بلدان
فئات

21.05.2024

°
23:50
م. أبناء الرينة واتحاد أبناء سخنين يفترقان بالتعادل الإيجابي 2-2
23:13
جريمة قتل في كفر كنا : فشل عمليات انعاش مصاب بإطلاق نار وإقرار وفاته في المستشفى
22:10
عمليات انعاش لرجل اثر اصابته بحادث عنف في كفر كنا
18:24
غور الاردن : إندلاع حريق بالقرب من قاعدة عسكرية
18:12
سعيد محمد اسماعيل الحلوة ( أبو محمد ) من الناصرة في ذمة الله
18:12
مصابان بحادث طرق بين مركبتين في الجنوب
16:33
انطلاق معرض ‘بخطى العيون‘ بسينمانا في الناصرة
16:29
اعتقال شاب بشبهة سرقة سيارة في القدس
16:24
الشرطة : ضبط مسدّسين مخبأين في منشفة داخل منزل في سخنين واعتقال مشتبه
16:11
مصاب بحالة حرجة اثر حادث طرق بين مركبتين قرب مفرق نس تسيونا
15:33
لاعب كرة السلة الطمراوي سليم بقاعي يتحدّى المصاعب ويطمح للعب مع عمالقة الدوري الأمريكي
14:58
قطر: محادثات وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن على وشك الوصول إلى طريق مسدود
14:49
عبد الله نفاع من شفاعمرو وحلا قدّاح من مجد الكروم يجمعهما الشغف بتصوير اللحظات الجميلة وتحويلها إلى لوحات فنية
14:38
مصرع شخص وإصابات في حادث جوي على متن طائرة انطلقت من لندن اثر ‘مطبات هوائية حادة‘
14:35
تقديم لائحة اتّهام ضدّ مشتبه (21 عاما) من البقيعة فَقَد يدّه نتيجة ‘حادث عمل‘ اثر انفجار قنبلة
14:02
ضبط سلاح من طراز M-16 بين الصخور في مجد الكروم واعتقال مشتبه
13:58
اعتقال عامل أمن من قرية ساجور بشبهة سرقة عشرات آلاف الشواقل من غرف عائلات تمكث بفندق بسبب الحرب
13:56
الحوثيون في اليمن يعلنون إسقاط مسيرة أمريكية فوق محافظة البيضاء
13:55
اصابة عابر سبيل (42 عاما) بجراح متوسطة بعدما صدمته سيارة في كفر كنا
13:44
فرنسا تدعم المحكمة الجنائية الدولية بعد سعي مدعيها العام لإصدار مذكرة اعتقال لنتنياهو
أسعار العملات
دينار اردني 5.18
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.67
فرنك سويسري 4.04
كيتر سويدي 0.34
يورو 3.99
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.34
كيتر دنماركي 0.53
دولار كندي 2.69
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.35
دولار امريكي 3.67
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-05-22
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.71
دينار أردني / شيكل 5.26
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.02
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.06
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.92
اخر تحديث 2024-05-21
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

القتال يدخل يومه الـ 102 | استمرار المعارك الضارية في القطاع - السلطات الاسرائيلية تبلغ عائلتي مختطفيْن بمقتل ابنيْهما بالأسر في غزة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-01-2024 20:46:30 اخر تحديث: 16-01-2024 06:45:00

دخل القتال اليوم الثلاثاء، يومه الـ102، فيما تواصلت المعارك الضارية في وسط مدينة خان يونس، جنوبي القطاع، وشنّ الجيش الاسرائيلي قصفا كثيفا على جباليا شمالا، بحسب مصادر فلسطينية.

واعلن الجيش الاسرائيلي صباح الثلاثاء، مقتل جندي في المعارك بالقطاع. 

يأتي ذلك في وقت أعلنت اسرائيل سحب جانب من قواتها تمهيدا لتقليص عملياتها العسكرية في القطاع. 

وقال وزير الأمن يوآف جالانت يوم الاثنين، إن العملية العسكرية المكثفة في جنوب قطاع غزة تقترب من نهايتها، لكن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) لن توافق على إطلاق سراح المزيد من الرهائن دون مواصلة الضغط عليها.

وأضاف غالنت قائلا، إنه خلال المئة يوم الماضية "واصلنا بذل جهود هائلة لاطلاق سراح المختطفين. تمكنا من إحضار 110 منهم، وسنحضر الباقي أيضًا وسنبذل كل جهد لتحقيق هذا الإنجاز ". واردف : "العدو القاسي الذي أمامنا لا يفهم إلا القوة، والضغط العسكري وحده هو الذي سيؤدي إلى تحقيق أهداف الحرب". وشدد غالانت على أنه "لا يمكن إطلاق سراح المختطفين إلا من موقع القوة".

مصادر فلسطينية : جيش الاحتلال ينفذ اقتحامات جديدة في الضفة الغربية 

أفادت مصادر فلسطينية، الثلاثاء، بأن قوات إسرائيلية، نفذت اقتحامات فجر اليوم الثلاثاء، في مدينة أريحا شرقي الضفة الغربية. وأضافت، إن "قوات الاحتلال اقتحمت بالتزامن بلدتي بيت سيرا في رام الله وسط الضفة وإذنا ورأس الجورة في الخليل جنوبا". وكان الجيش الإسرائيلي قد اقتحم في وقت سابق مدينة نابلس ونفذ حملة اعتقالات.

اصابة جندية اسرائيلية خلال اشتباك مع مسلحين على الحدود المصرية 

قال الجيش الإسرائيلي، الليلة الماضية، إن جنوده أطلقوا النار على مسلحين مشتبه بهم حاولوا التسلل من مصر.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن القواته أطلقت النار على المسلحين في المنطقة الحدودية مع مصر، مؤكدا إصابة مجندة في الاشتباك بجراح طفيفة. 

وقال الجيش إن "حوالي 20 مشتبها بهم، بينهم العديد من المسلحين، وصلوا من الأراضي المصرية باتجاه منطقة الحدود مع إسرائيل". وأضاف أن "الجنود الذين كانوا يعملون في المنطقة أطلقوا النار باتجاه المسلحين، وتم تحديد إصابات".

وقال مسؤول إسرائيلي إن المشتبه بهم "على الأرجح كانوا يحاولون تهريب المخدرات عبر الحدود من مصر".

على صعيد متصل، قال مصدران أمنيان وقناة القاهرة الإخبارية المصرية، في وقت متأخر من يوم الاثنين، أن "مصر أحبطت محاولة لتهريب المخدرات بعد تبادل لإطلاق النار قرب معبر على الحدود المصرية الإسرائيلية حيث يجري تفتيش شحنات المساعدات المقدمة لقطاع غزة الفلسطيني". 

وأضاف المصدران أن "قوات الأمن المصرية في شبه جزيرة سيناء، ألقت القبض على ستة من المهربين جنوب معبر العوجة الحدودي"، المعروف في إسرائيل باسم معبر نيتسانا.

وقال أفيخاي أدرعي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي على منصة إكس للتواصل الاجتماعي "وصل قبل قليل نحو عشرين مشتبه فيهم من بينهم عدد من المسلحين من داخل الأراضي المصرية نحو منطقة الحدود بالقرب من نيتسانا حيث قام الجنود العاملون في المنطقة بإطلاق النار نحو المسلحين ورصدوا عدة إصابات".

ويقع معبر العوجة (نيتسانا) على بعد ما يزيد قليلا عن 40 كيلومترا إلى الجنوب من معبر رفح وهو المعبر الرئيسي بين مصر وقطاع غزة.

العطش يجتاح مناطق مدينة غزة وشمالها

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن "العطش يجتاح مناطق مدينة غزة وشمالها بشكل صادم". وعزا المرصد ذلك إلى "القصف الإسرائيلي الممنهج والمتعمد لآبار المياه. إلى جانب نقص الوقود اللازم لتشغيل المحطات". 

وزارة الصحة في غزة : استشهاد 24285 فلسطينيا وإصابة 61154 في العدوان الاسرائيلي 

قالت وزارة الصحة في غزة في بيان، يوم الثلاثاء، إن "ما لا يقل عن 24285 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 61154 آخرون في العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول".

وأضافت الوزارة أن 158 فلسطينيا لقوا حتفهم وأصيب 320 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

أمريكا تندد بالهجمات الإيرانية قرب أربيل بالعراق

نددت وزارة الخارجية الأمريكية بالهجمات الإيرانية على منطقة قريبة من مدينة أربيل بشمال العراق يوم الاثنين.

وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر : "نحن نعارض الضربات الصاروخية المتهورة التي تقوم بها إيران، والتي تقوض استقرار العراق". وأضاف في بيان "ندعم جهود حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان لتلبية تطلعات الشعب العراقي".

وقال مسؤولان أمريكيان لرويترز يوم الاثنين إن الضربات لم تستهدف أي منشآت أمريكية ولم تقع إصابات في صفوف الأمريكيين. وأعلن الحرس الثوري الإيراني أنه نفذ الهجوم.

هيئة بحرية بريطانية تتحدث عن حادث قبالة إريتريا

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، إنها تلقت بلاغا عن إبحار زورق صغير حول سفينة في البحر الأحمر على بعد حوالي 57 ميلا بحريا شمال غرب مدينة عصب الإريترية.

وأضافت الهيئة في مذكرة استشارية أن السفينة وطاقمها بخير وتبحر باتجاه وجهتها التالية بعدما أطلق أفراد الأمن على متنها "طلقات تحذيرية وغادر القارب الصغير". وقالت إن السلطات تحقق في الحادث.

وكثفت جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران هجماتها على السفن التجارية في البحر الأحمر احتجاجا على الحرب الإسرائيلية في غزة. وأوقفت خطوط شحن مختلفة عملياتها وحولت مسار سفنها بعيدا عن البحر الأحمر.

وقال مسؤول من جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران يوم الاثنين، إن "الحركة ستوسع أهدافها في منطقة البحر الأحمر لتشمل السفن الأمريكية"، وتعهدت الجماعة بمواصلة الهجمات بعد الضربات الأمريكية والبريطانية على مواقعها في اليمن.

9:44 | صفارات انذار في نتيفوت وضواحيها 

دوت صفارات الانذار في نتيفوت وضواحيها، جنوبي البلاد. وافادت نجمة داوو د الحمراء انه لم يبلغ عن اصابات.

وأفادت وسائل اعلام عبرية، انه تم اطلاق عشرات الصواريخ على نتيفوت. وتعمل فرق الإطفاء والإنقاذ بالمدينة، بعد إصابة مباشرة بدكان للمواد الكهربائية، وتقوم بإجراء اعمال مسح في مواقع اخرى.

رئيس وزراء قطر: مسار إلزامي لحل الدولتين هو مفتاح الاستقرار في إسرائيل والأراضي الفلسطينية

قال رئيس الوزراء القطري في اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس يوم الثلاثاء، إن "مطالبة إسرائيل بالموافقة على مسار إلزامي ومحدد زمنيا لحل الدولتين هو مفتاح الاستقرار السياسي مستقبلا في إسرائيل والأراضي الفلسطينية". 

وأضاف الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أن "الفلسطينيين هم من يجب أن يقرروا ما إذا كانت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) التي تدير غزة ستستمر في لعب دور سياسي في المستقبل". 

وأردف رئيس الوزراء القطري، قائلا، إن "الضربات العسكرية الأمريكية والبريطانية لن تكبح هجمات الحوثيين على ممرات الشحن التجارية في البحر الأحمر دون جهود دبلوماسية". 

وعبر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني عن اعتقاد قطر بأن نزع فتيل الصراع في غزة سيوقف التصعيد على جبهات أخرى، مضيفا أن الوضع الإقليمي الحالي يقدم "وصفة للتصعيد في كل مكان".

الجيش الاسرائيلي: تنفيذ غارة لمقاتلات حربية ومدفعية بمنطقة وادي السلوقي استهدفت مبان وبنى تحتية لحزب الله

أفاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي في بيان، يوم الثلاثاء، ان "جيش الدفاع انجز غارة مشتركة لطائرات حربية وقوات المدفعية استهدفت العديد من الأهداف الارهابية في منطقة وادي السلوقي في جنوب لبنان". 

واضاف ان "الهجوم الذي أنجز استهدف خلال وقت قصير مبان عسكرية وبنى تحتية تحتوي على وسائل قتالية لحزب الله"، يتم توجيهها بهدف استهداف المدنيين والجنود الاسرائيليين، بحسب المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي.

وزير الخارجية الأردني: إسرائيل تضع عوائق كبيرة أمام دخول المساعدات الإنسانية لغزة

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي يوم الثلاثاء، إن "إسرائيل تضع عوائق كبيرة أمام دخول مساعدات إنسانية كافية لقطاع غزة مما يفاقم محنة الفلسطينيين". 

وأضاف الصفدي في مؤتمر صحفي مع نظيرته الأسترالية أن "هذه العوائق تعني أنه لا تتم تغطية إلا عشرة بالمئة فقط من إجمالي احتياجات السكان الذي يزيد عددهم عن مليوني نسمة".

العراق يستدعي سفيره لدى طهران بعد الهجوم الإيراني على أربيل

ذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية، يوم الثلاثاء، أن العراق استدعى سفيره لدى طهران للتشاور بشأن الاعتداءات الإيرانية الأخيرة على مدينة أربيل.

وقال الحرس الثوري الإيراني إنه هاجم ما وصفه ب"مراكز تجسس وتجمعات مناهضة لايران" في اربيل . في وقت متأخر يوم الاثنين.

وقد أدان رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، مسرور بارزاني، بشدة هذه الهجمات، وأكد في منشور على حسابه بمنصة إكس، أن حكومته ستعمل على "إيقاف هذه الهجمات الوحشية".

النرويج وحلفاؤها يعملون على وضع تصور لحكومة فلسطينية موحدّة

قال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي، في مقابلة أجريت معه في دافوس، إن عددا من الدول الأوروبية والدول العربية "المعنية" والولايات المتحدة تعمل على وضع تصور لتشكيل حكومة فلسطينية موحدة يمكنها جذب أموال لإعادة الإعمار.

وأضاف : "يعمل معنا عدد من الدول... في محاولة لتشكيل حكومة وحدة موسعة"، دون أن يكشف عن هذه الدول.

وذكر أن النرويج ترى أن الأراضي الفلسطينية الموحدة يجب أن تديرها السلطة الفلسطينية، لكن "يجب أن تكون قبل أي شيء ما يريده الفلسطينيون".

وعملت النرويج على تيسير المحادثات بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية بين عامي 1992 و1993 والتي أفضت إلى اتفاقات أوسلو في عام 1993.

وقال بارث إيدي، إن "العمل على حل الدولتين أصبح ملحا مع انتشار الصراع في المنطقة، لكن الولايات المتحدة والشعب الإسرائيلي وحدهما القادران على التأثير على موقف إسرائيل". وأضاف : "ما في وسعنا هو العمل على تحقيق الوحدة الفلسطينية والتفكير مع الدول المهتمة في وضع نماذج لذلك".

وزير الخارجية السعودي : الهجمات في البحر الأحمر مرتبطة بحرب غزة.. وهناك حاجة لوقف إطلاق النار

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، يوم الثلاثاء، إن هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر مرتبطة بالحرب في غزة، ولفت إلى أن هناك حاجة "لوقف فوري لإطلاق النار" هناك.

وتابع على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أن أولوية المملكة هي إيجاد طريق لخفض التصعيد من خلال وقف لإطلاق النار في غزة.

سيناتور ديمقراطي: قلق شعبي متزايد وبالكونغرس من أن إسرائيل تحارب الشعب الفلسطيني لا حماس

قال السيناتور الديمقراطي بيرني ساندرز : "هناك قلق شعبي متزايد وبالكونغرس من أن إسرائيل لا تحارب حركة حماس بل الشعب الفلسطيني". وأضاف : "حقيقة أن الأطفال يتضورون جوعا حتى الموت بسبب المساعدات العسكرية الأميركية أمر شائن".

وزير الخارجية السعودي: المملكة قد تعترف بإسرائيل إذا تم حل الأزمة الفلسطينية

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، يوم الثلاثاء، إن المملكة قد تعترف بإسرائيل إذا تم حل الأزمة الفلسطينية.

وردا على سؤال خلال جلسة نقاشية في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس عما إذا كانت المملكة يمكن أن تعترف بإسرائيل في إطار اتفاق أوسع بعد حل الصراع الفلسطيني، قال "بالتأكيد".

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على يحيى السنوار

أفادت وكالة رويترز، ان الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أدرجت يوم الثلاثاء، يحيى السنوار، رئيس حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة، بقائمة عقوباتها ردا على الهجوم المفاجئ الذي شنته الحركة على إسرائيل في أكتوبر تشرين الأول الماضي.

وأضافت رويترز، ان "السنوار سيخضع لتجميد أمواله وأصوله المالية الأخرى في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، ويحظر على الشركات والمؤسسات العاملة في الاتحاد الأوروبي توفير الأموال والموارد الاقتصادية له".

مصدران: اليونان تؤكد قصف ناقلة بضائع سائبة بصاروخ قبالة سواحل اليمن

قال مصدران بوزارة الشحن اليونانية لرويترز يوم الثلاثاء، إن ناقلة البضائع السائبة المملوكة للدولة اليونانية إم.تي شوجرافيا التي تحمل على متنها طاقما من 24 فردا، أصيبت بصاروخ قبالة سواحل اليمن، مما يؤكد تقارير سابقة أفادت بأن السفينة تعرضت للقصف في البحر الأحمر بينما كانت تتجه شمالا.

وذكر أحد المصدرين أن "السفينة كانت خالية من البضائع وهي تبحر من فيتنام إلى إسرائيل"، مضيفا أنه لم تقع إصابات.

الجيش الاسرائيلي : " فرقة الكوماندوز في خانيونس: المقاتلون يداهمون مكاتب قادة كبار في حماس " 

جاء من الجيش الاسرائيلي : " باشر مقاتلو الفريق القتالي لفرقة الكوماندوز هجوماً على بنى تحتية أخرى في منطقة خانيونس. وتم التمهيد للهجوم بغلاف من النيران الدقيقة التي أطلقتها منظومة النيران التابعة للفرقة، حيث قصفت عدة أهداف ومنها مقر الجهاد الإسلامي في المدينة.

وداهم مقاتلو وحدة "ماغيلان" ووحدة "إيجوز" مكاتب تابعة لقادة كبار في الكتيبة الجنوبية للواء خانيونس التابع للجناح العسكري لحماس، ومنها مكتب قائد الكتيبة حيث تم العثور على العديد من الوسائل القتالية متمثلةً بقطع الأسلحة والذخيرة والقنابل اليدوية. كما رصد المقاتلون في تلك المنطقة كاميرات مراقبة تابعة لحماس وبالتالي تم تدميرها.

بدورهم داهم مقاتلو وحدة "دوفدفان" عشرات من البنى التحتيةفي جنوب خانيونس. واشتبك المقاتلون خلال المداهمة مع مجموعةمسلحة وخاضوا القتال معها وقاموا بتصفية أفرادها. وكان مقاتلو وحدة "دوفدان" قد وصلوا إلى التجمعات السكنية في غلاف غزة لدى تعرضها للهجوم الدموي يوم السابع من أكتوبر وشاركوا في القتال دفاعاً عنها، ثم انخرطت الوحدة في القتال الجاري داخل القطاع وعملت بدايةً في شمال غزة ومنطقة الشاطئ قبل انتقالها إلى مدينة خانيونس. أما الآن فقد غادر مقاتلو الوحدة أراضي القطاع وانتقلوا إلى فرقة الضفة حيث يؤدون مهامّ عملياتية طبقاً لصورة الأوضاع الميدانية" .

بلينكن: العرب ليسوا حريصين على إعادة إعمار غزة إذا كانت "ستسوى بالأرض" مجددا

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، يوم الثلاثاء، إن الدول العربية ليست حريصة على المشاركة في إعادة إعمار غزة إذا كان القطاع الفلسطيني "سيُسوى بالأرض" مجددا في بضعة أعوام.

ونادى بضرورة التطرق لقضية إقامة الدولة الفلسطينية. وذكر بلينكن لشبكة (سي.إن.بي.سي) خلال مقابلة في دافوس "عليكم حل القضية الفلسطينية". وأضاف : "تقول الدول العربية هذا: تقول، انظروا، لن نتدخل في أمور، منها على سبيل المثال، إعادة إعمار (قطاع) غزة إذا كان سيسوى بالأرض مجددا خلال عام أو خمسة أعوام، ثم يُطلب منا إعادة إعماره من جديد".

السلطات الاسرائيلية تبلغ عائلتي مختطفيْن بمقتل ابنيْهما بالأسر في غزة
أبلغت السلطات الاسرائيلية  عائلتي مختطفيْن بمقتل ابنيْهما بالأسر في غزة


تصوير الجيش الاسرائيلي 

(Photo by Ashraf Amra/Anadolu via Getty Images)

(Photo by Ashraf Amra/Anadolu via Getty Images)

(Photo by Ashraf Amra/Anadolu via Getty Images)

تصوير الجيش 












[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك