بلدان
فئات

25.02.2024

°
10:03
اعتقال رجل من القدس الشرقية بشبهة إلقاء طبق على شريكته أصابها في وجهها
08:52
اعتقال فلسطيني من الخليل بشبهة انتحال شخصية آخر وبشبهة القيام بأعمال نصب واحتيال
08:51
العثور على جسم مشبوه قرب سيارة في بات يام
07:41
مصرع سائق دراجة نارية بحادث طرق ذاتي في رحوفوت
06:46
حالة الطقس : أجواء مشمسة ومعتدلة تسود البلاد
06:37
القتال يدخل يومه الـ 142 | مقتل جندي اسرائيلي في جنوب غزة - مصادر فلسطينية: ‘شهداء بقصف على عدة مناطق في غزة وخان يونس‘
23:43
صفارات الانذار تُدوي في منطقة طبريا
23:37
بوتين يعلن تحديث جميع القوات النووية الروسية
23:15
الاحتفال بافتتاح مبنى مركز الشباب في أبو سنان
22:23
هبوعيل المشهد يهزم عين السهلة 5-1
22:02
مصرع رجل اثر تعرضه للدهس على شارع 4 شمالي البلاد
21:56
المظاهرة الصاخبة في تل ابيب : الشرطة ‘تجرّ‘ متظاهرات ومتظاهرين على الشارع خلال محاولة اعتقالهم
21:41
مواجهات في تل ابيب واعتقال 18 شخصا خلال المظاهرة
20:52
نتنياهو: ‘نعمل على الحصول على مخطط آخر من شأنه الإفراج عن مخطوفينا واستكمال تدمير كتائب حماس في رفح‘
20:25
الالاف يتظاهرون في تل ابيب والشرطة تستخدم سيارة لضخ المياه لتفريق المحتجين | فيديو وصور
20:18
توقيع ميثاق الشرف الانتخابي للقوائم الانتخابية للرئاسة والعضوية في كفرقرع
20:16
رئيس جمعية الهلال الاحمر في القدس يستقبل الأمين العام للصليب الأحمر النرويجي
20:09
المئات يتظاهرون في عدة مناطق في البلاد ويدعون لاقامة الانتخابات واعادة المختطفين
19:26
مصادر فلسطينية: ‘شهيدان بقصف على مخيم الشاطئ في غزة‘
19:25
مقتل جندي اسرائيلي بصاروخ مضاد للدبابات في غزة
أسعار العملات
دينار اردني 5.13
جنيه مصري 0.12
ج. استرليني 4.6
فرنك سويسري 4.12
كيتر سويدي 0.35
يورو 3.93
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.34
كيتر دنماركي 0.53
دولار كندي 2.69
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.41
دولار امريكي 3.64
درهم اماراتي / شيكل 0.99
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-02-25
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.67
دينار أردني / شيكل 5.18
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 3.95
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.13
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.89
اخر تحديث 2024-02-25
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

القتال يدخل يومه الـ 128 | مخاوف فلسطينية وقلق دولي من اجتياح وشيك لرفح

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
10-02-2024 21:15:26 اخر تحديث: 11-02-2024 06:45:00

دخل القتال اليوم الأحد، يومه الـ 128، فيما تواصل القصف والاشتباكات المحتدمة في مختلف محاور القتال في قطاع غزة.

وفيما تصاعدت التحذيرات الدولية من اجتياح إسرائيلي محتمل لرفح، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن "عدم دخول رفح سيؤدي إلى خسارة الحرب والإبقاء على حماس". وأضاف : "وجهت قواتنا بالتخطيط لإجلاء مئات الآلاف من سكان رفح قبل الاجتياح البري. سنوفر ممرا آمنا للمدنيين ليتمكنوا من المغادرة، وأتفق مع الأميركيين في هذه النقطة".

وافادت صحيفة "وول ستريت جورنال"، اليوم الأحد ، بأن مصر حذرّت حركة حماس من ضرورة التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن مقابل وقف إطلاق النار مع إسرائيل خلال أسبوعين، وإلا سوف يقوم الجيش الإسرائيلي بمناورة في رفح. ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن دبلوماسي غربي كبير في القاهرة قوله، إن "المسؤولين المصريين حثوا نظراءهم الغربيين على إبلاغ إسرائيل بأنهم يعتبرون أي تحرك لإجبار سكان غزة على العبور إلى سيناء بمثابة انتهاك من شأنه أن يعلق فعليا معاهدة السلام".

حماس: أي هجوم بري لإسرائيل على رفح يعني "نسف" مفاوضات التبادل

على صعيد متصل، قال تلفزيون الأقصى التابع لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، نقلا عن قيادي كبير في الحركة قوله، يوم الأحد، إن أي هجوم بري للجيش الإسرائيلي على مدينة رفح الحدودية بقطاع غزة يعني "نسف مفاوضات التبادل".

ونقل تلفزيون الأقصى عن القيادي بحماس قوله أيضا "نتنياهو يحاول التهرب من استحقاقات صفقة التبادل، بارتكاب إبادة جماعية وكارثة انسانية جديدة في رفح".

وقال مكتب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالتصعيد العسكري في رفح بجنوب قطاع غزة "تستهدف تهجير الفلسطينيين من أرضهم". وقالت الرئاسة إنها تحمل الحكومتين الإسرائيلية والأمريكية مسؤولية تداعيات تلك الخطة. 

ودعت الرئاسة الفلسطينية في بيان "مجلس الأمن الدولي لتحمل مسؤولياته، لأن إقدام الاحتلال على هذه الخطوة يهدد الأمن والسلم في المنطقة والعالم، وإن ذلك تجاوز لكل الخطوط الحمراء".

من جانبها، قالت مصر إنها لن تسمح بأي تهجير جماعي للفلسطينيين إلى داخل أراضيها. ويخشى الفلسطينيون تعمد إسرائيل إخراجهم من ديارهم لتحظر عودتهم فيما بعد.

السعودية: "كارثة إنسانية وشيكة"

وحذرت وزارة الخارجية السعودية في بيان من "التداعيات بالغة الخطورة لاقتحام واستهداف مدينة رفح في قطاع غزة"، مشيرة إلى أنها "الملاذ الأخير لمئات الألوف من المدنيين الذين أجبرهم العدوان الإسرائيلي الوحشي على النزوح". وأكدت السعودية "رفضها القاطع وإدانتها الشديدة لترحيلهم قسرياً". 

كما وحذرّت الخارجية الأردنية في وقت سابق "من خطورة إقدام جيش الاحتلال الإسرائيلي على تنفيذ عملية عسكرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، والتي تؤوي عدداً كبيراً من الأشقاء الفلسطينيين الذين نزحوا إليها كملاذ آمن من العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة".

الامم المتحدة : "لا نريد أيضا رؤية أي تهجير قسري" 

وقالت الأمم المتحدة، إن "المدنيين في رفح بجنوب قطاع غزة يحتاجون إلى الحماية، لكن لا ينبغي تنفيذ أي تهجير قسري جماعي". وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم المنظمة يوم الجمعة : "نحن قلقون جدا على مصير المدنيين في رفح". وأضاف قائلا : "من الواضح أن الناس بحاجة إلى الحماية، لكننا لا نريد أيضا رؤية أي تهجير قسري، تهجير جماعي قسري، للناس، وهو بالتعريف ضد إرادتهم... لن ندعم بأي شكل التهجير القسري الذي يتعارض مع القانون الدولي".

ويعيش أكثر من نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة في رفح، كثيرون منهم محاصرون أمام السياج الحدودي مع مصر ويعيشون في خيام مؤقتة. وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن "الكثافة غير المسبوقة لسكان رفح تجعل من شبه المستحيل حماية المدنيين في حالة وقوع هجمات برية... بلغ التكدس في رفح حدا أصبحت فيه الطرق العادية تحتلها خيام نصبتها عائلات تبحث عن أي مساحة مسطحة ونظيفة متاحة".

رئيس الأركان : "بعيدون عن استكمال القتال في خان يونس"

قال رئيس الأركان الاسرائيلي خلال تفقده لقواته العسكرية داخل مدينة خان يونس : " نعتبر القتال في خان يونس ناجحا حتى الآن، ونحن بعيدون عن استكماله " . فيما قال رئيس جهاز الأمن العام: " تفكيك قدراتهم من ناحية الاستخبارات والاتصالات والحوسبة الذي نعمل عليه سيحقق مفعوله لسنين طويلة. وقد انتقلنا للعمل في مواجهة مطلوبي الجحور " . 

"أنصار الله" تتوعد بتصعيد عملياتها العسكرية حال هجوم إسرائيل على رفح

على صعيد متصل، حذرت جماعة "أنصار الله" اليمنية، إسرائيل من " أن أي تصعيد لها في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة سيقابل بتصعيد من الجماعة لعملياتها العسكرية" .

وقال عضو المجلس السياسي الأعلى المشكل من "أنصار الله" محمد علي الحوثي، عبر منصة "إكس": "نقول للكيان الإسرائيلي أي تصعيد في رفح أو غزة فلتعلموا أن مسارنا التصعيد". وأضاف: "طالما تفاقمت المأساة الإنسانية في غزة، واستمر الظلم، والقتل الجماعي للأهالي في غزة فستتسع العمليات وفق المعطيات الميدانية وتوجيهات القائد السيد عبد الملك الحوثي ".

المفوض العام للأونروا : "الأونروا لم تعرف بأمر ما يوجد تحت مقرها في مدينة غزة "

قال الجيش الإسرائيلي إنه "اكتشف شبكة أنفاق يبلغ طولها مئات الأمتار ويمتد جزء منها تحت مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في غزة". ووصف الجيش ذلك بأنه "دليل جديد على استغلال حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) لوكالة إغاثة الفلسطينيين الرئيسية". 

وأفاد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فيليب لازاريني، السبت، بأن "الأونروا لم تعرف بأمر ما يوجد تحت مقرها في مدينة غزة" . وأوضح لازاريني في بيان، أن " العاملين في "الأونروا" أخلوا المقر المذكور في 12 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، امتثالًا لأوامر الإخلاء الإسرائيلية، وبينما كان القصف يشتد على المنطقة المحيطة بالمقر" .

وشدد لازاريني " أن "الأونروا" والعاملين فيها "لم يعودوا لاستخدام المقر بعد إخلائه، وأن الوكالة لا تعلم بأمر أي نشاط وقع في المقر أو بمحيطه " . ولفت لازاريني إلى أن "الأونروا تجري تفتيشات دورية لمقارها كل ربع سنة في أوقات السلم، مشيرًا إلى أن آخر تفتيش أجرته الوكالة لمقارها كان في أيلول/ سبتمبر 2023" .

الجيش الاسرائيلي : " مجموعة القتال التابعة للواء غفعاتي ترسخ ضربها لكتيبة غرب خان يونس " 

جاء من الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي : " على مدار الأسابيع الأخيرة رسخت مجموعة القتال التابعة للواء غفعاتي ضربها لكتيبة غرب خان يونس الحمساوية معززةً سيطرتها العملياتية على المنطقة. حيث تهاجم القوات جوًا وبرًا وسط مناطق مكتظة والتي تشهد تواجدًا مكثفًا للعدو وقد قضت على حوالي 100 مسلح من خلال الاشتباكات، وإطلاق قذائف الدبابات، وكمائن القناصة والغارات الجوية.

وخلال قتالها، رصدت منظومة النيران اللوائية ثلاثة مسلحين يخرجون من منزل أحد العناصر محمّلين شحنة مشبوهة على دراجة نارية. وبالتعاون مع سلاح الجو، قضت طائرة عليهم مما أسفر عن وقوع انفجارات ثانوية تدل على وجود وسائل قتالية بحوزة المشتبه فيهم.

بالإضافة إلى ذلك، خلية مسلحين  أطلقت صواريخ مضادة للدروع باتجاه آلية هندسية تابعة لقوة غفعاتي. وبتوجيه استخباراتي رصد المقاتلون المسلحين الأربعة الذين أطلقوا الصواريخ المضادة للدروع وقضوا عليهم من خلال نيران القناصة " .

وزارة الصحة في غزة: "استشهاد 28176 فلسطينيا في العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر"

قالت وزارة الصحة في غزة يوم الأحد، إن "28176 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 67784 آخرون في العدوان الإسرائيلي على القطاع الفلسطيني منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول". وأضافت أن "الأرقام تشمل 112 فلسطينيا استشهدوا و173 أصيبوا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية".

الجيش الاسرائيلي : "مداهمة البنى التحتية وتصفية العشرات من المسلحين "

قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " يخوض مقاتلو الفريق القتالي التابع للواء المظليين معارك شرسة في غرب خان يونس، حيث يداهمون البنى التحتية، حيث قد قضوا في الأسبوع الماضي على عشرات عديدة من المسلحين بنيران القناصة والاشتباكات وجهاً لوجه وإغلاق دوائر النار مستعينةً بقوات المدرعات والإسناد الجوي.

وضمن الاشتباكات فقد رصد المقاتلون سبعة مسلحين عند تقاطع قريب من القوات وقضوا عليهم، بينما اشتبكت قوة أخرى مع مجموعة مكونة من ستة مسلحين، وتم القضاء على ثلاثة منهم بنيران الدبابات، كما تم القضاء على الثلاثة الآخرين الذين حاولوا الفرار بنيران المقاتلين" . 

واضاف : " في إطار توسيع رقعة هجماتهم، يتنقل المقاتلون بين العشرات من البنى التحتية ويمشّطونها بدقة. وتعثر القوات في كل منزل على العديد من الوسائل القتالية والعبوات الناسفة والذخائر والوثائق التي تُستخرج منها المعلومات الاستخبارية. وفي إحدى المداهمات دخلت قوة مقاتلة إلى أحد المباني ، حيث عثرت على عبوة ناسفة معيارية وجاهزة كانت موجهة نحو المدخل الرئيسي، وقامت القوة عندها بإبطال مفعول العبوة وعثرت تحت درج المبنى نفسه على رشاشات كلاشنيكوف وأمشاط للذخيرة" .

وتابع : " خلال مداهمة بنية تحتية عثرت القوات على كاميرات جسد لمسلحين تظهر كيف يقوم المسلحون بتسليح أنفسهم وتفخيخ المنزل لاستهداف القوات. 
وبالتزامن مع القتال الجاري مشياً على الأقدام، نفذت منظومة النيران اللوائية، بالتعاون مع سلاح الجو، عدة هجمات على مستودعات للوسائل القتالية" .

البيت الأبيض: بايدن أبلغ نتنياهو بضرورة حماية من يحتمون في رفح

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي يوم الأحد ، بأن " إسرائيل يجب ألا تمضي قدما في عملية عسكرية في رفح ، دون خطة لضمان سلامة نحو مليون شخص يحتمون هناك" .

وأضاف البيت الأبيض أن " الاتصال ركز أيضا على الجهود الجارية لضمان إطلاق سراح الرهائن الذين احتجزهم حركة حماس خلال هجومها على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول" .

تصوير الجيش الاسرائيلي

(Photo by Ashraf Amra/Anadolu via Getty Images)
 (Photo by Ashraf Amra/Anadolu via Getty Images)
(Photo by Ashraf Amra/Anadolu via Getty Images)


[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك