جامعة حيفا تقبل استئناف ‘عدالة‘ على قرارها بتعليق تعليم ثمانية طلاب عرب وإبعادهم عن حرمها
قال مركز عدالة في بيان وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما : " تلقّى مركز "عدالة" يوم السبت ، قرارًا بإبطال تعليق التعليم لثمانية طلاب عرب

جامعة حيفا - تصوير : SHUTTERSTOCK - makarenko7
كانت الجامعة قد أبعدتهم من خلاله عن حرمها قبل أيام من بداية العام الدراسي. عدالة: هذا الطلب المجحف والعدائيّ كان الثاني من نوعه - سنستمر في الدفاع عن طلابنا " .
واضاف البيان : " مع اقتراب السنة الدراسية من فتح أبوابها الأسبوع الماضي، الموافق الأحد 31.12.2023، أصدرت نيابة الطاعة وعميد جامعة حيفا طلبًا ثانيًا للجنة الطاعة المكلفة بدراسة قضية الطلبة بتعليق دراسة ثمانية طلاب عرب بحجة التهديد الأمني على الجامعة وطلابها، وضمن ادعاءات تصنّفهم وتتعامل معهم كأعداء والذين لا يمكن تكهّن تصرّفاتهم القادمة، حارمًا بذلك إياهم من استكمال دراستهم مع باقي أقرانهم خلال الأسبوع المنصرم.
تباعًا لذلك، أرسل مركز عدالة طلبًا بانعقاد جلسة مستعجلة للتباحث في حيثيات الطلب كونه "متطرفًا، غير موضوعي وغير مهني - ولا يرقى لأن يُبتّ فيه بحيث أنه جارف ولم يبنى على أسس قانونية ومحددة أو يعطي أسبابًا تبرّر إبعادَ كل طالب على حِدة ".
ومضى البيان : " بهذا السياق، عُيّنت جلسة استماع بتاريخ 28.12.2023، ناقش فيها المحامي عدي منصور بتفاصيل الطلب المجحف بحقّ الطلبة وموعد تقديمه في وقت أعياد، بينما كانت لديهم الفرصة في تقديمه منذ شهور، لكي يشكّلوا حالةً من الضغط على الطلاب وممثليهم، هو أمر مرفوض بحد ذاته ويجب النظر فيه قبل اتخاذ القرار.
كما تطرق المحامي عدي منصور إلى أن الطلب الجارف لم يبحث في ملف كل طالب وطالبة، ولم يفصّل موضوعيًا لماذا يجب ابعاده/ا عن الحرم الجامعي، ولم يشر إلى ضرر أو خطر محدد كان الطلاب قد سببوه، علمًا أنهم ليسوا متهمين بايذاء أو بعنف ما ضد أي شخص في الحرم الجامعي أو خارجه. بالإضافة، وبمقابل ذلك، تتجاهل الجامعة بدورها الضرر التعليمي والأذى النفسي الكبير الذي تسببه بطلبها هذا، واختيارها أن تتعامل معهم من خلاله كما لو كانوا أعداءً لها وضمن "الوضع الراهن والصورة الأوسع لا لمكانهم الطبيعي كطلبة جامعيين على مقاعد الدراسة".
وتابع البيان : " وكانت جامعة حيفا قد علّقت تعليم ثمانية طلاب ومنهم من تم إبعادهم عن السكن الجامعي فور اندلاع الحرب، بناءً على منشورات قد شاركوها على مواقع التواصل الاجتماعي في السابع من تشرين الأول\أكتوبر وبعده. وعقدت جلسة بتاريخ 30.10.2023، تقرّر بعدها إبطال هذا الإبعاد حتى إشعار آخر وانتهاء الإجراءات التأديبية بحقهم. خلال هذه الفترة، تم تقديم شكاوي ضد الطلاب للشرطة الاسرائيليّة، والتي تسبّبت باعتقال عدد منهم. مع ذلك، فطوال هذه الفترة لم يقدّم من قبل جامعة حيفا أي طلب بخصوص منع عودتهم إلى مقاعد الدراسة، حتى تقرر موعد افتتاح السنة الدراسية بتاريخ 31.12.2023، وقررت الجامعة إبعادهم مجددًا " .
وعلّق المحامي عدي منصور من مركز عدالة قائلًا: "منذ ما يقارب الثلاثة أشهر، تقوم جامعة حيفا بإجراءات تأديبيّة استثنائيّة وغير مسبوقة ضد ثمانية طلاب عرب بخصوص منشورات على منصات التواصل الاجتماعي، والتي لا علاقة لها بالجامعة، طاقمها أو طلابها. اتسمت هذه الإجراءات بعدائيّة وعنصرية واضحة، ونجمت عن رغبات انتقاميّة ضد الطلاب العرب، وهو واضح في ظل انعدام أي إجراء تأديبيّ ضد طلاب يهود على الرغم من التحريض المستمر والمباشر ضد زملائهم العرب منذ بداية الحرب. إلّا أنّ هذا الطلب وإقراره لاحقًا أبرز ذلك. إنّ التراجع عن الإبعاد والغاءه، وإقرار الوساطة لكافة الملفات، هو مؤشّر جيّد للطلاب، ونأمل أن يعودوا كافة الطلاب إلى مقاعد الدراسة بشكل دائم".
من هنا وهناك
-
خلال مؤتمر في الناصرة.. د. نور عبد الهادي شحبري: تحسين الصحة في المجتمع العربي مسؤولية مشتركة ورؤية يمكن تحقيقها
-
طالبة من عكا تحصد إنجازًا علميًا دوليًا وتُمثّل إسرائيل في مخيم الفيزياء الآسيوي
-
الاحتفال باختتام فعاليات مهرجان ‘احكيلي ثقافة‘ في المغار
-
رئيس مجلس كفر مندا يصرح خلال مقابلة مع بانيت: ممنوع أن نبقى ‘مكانك سر‘... ويجب حسم أمر المشتركة خلال أسبوع لا أكثر
-
لائحة اتهام تكشف تفاصيل تقشعر لها الأبدان.. أب من القدس خنق ابنه (3 سنوات) بكيس بلاستيك ثم أدى الصلاة
-
د. منصور عباس: ‘دولة اسرائيل لا تريد تجنيد العرب.. لا أحد يريد رؤية 50 ألف جندي عربي يحملون رشاشات ‘ام 16‘ عائدون بها الى بلداتهم‘
-
اعتقال فتى قاصر (16 عاما) شمالي البلاد بحوزته مسدس محشو بالذخيرة
-
رئيس قائمة الجبهة د. يوسف جبارين: ‘بن غفير يطلق حملته الانتخابيّة من خلال جرافات الهدم‘
-
كفر مندا تحتضن معرض الأبحاث العلمية للمدارس العربية
-
رائد دقة: باقة الغربية تشهد تطورا ملحوظا في المواصلات ونطمح لربطها بمحطة قطار





أرسل خبرا