بلدان
فئات

01.10.2024

°
23:42
مجلس حورة المحلي: ‘ملتزمون بالاضراب العام غدا‘
23:33
اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية: ‘محاولة إفشال الإضراب غدا تقوي عدم الثقة في جهاز التربية والتعليم والقائمين عليه‘
23:11
الجيش الإسرائيلي يدعو سكان مبان في الضاحية الجنوبية لبيروت لإخلائها فورا
22:58
مجلس كفرياسيف المحليّ: ملتزمون بالإضراب العام غدًا الثلاثاء
22:57
تقرير : الجيش الاسرائيلي يدعو سكان بلدات حدودية في جنوب لبنان لإخلائها
22:53
عمليات انعاش لشاب اثر اصابته بحادث عنف في طمرة
22:48
الشرطة: ‘ضبط أسلحة في عرعرة النقب ورهط واعتقال مشتبهين‘
22:32
تعليمات لسكان كريات شمونة وضواحيها البقاء قرب الملاجئ
22:18
الوكالة اللبنانية: قصف مدفعي متواصل على بلدة الوزاني وسهل مرجعيون والخيام جنوب لبنان
22:09
وكالة رويترز: القوات اللبنانية انسحبت إلى مسافة 5 كيلومترات من الحدود
21:41
طفلة (عامان) بحالة خطيرة اثر سقوط جسم ثقيل عليها في الطيرة
21:40
تقرير : الجيش اللبناني انسحب من مواقع على الحدود وبدأ الجيش الإسرائيلي قصفًا مدفعيًا واسعًا
21:28
اللجنة القطرية لاولياء أمور الطلاب العرب تدعو الى الالتزام الكامل بقرار الاضراب العام غدا
20:47
الجيش الاسرائيلي يعلن عن بعض البلدات على الحدود الشمالية منطقة عسكرية مغلقة
20:25
‎⁨وفاة المهندس نضال عبد المجيد الشمالي من القدس أثناء عمله في بريطانيا
20:14
‎⁨سلطة الاطفاء: يمنع اشعال النيران حتى تاريخ 31.12.2024
20:01
صفارات انذار تدوي في شفاعمرو، عبلين وكريات اتا
19:48
اللجنة الشعبية في الطيبة تدعو لإنجاح الاضراب يوم غد الثلاثاء
19:21
تقارير : إسرائيل قد تبدأ عمليتها البرية في لبنان خلال ساعات - وستكون محدودة
18:42
وزير الأمن يوآف غالنت: ‘المرحلة القادمة من الحرب ضد حزب الله ستبدأ قريبا‘
أسعار العملات
دينار اردني 5.24
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.97
فرنك سويسري 4.4
كيتر سويدي 0.37
يورو 4.15
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.56
دولار كندي 2.74
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.6
دولار امريكي 3.71
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-10-01
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.73
دينار أردني / شيكل 5.28
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.16
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.42
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.85
اخر تحديث 2024-09-30
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

حالة تأهب قصوى في اسرائيل - بايدن محذرا إيران : ‘لا تفعلوا ذلك‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
12-04-2024 04:17:00 اخر تحديث: 12-04-2024 07:22:00

تواصل إسرائيل الترقب بقلق اليوم الجمعة، هجوما من جانب إيران ، وذلك مع تزايد التحذيرات من رد انتقامي على مقتل قائد عسكري كبير في مجمع السفارة

المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي حول الاستعدادات لهجوم ايراني محتمل : ‘نحافظ على جاهزية عالية وطائراتنا مستعدة في الاجواء‘

قائد الأركان : ‘الجيش الاسرائيلي مستعد تمام الاستعداد لأي تهديد ويواصل متابعة ما يحدث في إيران عن كثب‘ - تصوير الجيش الاسرائيلي

 الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي.

واجتمع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأعضاء مجلس الحرب بعد ظهر اليوم (الجمعة) لمناقشة الاستعدادات للرد الإيراني الذي قد يتم في غضون ساعات أو غدًا، بحسب تقديرات أمريكية. 

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي إن "الولايات المتحدة ستفعل كل ما يلزم لضمان قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها ولحماية قواتها". فيما قال مسؤول أميركي للجزيرة، إن "الولايات المتحدة تحرك قدرات عسكرية إضافية إلى المنطقة لتعزيز الردع الإقليمي وإجراءات حماية قواته"، مشيرا إلى أن التقارير عن احتمال شن إيران هجوما على إسرائيل اليوم الجمعة غير مؤكدة بعد.

مسؤول أميركي: نرصد تحريك إيران قدرات عسكرية لهجوم محتمل على إسرائيل

وأوضح مسؤول أميركي للجزيرة قائلا : "نواصل رصد تحريك إيران قدرات عسكرية لهجوم محتمل على إسرائيل. ومن بين القدرات العسكرية التي تقوم إيران بتحريكها عدد كبير من المسيرات". وتابع : "لا نسعى للتصعيد مع إيران لكننا سنحمي قواتنا والتزامنا بأمن إسرائيل ثابت".

روسيا وبريطانيا وألمانيا تدعو دولا في الشرق الأوسط إلى التحلي بضبط النفس

وفي ظل تهديدات ايران بالانتقام، دعت روسيا، بريطانيا وألمانيا، دولا في الشرق الأوسط إلى التحلي بضبط النفس. واتصلت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بنظيرها الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ودعته إلى التحلي "بأقصى درجات ضبط النفس" لتجنب المزيد من التصعيد.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في مؤتمر صحفي "من المهم جدا حاليا أن يتحلى الجميع بضبط النفس حتى لا يؤدي ذلك إلى زعزعة استقرار الوضع بشكل كامل، في منطقة لا تنعم بالاستقرار ولا يمكن التنبؤ (بما سيحدث فيها)". 

من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون يوم الخميس، إنه أوضح لنظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن إيران يجب ألا تجر الشرق الأوسط إلى صراع أوسع. وقال كاميرون في منشور على منصة إكس : "لقد أوضحت اليوم لوزير الخارجية أمير عبد اللهيان أن إيران يجب ألا تجر الشرق الأوسط إلى صراع أوسع نطاقا… أشعر بقلق بالغ إزاء احتمال أن يؤدي سوء تقدير إلى مزيد من العنف. وينبغي لإيران بدلا من ذلك أن تعمل على وقف التصعيد ومنع المزيد من الهجمات". 

وتوعدت إيران بالانتقام بعد غارة وقعت في الأول من أبريل نيسان على مجمع سفارتها في دمشق وأسفرت عن مقتل قائد عسكري كبير وستة آخرين من كبار الضباط مما فاقم التوتر في المنطقة التي تعاني بالفعل من تبعات الحرب الدائرة في قطاع غزة.

صحيفة "وول ستريت جورنال" تكشف موقعين محتملين لضربة إيرانية "وشيكة" لإسرائيل خلال 24-48 ساعة

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مصدر مطلع، أن "هجوما مباشرا محتملا من إيران على جنوب أو شمال اسرائيل سيتم في غضون الـ24 إلى 48 ساعة القادمة". 

وذكر مصدر آخر أَطْلَعَته القيادة الإيرانية، للصحيفة الأمريكية، أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بعد بالهجوم بينما تجري مناقشة خطط تنفيذ الهجوم. وقال مصدر أميركي مطلع على الأمر، إنه "بحسب معلومات استخباراتية أميركية، من المتوقع ان يتم الرّد الإيراني خلال أيام و"يبدو بانه سيكون باتجاه الاراضي الاسرائيلية".

وافادت وسائل اعلام عبرية بان "الجيش الإسرائيلي والموساد، صادقا على خطط لشن هجوم على إيران إذا حدث الهجوم من الاراضي الايرانية".

نتنياهو : مستعدون دفاعيا وهجوميا"

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن حكومته تستعد "للوفاء بجميع المتطلبات الأمنية" لإسرائيل في ظل تصاعد التوتر بالمنطقة جراء توعد إيران بالانتقام من إسرائيل. واكد نتنياهو إن إسرائيل مستمرة في حربها بغزة لكنها تجري استعدادات أمنية لأماكن أخرى. وأضاف في تعليقات صدرت بعد زيارة لقاعدة جوية : "من يلحق بنا الأذى سنؤذيه. نحن مستعدون للوفاء بكافة المتطلبات الأمنية لدولة إسرائيل سواء دفاعيا أو هجوميا". 

بلينكن تحدث لوزراء خارجية تركيا والصين والسعودية لتجنب التصعيد

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن تحدث مع وزراء خارجية تركيا والصين والسعودية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية لتوضيح أن التصعيد في الشرق الأوسط ليس في مصلحة أي طرف، وذلك وسط تصاعد المخاوف من توجيه إيران ضربة لإسرائيل ردا على هجوم على القنصلية الإيرانية بدمشق. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحفيين إن واشنطن لا تزال تشعر بالقلق إزاء خطر التصعيد في المنطقة، وتحديدا بعد التهديدات التي وجهتها إيران لإسرائيل.

وقالت مصادر إيرانية إن "طهران نقلت لواشنطن أنها سترد على الهجوم الإسرائيلي على سفارتها في سوريا على نحو يستهدف تجنب تصعيد كبير"، وأنها لن تتعجل، وذلك في وقت تضغط فيه إيران لتحقيق مطالب تتضمن إحلال هدنة في غزة.

وقالت المصادر إن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان نقل رسالة إيران إلى واشنطن أثناء زيارة يوم الأحد لسلطنة عمان التي كثيرا ما توسطت بين طهران وواشنطن.

واحجم متحدث باسم البيت الأبيض عن التعليق على أي رسائل من إيران، لكنه قال إن الولايات المتحدة نقلت لإيران أنها لم تشارك في الهجوم على السفارة.

وقال مصدر مطلع على معلومات استخباراتية أمريكية، إن لا علم له بالرسالة المنقولة عبر سلطنة عمان، وذكر أن إيران "كانت واضحة جدا" بأن ردها على الهجوم على مجمع سفارتها في دمشق سيكون "منضبطا" و"غير تصعيدي" ويشمل خططا "باستخدام وكلاء بالمنطقة لشن عدد من الهجمات على إسرائيل". 

وافادت وكالة رويترز ، ان الرسائل الدبلوماسية تشير إلى نهج حذر تتبعه إيران في وقت تحسب فيه كيفية الرد على هجوم الأول من أبريل نيسان على نحو يردع إسرائيل عن الإقدام على أعمال أخرى كهذه لكن يتفادى تصعيدا عسكريا قد تنجر إليه الولايات المتحدة.

"تقليص التصعيد بهذه الشروط"

وقالت المصادر إن أمير عبد اللهيان أشار خلال اجتماعاته في عمان إلى استعداد طهران لتقليص التصعيد بشرط تلبية مطالب تتضمن وقفا دائما لإطلاق النار في غزة، وهو ما استبعدته إسرائيل في سعيها لسحق حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقالت المصادر إن إيران تسعى أيضا إلى إحياء محادثات برنامجها النووي المثير للجدل. وتوقفت هذه المحادثات منذ نحو عامين بعد أن تبادل الجانبان اتهامات بتقديم مطالب غير معقولة. وأضافت المصادر أن طهران طلبت أيضا ضمانات بألا تتدخل الولايات المتحدة إذا نفذت إيران "هجوما منضبطا" على إسرائيل، وهو مطلب رفضته الولايات المتحدة في ردها عبر عمان.

مسؤول: أمريكا تستبعد انجرارها إلى حرب لكنها تتوقع هجوما إيرانيا ضد إسرائيل

على صعيد متصل، قال مسؤول أمريكي في وقت متأخر من مساء الخميس إن الولايات المتحدة تتوقع هجوما من إيران على إسرائيل لكنه لن يكون كبيرا بما يكفي لجر واشنطن إلى الحرب. وقال البيت الأبيض في وقت سابق إن واشنطن لا تريد أن تتسع رقعة الصراع في الشرق الأوسط، وإن الولايات المتحدة أبلغت إيران بأنها لم تشارك في ضربة جوية ضد قائد عسكري إيراني كبير في دمشق. وقال البيت الأبيض إنه حذر إيران من استخدام هذا الهجوم ذريعة لمزيد من التصعيد في المنطقة.

وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالنت : أي هجوم إيراني مباشر سيستلزم ردا مناسبا

من جانبه، قال وزير الامن الإسرائيلي يوآف جالانت يوم الخميس إن إسرائيل سترد مباشرة على أي هجوم إيراني. ونقل مكتب جالانت عن الوزير قوله لنظيره الأمريكي لويد أوستن "أي هجوم إيراني مباشر سيستلزم ردا إسرائيليا مناسبا على إيران"،،

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الوزيرين بحثا "دعم واشنطن الثابت لأمن إسرائيل" في وجه تهديدات إيران ووكلائها.

وأضافت أنه جرى تقديم موعد زيارة أكبر جنرال أمريكي في الشرق الأوسط الجنرال مايكل "إيريك" كوريلا لإسرائيل حتى يتمكن من الاجتماع مع القيادة العسكرية الإسرائيلية ومناقشة "التهديدات الأمنية الحالية".

مصادر امريكية : الهجوم الايراني على اسرائيل قد يقع اليوم

قالت شبكة سي بي اس، نقلا عن مصادر امريكية ان "الهجوم الايراني على اسرائيل قد يقع اليوم".
وحسب التقديرات "سيشمل الرّد اطلاق عشرات الصواريخ وأكثر من 100 طائرة مسيرّة باتجاه اهداف عسكرية داخل اسرائيل".

الولايات المتحدة تنشر سفينة حربية قرب سواحل إسرائيل

ذكرت القناة 14 الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن "الولايات المتحدة نشرت سفينة صواريخ بقدرات دفاعية واعتراضية عالية قرب سواحل إسرائيل".

بدء مشاورات مجلس الحرب الاسرائيلي لبحث احتمالات الرّد الايراني  

بدأ مجلس إدارة الحرب الاسرائيلي مشاوراته، هذا المساء، لبحث احتمالات الرد الإيراني. ويشارك في الاجتماع رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي وضباط آخرون. 

وفي الوقت نفسه، سيعقد مكتب رئيس الحكومة إحاطة للمدراء العامين للوزارات الحكومية للتأكد من أنهم جاهزون لكافة السيناريوهات المحتملة.

قائد الأركان : "الجيش الاسرائيلي مستعد تمام الاستعداد لأي تهديد ويواصل متابعة ما يحدث في إيران عن كثب"

قال رئيس اركان الجيش الاسرائيلي هرتسي هليفي، في ختام جلسة تقييم وتقدير لمختلف السيناريوهات المحتملة، مساء الجمعة، إن "جيش الدفاع الإسرائيلي مستعد تمام الاستعداد في الهجوم والدفاع ضد أي تهديد". وأضاف : "نحن في حالة حرب وفي حالة تأهب قصوى منذ نصف سنة قريبًا". وتابع: "يواصل جيش الدفاع الإسرائيلي مراقبته عن كثب لما يحدث في إيران وفي مختلف الساحات، بينما يستعد باستمرار للتعامل مع التهديدات القائمة والمحتملة بالتنسيق مع جيش الولايات المتحدة. قواتنا مستعدة وجاهزة في أي وقت وضد أي سيناريو".

وافاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بان " رئيس الأركان الجنرال هرتسي هاليفي أجرى تقديراً شاملاً للموقف مركزاً على استعداد جيش الدفاع الإسرائيلي لجميع السيناريوهات، وذلك بمشاركة كل من نائب رئيس الأركان ورئيس هيئة العمليات ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية وقائد سلاح الجو وقائد الجبهة الداخلية وعدد آخر من القادة". 

وأضاف المتحدث باسم الجيش قائلا : " رؤساء الهيئات والأذرع المعنية استعرضوا خلال جلسة تقدير الموقف الاستعدادات الجارية وحالة الجاهزية العسكرية، دفاعياً وهجومياً، وتطرقوا إلى الأداء المطلوب للتعامل مع مختلف السيناريوهات المحتملة". 

ولخص رئيس الأركان الجلسة قائلاً: "إن جيش الدفاع الإسرائيلي في حالة استعداد عالية هجومياً ودفاعياً للتعامل مع أي تهديد. قواتنا مستعدة وجاهزة في أي وقت وإزاء أي سيناريو". وتنعقد في هذه الأثناء جلسة تقدير موقف أخرى مع قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل أريك كوريلا.

النائب منصور عباس : " أطلب من الجميع توخي الحذر والتعامل بمسؤولية وحكمة مع الأحداث "

قال النائب منصور عباس رئيس القائمة العربية الموحّدة تعليقًا على الأحداث الأمنية المتوقعة: " 
ألفت عناية المواطنين جميعًا إلى ضرورة التعامل بجدية مع الأخبار التي تتحدث عن توقع تعرض البلاد لهجوم خارجي وشيك، وعدم تجاهلها أو الاستهانة بها. 
لا توجد لغاية الآن معلومات أو تعليمات محددة من الجهات الرسمية، وفي طبيعة الحال فقد دخل السبت، بينما المواطنون العرب ما زالوا في أجواء عيد الفطر". 

واضاف منصور عباس : " بناء عليه أطلب من الجميع توخي الحذر والتعامل بمسؤولية وحكمة مع الأحداث حفاظًا على سلامتكم وسلامة أفراد عائلاتكم، وأطلب من الجميع التزام القانون والنظام العام والالتزام بالتعليمات التي يمكن أن تصدر عن الجهات المسؤولة. 
كما وأتوجه للجميع خصوصًا للشباب إلى التصرف اللائق والمنضبط، وعدم استخدام وسائل التواصل بجميع أنواعها، لكتابة أو نشر أمور لا تناسب الحال ولا توافق القانون والنظام العام. 
نسأل الله السلامة للجميع وأن يحل الأمن والسلام ربوع بلادنا" .



(Photo by Hossein Beris / Middle East Images / Middle East Images via AFP) (Photo by HOSSEIN BERIS/Middle East Images/AFP via Getty Images)

تصوير الجيش الاسرائيلي

 (Photo by Iranian Leader Press Office / Handout/Anadolu via Getty Images)

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

التعقيبات
  1. كله بيضحك على كله
    سويلم بن كوهين وطز 2024-04-12 11:19:28
  2. اسرائيلي
    اميد 2024-04-12 15:45:24
  3. رقم ٢
    وحده 2024-04-12 18:07:34
  4. PANET
    كاتبه 2024-04-12 20:33:38
عرض المزيد من التعليقات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك