بلدان
فئات

25.02.2024

°
10:03
اعتقال رجل من القدس الشرقية بشبهة إلقاء طبق على شريكته أصابها في وجهها
08:52
اعتقال فلسطيني من الخليل بشبهة انتحال شخصية آخر وبشبهة القيام بأعمال نصب واحتيال
08:51
العثور على جسم مشبوه قرب سيارة في بات يام
07:41
مصرع سائق دراجة نارية بحادث طرق ذاتي في رحوفوت
06:46
حالة الطقس : أجواء مشمسة ومعتدلة تسود البلاد
06:37
القتال يدخل يومه الـ 142 | مقتل جندي اسرائيلي في جنوب غزة - مصادر فلسطينية: ‘شهداء بقصف على عدة مناطق في غزة وخان يونس‘
23:43
صفارات الانذار تُدوي في منطقة طبريا
23:37
بوتين يعلن تحديث جميع القوات النووية الروسية
23:15
الاحتفال بافتتاح مبنى مركز الشباب في أبو سنان
22:23
هبوعيل المشهد يهزم عين السهلة 5-1
22:02
مصرع رجل اثر تعرضه للدهس على شارع 4 شمالي البلاد
21:56
المظاهرة الصاخبة في تل ابيب : الشرطة ‘تجرّ‘ متظاهرات ومتظاهرين على الشارع خلال محاولة اعتقالهم
21:41
مواجهات في تل ابيب واعتقال 18 شخصا خلال المظاهرة
20:52
نتنياهو: ‘نعمل على الحصول على مخطط آخر من شأنه الإفراج عن مخطوفينا واستكمال تدمير كتائب حماس في رفح‘
20:25
الالاف يتظاهرون في تل ابيب والشرطة تستخدم سيارة لضخ المياه لتفريق المحتجين | فيديو وصور
20:18
توقيع ميثاق الشرف الانتخابي للقوائم الانتخابية للرئاسة والعضوية في كفرقرع
20:16
رئيس جمعية الهلال الاحمر في القدس يستقبل الأمين العام للصليب الأحمر النرويجي
20:09
المئات يتظاهرون في عدة مناطق في البلاد ويدعون لاقامة الانتخابات واعادة المختطفين
19:26
مصادر فلسطينية: ‘شهيدان بقصف على مخيم الشاطئ في غزة‘
19:25
مقتل جندي اسرائيلي بصاروخ مضاد للدبابات في غزة
أسعار العملات
دينار اردني 5.13
جنيه مصري 0.12
ج. استرليني 4.6
فرنك سويسري 4.12
كيتر سويدي 0.35
يورو 3.93
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.34
كيتر دنماركي 0.53
دولار كندي 2.69
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.41
دولار امريكي 3.64
درهم اماراتي / شيكل 0.99
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-02-25
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.67
دينار أردني / شيكل 5.18
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 3.95
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.13
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.89
اخر تحديث 2024-02-25
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

أفضل الخضروات الشتوية للأطفال

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
08-02-2024 09:29:15 اخر تحديث: 09-02-2024 14:55:00

التغذية الجيدة أمر لا بد منه في فصل الشتاء خاصة للأطفال، لتدفئة أجسامهم وتقوية الجهاز المناعي لديهم وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المعدية، مثل الإنفلونزا



صورة للتوضيح فقط - تصوير :Tatevosian Yana shutterstock


ونزلات البرد والفيروس المخلوي التنفسي، وتعد الخضروات الشتوية من أبرز الأطعمة التي يجب الاهتمام بتناولها في الشتاء لأنها مليئة بالعناصر الغذائية ونسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، وبها العناصر الرئيسية اللازمة لنمو الطفل ولتقوية مناعته خاصة في فصل الشتاء.

1. البطاطا الحلوة

البطاطا من الخضروات التي تحتوي على العديد من الفوائد الغذائية، التي يحتاجها جسم الطفل، فهي تساعد على تحسين المناعة، وذلك لغناها بفيتامين سي والبيتا كاروتين وكليهما يساعد في الحفاظ على صحة جهاز الطفل المناعي وسهولة عملية الهضم.

كما أنها تساعد في تقوية جهازه العصبي، لأنها تحتوي على حمض الفوليك وفيتامين ب، وتعمل على تحسين قدرات المخ، كما أنها تمنع حدوث الإصابة بالأنيميا وفقر الدم وتزيد من وزن الطفل.

2. الجزر وصحة العين

يتمتع الجزر بمذاق حلو، كما أنه يحتوي على فيتامين أ وب وسي، بالإضافة إلى الكالسيوم لمساعدة العظام على النمو ويساعد الجزر على تطور جهاز المناعة لدى الطفل لغناه بفيتامين سي، الذي يعزز من قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا والفيروسات، والوقاية من ضعف البصر لاحتواء الجزر على مادة البيتا كاروتين المهمة لشبكية العين.

يساعد غنى الجزر بالألياف الغذائية على حماية الأطفال من الاضطرابات الهمضية، مثل الإمساك، وتحسين حركة الأمعاء وعمليتي الهضم والتبرز.

3. البازيلاء الخضراء

البازلاء الخضرة غنية بفيتامين أ وك والعديد من مضادات للأكسدة والتي تساهم في رفع مناعة الطفل، لذا يوصى بتقديم البازلاء الخضراء للأطفال لتقوية مناعتهم، كما تحتوي البازلاء الخضراء على الكالسيوم المفيد جداً في تقوية عظام الأطفال.

كما تعمل البازلاء الخضراء على الحد بشكل كبير من التهابات المفاصل التي تنتج عن نزلات البرد والتهاب اللوز التي من الممكن أن تصيب الأطفال الصغار، لذا فهي مفيدة جداً للأطفال.

4. اليقطين مصدر مهم للألياف

يعتبر اليقطين مصدراً مهماً للألياف والفيتامينات والكالسيوم، ويمكن تقديمه للأطفال من عمر 4 إلى 6 أشهر، ويمكن أن يساعد اليقطين على تحسين الهضم لدى الأطفال لاحتوائه على الألياف التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتقليل خطر إصابتهم بالإمساك.

كما يحتوي اليقطين على كمية جيدة من فيتامين سي، الذي يُعزز من صحة الجهاز المناعي ويقلل من خطر إصابة الطفل بالإنفلونزا ونزلات البرد، بالإضافة إلى أنه قد يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا تقلل من احتمالية الإصابة بالعدوى في الشتاء، أيضاً يعد اليقطين غنياً بمضادات الأكسدة، مثل؛ بيتا كاروتين، والريتينول الذي يساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي ويعزز من نمو الطفل.

أيضاً يحتوي اليقطين على البوتاسيوم الذي له دور في تعزيز صحة العضلات، بالإضافة إلى تحسين معدل التمثيل الغذائي لدى الأطفال.

5. القرنبيط وصحة العظام

بمجرد أن يبلغ طفلك 6 أشهر، يمكنك دمج القرنبيط في نظام طفلك الغذائي مسلوقاً أو مهروساً، يحتوي القرنبيط على فيتامين سي الذي يساعد على توفير العديد من الفوائد الصحية؛ حيث يساهم في إنتاج كريات الدم الحمراء، ونمو كل من عظام، وأنسجة الجسم، كما يؤدي دوراً مهماً في تقوية جهاز المناعة لدى الطفل.

أيضاً يساعد فيتامين ك في القرنبيط على المحافظة على صحة العظام، وتقويتها، بالإضافة إلى تحسين امتصاص الجسم للكالسيوم، وتقليل معدل التخلص من الكالسيوم عن طريق البول.

كما تساعد مضادات الأكسدة في القرنبيط على التقليل من خطر تلف خلايا الجسم، بالإضافة إلى التقليل من الالتهابات في جسم الطفل، كما تؤدي مضادات الأكسدة دوراً مهماً في المحافظة على عمل الجهاز الهضمي، وتقليل خطر الإصابة بالإمساك.

ربما تودين التعرف إلى فواكه وخضروات لتقوية مناعة طفلك، في سنواته الأولى.

6. الباذنجان وصحة الجهاز الهضمي

الباذنجان غني بفيتامين أ وب6 وكليهما مفيد لصحة الأطفال ويساعد طفلك على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما يمكن أن يساعد تناول الطفل الباذنجان على تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء لاحتوائه على الألياف الغذائية؛ لذا فهو مفيد للرضع والأطفال الذين يشعرون بالجوع باستمرار.

كما يحتوي الباذنجان على مضادات الأكسدة مثل مركبات الفلافونويدات، التي يمكن أن تساعد على تقليل خطر تعرض الدماغ للأكسدة، والتقليل من أضرار الجذور الحرة التي تلحق بالخلايا وتسبب العديد من الأمراض، بالإضافة إلى احتوائه على حمض الكلوروجينيك المضاد للالتهابات والمضاد للميكروبات الذي يُساعد على تحسين وظائف الدماغ لدى الأطفال.

7. البروكلي وصحة الجهاز المناعي

يمكن تقديم البروكلي للطفل عندما يبلغ من العمر 8 إلى 10 أشهر يحتوي البروكلي على العديد من العناصر الغذائية التي تدعم صحة الجهاز المناعي لطفلك بما فيها؛ فيتامين سي، وبيتا كاروتين، والسيلينيوم، والنحاس، والزنك، والفسفور، ومضادات الأكسدة، مما يساعد على تقليل احتمالية إصابة طفلك بالأمراض والالتهابات والتخفيف من أعراض نزلات البرد في الشتاء، كما يحتوي البروكلي على كميات جيدة من الألياف ومضادات الأكسدة التي بدورها تعزز من حركة الأمعاء لطفلك، مما يساهم في التخفيف من اضطرابات الجهاز الهضمي كالإمساك، والتهاب القولون، وقد يزيد من قدرة جسمه على امتصاص العناصر الغذائية، والحفاظ على بطانة المعدة.


[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك