بلدان
فئات

29.04.2024

°
19:36
رجل بحالة خطيرة اثر حادث طرق بين دراجة كهربائية وسيارة قرب مجد الكروم
18:50
رئيس بلدية الطيبة يجتمع بنظيره من الطيرة
18:46
أهال من طمرة يتذمرون : ‘ غلاء الاسعار ضاعف أسعار سلتنا الشرائية وأرهق جيوبنا ‘
18:44
مصادر : 7 دول تتقدمها أمريكا تتوجه لمحكمة الجنائية الدولية لعدم استصدار أوامر اعتقال ضد شخصيات قيادية في إسرائيل
16:27
ندوة حول ‘ظلال الأول من أيار ومسك يوم الأرض‘ في الناصرة
15:42
تنظيم ‘اليوم المفتوح‘ للأولياء في الإعدادية عرعرة
15:40
بلدية باقة : العمل على خطّة لمجال الشباب في باقة الغربيّة
15:26
معرض فني لطلاب مركز فرصة بثانوية دار الحكمة في أم الفحم
15:02
اصابة شاب خلال عمله بمنشار كهربائي في ام الفحم
14:57
لائحة اتهام ضد شاب من عرابة بشبهة اطلاق النّار على منزل في سخنين
14:45
حفل اختتام مشروع ‘عشانك يا طمرة‘ في المركز الجماهيري في المدينة
14:33
درافيتش: أبناء سخنين بعيد عن الضغوطات وفرصة لاختبار لاعبين مع هـ. بئر السبع
14:23
وحدة النهوض بالشبيبة هيلا تنظم جولة ركوب دراجات هوائية في منطقة اللجون
14:14
نقل الوزير بيني غانتس للمستشفى بعد اصابته بكسر في قدمه
14:09
ساعات من الترقب والانتظار لرد حماس على المقترح المصري للصفقة مع إسرائيل – مصادر إعلامية : ‘وفد إسرائيلي قد يصل للقاهرة غدا‘
13:43
اتساع رقعة الاحتجاجات المناصرة لغزة في الجامعات الأمريكية
13:15
وزارة الصحة في غزة : ارتفاع عدد الشهداء نتيجة العدوان الإسرائيلي إلى 34488
12:29
كتائب القسام: استهداف موقع عسكري إسرائيلي من جنوب لبنان
12:14
اللجنة المحلية لأولياء امور الطلاب في ام الفحم تعلن الغاء كافة مظاهر الاحتفال بالتخرج
11:26
مدربة الشطرنج من كابول التي تسعى لتعليم اللعبة على أصولها لطلابها : ‘تحتاج لنفس طويل‘
أسعار العملات
دينار اردني 5.39
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.79
فرنك سويسري 4.19
كيتر سويدي 0.35
يورو 4.1
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.8
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.44
دولار امريكي 3.82
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-04-29
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.8
دينار أردني / شيكل 5.39
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.09
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.17
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.92
اخر تحديث 2024-04-29
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

القتال يدخل يومه الـ 164 | غوتيريش: الفلسطينيون في غزة يعانون بشكل مرعب من الجوع والألم

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
17-03-2024 17:55:48 اخر تحديث: 18-03-2024 06:27:00

دخل القتال اليوم الاثنين ، يومه الـ 164 ، فيما استمر القصف والاشتباكات الضارية في مختلف محاور القتال في قطاع غزة.


وقالت مصادر فلسطينية أنه " استشهد وأُصيب أشخاص برصاص ونيران الجيش الإسرائيلي الذي أعلن فجر اليوم الإثنين، اقتحام مجمّع الشفاء الطبيّ في مدينة غزة، وبدء تنفيذ عملية فيه، بزعم تواجد مسؤولين رفيعي المستوى من حركة حماس بداخله" ، فيما أكّدت المصادر " أن قوات من الجيش الإسرائيليّ، قصفت أجزاءً من المجمّع، فيما لا تزال تحاصره" .

وأكّدت مصادر فلسطينية "وقوع شهداء وجرحى، إثر اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي غربي مدينة غزة".

كما لفتت إلى " أن أعدادا كبيرة من العائلات بدأت بالنزوح من المجمع، ومن محيطه، هربا من نيران الجيش الإسرائيلي التي أصابت جزءا من المشفى، ومن المتواجدين فيه، ما أسفر عن استشهاد أشخاص وإصابة آخرين . وقد أظهرت مقاطع مصوّرة نزوح أهال في شوارع دامسة الظلام، فيما حمل بعضهم كشّافات إنارة" .

الجيش الاسرائيلي: " تم تدريب القوات التي تعمل في المنطقة على هذه المهمّة "

من جانبه ، قال الجيش الإسرائيلي: 
" تقوم قوات الجيش الاسرائيلي في هذه الساعة بحملة مباغتة في مستشفى الشفاء الطبي بعد ورود معلومات استخبارية عن وجود مسؤولين من حماس في المنطقة والذين يستخدمون المستشفى لادارة وإخراج أعمال إرهابية.

لقد تم تأهيل وتدريب وإرشاد القوات العاملة في المنطقة مسبقًا عن أهمية عدم المساس بالمدينين والمرضى والطواقم الطبية والعتاد الطبي" . 

واضاف : " حتى خلال الحملة العسكرية يضمن الجيش الاسرائيلي مواصلة عمل المستشفى ، حيث قام بنقل ناطقين باللغة العربية إلى الميدان بهدف التواصل مع المرضى المقيمين في المستشفى كما يستعد أطباء جيش الدفاع لمساعدة المحتاجين لذلك. المرضى والطواقم الطبية ليسوا مضطرين لاخلاء المستشفى لكن يتوقع فتح ممرًا لخروج المدنيين من المنطقة.

كما سيواصل الجيش الاسرائيلي خلال الحملة وبعد التأكد من عدم وجود خطر على قواته بالجهود الإنسانية وسيوفر الغذاء والمياه والمواد الأخرى للمرضى والمدنيين في المجمع.

سيواصل الجيش الاسرائيلي العمل وفق القانون الدولي مستهدفًا منظمة حماس العاملة من داخل المستشفيات والبنية المدنية بطريقة عمل سخيفة لا تميز بين المدنيين وبين مخربي التنظيم" .

وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان لاحق : " تحدث قائد مديرية التنسيق والارتباط في الأيام الأخيرة مع مدير عام وزارة الصحة في قطاع غزة عن نشاطات المنظمات داخل المستشفيات في القطاع وضرورة إحباطها بتنسيق مع ادارة المستشفيات. 

وقال "نشهد مواصلة حماس نشاطاتها العسكرية داخل المستشفيات. نحن مستعدين لتقديم كل نوع من المساعدة الإنسانية لكن مطلبنا بسيط ويتمثل بوقف فوري لكل الأنشطة الإرهابية في المستشفيات".

الفصائل الفلسطينية تدين بأشد العبارات استهداف الاحتلال للمستشفيات 

دانت الفصائل الفلسطينية بأشد العبارات "استمرار استهداف قوات الاحتلال للمستشفيات، وآخرها محاصرة مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة". وأضافت الفصائل في بيان مشترك أن "استهداف المشافي هو استكمال لحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني وانتهاك صارخ لكافة المواثيق والقوانين الدولية".

الإعلام الحكومي في غزة: اقتحام الاحتلال لمستشفى الشفاء جريمة حرب

وقال مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة إن "اقتحام جيش الاحتلال لمجمع الشّفاء الطبي بالدبابات والطائرات المُسيرة والأسلحة وإطلاق النار بداخله جريمة حرب تؤكد النية المبيتة للاحتلال بالقضاء على القطاع الصحي وتدمير المستشفيات". 

وطالب "المنظمات الأممية والدولية وكل دول العالم الحر بالتَّدخل الفوري والعاجل من أجل لجم الاحتلال ووقف حرب الإبادة الجماعية ووقف عدوانه واستهدافه للقطاع الصحي وللمؤسسات الطبية والمستشفيات".

حركة حماس: " الاحتلال يرتكب جريمة جديدة بعدوانه على مجمع الشفاء "

قالت حركة حماس في بيان مقتضب: " جريمة جديدة يرتكبها الاحتلال في عدوانه على مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة والمنطقة المحيطة به. جرائم الاحتلال لن تصنع لنتنياهو وجيشه النازي أي صورة انتصار. جرائم الاحتلال تعبر عن التخبط والارتباك وفقدان الأمل بتحقيق إنجاز عسكري" .

كابينيت الحرب يوافق على تكليف الفريق الإسرائيلي المفاوض بالتوجه إلى قطر لإتمام الصفقة

وافق كابينيت الحرب على تكليف الفريق الإسرائيلي المفاوض، الذي سيغادر إلى العاصمة القطرية، الدوحة، لاستكمال المفاوضات الرامية إلى التوصّل لاتفاق تبادل أسرى مع حركة حماس.

وانتهى اجتماع المجلس السياسي والأمني بعد أكثر من ثلاث ساعات. وقال المسؤولون الذين حضروا الجلسة إن الأمر "كان صعبا، لكنه واقعي تماما في الجزء الذي يتعلق بالمختطفين.. الوضع ليس بسيطا".

وقال مسؤولون آخرون حضروا المناقشة: "لقد كانت مناقشة جيدة وجادة. ومن الصعب أن نقول إننا متفائلون. ونحن ندخل في المفاوضات. ولا يسعنا إلا أن نأمل أن ينجح الأمر".

الجيش الإسرائيلي: هدف جوي جاء من البحر الاحمر وسقط في إيلات

أعلن الجيش الإسرائيلي أن "هدفا جويا مشبوها جاء من البحر الأحمر اجتاز الأراضي الإسرائيلية وسقط في منطقة مفتوحة شمال إيلات" . وبحسب بيان الجيش فإن " الهدف كان تحت مراقبة سلاح الجو ولم يسبب سقوطه أضرارا أو إصابات " .

بايدن: حل الدولتين هو الطريق الوحيد للسلام والأمن

تحدث الرئيس الأميركي جو بايدن بايدن في حفل أقيم في البيت الأبيض بحضور رئيس وزراء أيرلندا ليو فارادكار، وقال فيما يتعلق بالحرب في قطاع غزة: "نحن متفقون على أن هناك هناك حاجة ملحة لزيادة نطاق المساعدات الإنسانية لغزة والتوصل إلى وقف لإطلاق النار يتضمن إطلاق سراح المختطفين.
واضاف "هذا سيقودنا إلى حل الدولتين.. هذا هو الطريق الوحيد للسلام والأمن".

مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي : "اسرائيل تستخدم التجويع سلاحا في الحرب وتتسبب بمجاعة في غزة"

قال جوزيف بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، يوم الاثنين، إن "إسرائيل تتسبب في حدوث مجاعة في قطاع غزة وتستخدم التجويع سلاحا في الحرب". وقال بوريل في افتتاح مؤتمر بشأن المساعدات الإنسانية لغزة في بروكسل "في غزة لم نعد على شفا المجاعة، نحن في حالة مجاعة يعاني منها آلاف الأشخاص". وأضاف : "هذا غير مقبول. المجاعة تستخدم سلاح حرب. إسرائيل تتسبب في المجاعة".

وزارة الصحة في غزة : ارتفاع عدد الشهداء الى 31 ألفاً و726

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن "عدد الشهداء اثر العدوان الاسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر ارتفع إلى 31726 ، بينما ارتفع عدد المصابين إلى 73792". وأضافت الوزارة، في بيان، أن "81 فلسطينياً استشهدوا وأصيب 116 آخرون في غزة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية".

مفوض عام الأونروا: الجوع في غزة من صنع الإنسان

قال فيليب لازاريني مفوض عام وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، يوم الاثنين، إن الجوع في قطاع غزة "من صنع الإنسان". وأضاف خلال مؤتمر صحفي في القاهرة مع وزير الخارجية المصري سامح شكري : "نحن في سباق مع الزمن لوضع حد للجوع المتفاقم ووقف المجاعة التي تلوح في الأفق في قطاع غزة". 

وأشار إلى أنه يمكن حل الأزمة وتغيير مسار الأمور من خلال إرادة سياسية سديدة، مشيرا إلى أنه يمكن "إغراق" غزة بالطعام من خلال المعابر.

وزيرة خارجية ألمانيا: الاتحاد الأوروبي يعمل على عقوبات ضد المستوطنين في الضفة الغربية 

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، يوم الاثنين، إن "الاتحاد الأوروبي يجهز لفرض عقوبات تستهدف المستوطنين المتطرفين بالضفة الغربية".

المتحدث باسم الجيش : "جيش الدفاع وجهاز الأمن العام قضيا خلال نشاط في مستشفى الشفاء على رئيس مديرية العمليات التابعة لجهاز الأمن الداخلي في حماس" 

افاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي في بيان، ان القوات قتلت فائق المبحوح رئيس مديرية العمليات التابعة لجهاز الأمن الداخلي في حماس، وذلك "بعد ورود معلومات استخباراتية من جهاز الأمن العام وهيئة الاستخبارات العسكرية بشأن تواجد عدد من مسؤولي حماس في مستشفى الشفاء وفي إطار مداهمة نفذتها قوات جيش الدفاع وجهاز الأمن العام للمكان". 

وقال المتحدث باسم الجيش بان المبحوح كان مسؤولًا عن التنسيق بين أجهزة حماس في قطاع غزة في الروتين والطوارئ.

تقرير مدعوم من الأمم المتحدة يتوقع تفشي مجاعة في غزة بحلول أيار 

توقع تقرير تدعمه الأمم المتحدة، يوم الاثنين، تفشي المجاعة من الآن وحتى مايو أيار في شمال قطاع غزة حيث لا يزال هناك 300 ألف شخص محاصرين بسبب القتال.

وجاء في التقرير المستند إلى التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي إن عدد الأشخاص الذين يواجهون مستوى "كارثيا من الجوع" في جميع أنحاء قطاع غزة ارتفع إلى 1.1 مليون، بما يمثل حوالي نصف السكان. وأضافت أن "المجاعة الآن متوقعة ووشيكة في محافظتي شمال غزة وغزة، ومن المتوقع أن تصبح واقعا جليا خلال الفترة المشمولة بالتوقعات من منتصف مارس 2024 إلى مايو 2024".

مصر: يتعين على أمريكا أن توضح لإسرائيل عواقب عملية رفح

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري يوم الاثنين إنه " يتعين على الولايات المتحدة أن توضح لإسرائيل عواقب القيام بعملية عسكرية في رفح بجنوب قطاع غزة، بعدما عبرت واشنطن عن معارضتها لمثل هذه الخطوة " .

وقال شكري في مؤتمر صحفي في القاهرة مع فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) "التصريحات لا تكفي، ولا يكفي إعلان المعارضة، من المهم أيضا الإشارة إلى ماذا لو تم التحايل على هذا الموقف، وماذا لو لم يتم احترام هذا الموقف".

وأضاف شكري متحدثا باللغة الإنجليزية "الأمر متروك أيضا للمجتمع الدولي والولايات المتحدة، اللذين أشارا إلى رفضهما لمثل هذا الاحتمال، لتوضيح العواقب إذا لم يتم الاستجابة لنداءاتهما".

كما حذر من " أن العواقب الإنسانية والخسائر في الأرواح التي قد تترتب على الوضع ستكون كارثية".

الجيش الاسرائيلي: "هاجمنا مسلحين تم رصدهم وهم يدخلون إلى مبنى عسكري لحزب الله في منطقة ميس الجبل"

قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " قطعة جوية رصدت في وقت سابق من اليوم مسلحين يدخلون إلى مبنى عسكري تابع لمنظمة حزب الله في منطقة ميس الجبل. وبعد الرصد بفترة وجيزة، أغارت طائرات حربية على المبنى.
بالإضافة إلى ذلك، طائرات حربية أغارت على مبنى عسكري استخدمته منظمة حزب الله في منطقة عديسة" .

واضاف : " هاجم الجيش الاسرائيلي في وقت سابق من اليوم مواقع استطلاع في منطقة كفركلا. وتم رصد إطلاق عدة قذائف صاروخية خرقت الحدود من الأراضي اللبنانية باتجاه مناطق يفتاح، وجبل الروس (هار دوف) ومنارا، فهاجم الجيش الاسرائيلي مصادر النيران " .

نتنياهو يتحدث مع بايدن: ‘المساعدات الإنسانية تساعد في القضاء على حماس‘

صرح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: "تحدثت هذا المساء مع الرئيس الأمريكي جو بايدن. تحدثنا عن آخر التطورات في الحرب ، بما في ذلك التزام إسرائيل بتحقيق أهداف الحرب بأكملها: القضاء على حماس والافراج عن جميع مخطوفينا والضمان بأن غزة لن تعود تشكل تهديدا على إسرائيل، وذلك غي آن واحد مع تقديم المساعدات الإنسانية الضرورية التي تساعد في تحقيق هذه الأهداف ".

غوتيريش: الفلسطينيون في غزة يعانون بشكل مرعب من الجوع والألم

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن "الفلسطينيين في غزة يعانون بشكل مرعب من الجوع والألم"، واصفا الأوضاع في القطاع بأنها "كارثة من صنع الإنسان بالكامل".

وقال غوتيريش، في تصريحات للصحفيين في نيويورك، اليوم الإثنين، إن تقرير "التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC) الذي أعدته مؤسسات تتبع للأمم المتحدة، يبين أن المجاعة صارت وشيكة الآن في شمال غزة"، معتبرا أن ما خلص إليه التقرير بأنه "مؤشر مروع" للأوضاع على الأرض.

وأشار إلى " أن التقرير يحتوي على معلومات مروعة حول الأوضاع على الأرض بالنسبة للمدنيين، مؤكدا أن أكثر من نصف الفلسطينيين في غزة استنفدوا مواردهم الغذائية بالكامل ويواجهون جوعا كارثيا " .

ووفقا لتقرير (IPC)، "هذا هو أكبر عدد من الأشخاص الذين يواجهون جوعا كارثيا على الإطلاق في أي مكان وفي أي وقت"

وأضاف غوتيريش: "إنها كارثة من صنع الإنسان بالكامل، والتقرير يوضح أنه بالإمكان وقفها"، وشدد على "الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، داعيا سلطات الاحتلال للسماح الكامل لوصول للمساعدات الإنسانية لكافة أنحاء غزة، كما دعا المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم للجهود الإنسانية التي تبذلها الأمم المتحدة" .


(Photo by Ahmad Hasaballah/Getty Images)

(Photo by Ahmad Hasaballah/Getty Images)

(Photo by Ahmad Hasaballah/Getty Images)

تصوير الجيش 






[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك