بلدان
فئات

29.04.2024

°
22:15
الشرطة تحقق في حادثة وفاة شابة من حي الطور في القدس على ما يبدو سقطت عن علو
21:37
الحاجة صبحية مصطفى أبو ريا من سخنين في ذمّة الله
20:56
الوزير بيني غانتس يتعرض لعملية جراحية جراء تعرضه لكسر بالقدم
20:42
اصابة رجل بحادث عنف في تل أبيب
19:36
رجل بحالة خطيرة اثر حادث طرق بين دراجة كهربائية وسيارة قرب مجد الكروم
18:50
رئيس بلدية الطيبة يجتمع بنظيره من الطيرة
18:46
أهال من طمرة يتذمرون : ‘ غلاء الاسعار ضاعف أسعار سلتنا الشرائية وأرهق جيوبنا ‘
18:44
مصادر : 7 دول تتقدمها أمريكا تتوجه لمحكمة الجنائية الدولية لعدم استصدار أوامر اعتقال ضد شخصيات قيادية في إسرائيل
16:27
ندوة حول ‘ظلال الأول من أيار ومسك يوم الأرض‘ في الناصرة
15:42
تنظيم ‘اليوم المفتوح‘ للأولياء في الإعدادية عرعرة
15:40
بلدية باقة : العمل على خطّة لمجال الشباب في باقة الغربيّة
15:26
معرض فني لطلاب مركز فرصة بثانوية دار الحكمة في أم الفحم
15:02
اصابة شاب خلال عمله بمنشار كهربائي في ام الفحم
14:57
لائحة اتهام ضد شاب من عرابة بشبهة اطلاق النّار على منزل في سخنين
14:45
حفل اختتام مشروع ‘عشانك يا طمرة‘ في المركز الجماهيري في المدينة
14:33
درافيتش: أبناء سخنين بعيد عن الضغوطات وفرصة لاختبار لاعبين مع هـ. بئر السبع
14:23
وحدة النهوض بالشبيبة هيلا تنظم جولة ركوب دراجات هوائية في منطقة اللجون
14:14
نقل الوزير بيني غانتس للمستشفى بعد اصابته بكسر في قدمه
14:09
ساعات من الترقب والانتظار لرد حماس على المقترح المصري للصفقة مع إسرائيل – مصادر إعلامية : ‘وفد إسرائيلي قد يصل للقاهرة غدا‘
13:43
اتساع رقعة الاحتجاجات المناصرة لغزة في الجامعات الأمريكية
أسعار العملات
دينار اردني 5.39
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.79
فرنك سويسري 4.19
كيتر سويدي 0.35
يورو 4.1
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.8
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.44
دولار امريكي 3.82
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-04-29
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.8
دينار أردني / شيكل 5.39
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.09
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.17
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.92
اخر تحديث 2024-04-29
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

اسرائيل تستعد للرد على الهجوم الايراني وطهران تهدد برد سريع

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-04-2024 20:50:57 اخر تحديث: 16-04-2024 07:09:00

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي، إن بلاده سترد على الهجوم الذي شنته إيران بصواريخ وطائرات مسيرة، وسط دعوات لضبط النفس من


(Photo by Iranian Presidency / Handout/Anadolu via Getty Images)

حلفاء يحرصون على تجنب تصعيد الصراع في الشرق الأوسط. وأفاد مصدر حكومي بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استدعى مجلس وزراء الحرب للمرة الثانية خلال أقل من 24 ساعة لبحث كيفية الرد على أول هجوم مباشر لإيران على إسرائيل.

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، متحدثا من قاعدة نيفاتيم الجوية في جنوب إسرائيل، التي استهدفت في الهجوم الايراني ليل السبت : "هذا الإطلاق لكثير من الصواريخ، صواريخ كروز وطائرات مسيرة على الأراضي الإسرائيلية سيُقابل برد". وجاء الهجوم الإيراني ردا على الضربة على مجمع السفارة الإيرانية في دمشق في أول أبريل نيسان.

وأفادت وسائل اعلام عبرية نقلا عن القيادة السياسية والأمنية في إسرائيل، الإثنين، بأن إسرائيل قررت الرد "بشكل حاسم وواضح" على الهجوم الذي نفذته إيران وسيكون بطريقة لا تؤدي لاشتعال المنطقة، مشيرة الى ردّ يتجنب المغامرة بإمكانية بناء تحالف استراتيجي ضد إيران ، وأن "الرد سيحدث بطريقة من المرجح ألا تؤدي إلى جر المنطقة إلى حرب، ويمكن أن يقبلها الأميركيون".

وقال الوزير بيني غانتس، في وقت سابق : "سنبني تحالفاً إقليمياً وستدفع إيران الثمن بالطريقة الملائمة، وفي التوقيت المناسب لنا". وقال مسؤولون في الجيش الإسرائيلي إن الرد ضروري للحفاظ على الردع، وإن الجولة مع إيران لم تنتهِ لكن نحن بحاجة إلى النظر في حجم العملية ونطاقها.

مخاوف من اتساع نطاق الحرب 

وأدى الهجوم الإيراني إلى زيادة المخاوف من نشوب حرب مفتوحة بين إسرائيل وإيران واتساع نطاق الحرب الدائرة في غزة على نحو أكبر في المنطقة. وقال مسؤولون يوم الأحد إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ نتنياهو بأن الولايات المتحدة لن تشارك في أي هجوم إسرائيلي مضاد على إيران بسبب ما ينطوي عليه ذلك من مخاطر.

وامتنع جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض يوم الاثنين عن القول خلال مؤتمر صحفي ما إذا كان بايدن حث نتنياهو خلال محادثاته مساء السبت على ممارسة ضبط النفس في الرد على الهجوم.

وقال كيربي : "لا نريد أن نرى حربا مع إيران. لا نريد أن نرى صراعا إقليميا"، مضيفا أن الأمر متروك لإسرائيل لتقرر "ما إذا كانت سترد وكيف سترد". واستدعت دول من بينها فرنسا وبلجيكا وألمانيا سفراء إيران. وقالت وزارة الخارجية الفرنسية إن فرنسا تعمل مع شركائها لتهدئة الوضع. وامتنعت روسيا عن انتقاد حليفتها إيران علانية، بسبب الهجوم، لكنها عبرت يوم الاثنين عن قلقها من خطر التصعيد ودعت أيضا إلى ضبط النفس.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف "زيادة التصعيد ليست من مصلحة أحد". 

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن طهران حذرت واشنطن من أنه "إذا أقدم الكيان الإسرائيلي على أي مغامرة فسيكون ردنا أسرع وأقوى وأوسع". من جانبه، قال علي باقري كني مساعد وزير الخارجية الإيراني وكبير المفاوضين في الملف النووي، إن بلاده سترد خلال ثوانٍ على أي هجوم إسرائيلي محتمل. أما المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني فقال : "إيران جاهزة للمستوى الثاني من الرد عبر أسلحة لم تستخدم سابقا في الصراع مع الكيان الإسرائيلي".

مدير وكالة الطاقة الذرية يخشى أن تقصف إسرائيل منشآت نووية إيرانية

وحذر القادة السياسيون والعسكريون في إيران مرارا من أنهم سيردون على أي عمل انتقامي إسرائيلي بمزيد من التصعيد مما قد يؤدي إلى هجمات أخرى.

وعبر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي يوم الاثنين عن قلقه إزاء احتمال استهداف إسرائيل للمنشآت النووية الإيرانية، لكنه أكد أن عمليات تفتيش الوكالة للمنشآت الإيرانية ستستأنف يوم الثلاثاء.

وقال جروسي إن إيران أغلقت منشآتها النووية يوم الأحد "لاعتبارات أمنية" وأعادت فتحها يوم الاثنين، لكنه أبقى مفتشي الوكالة بعيدا "حتى نرى أن الوضع هادئ تماما".

وعندما سئل عن احتمال تعرض المنشآت النووية الإيرانية لقصف إسرائيلي، قال جروسي : "إننا قلقون دائما بشأن هذا الاحتمال". وحث على "ضبط النفس الشديد". 

الصين: إيران قادرة على "التعامل مع الوضع"وتجنيب المنطقة مزيدا من الاضطراب

وقالت الصين إنها تعتقد أن إيران قادرة على "التعامل مع الوضع بشكل جيد وتجنيب المنطقة المزيد من الاضطراب" مع الحفاظ على سيادتها وكرامتها، في إشارة إلى الهجوم على سفارة طهران في سوريا والضربة الانتقامية الإيرانية في مطلع الأسبوع. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن وزير الخارجية الصيني وانغ يي قوله لنظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في اتصال هاتفي يوم الاثنين، إن بكين تقدر تأكيد طهران على عدم استهداف دول المنطقة ودول الجوار.

وقال وانغ أيضا إنه أشار إلى وصف إيران أفعالها بأنها "محدودة وتم تنفيذها دفاعا عن النفس". وأضاف وانغ أن بكين تدين بشدة وتعارض بقوة الهجوم على السفارة، ووصف الأمر بأنه "غير مقبول". وبعد إطلاع وانغ على موقف إيران، أخبره أمير عبد اللهيان بأن طهران تدرك التوتر في المنطقة، وترغب في ممارسة ضبط النفس وليس لديها أي نية لمزيد من التصعيد.

وذكرت وكالة شينخوا، أن وانغ تحدث أيضا مع وزير الخارجية السعودي في نفس اليوم، موضحا أن "الصين مستعدة للعمل مع الرياض لتجنب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط".

وزير الدفاع الأمريكي يؤكد خلال اتصالات بنظرائه أهمية استقرار الشرق الأوسط

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن وزير الدفاع لويد أوستن أجرى اتصالات هاتفية يوم الاثنين بنظراء في الشرق الأوسط وأوروبا، عبر فيها عن دعمه لإسرائيل بعد الهجمات التي شنتها إيران عليها، لكنه شدد أيضا على ضرورة الاستقرار الإقليمي لمنع اتساع رقعة الصراع.

وقال البنتاجون إن إيران لم تبلغ الولايات المتحدة مسبقا بهجومها على إسرائيل، وإن واشنطن لا تسعى إلى صراع مع طهران. وأجرى أوستن اتصالات منفصلة يوم الاثنين مع ولي عهد البحرين ورئيس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ووزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس ووزير الدولة لشؤون الدفاع في قطر خالد بن محمد العطية. وأفاد البنتاجون بأنه أدان هجمات إيران خلال تلك المكالمات وقال إن واشنطن لا تسعى إلى تصعيد الصراع.

وقال البنتاجون إن أوستن أبلغ نظراءه بأنه "في حين أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى التصعيد، فإننا سنواصل الدفاع عن إسرائيل والجنود الأمريكيين".

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك