المدرعة من أجل زيادة الجاهزية للقتال المتواصل. ومنذ بداية القتال، عمل أفراد التكنولوجيا والصيانة على استعادة أهلية الآليات الحربية التي تضررت وهم يستمرون في جهودهم الحثيثة لرفع واستعادة أهلية الآليات، أيضًا تحت النيران.

قادة الفرقتين أكملوا المصادقة على الخطط للمهام القادمة ويستمرون حاليًا في زيادة الجاهزية لدى كافة التشكيلات ومن خلال التدريبات " .

اصابة بيت في المطلة جراء صاروخ أطلق من لبنان
18:08 اصيب بيت في المطلة اصابة مباشرة جراء صاروخ أطلق من لبنان ولم يبلغ عن وقوع اصابات .

الجيش الاسرائيلي : " هاجمنا عدة مبانٍ عسكرية تابعة لمنظمة حزب الله طيلة ساعات النهار من اليوم "

جاء في بيان من الناطق بلسان الجيش اللاسرائيلي : " خلال ساعات النهار من اليوم أغارت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو على عدة مبانٍ عسكرية تستخدمها منظمة حزب الله ، في منطقة جنوب لبنان، والتي تواجد فيها مسلحو المنظمة.

كما وهاجمت قوات جيش الدفاع لإزالة تهديد في عدة مناطق أخرى على أرض لبنان.

وخلال الساعات الأخيرة تم رصد عدة عمليات إطلاق عبرت من الأراضي اللبنانية باتجاه منطقة ميتولا، والتي تسببت بأضرار مادية في المنطقة، دون وقوع إصابات. وهاجمت قوات جيش الدفاع مصادر النيران ".

جوتيريش: إحراز "تقدم تدريجي" نحو تجنب المجاعة في غزة

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الثلاثاء، إن "تقدما تدريجيا" أحرز نحو تجنب "مجاعة من صنع الإنسان يمكن تفاديها كلية" في شمال قطاع غزة، لكن هناك حاجة ملحة لبذل المزيد من الجهد. ودعا جوتيريش إسرائيل على وجه التحديد إلى الوفاء بتعهدها بفتح معبرين إلى شمال غزة حتى يتسنى توصيل مساعدات مباشرة من ميناء أشدود الإسرائيلي والأردن والسماح بوصول المساعدات بسرعة وسلامة ودون عوائق إلى جميع أنحاء غزة.

وقال جوتيريش للصحفيين أيضا "العقبة الرئيسية أمام توزيع المساعدات في أنحاء غزة هي انعدام الأمن للعاملين في المجال الإنساني والأشخاص الذين نساعدهم. يتعين ألا تكون قوافل المساعدات الإنسانية والمنشآت والعاملين والأشخاص المحتاجين أهدافا".

مصدر : وزير خارجية فرنسا أبلغ نتنياهو أن الهجوم على رفح فكرة سيئة

قال مصدر دبلوماسي فرنسي، إن وزير الخارجية الفرنسي أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء، أن الهجوم الإسرائيلي على رفح "فكرة سيئة" ولن يحل أي شيء في حرب إسرائيل على حركة المقاومة الإسلامية (حماس). وأضاف المصدر المطلع على النقاش أن الوزير ستيفان سيجورنيه قال لنتنياهو خلال اجتماع في مكتبه بالقدس "إنها فكرة سيئة أن تفعلوا ذلك. هناك الكثير من الشكوك حول القضايا الإنسانية".

تصوير الجيش 




[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك