بلدان
فئات

27.04.2024

°
14:35
الشرطة تنشر فيديو يوثق عملية الطعن في الرملة
13:39
طلاب بالمرحلة الثانوية في ام الفحم يشاركون بيوم للتوجيه الدراسي
13:02
المخرج احمد دخان من الناصرة: ‘مساحة المخرجين في المجتمع العربي ضيقة لكنهم أبدعوا‘
12:52
الملك تشارلز يستأنف مهامه العامة لأول مرة منذ تشخيص إصابته بالسرطان
12:47
مسؤول تركي: إرجاء اجتماع كان مقررا بين أردوغان وبايدن في البيت الأبيض
12:40
م. أبناء الرينة يستضيف المتصدر مكابي تل ابيب وترقب في م. حيفا
12:23
الجيش الاسرائيلي : مهاجمة موقع استخدم لإطلاق قذائف صاروخية خلال الحرب نحو منطقة أشدود
12:22
مسؤول بالأمم المتحدة: إزالة الركام من غزة قد تستغرق 14 عاما
11:04
انطلاق مسيرة الاول من أيار في الناصرة : ‘ثمن الحرب يدفعه العمال والفقراء‘
10:35
القتال يدخل يومه الـ204 | حماس تتسلم ردّا اسرائيليا رسميا حول مقترح لوقف اطلاق النار وتبادل اسرى
10:24
إيران تعمل على إطلاق سراح طاقم سفينة محتجزة مرتبطة بإسرائيل
09:44
قوات الشرطة تنتشر في الناصرة قبل مسيرة الأول من ايار
09:31
استكمال الاستعدادات لمسيرة الاول من ايار في الناصرة هذا الصباح
09:12
مقتل عبد الكريم بصل من جديدة المكر برصاص شرطي - الشرطة : ‘أَخْرَج اداة حادة خلال شجار بين عائلات في القرية‘
08:31
اطلاق سراح منصور دهامشة وعابد وقبطي: ‘اعتقال استفزازي بعد هجوم على مقر الحزب والجبهة في الناصرة‘
07:46
حماس : تلقينا رد إسرائيل على المقترح بخصوص وقف إطلاق النار - حال الانتهاء من دراسته سنرّد
07:18
المطالبة بمنع اغلاق مدرسة ‘مار متري‘ في القدس : ‘مَن يفتح مدرسة يُغلق سجنا، ونحن نريد ان نقوّي مدارسنا ونفتح أخرى‘
06:31
رجل بحالة خطيرة اثر تعرضه لحادث دهس في طمرة
06:26
حالة الطقس اليوم : انخفاض طفيف على درجات الحرارة
06:12
الشرطة : شرطي أطلق النار على رجل سحب أداة حادة خلال شجار في جديدة المكر - ما أدى الى مقتله
أسعار العملات
دينار اردني 5.39
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.79
فرنك سويسري 4.19
كيتر سويدي 0.35
يورو 4.1
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.8
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.44
دولار امريكي 3.82
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-04-27
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.81
دينار أردني / شيكل 5.39
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.08
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.16
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.92
اخر تحديث 2024-04-25
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

القتال يدخل يومه الـ 165 | كندا تعلن إيقاف تصدير الأسلحة لإسرائيل ووزير الخارجية كاتس يعرب عن أسفه للقرار

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
18-03-2024 20:56:48 اخر تحديث: 19-03-2024 06:41:00

دخل القتال اليوم الثلاثاء ، يومه الـ 165 ، فيما استمر القصف العنيف والاشتباكات الضارية في مختلف محاور القتال في قطاع غزة.

وقال مسؤولون بقطاع الصحة في غزة إن "20 فلسطينيا استشهدوا في غارات جوية نفذها الاحتلال على رفح ووسط القطاع" في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء. وقال المسؤولون إن "14 شخصا استشهدوا وأصيب عشرات في ضربات أصابت عدة منازل بمدينة رفح في جنوب غزة"، وأضافوا أن "ستة آخرين استشهدوا في ضربة جوية على منزل بمخيم النصيرات للاجئين في وسط قطاع غزة". 

وفي دير البلح، وهي بلدة تقع في وسط القطاع على بعد حوالي 14 كيلومترا جنوبي مدينة غزة، اختلطت أصوات الانفجارات مع الرعد، وزادت الأمطار من بؤس الأسر النازحة في المخيمات. وقال شعبان عبد الرؤوف، وهو أب لخمسة أطفال في دير البلح، عبر أحد تطبيقات الدردشة : "لم نعد قادرين على التمييز بين أصوات الرعد والقصف. كنا ننتظر المطر وندعو الله إذا تأخر. اليوم ندعو أن لا تمطر. النازحون لديهم ما يكفي من البؤس".

وفي ظل تزايد الضغوط الدولية على اسرائيل، حذر برنامج الأغذية العالمي من شبح المجاعة. وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جيمي ماكجولدريك إن‭‭ ‬‬أي هجوم إسرائيلي على رفح سيعرقل توزيع المساعدات في غزة لأنه لن يكون بوسع المنظمة تجهيز إمدادات كافية للنازحين الفارين من تلك المنطقة.

وأضاف في حديثه للصحفيين في جنيف عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من القدس أن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ليس بوسعه التخطيط لعملية مساعدات لغزة لأكثر من يومين أو ثلاثة أيام مقبلة بسبب الظروف التي وصفها بأنها غير‭‭‭ ‬‬‬واضحة وغير مستقرة. وقال : "سيكون سيناريو صعبا حقا بالنسبة لنا أن نتصور احتمال إجبار مئات الآلاف من الناس على مغادرة رفح بسبب التوغل". وتابع : "لسنا في وضع يسمح لنا بوضع خطة طوارئ للتعامل مع ذلك. ولسنا في وضع يسمح لنا بتوفير المأوى والمواد والغذاء والإمدادات الطبية والمياه على وجه الخصوص… ستكون مشكلة حقيقية بالنسبة لنا". 

وأفاد تصنيف عن معدلات الجوع عالميا يوم الاثنين، بأن "النقص الشديد في الغذاء ببعض أجزاء قطاع غزة تجاوز بالفعل مستويات المجاعة وأن الموت الجماعي أصبح الآن وشيكا ما لم يُبرم اتفاق لوقف فوري لإطلاق النار". 

يأتي ذلك فيما عاد وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه سيمضي قدما في خطة اجتياح رفح الواقعة على الطرف الجنوبي من قطاع غزة والتي يلوذ بها ما يزيد على نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، يقيمون في خيام مؤقتة بعد أن فروا من الهجوم الإسرائيلي على شمال القطاع. 

البيت الأبيض: اجتماع أمريكي إسرائيلي بشأن رفح ينعقد مطلع الأسبوع المقبل على الأرجح

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، يوم الثلاثاء، إن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين سيجتمعون في واشنطن مطلع الأسبوع المقبل على الأرجح لبحث العملية العسكرية الإسرائيلية المزمعة في رفح بجنوب قطاع غزة. وأشارت إلى وجود مخاوف كبيرة إزاء تقارير عن مجاعة وشيكة في غزة. وأضافت المتحدثة أن الرئيس الأمريكي جو بايدن طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إرسال فريق رفيع المستوى يضم مسؤولين من الجيش والمخابرات والعاملين في المجال الإنساني إلى واشنطن لإجراء مناقشات موسعة في الأيام المقبلة.

وأوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض أن التفاصيل ما زالت قيد الإعداد، لكن من المرجح أن يعقد الاجتماع أوائل الأسبوع المقبل. وقالت إن البيت الأبيض حث إسرائيل على بذل المزيد من الجهود للسماح بتدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة، بعد أن حذر تقرير للأمم المتحدة يوم الاثنين من أن القطاع الفلسطيني سيواجه مجاعة على الأرجح في مايو أيار.

رئيسة وزراء إيطاليا: نعارض قيام إسرائيل بتحرك عسكري بري في رفح

من جانبها، قالت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني، يوم الثلاثاء، إن حكومتها تعارض التوغل البري المحتمل للقوات الإسرائيلية في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة.

وأضافت أمام أعضاء مجلس الشيوخ :"سنؤكد معارضتنا للعمل العسكري الميداني لإسرائيل في رفح والذي يمكن أن يكون له عواقب كارثية أكبر على المدنيين المتجمعين في تلك المنطقة". وقالت إن من الأولويات الآن فتح طرق برية جديدة وممر بحري من قبرص إلى غزة لضمان التوصيل الآمن للمساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني.

كندا تعلن إيقاف تصدير الأسلحة لإسرائيل

قالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي ان كندا قررت وقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل بعد قرار غير ملزم من مجلس العموم. واعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس قرار كندا، خطوة تقوّض حق إسرائيل بـ"الدفاع عن النفس"، معربا عن أسفه لاتخاذ كندا هذه الخطوة. واضاف : "اسرائيل ستمضي في الحرب حتى القضاء على حماس واعادة المختطفين".

الحوثيون: استهدفنا سفينة أمريكية في البحر الأحمر

قال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الحوثيين يوم الثلاثاء إنهم استهدفوا السفينة مادو الأمريكية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ البحرية. وأظهرت بيانات تتبع الشحن البحري أن مادو هي ناقلة لغاز البترول المسال ترفع علم جزر مارشال متجهة إلى سنغافورة من السعودية. ووصفها الحوثيون بأنها أمريكية، لكن قاعدة بيانات الشحن الخاصة بشركة إكويزيس تشير إلى أنها مملوكة لشركة "نافتومار شيبينج آند تريدينج كو" اليونانية.

سوليفان : مقتل مروان عيسى الرجل الثالث في صفوف حماس

وأكد مجددا دعم الولايات المتحدة للجهود الإسرائيلية للقضاء على مسلحي حماس الذين هاجموا جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

كما أكد سوليفان أن مروان عيسى، الرجل الثالث في صفوف حماس، قُتل في عملية إسرائيلية الأسبوع الماضي. ولم تعلق الحركة.

ويشار الى ان هذه المكالمة هي الأولى بين الزعيمين منذ 15 فبراير شباط، وتأتي في غمرة توترات محتدمة بين إسرائيل وأقرب حلفائها بشأن أسلوب تعامل نتنياهو مع الحرب الدائرة في غزة.

وقال نتنياهو إنه ناقش مع الرئيس الأمريكي التزام إسرائيل بتحقيق جميع الأهداف التي حددتها للحرب وهي القضاء على حماس، وإطلاق سراح جميع المختطفين ، وضمان ألا تشكل غزة تهديدا لإسرائيل بعد ذلك.

وأضاف في بيان أن هذا سيُنفذ "مع تقديم المساعدات الإنسانية اللازمة التي تساعد على تحقيق هذه الأهداف".

وزارة الدفاع السورية: "ضربات جوية إسرائيلية استهدفت ريف دمشق"

قالت وزارة الدفاع السورية إن "إسرائيل أطلقت في وقت مبكر من يوم الثلاثاء صواريخ على عدة أهداف عسكرية خارج العاصمة دمشق مما أسفر عن بعض الاضرار المادية". وأضافت الوزارة في بيان أن "الدفاعات الجوية السورية اعترضت صواريخ إسرائيلية وأسقطت بعضها". 

رئيس وزراء كندا يعبر عن قلقه من الهجوم الإسرائيلي المزمع على رفح

قال مكتب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن رئيس الوزراء عبر عن قلقه إزاء الهجوم الإسرائيلي المزمع على مدينة رفح بجنوب غزة، وذلك خلال اتصال هاتفي يوم الاثنين مع عضو مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي بيني جانتس.

وقال مكتب ترودو في بيان "أعرب رئيس الوزراء عن قلقه بشأن الهجوم الإسرائيلي المزمع على مدينة رفح بجنوب غزة والتداعيات الإنسانية الخطيرة على جميع المدنيين الذين لجأوا إلى المنطقة". وأضاف البيان أن ترودو "أكد على أهمية تجديد الجهود نحو حل الدولتين". ويصوت المشرعون في كندا على اقتراح غير ملزم يدعم إقامة دولة فلسطينية، ونددت إسرائيل بالاقتراح الذي قد يزيد الانقسامات داخل الحزب الليبرالي الحاكم.

وفي تعليقه على تصويت البرلمان الكندي، قال جانتس في منشور على إكس إن "الاعتراف أحادي الجانب (بالدولة الفلسطينية)، خاصة بعد السابع من أكتوبر، يأتي بنتائج عكسية".

تأجيل تصويت البرلمان الكندي على مقترح يدعم إقامة دولة فلسطينية

دفعت خلافات في اللحظات الأخيرة المشرعين الكنديين، يوم الاثنين، إلى تأجيل تصويت على قرار غير ملزم يدعم إقامة دولة فلسطينية في إجراء قد يزيد الانقسامات داخل الحزب الليبرالي الحاكم. وكانت الأقلية اليسارية من حزب الديمقراطيين الجدد، الذي يساعد الليبراليين بزعامة ترودو في البقاء بالسلطة، قد قدمت هذا الاقتراح بسبب عدم رضاها عما تعتبره "إخفاقا في اتخاذ إجراءات كافية لحماية السكان المدنيين في غزة". 

ودعت النسخة الأصلية للاقتراح كندا إلى "الاعتراف رسميا بدولة فلسطين"، وهي خطوة لم تتخذها أي دولة عضو في مجموعة الدول السبع. وبعد مفاوضات خلف الكواليس بين حزب الديمقراطيين الجدد والليبراليين جرى استبعاد هذه الصياغة واستبدالها بصياغة أخرى تدعو المجتمع الدولي إلى العمل باتجاه إقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين. لكن المشرعين الليبراليين والمعارضين بمجلس العموم اشتكوا من عدم علمهم بالصياغة الجديدة وطالبوا بإتاحة الفرصة لمناقشتها. وجرى تعليق التصويت ولم يتضح بعد موعد استئنافه.

وزارة الصحة في غزة: استشهاد 31819 في العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر

قالت وزارة الصحة في غزة يوم الثلاثاء إن "31819 فلسطينيا على الأقل استشهدوا وأصيب 73934 آخرون في العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول". وأضافت الوزارة أن "نحو 93 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 142 خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية".

قطر : الوقت لا يزال مبكرا للحديث عن أي اختراق في المفاوضات

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري يوم الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي في الدوحة، أن قطر يحدوها تفاؤل حذر بشأن محادثات وقف إطلاق النار في غزة.

واضاف : "المفاوضات بشأن صفقة تبادل استؤنفت بكافة مساراتها في الدوحة. المفاوضات جارية، ونحن متفائلون بحذر، والفرق الفنية تلتقي لبحث بعض التفاصيل".

ومضى الانصاري قائلا : "اجتماع أمس جاء لنقل الردود بين الطرفين وشمل الاستجابة الإسرائيلية على رد حماس . محادثات الدوحة تركز على المساعدات الإنسانية وتحقيق وقف مؤقت لإطلاق النار". واردف : "لا نزال في إطار تبادل المقترحات، وانتقلنا إلى الاجتماعات التقنية. الوقت لا يزال مبكرا للحديث عن أي اختراق في المفاوضات، لكننا متفائلون بشأن ذلك". 

واستطرد : "أي هجوم على رفح سيؤدي إلى كارثة إنسانية وسيؤثر سلبا على سير المحادثات. نحاول مع شركائنا الإقليميين والدوليين ضمان دخول المساعدات إلى قطاع غزة".

 

اصابة جنديين باطلاق قذائف من الأراضي اللبنانية باتجاه بلدة المنارة الحدودية | الجيش الاسرائيلي : " طائرات حربية تغير  في جنوب لبنان " 

جاء من الناطث بلسان الجيش الاسرائيلي : " قبل قليل أغارت طائرات حربية تابعة لجيش الدفاع على مبانٍ عسكرية تابعة لمنظمة حزب الله في منطقتيْ ميس الجبل والعديسة. وتمت مهاجمة بنى تحتية  أخرى تابعة للمنظمة في منطقة الناقورة وفي منطقة كفركلا.

وخلال اليوم تم رصد عدة عمليات إطلاق من الأراضي اللبنانية باتجاه أراضي إسرائيل في عدة مناطق. وهاجم جيش الدفاع بنيران المدفعية مصادر النيران. كما وخرق هدف جوي مشبوه الحدود من الأراضي اللبنانية باتجاه أراضي إسرائيل في منطقة شوشان فتم اعتراضه بنجاح من قبل مقاتلي الدفاع الجوي.

ونتيجة عمليات الإطلاق باتجاه منارا، أصيب جنديان تابعان لجيش الدفاع بجروح طفيفة ومتوسطة وتم نقلهما لتلقي العلاج الطبي في مستشفى، مع إبلاغ عائلتيْهما".

 الجيش الاسرائيلي : " أمس الأول تم اطلاق صاروخ كروز باتجاه ايلات "

جاء من الجيش الاسرائيلي : " متابعة لسقوط هدف بطئ شمال مدينة ايلات أمس الأول فالحديث عن صاروخ كروز وصل من جهة البحر الأحمر وسقط في منطقة مفتوحة حيث كان الهدف تحت مراقبة سلاح الجو. لم تقع إصابات أو أضرار ويتم التحقيق في الحادث " . 


 (Photo by Ahmad Hasaballah/Getty Images)

 (Photo by Ahmad Hasaballah/Getty Images)

 (Photo by Ahmad Hasaballah/Getty Images)

تصوير الجيش 






[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك