بلدان
فئات

05.05.2024

°
16:52
الجزيرة تدين قرار الحكومة إغلاق مكاتبها في اسرائيل
16:37
فتى بحالة خطيرة بحادث طرق بين دراجة كهربائية وشاحنة في الناصرة
16:25
مصرع عامل اثر سقوطه عن علو بورشة بناء في نتانيا
16:23
مصرع شخص واصابة اخريْن بحادث طرق بين دراجة نارية وسيارة على مدخل القدس
16:18
أكثر من 65 صاروخا تعبر الحدود اللبنانية للاراضي الاسرائيلية - قسم كبير منها سقط في مناطق مفتوحة
15:40
محاولات الانعاش باءت بالفشل : مقتل محمد ابو ربيع من الناصرة رميا بالنار على دوار الرينة
15:29
اعتقال 3 مشتبهين من الشبلي باطلاق نار خلال مناسبة عائلية
15:20
التجمع: نبارك انتخاب القطرية وندعو لبلورة رؤية سياسية وطنية
15:15
المدرسة الاهليّة ام الفحم في المرتبة الرابعة لأفضل 20 مدرسة على مستوى الدولة
13:14
فاروق بادي ياسين ( أبو ابراهيم ) من زيمر في ذمة الله
13:00
الحكومة تقرر اغلاق قناة الجزيرة
12:24
مجلس الحرب يجتمع اليوم للبت في الرّد المرتقب لحماس وسط تقديرات اسرائيلية متشائمة
11:59
عصر اليوم : اغلاق شواطئ بحيرة طبريا بسبب ذكرى المحرقة النازية
11:31
اعتقال 3 شبان بشبهة ضرب قاصر في حيفا وسرقة مبلغ نقدي وبطاقة الائتمان منه
10:16
اعتقال شاب بمحاولة السطو على امرأة في وضح النهار في نهاريا
09:57
اصابات متفاوتة بحادث طرق بين 5 مركبات قرب حيفا
09:38
اصابة رجل بحادث طرق ذاتي قرب بت شلومو
08:49
عبدالله مصطفى أبو لاشين من الناصرة في ذمّة الله
07:08
هالاند يسجل أربعة أهداف في فوز سيتي على ولفرهامبتون 5-1
07:07
إندلاع حريق في محل فلافل في مدينة حيفا
أسعار العملات
دينار اردني 5.25
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.67
فرنك سويسري 4.1
كيتر سويدي 0.34
يورو 3.99
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.34
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.72
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.43
دولار امريكي 3.72
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-05-05
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.77
دينار أردني / شيكل 5.35
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.04
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.11
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.93
اخر تحديث 2024-05-02
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

الجيش الاسرائيلي: ‘القضاء على مسؤول في تنظيم الجماعة الاسلامية في لبنان‘ - مصادر فلسطينية: ‘5 شهداء في خان يونس‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
25-04-2024 20:03:20 اخر تحديث: 26-04-2024 06:37:00

دخل القتال اليوم الجمعة، يومه الـ203، وسط تحذيرات عربية ودولية من مغبة اجتياح مدينة رفح جنوبي القطاع. ويلوذ برفح المتاخمة للحدود المصرية

أكثر من مليون فلسطيني نزحوا بسبب الهجوم الإسرائيلي المستمر منذ نصف عام، عبر بقية قطاع غزة، ويقولون إن احتمال النزوح مرة أخرى يثير رعبهم.

في غضون ذلك، قالت وسائل إعلام عبرية، إن فريق التفاوض الإسرائيلي قدم لمجلس الحرب مقترحات تتضمن "مرونة أكبر" في سبيل التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.

اعلام عبري : وفد مصري يصل إلى إسرائيل اليوم ومباحثات حول صفقة جديدة مقترحة لإطلاق سراح 33 مختطفا   

وبحسب وسائل إعلام عبرية، فإنه من المنتظر وصول وفد مصري إلى إسرائيل، اليوم الجمعة لإجراء محادثات بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة. وأضافت، ان "مجلس الحرب وافق على تفويض الطاقم المفاوض إجراء محادثات مع الوفد المصري الذي يتوقع وصوله الى البلاد اليوم، من منطلق رغبة حقيقية في التوصل إلى اتفاق، وذلك على خلفية التهديدات بعملية عسكرية إسرائيلية وشيكة في رفح". 

وأضافت وسائل الاعلام العبرية، انه "وفقا لمسؤولين إسرائيليين، فإن المصريين يخشون من "لاجئي الحرب" الذين سيدخلون سيناء بعد اجتياح رفح، وبالتالي فهم يسارعون لاقتراح صفقة واستبدال قطر في دور الوسيط الرئيسي، معتقدين أن هذا قد يؤدي إلى تأجيل العملية - كما ذكرت وسائل الإعلام المحلية في القاهرة في وقت سابق". بحسب ما ورد في وسائل اعلام عبرية. 

"صفقة جديدة"

وافاد موقع "واينت"، ان "إسرائيل تجري مباحثات بشأن صفقة جديدة على أساس الرّد السلبي لحماس - وادعاء الحركة أنه ليس لديها 40 مختطفاً حياً في الفئة الإنسانية التي تشمل النساء والبالغين والمرضى. ويتضمن الاتفاق إطلاق سراح عشرات الرهائن، ولكن أقل من 40. وقال مسؤول سياسي كبير مطلع على المفاوضات، إن الصفقة التي تتم مناقشتها حاليًا هي إطلاق سراح 33 مختطفًا من فئات النساء والجنود وكبار السن والمرضى والجرحى والمصابين نفسيا. وبحسب قوله فإن مدة وقف إطلاق النار خلال الصفقة ستتحدد بحسب عدد المختطفين".

الجيش الأمريكي يبدأ أعمال بناء الرصيف البحري قبالة غزة

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، إن الجيش الأمريكي بدأ في بناء رصيف بحري قبالة غزة يهدف إلى تسريع تدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع عندما يبدأ تشغيله في مايو أيار.

وفي مارس آذار، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن إنشاء الرصيف البحري بعدما ناشد مسؤولو الإغاثة إسرائيل تسهيل وصول إمدادات المساعدات إلى غزة عبر الطرق البرية. ولم يتضح ما إذا كان الرصيف سينجح في نهاية المطاف في تعزيز المساعدات الإنسانية في وقت يحذر فيه مسؤولون دوليون من خطر المجاعة في شمال غزة.

تفتيش المساعدات 

وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن، تحدث للصحفيين شريطة عدم الكشف عن هويته، إن المساعدات الإنسانية القادمة عبر الرصيف البحري سيتعين عليها المرور بنقاط تفتيش إسرائيلية على الأرض. وذلك على الرغم من أن المساعدات ستفتشها إسرائيل في قبرص قبل إرسالها إلى غزة. وتهدف إسرائيل إلى منع وصول أي مساعدات إلى مقاتلي حماس من شأنها تعزيز مجهودهم الحربي. ويثير احتمال مرور المساعدات بنقاط التفتيش هذه تساؤلات حول التأخير المحتمل حتى بعد وصول المساعدات إلى الشاطئ. وتشكو الأمم المتحدة منذ فترة طويلة من العقبات التي تحول دون وصول المساعدات وتوزيعها في أنحاء غزة.

وقال المتحدث باسم البنتاجون الميجر جنرال باتريك رايدر للصحفيين : "أستطيع أن أؤكد أن سفنا عسكرية أمريكية، بما في ذلك السفينة بينافيديز، بدأت في بناء المراحل الأولية للرصيف المؤقت والجسر في البحر". 

"الرصيف سيتعامل في البداية مع 90 شاحنة يوميا"

وأفادت وكالة رويترز، تأكيد المخاوف بشأن خطر تورط القوات الأمريكية في الحرب بين إسرائيل وحماس يوم الخميس مع ظهور أنباء عن هجوم بقذائف المورتر بالقرب من المنطقة التي سيلامس فيها الرصيف اليابسة. لكن لا توجد قوات أمريكية هناك، وأمر بايدن الجيش بعدم دخول شاطئ غزة.

وسيتعامل الرصيف في البداية مع 90 شاحنة يوميا، ويرتفع هذا العدد إلى 150 شاحنة يوميا عندما يعمل بكامل طاقته. 

وقالت الأمم المتحدة هذا الأسبوع إن متوسط عدد الشاحنات التي تدخل غزة يوميا خلال الشهر الجاري يبلغ 200 شاحنة، وإنه بلغ ذروته يوم الاثنين عند 316 شاحنة. وأضاف المسؤول أن حوالي 1000 جندي أمريكي سيدعمون تلك الجهود بما يشمل خلايا التنسيق في قبرص وإسرائيل. وتابع أن طرفا ثالثا سيقود الشاحنات من الرصيف إلى الشاطئ.

تحذيرات من المجاعة 

وحذر كارل سكاو نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي يوم أمس الخميس من أن "شمال قطاع غزة لا يزال يواجه خطر المجاعة"، وناشد زيادة حجم المساعدات ودعا إسرائيل إلى السماح بالوصول المباشر من ميناء اشدود جنوبا إلى معبر إيريز.

الجيش الإسرائيلي: "سنوفر الدعم الأمني ​​واللوجستي للرصيف"

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه سيوفر الدعم الأمني ​​واللوجستي للرصيف.

وسيعمل لواء عسكري إسرائيلي يضم آلاف الجنود إلى جانب سفن البحرية والقوات الجوية الإسرائيلية على حماية القوات الأمريكية التي تبني الرصيف.

وقال رايدر إن البنتاجون يتتبع نوعا ما من الهجمات بقذائف المورتر في غزة والتي تسببت في أضرار طفيفة في منطقة بناء الرصيف. لكنه أضاف أن القوات الأمريكية لم تبدأ في نقل أي شيء إلى تلك المنطقة بعد، ولا توجد قوات أمريكية على الأرض.

عباس يدعو الدول المانحة لدعم الحكومة الفلسطينية الجديدة

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الخميس، الدول المانحة، لدعم الحكومة الفلسطينية الجديدة للقيام بمهامها في الضفة الغربية وغزة والقدس.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية نقلا عباس إن "الحكومة الفلسطينية الجديدة ستقوم بمهامها في الضفة وغزة والقدس والقيام بجهود الاغاثة الإنسانية، وبالإصلاحات اللازمة وتحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي". وأضافت الوكالة أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي بين عباس ورئيس فنلندا الكسندر ستوب. وتابعت الوكالة أن قيام الحكومة بمهامها "يتطلب الضغط على الحكومة الإسرائيلية للإفراج على الأموال الفلسطينية المحتجزة لديها وضرورة عقد مؤتمر دولي للمانحين لحشد الدعم المالي لدعم موازنة الحكومة الفلسطينية الجديدة ودعم برامجها". 

وعيّن عباس، الخبير الاقتصادي محمد مصطفى رئيسا للحكومة الفلسطينية الجديدة التي تضم أعضاء تكنوقراط خلفا للحكومة السابقة برئاسة محمد اشتيه، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح.

وقال عباس خلال المكالمة الهاتفية "إن دولة فلسطين ستواصل مساعيها للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة والذهاب إلى الجمعية العامة ومواصلة السعي للحصول على المزيد من الاعترافات بدولة فلسطين". ومنعت الولايات المتحدة الأمريكية الفلسطينيين قبل أيام من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة بعد استخدامها حق النقص (الفيتو) خلال جلسة لمجلس الأمن.

بريطانيا: البحرية الملكية أسقطت صاروخا للحوثيين استهدف سفينة تجارية

قالت بريطانيا يوم الخميس إن السفينة (دياموند) التابعة لسلاح البحرية الملكية أسقطت صاروخا أطلقته جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران من اليمن لاستهداف سفينة تجارية.

وذكر وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس في بيان "تواصل بريطانيا التمركز في طليعة الرد الدولي على الهجمات الخطيرة على سفن تجارية من قبل الحوثيين المدعومين من إيران، وهي هجمات أزهقت أرواح بحارة دوليين".

السلطات الفلسطينية تدعو لتحقيق بشأن مقابر جماعية في مستشفيين بغزة

دعا فريق من الدفاع المدني الفلسطيني، يوم الخميس، الأمم المتحدة إلى التحقيق بشأن "جرائم حرب في مستشفى بغزة"، وقال إنه "جرى انتشال نحو 400 جثة من مقابر جماعية بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من الموقع". وقال الدفاع المدني في مؤتمر صحفي : "هناك حالات إعدام ميداني لبعض المرضى خلال إجراء عمليات جراحية لهم وارتدائهم ملابس العمليات بمجمع ناصر الطبي". 

وأعلنت السلطات الفلسطينية، هذا الأسبوع العثور على مئات الجثث في مقابر جماعية في مستشفى ناصر، المنشأة الطبية الرئيسية في وسط قطاع غزة، بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من مدينة خان يونس. كما ورد أنه تم العثور على جثث بمستشفى الشفاء في شمال القطاع، بعدما تم استهداف المستشفى بعملية نفذتها القوات الخاصة الإسرائيلية.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، يوم الثلاثاء إنه "شعر بالذعر" إزاء الدمار بمستشفيي ناصر والشفاء في قطاع غزة والتقارير عن وجود مقابر جماعية هناك بها مئات الجثث، وفقا للمتحدثة باسمه. ووصفت فرنسا يوم الخميس التقارير بأنها "مقلقة للغاية"، وضمت صوتها إلى الدعوات المتزايدة لإجراء تحقيق مستقل.

الجيش الاسرائيلي : "هذه مزاعم لا اساس لها من الصحة" 

وقال الجيش الإسرائيلي، إن مزاعم السلطات الفلسطينية بأن الجيش الإسرائيلي دفن الجثث "لا أساس لها من الصحة". وأضاف أن القوات فحصت، في إطار البحث عن مختطفين إسرائيليين، جثثا دفنها الفلسطينيون في وقت سابق بالقرب من مستشفى ناصر وأعادتها كما هي بعد فحصها. وقال في بيان "تم إجراء الفحص بعناية وحصريا في المواقع التي أشارت المخابرات إلى احتمال وجود رهائن فيها. وتم إجراء الفحص باحترام مع الحفاظ على حرمة الموتى".

مصادر فلسطينية : " ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 34,356 شهيدا "

قالت مصادر فلسطينية ان " حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي ، ارتفعت إلى 34,356 شهيدا و77368 جريحا" . وأفادت وزارة الصحة في غزة " بأن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خمس مجازر خلال الـ24 ساعة الماضية، وصل إثرها إلى مستشفيات القطاع 51 شهيدًا و75 إصابة " .

مسؤول في الأمم المتحدة: إزالة الركام من غزة قد تستغرق 14 عاما

قال مسؤول في الأمم المتحدة يوم الجمعة إن " إزالة كمية الركام الهائلة والتي تشمل ذخائر لم تنفجر خلفتها الحرب الإسرائيلية المدمرة في قطاع غزة قد تستغرق نحو 14 عاما " .

وقال بير لودهامار المسؤول الكبير في دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام خلال مؤتمر صحفي في جنيف إن "الحرب خلفت ما يقدر بنحو 37 مليون طن من الركام في المنطقة ذات الكثافة السكانية العالية" .

وذكر أنه " رغم استحالة تحديد عدد الذخائر التي لم تنفجر بالضبط والتي عُثر عليها في غزة، من المتوقع أن تستغرق إزالة الركام، ومن بينه أنقاض المباني المدمرة، 14 عاما في ظل ظروف معينة" .

الجيش الاسرائيلي ينقل بقايا صاروخ أرض أرض تم اعتراضه كجزء من الهجمة الإيرانية من منطقة وادي يعيليم

قال الجيش الاسرائيلي : " نقلت قوات الجيش الاسرائيلي بقايا صاروخ أرض أرض تم اعتراضه كجزء من الهجمة الإيرانية من منطقة وادي يعيليم المجاورة لمدينة عراد اليوم الجمعة، وذلك بعد أن عثر رحالة عليه في مطلع هذا الأسبوع.
وبإدارة قيادة المنطقة الجنوبية التابعة لقيادة الجبهة الداخلية، تم نقل الصاروخ جوًا بواسطة مروحية "يسعور" تابعة لسلاح الجو، حيث رفعت المروحية الصاروخ غير المتفجر من خلال شماعة خاصة ثم نُقل الصاروخ لمتابعة التعامل معه على الأرض من قبل قوات الإطفاء والإغاثة وتم نقله لمتابعة دراسته" .

واضاف : " هذا وجعلت تضاريس المنطقة والوزن الثقيل للقطعة المتبقية من الصاروخ عملية النقل بالغة التعقيد. وقد تسنى إنجازها بفضل التحضير المسبق من قيادة الجبهة الداخلية وبمرافقة الهيئة التكنولوجية التابعة لسلاح الجو، حيث تم التأكد من خلو الصاروخ من المواد الخطرة خلال العملية.

نناشد جمهور الرحالة اتباع التعليمات الصادرة عن قيادة الجبهة الداخلية عند مصادفة غرض مشبوه.
يشدد على ضرورة تجنب ملامسة الصواريخ غير المتفجرة وإبلاغ الشرطة على رقم 100 إذا تم العثور عليها" .


مصادر فلسطينية : " 5 شهداء في قصف على محيط مدرسة غرب خان يونس وعلى منطقة السوارحة وسط القطاع"

قالت مصادر فلسطينية أنه " استشهد 5 مواطنين، مساء اليوم الجمعة، في قصف وسط وجنوب قطاع غزة" .
واضافت المصادر ان " طيران الاحتلال قصف محيط مدرسة فيصل بالحي الياباني غرب خان يونس جنوب قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد 3 مواطنين. كما استشهد مواطنان وأصيب مواطنون آخرون في قصف لطيران الاحتلال الإسرائيلي على منطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة" .

الجيش الاسرائيلي: " القضاء على مسؤول في تنظيم الجماعة الاسلامية في لبنان "
 
قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " قام الجيش الاسرائيلي من خلال طائرة لسلاح الجو باستهداف والقضاء على المدعو مصعب خلف القيادي في تنظيم الجماعة الإسلامية في لبنان والذي قام بتفعيل أنشطة إرهابية عديدة ضد إسرائيل. 
لقد عمل خلف في تنظيم الجماعة الاسلامية لشن اعتداءات تخريبية وارهابية انطلاقًا من الأراضي اللبنانية ضد إسرائيل في منطقة جبل روس (هار دوف) ومناطق أخرى في الآونة الأخيرة. 
وعمل المدعو مصعب خلف بتعاون مع تنظيم حماس في لبنان وقام بتنسيق وتنفيذ اعتداءات إرهابية ضد إسرائيل حيث تهدف تصفيته إلى ضرب قدرات التنظيم في تنفيذ اعتداءات ارهابية خطط لها في الاونة الأخيرة ضد دولة اسرائيل على الحدود الشمالية  " .


تصوير الجيش الاسرائيلي


[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك