بلدان
فئات

19.05.2024

°
22:44
نتنياهو لرؤساء السلطات المحلية على خط المواجهة في شمال البلاد: ‘ملتزمون بإعادة الأمان ‘
22:43
تقارير متناقضة | التلفزيون الرسمي الايراني: فرق الانقاذ تعثر على حطام طائرة الرئيس رئيسي - والهلال الأحمر ينفي
21:23
قرار يمنع إشعال النيران في المناطق المفتوحة بجميع أنحاء البلاد اعتبارا من 21/5
20:43
تقديرات اسرائيلية تشير الى مقتل الرئيس الايراني : لا علاقة لنا بالحادثة
19:44
اليوم : تشييع جثمان المرحوم زاهر غزاوي في الناصرة ضحية اطلاق النار في عيلوط
19:13
التلفزيون الرسمي: قائد الجيش الإيراني يأمر بتوظيف كل إمكانات الجيش والحرس الثوري لعملية البحث عن طائرة الرئيس رئيسي
19:01
بث مباشر | هذا اليوم : الخلافات تتصاعد داخل مجلس الحرب الاسرائيلي، مسلسل الجريمة لا يتوقف
18:34
تونس تنتشل جثث 4 مهاجرين قبالة ساحلها وإنقاذ العشرات
18:26
مصدر ايراني : هناك خشية على حياة الرئيس ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته
17:51
‘الحصانة المجتمعية‘ : يوم رياضي ضمن مشروع الملاعب المضاءة في ام الفحم
17:48
التلفزيون الرسمي الإيراني يبث أدعية من أجل سلامة الرئيس رئيسي
17:48
الشرطة: ‘ ضبط أسلحة في عسفيا واعتقال 4 مشتبهين ‘
17:20
وزير الداخلية الإيراني: لا نزال ننتظر المزيد من التفاصيل
17:19
اعتقال شاب من شرقي القدس بشبهة ‘ القيادة للمرة السادسة برخصة منتهية ‘
16:50
الشرطة: ‘احباط جريمة سرقة مركبة في القدس واعتقال مشتبهيْن‘
16:42
تقارير ايرانية : الأحوال الجوية تعيق جهود البحث عن المروحية التي كانت بموكب الرئيس الإيراني وجهود مكثفة للعثور عليها
16:25
اخلاء مدارس ومنازل بسبب حريق كبير في منطقة أحراش في القدس
16:07
اصابة سائق شاحنة اثر انقلابها في بيت شان
16:03
التلفزيون الإيراني: تعرض طائرة مروحية تُقل الرئيس الإيراني لحادث
15:36
استياء في اوساط رؤساء سلطات عربية من اغلاق مركز الطوارئ الخاص بالمجتمع العربي : ‘يُغلقون المركز في ظل امكانية اندلاع حرب شاملة مع حزب الله‘
أسعار العملات
دينار اردني 5.24
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.7
فرنك سويسري 4.09
كيتر سويدي 0.35
يورو 4.03
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.73
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.38
دولار امريكي 3.72
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-05-19
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.74
دينار أردني / شيكل 5.29
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.06
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.1
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.92
اخر تحديث 2024-05-19
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

المربي د. وفيد منصور من عكا: هكذا يمكن التغلب على التحديات التي يواجهها الطلاب

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
30-01-2024 17:26:13 اخر تحديث: 01-02-2024 12:09:00

تعددت التحديات واختلفت الظروف التي عايشها طلاب المدارس من مجتمعنا العربي وما زالوا يعيشونها يوما بعد يوم، فما بعد جائحة الكورونا

تأتي الحرب التي تشهدها البلاد لتلقي بظلالها بالتزامن مع مسلسل العنف والجريمة الذي عاد ليرفع رأسه من جديد. كل تلك التحديات تتطلب أداء إداريا تربويا له خصوصية وميزة معاصرة، التي لا بد وأن تجيد قراءة المشهد الحالي برؤية تربوية مجتمعية إدارية مغايرة.

للحديث أكثر عن هذا الموضوع استضافت قناة هلا دكتور وفيد منصور مدير الإعدادية في مدرسة اورط على اسم حلمي الشافعي من مدينة عكا.

• ما هو مفهوم الأداء الإداري التربوي، خاصة في ظل الأزمات والطوارئ؟

"بصريح العبارة هنالك وجهان لمواجهة الأزمات لهذا الامر يتطلب نوعان من الإدارة، الإدارة الموجهة نحو الإنسانية والإنسان أي قيادة الإنسان، إعطاؤه المكان، الأمن، الصحة النفسية، اما الإدارة الأخرى فهي متعلقة بالقيادة نحو تحقيق الأهداف لأن الأزمة قد تخلق في المنظمة عدم إنجاز معين ونكسة تنظيمية، فبالتالي بحاجة إلى أن يكون المدير في بعض الأحيان موجها نحو هذا الإنجاز وهذه المهمة".

• يعني قد يؤثر ذلك على إنتاجية الطاقم المرافق في هذه المؤسسة؟

"طبعا في وقت الأزمات في بعض الأحيان قد يتناسى بشكل غير تلقائي يعني غير مقصود المدير بأن الهدف أهم من إنصاف الإنسان لأن هناك أزمة ويجب الوقوف بعد الأزمة على أرجل تنظيمية ثابتة".

• يعني اليوم مثلا، مر الكثير من طلاب المدارس في بلادنا ومجتمعنا العربي بأزمات متعددة يعني آخرها كانت جائحة الكورونا ثم اليوم الحرب التي تشهدها البلاد.. في ظل هذه الأزمات، كيف يجب للمدير أن يتصرف وما هو السلوك والأداء الإداري لهذا المدير مقابل الطاقم ، مقابل طلاب المدارس ومقابل الأهل أيضا؟

"في الحقيقة جائحة الكورونا تطلبت من المدراء طاقات لم يسبق لها مثيل، طاقات لم يعلم المدير أنها موجودة أو مكنونة عنده أو عند الطاقم الذي هو مسؤول عنه، فبالتالي جائحة الكورونا كانت على حافة التقدم التكنولوجي الذي أوشك أن يدخل بشكل تلقائي إلى المؤسسات التربوية والتعليمية، ولكن جائحة الكورونا تسارعت بهذا الأمر فوجدنا أنفسنا كمدراء وطاقم تدريسي مقابل هذه الهاوية مضطرين إلى أن نسارع مع الامر. من هذا المنطلق، أود أن أشكر المعلمين الذين كانت لديهم الجرأة فعلا والشجاعة إلى تقبل كل معلومات وإرشادات المدراء في بعض الأحيان التي كانت موجهة نحو المهمة وليس نحو الإنسانية. ولكن فيما بعد تبين أن حتى في وقت الأزمات اي وقت الأزمة التي واجهناها في الكورونا الاستثمار في الطاقة البشرية عاد بالفائدة، فجميع الطاقة البشرية التي دفعت من قبل المدراء نحو الاستكمالات والإعداد للتعلم عن بعد باءت بالفائدة على المدى البعيد، فترى كل المدارس الان الحمد لله تعمل في مجال حوسبة عالية الأداء من قبل المدراء ومن قبل الطاقم التدريسي".

وأضاف: " المصيبة الكبرى والطامة الكبرى التي نحن بصددها الان في أزمة الحرب وأزمة الحصار تتطلب طاقات من نوع آخر، الطاقات فيها احتواء لا متناهي ، طاقات فيها إصغاء لآلام المعلمين قبل الطلاب لأن أيضا المعلم هو بشر والمدير الذكي الذي يستطيع أن يفرغ الطاقات التعليمية بعد تفريغ الترسبات الإنسانية والحسية لدى الطاقم التدريسي الذي هو مسؤول عنه قد يربح ليس على المدى القريب بينما أيضا على المدى البعيد".

• هنا بالذات قد يتساءل البعض حول "كابوس التعلم عن بعد" ، هم يعتقدون وبعض الادعاءات تقول بأن المعلم لا يبذل أي جهد خلال هذه الحصص من المنزل، وهو لا يقدم أي طاقة حتى أن هنالك من ادعى إدعاءات متطرفة بأن المعلم لا يستحق أن يتقاضى أجرا مقابل تعبه ومقابل هذه الحصص التي تنفذ عن بعد، ما هو الواقع الذي لا يراه هذا النوع من الأهل وهذا الأب وهذه الأم لهذه الطاقات التي تعمل خلف شاشات الحاسوب، وماذا تقول لهم؟

"طبعا أولا أقول بأن الأهل الكرام يرون نصف الكأس لأن النصف الاخر ما وراء الشاشات. ما وراء الشاشات هناك أمهات، هناك قائدات في بيوتهن مسؤولات نحو أولادهن، نحو أزواجهن، نحو العائلة بشكل عام، ملتزمات بأن يقمن بإعداد الدروس المحوسبة وهذا ليس بالامر الهين، فقد يفوق في صعوبته الإعداد على الورق اي الإعداد التقليدي، لأن هناك حاجة إلى إعداد روابط وإعداد ملفات ورفعها إلى الفضاءات التعليمية أو الروابط الخاصة حسب سلم التحصيل للطلاب وحسب مستويات الطالب. والمعلمة والمعلم أيضا حينما يصلون الى البيت عندما يصلان إلى البيت من أجل الإعداد للتعلم عن بعد، يعانيان نفس معاناة الطلاب لأن الشاشة ترهقهم جميعا".

واردف قائلا: " يتناسى أيضا الأهل بأن المهمة ليست فقط بتمرير الدرس عبر الشاشة للطالب بل بين متابعته وتصحيح الأوراق وإعطاء ملاحظات والاعداد للقاء القادم، وهذا امر مرهق وكان جديدا على المعلمين، واظن انهم استثمروا مجهودا ووقتا فاق الوقت المطلوب بأضعاف".

• أين هو الدور التربوي في قضية العنف والجريمة؟

"هناك نظريتان لإعداد مدارس في داخل المجتمع، النظرية الأولى تقول بأن المدرسة جاءت لتخدم المجتمع في قيمه وأخلاقه وسلوكياته، وهناك نظرية أخرى تقول أن المدارس والمؤسسات التربوية جاءت من أجل خلق قيم جديدة معاصرة ملائمة لاحتياجات هذا المجتمع وقيادة المجتمع نحو الأفضل، وليس أن تقاد المدرسة والطاقم التدريسي من المجتمع بل العكس. وأنا أقول خير الأمور هي الوسط لأنه عندما نتحدث عن جائحة الإجرام في حد تعبير الجميع الإجرام المهلك الذي استنزف طاقاتنا، نفسيتنا ودمنا في بعض الأحيان وهذا مؤسف جدا، نقول أن المدرسة يجب أن تكون لها الدور الفعال في محاربة هذا الأمر، طبعا بحدود المعقول، لأن المسؤولية الأولى على محاربة الجريمة في المجتمع تقع على الدولة، الدولة هي المسؤولة عن محاربة الجريمة بسبب أن هناك أقلية معينة ويجب حماية هذه الأقلية حتى من أنفسها. الدور الثاني الذي يقع على المدارس هو إعداد الأهل الكرام نحو الوالدية السليمة نحو اتخاذ الموقف الجريء في وضع حدود لأولادهم. في بعض الأحيان نقابل عائلات ليس لها قامة ولا جرأة في وضع حدود لأطفالهم الذين سيتحولون فيما بعد لرجال وسوف يعصون كل الأمور المطلوبة من المجتمع والاهل، الدور الأساسي الذي يجب ان تقوم به المدرسة هو تجنيد الاهل الكرام نحو محاربة الجريمة بمساعدة المدرسة".





[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك