بلدان
فئات

27.04.2024

°
23:13
الجيش الاسرائيلي: تواصل أعمال التحضير لاستقبال الرصيف البحري للمساعدات الإنسانية في غزة
22:42
شاب من دير حنا بحالة متوسطة اثر تعرضه لاطلاق نار
21:57
3 مصابين أحدهم بحالة خطيرة بحادث طرق في القدس
21:45
وفاة الأسير كريم أبو صالح من سخنين في السجون الإسرائيلية
21:34
نساء يتظاهرن في ام الفحم للمطالبة باطلاق سراح الناشط محمد جبارين
20:54
عائلات المختطفين : ‘إذا كان السبيل الوحيد للتوصل إلى اتفاق بشأن المختطفين هو إنهاء الحرب – فليوافقوا على دفع الثمن‘
20:04
حماس تنشر فيديو جديدا لمختطفيْن محتجزيْن في قطاع غزة
18:53
حزب الوفاء والإصلاح: ‘المسجد الأقصى ليس مذبحا ( لقرابين) المتطرفين‘
18:13
وقفة احتجاجية في باقة الغربية للمطالبة بتحرير جثمان الأسير وليد دقة
18:04
الجيش الاسرائيلي حول صفارات الانذار في الشمال : مقاتلات الدفاع الجوي تصدّت لهدف جوي مشبوه فوق منطقة منارة
17:59
نائب حسن نصر الله للوزير غالانت : ‘فليعلم أنه بالحرب لن يعيد سكان الشمال - هذه الحرب ستُبعد عودتهم وقد تنهي عودتهم نهائياً‘
17:18
صفارات الانذار تُدوي في كريات شمونة والمنطقة
17:09
3 مصابين أحدهم بحالة حرجة بحادث طرق مروع قرب بوريا
16:21
عضو بلدية الرملة ابراهيم ابو لبن يدعو الى اضراب شامل غدا
14:35
الشرطة تنشر فيديو يوثق عملية الطعن في الرملة
13:39
طلاب بالمرحلة الثانوية في ام الفحم يشاركون بيوم للتوجيه الدراسي
13:02
المخرج احمد دخان من الناصرة: ‘مساحة المخرجين في المجتمع العربي ضيقة لكنهم أبدعوا‘
12:52
الملك تشارلز يستأنف مهامه العامة لأول مرة منذ تشخيص إصابته بالسرطان
12:47
مسؤول تركي: إرجاء اجتماع كان مقررا بين أردوغان وبايدن في البيت الأبيض
12:40
م. أبناء الرينة يستضيف المتصدر مكابي تل ابيب وترقب في م. حيفا
أسعار العملات
دينار اردني 5.39
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.79
فرنك سويسري 4.19
كيتر سويدي 0.35
يورو 4.1
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.8
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.44
دولار امريكي 3.82
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-04-27
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.81
دينار أردني / شيكل 5.39
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.08
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.16
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.92
اخر تحديث 2024-04-25
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

بنك إسرائيل يمدد ويوسع برنامج المساعدات الشامل الذي اعتمدته البنوك لمواجهة تداعيات حرب ‘السيوف الحديدية‘ للمرة الثالثة

05-03-2024 08:40:25 اخر تحديث: 05-03-2024 12:13:00

اتخذ بنك إسرائيل مجموعة واسعة من الإجراءات والبرامج التي تهدف إلى دعم النشاط في الأسواق ومساعدة الأسر والمصالح التجارية المتضررة على تجاوز هذه الفترة. يعتبر

 
تصوير موقع بانيت

برنامج تأجيل سداد القروض وبقية التسهيلات التي وضعها بنك إسرائيل  واعتمدها النظام المصرفي جزءًا من مجموعة الإجراءات التي قادها بنك إسرائيل خلال الحرب. تعد هذه الخطوة على الأخص مهمة في دعم القدرة المالية للعديد من الأسر والمصالح التجارية التي تضررت بأحداث 7 تشرين أول وحرب "السيوف الحديدية". يسمح البرنامج للأسر والمصالح التجارية بتجاوز مشاكل السيولة المالية وتجاوز هذه الفترة الصعبة. وبذلك يساهم البرنامج أيضًا في تعزيز قدرة النظام الاقتصادي بأكمله على التعافي بطريقة أفضل من الأزمة الاقتصادية التي ألمت به. سيواصل بنك إسرائيل متابعة حالة النظام الاقتصادي على خلفية الحرب بشكل دوري وسيتصرف عند الضرورة لدعم الاقتصاد والنظام الاقتصادي. أشكر الطاقم المهني في هيئة الرقابة على البنوك الذي قاد هذه الخطوة المهمة، وأشكر الجهاز المصرفي الذي انضم إلى جهود المساعدة وتمديد البرنامج مرة أخرى".

المراقب على البنوك السيد دانييل ححياشفيلي: "لا تزال دولة إسرائيل تعاني من وضع أمني معقد ولذلك قررنا الاستمرار في التسهيل على الزبائن وتوسيع البرنامج الذي اعتمدته البنوك للمرة الثالثة، مع تقديم مساعدات خاصة لجنود الاحتياط. تم وضع التوسعة الإضافية التي تتضمن إدراج فئات سكانية إضافية ضمن المجموعات المستحقة، لمساعدة أولئك الذين ما زالوا بحاجة إلى تسهيلات في السيولة من أجل التغلب على تأثيرات الحرب. بما أن فترة التأجيل التراكمية قد تكون طويلة نسبياً، فإنني أدعو الجمهور إلى دراسة مسألة تأجيل القروض بحذر، حتى لو تم تقديمها دون تحصيل فوائد أو عمولات، وكذلك الاستعداد للعودة إلى روتين السداد المنتظم. ستواصل هيئة الرقابة على البنوك متابعة المعطيات والاستفسارات الواردة من الميدان عن كثب وتقديم الحلول عند الضرورة. أحيي النظام المصرفي على دعمه لتوسيع البرنامج مرة أخرى وتقديم الامتيازات الإضافية للزبائن، بما يتجاوز البرنامج الأصلي."

تمهيد:

من أجل مساعدة الزبائن على التعامل مع تبعات حرب "السيوف الحديدية"، أعلن بنك إسرائيل بعد حوالي أسبوع من اندلاع الحرب، عن برنامج شامل اعتمدته البنوك لتخفيف عبء الائتمان والعمولات. وبعد أسابيع قليلة من بدء الحرب، وبعد إخلاء سكان الشمال من منازلهم، تم توسيع البرنامج ليشمل سكان الشمال أيضاً. وفي ظل استمرار الحرب، أعلن بنك إسرائيل عن تمديد البرنامج الذي اعتمدته البنوك لمدة ثلاثة أشهر أخرى، وتوسيعه ليشمل فئات سكانية إضافية.

حتى 31.1.2024، تم تأجيل حوالي 306,000 قرض، بقيمة إجمالية بلغت حوالي 5.5 مليار شيكل، ومن إجمالي التأجيل، حوالي 40% منها كانت للأسر، معظمها في قروض الإسكان، والباقي في قطاع الأعمال. (منها حوالي 40% لمصالح تجارية متناهية الصغر، و21% لمصالح تجارية صغيرة والباقي لمصالح متوسطة وكبيرة).

من تاريخ نشر الإعلان وحتى 31.3.24، سيشمل البرنامج الفئات السكانية التالية:

الزبائن في المجموعة الأولى - السكان الذين يعيشون أو يمتلكون مصلحة تجارية ضمن نطاق يصل إلى 30 كم من قطاع غزة؛ والسكان الذين تم إجلاؤهم من منازلهم من قبل جهة رسمية حتى تاريخ 7.11.2023 والذين يعيشون في إحدى البلدات التي تظهر في القوائم المنشورة على موقع بنك إسرائيل؛ والمجندون للخدمة الاحتياطية والمجندون بأمر التجنيد 8؛ حسابات المختطفين أو المفقودين؛ والسكان الذين تربطهم صلة قرابة أولى (أزواج، والدين، إخوة وأبناء) بضحايا الحرب أو المختطفين أو المفقودين؛ ومصابو حفلة "نوفا".

الزبائن في المجموعة الثانية - بقية زبائن البنوك.

تفاصيل التسهيلات:

يتيح البرنامج لمجموعة الزبائن في المجموعة الأولى - السكان المتضررين بشكل مباشر من أضرار الحرب - تأجيل أقساط القروض والرهن العقاري ، بدون فوائد وبدون عمولات، والحصول على إعفاء من معظم العمولات وإعفاء من الفوائد على الرصيد السلبي في الحسابات الجارية وفقاً لمبالغ محددة، وذلك لمدة ثلاثة أشهر من لحظة انضمامهم للبرنامج.

بقية الزبائن - الزبائن في المجموعة الثانية - يمكنهم تأجيل أقساط القروض والرهون العقارية، بدون عمولات، لمدة ثلاثة أشهر، حيث ستحمل الدفعات المؤجلة فوائد لا تتجاوز سعر الفائدة في عقد القرض.

تمديد وتوسيع البرنامج ابتداءً من 1.4.2024:

على ضوء استمرار الحرب وتأثيراتها على التعامل المالي للزبائن، ومن منطلق الرغبة في تقديم تسهيلات خاصة لجنود الاحتياط، أعلن بنك إسرائيل عن توسيع إضافي للبرنامج الذي اعتمدته جميع البنوك، على النحو التالي: :

 تمديد صلاحية البرنامج الحالي (كما هو)، بثلاثة أشهر إضافية، ابتداءً من 1.4.2024، لمجموعتي الزبائن الأولى والثانية، وفقاً لشروط البرنامج الأصلي المنشور على الموقع الإلكتروني لبنك إسرائيل.

 سيضاف إلى الزبائن في المجموعة الأولى:

 حسابات سكان 8 بلدات في الشمال صدر قرار حكومي بإخلائها، لكن لم يتم إخلاؤها فعلياً حتى الآن .

 جنود الاحتياط الذين دخلوا المستشفى لمدة لا تقل عن سبعة أيام بسبب إصابتهم أثناء الحرب .

 مصابو حفلة "بسايدك" ومصابو اللقاء التحضيري لمهرجان "ميدبرن" .

 سيتم توسيع شروط البرنامج الخاصة بالمجموعة الأولى في الأشهر نيسان - حزيران على النحو التالي:

 إعفاء جنود الاحتياط من الفوائد على الرصيد السلبي في الحساب الجاري – سيتم إعفاء جنود الاحتياط من الفوائد على الرصيد السلبي في الحساب الجاري (بشرط كون حساب الزبون سلبياً عشية نشر البرنامج الحالي) وذلك حتى رصيد سلبي بقيمة 10,000 شيكل لمدة ثلاثة أشهر، وفقاً للرصيد الفعلي في الحساب. سيتم تحديد حساب الزبون على أنه حساب جندي احتياطي بناءً على منحة الخدمة الاحتياطية التي تم تحويلها إلى حساب الزبون في كانون ثاني 2024.

 تقديم مزايا لجنود الاحتياط بشكل استباقي من قبل البنك ودون الحاجة إلى تقديم اثباتات - منح المزايا التي يحق لجنود الاحتياط الحصول عليها بموجب البرنامج، أي الإعفاء من العمولات والفائدة على الرصيد السلبي في الحساب الجاري وفي الحساب التجاري، وفقًا لشروط البرنامج، بشكل استباقي من قبل البنك لمدة 3 أشهر، على غرار المجموعات السكانية الأخرى التي يمكن تحديدها دون الحاجة إلى إثباتات. سيتم تحديد حساب الزبون على أنه حساب جندي احتياط بناءً على منحة الخدمة الاحتياطية التي تم تحويلها إلى الحساب في كانون ثاني 2024.

سيدخل تمديد البرنامج لمدة 3 أشهر إضافية حيز التنفيذ في 1.4.2024، كما هو مفصل في الملحق "أ"، حيث سيكون بالإمكان تقديم طلب للانضمام إلى البرنامج الإضافي، بين التواريخ 1.4.2024 – 30.6.2024.

يوضح بهذا أنه قبل اتخاذ قرار بشأن تأجيل الدفعات، وخاصة بالنسبة للزبائن الذين قاموا بالفعل بتأجيل الدفعات في إطار البرنامج لفترة إجمالية مدتها 6 أشهر، يجب دراسة مسألة التأجيل الإضافي وعواقبه، بما في ذلك التكلفة الاقتصادية الإجمالية أما من حيث القسط الشهري المتراكم بعد التأجيل أو تكلفة الفائدة (للزبائن في المجموعة الثانية) وغيرها.

يوضح بهذا أن البرنامج الموضوع يتضمن الحد الأدنى من الشروط ويمكن لكل بنك توسيعه لصالح زبائنه، كما فعلت معظم البنوك بالفعل، وهيئة الرقابة على البنوك تشجعها على الاستمرار في ذلك.

الملحق "أ" - توسيع برنامج المساعدة الشامل الذي اعتمدته البنوك للتعامل مع

تداعيات حرب "السيوف الحديدية" ابتداء من 1.4.2024

المجموعة الأولى

مجموعة الزبائن:

1. السكان الذين يسكنون أو يمتلكون مصلحة تجارية ضمن مسافة لا تزيد عن 30 كيلومتراً من قطاع غزة.

2. السكان الذين تم إخلاؤهم من منازلهم بقرار رسمي حتى تاريخ 7.11.2023، ويسكنون في إحدى البلدات التي تظهر في القوائم المنشورة على موقع بنك إسرائيل، أو الذين يسكنون في إحدى البلدات التي صدر قرار حكومي بإخلائها ولم يتم إخلاؤها فعلياً، وفقاً للقائمة الظاهرة على موقع بنك إسرائيل.

3. حسابات المختطفين أو المفقودين*.

4. السكان الذين تربطهم صلة قرابة من الدرجة الأولى (الأزواج والآباء والأشقاء والأبناء) بضحايا الحرب أو المختطفين أو المفقودين؛

5. الجنود في الخدمة الاحتياطية والمجندين بموجب أمر التجنيد 8*

6. جنود الاحتياط الذين دخلوا المستشفى لمدة لا تقل عن 7 أيام بسبب إصابتهم خلال الحرب*.

7. الضحايا ممن شاركوا في الحفلات – مصابو حفلة "نوفا" في رعيم؛ مصابو حفلة "بسايدك"؛ مصابو اللقاء التحضيري لمهرجان "ميدبرن".*

* طريقة الحصول على معلومات الانتماء للمجموعة: بناء على تصريح الزبون أو تقديم إثبات مناسب من جهة رسمية معتمدة بحسب قرار البنك. فيما يتعلق بالمصالح التجارية الصغيرة، وفقاً للمعايير التي سينشرها البنك. يشار إلى أن تقديم المزايا التي يستحقها جنود الاحتياط بموجب البرنامج سيتم بشكل استباقي من قبل البنك لمدة 3 أشهر. سيتم تحديد حساب الزبون بأنه حساب جندي احتياط بناءً على منحة الخدمة الاحتياطية التي تم تحويلها إلى الحساب في كانون ثاني 2024.

التسهيلات في مجال الائتمان:

نوع الائتمان فترة تأجيل الدفع الحد الأقصى لسعر الفائدة كيفية يتم توزيع الدفعات

 - قروض الرهن العقاري

 يحق للزبون الذي قام فعلياً بتأجيل الدفعات لمدة 6 أشهر، تأجيل الدفعات لمدة 3 أشهر إضافية بشرط تقديم طلب، بحيث يكون الحد الأقصى الإجمالي لفترة التأجيل 9 أشهر متراكمة .

يحق للزبون الذي لم يؤجل الدفعات ضمن البرنامج، الحصول على تأجيل لمدة 3 أشهر، بشرط تقديم طلب. لن تفرض أي فوائد على المبلغ المؤجل.

- الرهون العقارية

ثلاثة بدائل لاختيار البنك:

- توزيع الأقساط على طول الفترة المتبقية من مدة الرهن العقاري.

- تمديد فترة الرهن العقاري.

- تخصيص قرض بمبلغ التأجيل بدون فوائد لمدة 4 سنوات على الأقل، يبدأ تاريخ سدادها بعد سنة.

الائتمان الاستهلاكي والائتمان التجاري: إضافة الدفعات إلى نهاية مدة القرض.

 ائتمان استهلاكي تراكمي حتى مبلغ 100,000 شيكل

 - ائتمان تجاري حتى مبلغ 2 مليون شيكل

 الرصيد السلبي (السحب بما يتجاوز الرصيد) في الحساب الجاري للأسر، حتى مبلغ 10,000 شيكل.

3 أشهر 0% فائدة توضيح:

ستمنح الميزة للزبائن من المجموعة الأولى، بما في ذلك جنود الاحتياط، الذين كان حسابهم الجاري سلبياً عشية الإعلان للجمهور عن توسيع البرنامج (3.3.2024) .

 الرصيد السلبي (السحب بما يتجاوز الرصيد) في الحساب الجاري للمصالح التجارية حتى مبلغ 30,000 شيكل.

3 أشهر 0% فائدة توضيح:

ستُمنح الميزة للمصالح التجارية التي يصل حجم أعمالها إلى 5 مليون شيكل والتي تنتمي إلى جميع الفئات في المجموعة الأولى، والتي عشية نشر الإعلان حول توسيع البرنامج للجمهور كان رصيدها سلبياً (3.3.2024). سيتم إعفاء هذه المصالح من دفع الفوائد على الرصيد السلبي في الحساب التجاري حتى مبلغ 30,000 شيكل لمدة 3 أشهر، بشرط تقديم إثباتات في حال عدم توفر هذه المعلومات بحوزة البنك.

تسهيلات في مجال العمولات: - إعفاء شامل لمدة 3 أشهر إضافية

من تحصيل العمولات عن العمليات التي يقوم بها الزبائن الذين ينتمون إلى المجموعة الأولى،

باستثناء تعاملات النقد الأجنبي، والأوراق المالية والتجارة الخارجية والماس (كما هو مفصل في الملاحظة الهامشية).

المجموعة الثانية

جميع زبائن البنوك الآخرين

تسهيلات في مجال الائتمان:

 قروض الرهن العقاري - يحق للزبون الذي قام فعلياً بتأجيل الدفعات لمدة 6 أشهر، الحصول على تأجيل لمدة 3 أشهر أخرى بشرط تقديم طلب، بحيث يكون الحد الأقصى الإجمالي لمدة التأجيل 9 أشهر متراكمة .

- الزبون الذي لم يمارس حق التأجيل بعد، يحق له الحصول على تأجيل لمدة 3 أشهر، بشرط تقديم طلب. سعر الفائدة المتفق عليه موزعة على بقية فترة القرض، أو تمديد فترة القرض بحسب اختيار الزبون

 ائتمان استهلاكي تراكمي حتى مبلغ 100,000 شيكل

 ائتمان تجاري حتى مبلغ 2 مليون شيكل

 العمولات سيتم تأجيل الدفعات دون فرض عمولات.

توضيحات:

- يدخل توسيع البرنامج حيز التنفيذ بتاريخ 1.1.2024، كي يقوم كل بنك بإتمام الاستعدادات المطلوبة، وللمدة المحددة في البرنامج.

- يتطلب تأجيل الدفع من الزبون التواصل مع البنك وتقديم طلب بالطريقة التي يحددها البنك.

- لا ينطبق ما سبق على المقترض الذي يخضع لإجراءات قانونية. بالنسبة للمقترض الذي كان متأخراً في السداد في موعد نشر البرنامج، سيتم السماح له بالتأجيل لمدة لا تتجاوز 180 يوما من تاريخ التأخر في السداد.

- سيتم تقديم المزايا التي يستحقها جنود الاحتياط بموجب البرنامج، أي الإعفاء من العمولات والفوائد على الرصيد السلبي في الحساب الجاري وفي الحساب التجاري، بشكل استباقي من قبل البنك لمدة لمدة 3 أشهر، وسيتم تحديد حساب الزبون كحساب جندي احتياط بناءً على منحة الخدمة الاحتياطية التي تم تحويلها إلى الحساب في كانون ثاني 2024.

- في حال أمكن الاستغناء عن توجه الزبون بنفسه لتطبيق البرنامج، بما في ذلك في مجال العمولات، يجب إعطاء الأولوية لذلك.

- يتضمن البرنامج المعروض الحد الأدنى من الشروط، ويمكن لكل بنك توسيع الشروط لصالح زبائنه وبناء على طلبهم.


[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك