بلدان
فئات

22.05.2024

°
23:50
م. أبناء الرينة واتحاد أبناء سخنين يفترقان بالتعادل الإيجابي 2-2
23:13
جريمة قتل في كفر كنا : فشل عمليات انعاش مصاب بإطلاق نار وإقرار وفاته في المستشفى
22:10
عمليات انعاش لرجل اثر اصابته بحادث عنف في كفر كنا
18:24
غور الاردن : إندلاع حريق بالقرب من قاعدة عسكرية
18:12
سعيد محمد اسماعيل الحلوة ( أبو محمد ) من الناصرة في ذمة الله
18:12
مصابان بحادث طرق بين مركبتين في الجنوب
16:33
انطلاق معرض ‘بخطى العيون‘ بسينمانا في الناصرة
16:29
اعتقال شاب بشبهة سرقة سيارة في القدس
16:24
الشرطة : ضبط مسدّسين مخبأين في منشفة داخل منزل في سخنين واعتقال مشتبه
16:11
مصاب بحالة حرجة اثر حادث طرق بين مركبتين قرب مفرق نس تسيونا
15:33
لاعب كرة السلة الطمراوي سليم بقاعي يتحدّى المصاعب ويطمح للعب مع عمالقة الدوري الأمريكي
14:58
قطر: محادثات وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن على وشك الوصول إلى طريق مسدود
14:49
عبد الله نفاع من شفاعمرو وحلا قدّاح من مجد الكروم يجمعهما الشغف بتصوير اللحظات الجميلة وتحويلها إلى لوحات فنية
14:38
مصرع شخص وإصابات في حادث جوي على متن طائرة انطلقت من لندن اثر ‘مطبات هوائية حادة‘
14:35
تقديم لائحة اتّهام ضدّ مشتبه (21 عاما) من البقيعة فَقَد يدّه نتيجة ‘حادث عمل‘ اثر انفجار قنبلة
14:02
ضبط سلاح من طراز M-16 بين الصخور في مجد الكروم واعتقال مشتبه
13:58
اعتقال عامل أمن من قرية ساجور بشبهة سرقة عشرات آلاف الشواقل من غرف عائلات تمكث بفندق بسبب الحرب
13:56
الحوثيون في اليمن يعلنون إسقاط مسيرة أمريكية فوق محافظة البيضاء
13:55
اصابة عابر سبيل (42 عاما) بجراح متوسطة بعدما صدمته سيارة في كفر كنا
13:44
فرنسا تدعم المحكمة الجنائية الدولية بعد سعي مدعيها العام لإصدار مذكرة اعتقال لنتنياهو
أسعار العملات
دينار اردني 5.18
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.67
فرنك سويسري 4.04
كيتر سويدي 0.34
يورو 3.99
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.34
كيتر دنماركي 0.53
دولار كندي 2.69
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.35
دولار امريكي 3.67
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-05-22
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.71
دينار أردني / شيكل 5.26
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.02
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.06
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.92
اخر تحديث 2024-05-21
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى تركيا في مستهل جولة تشمل اسرائيل والضفة - هنية لبلينكن : ‘لا أمن ولا استقرار ما لم يحصل شعبنا على حريته‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
04-01-2024 19:20:18 اخر تحديث: 05-01-2024 06:48:00

يتواصل القتال اليوم الجمعة، بين الجيش الاسرائيلي وحركة حماس، لليوم الـ 91 ، فيما تستمر القوات الاسرائيلية بتنفيذ غارات وقصف في مختلف انحاء القطاع،

في نطاق اشتباكات عنيفة ومعارك ضارية.

وقالت مصادر فلسطينية أنه " ارتفع عدد الشهداء من جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، إلى 22,600 شهيد ونحو 58 ألف مصاب ".


مصادر فلسطينية: " استشهاد شاب وإصابة 7 آخرين برصاص الاحتلال في بيت ريما قرب رام الله "

أفادت مصادر فلسطينية أنه " استشهد، فجر اليوم الجمعة، شاب وأصيب 7 مواطنين على الأقل بالرصاص الحي، في بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله، في كمين نصبه جنود الاحتلال للشبان" .

وأكدت مصادر طبية " استشهاد الشاب أسيد طارق أنيس الريماوي (17 عاما) وهو طالب في الثانوية العامة، عقب إصابته برصاصة في الصدر"، في حين أكدت مصادر في مستشفى سلفيت "وصول 7 مصابين برصاص الاحتلال في بلدة بيت ريما" .

وذكرت مصادر بالبلدة أن " الشبان، أصيبوا في كمين نصبه جنود الاحتلال، والذين اعتقلوا عددا آخر من الشبان، مشيرة إلى أن غالبية الإصابات نقلت إلى مستشفى سلفيت الحكومي " .
 وأشارت المصادر الى "أن جنود الاحتلال داهموا عدة منازل وكسروا أبواب محال تجارية ودمروا إحدى المقاهي في البلدة، فيما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال عقب الاقتحام" .

وقالت مصادر فلسطيبنية أن " قوات الاحتلال كانت قد اقتحمت البلدة فجرا، وسيرت آلياتها ودورياتها الراجلة في عدة أحياء، وتمركزت في وسط البلدة وفي منطقة البلدية" .


ارفضاض جلسة الكابنيت بعد مشادات كلامية وصراخ بين الوزراء

قرر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رفع جلسة المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والامنية، الليلة الماضية، بسبب مشادة كلامية خطيرة وصراخ بين الوزراء ريغيف وبن غفير وسموتريتش وامسالم من جهة، والوزراء غالانت وغانتس ورئيس الاركان العامة هاليفي، حول عدة شؤون منها تشكيل لجنة للتحقيق في الحرب ومن جملة ذلك أحداث السابع من أكتوبر.
واندلعت الخلافات لعدة اسباب منها كون أحد اعضاء طاقم التحقيق من داعمي خطة الانفصال عن قطاع غزة، ودعم نتنياهو موقف وزراء اليمين.

وقال نتنياهو لهاليفي: "انه يجب احيانا الاصغاء الى الوزراء"، ثم أنهى الجلسة.

من جانبه، قال أحد الوزراء الذين شاركوا في النقاش: "انه تمت مهاجمة رئيس الاركان على أساس شخصي ودون توقف"، ورأى انه " ليس من الواضح ان هذا المنتدى مؤهل لاتخاذ القرارات الخاصة بالسياسيات الامنية للدولة" .

بدوره ، وصف وزير اخر ما جرى بنقاش "غير محترم"، مشيرا الى ان "بعض كبار المسؤولين في الاجهزة الامنية غادروا الجلسة قبل نهايتها" .

ويترأس طاقم التحقيق - وزير الأمن جالانت ورئيس هيئة الاركان العامة سابقا شاؤول موفاز والميجر جنرال احتياط يوآف هار ايفين والميجر جنرال احتياط اهارون زئيفي فركش.

الجيش الاسرائيلي : " هناك 136 مختطفا ومفقودة واحدة "

أكد الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي الليلة ماضية " أن هناك 136 مختطفا اسرائيليا لدى حماس في غزة ، كما توجد امرأة مفقودة " .

الإمارات تدين تصريحات سموتريتش وبن غفير الداعية إلى تهجير الشعب الفلسطيني من غزة

أدانت دولة الإمارات، " تصريحات الوزيرين المتطرفين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش وايتمار بن غفير، الداعية إلى تهجير شعبنا من قطاع غزة، وإعادة احتلال القطاع وبناء المستعمرات فيه" .

وأعربت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان صدر عنها، أمس الخميس، عن "رفض دولة الإمارات القاطع لهذه التصريحات المسيئة ولكافة الممارسات والإجراءات المخالفة لقرارات الشرعية الدولية، والتي تهدد بالمزيد من التصعيد وتدفع المنطقة إلى عدم الاستقرار".

وطالبت الخارجية الإماراتية "بوقف إنساني عاجل لإطلاق النار لإنهاء إراقة الدماء، وتسهيل إيصال الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل فوري وآمن ومستدام ودون عوائق، ولا سيما إلى الفئات الأكثر ضعفاً، بما في ذلك المرضى والأطفال وكبار السن والنساء" .

وأكدت على "أهمية التنفيذ الكامل والعاجل لقراري مجلس الأمن رقم 2712 (2023) والقرار 2720 (2023)، بشأن توسيع نطاق المساعدات المقدمة إلى قطاع غزة، والدعوة إلى هدن إنسانية" .

ودعت دولة الإمارات المجتمع الدولي إلى "بذل الجهود للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح، وتجنب المزيد من تأجيج الوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة، وعلى دفع كافة الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل والعادل، ومنع انجرار المنطقة لمستويات جديدة من العنف والتوتر وعدم الاستقرار".


الجيش الاسرائيلي : " تصفية خلية لحماس وتدمير عدة منصات تم استخدامها لإطلاق القذائف الصاروخية "

قال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان صحفي " أنه على مدار آخر أربع وعشرين ساعة هاجمت قوات الجيش جوًا، وبحرًا وبرًا ما يزيد عن 100 هدف على أرض قطاع غزة، ومن بينها مقرات القيادة والمواقع العسكرية، ومنصات إطلاق القذائف الصاروخية ومبانٍ تم تخزين البنى التحتية فيها إلى جانب الوسائل القتالية ".

وأضاف المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي :" في مخيم البريج عمل مقاتلو كتيبة جمع المعلومات الاستخباراتية 414، حيث حاولت خلية  مسلحة خلال النشاط مهاجمة دبابة، فشرع المقاتلون في مطاردة الخلية وسط منطقة مأهولة بالسكان.
حيث تتبعت مسيرة درون تابعة للقوة الخلية وبعد الرصد المؤكد لهم، وجه المقاتلون طائرة مقاتلة تابعة لسلاح الجو والتي هاجمت المبنى الذي تحصنت فيه الخلية فقضت على أفراد الخلية ".

ومضى المتحدث بلسان الجيش يقول في البيان :" في منطقة خان يونس رصد مقاتلو مجموعة القتال اللوائية 4 عدة منصات أطلِقت من خلالها قذائف صاروخية باتجاه الأِراضي الإسرائيلية. المقاتلون دمروا منصات الإطلاق وخلال عدة اشتباكات في المنطقة قضوا على العديد من المسحلين ".

الجيش الاسرائيلي : "  نفذنا غارات على أهداف لحزب الله في جنوب لبنان "

قال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي " ان طائرات سلاح الجو أكلملت قبل قليل شن غارة في منطقتيْ عيتا الشعب ومجدل زون جنوب لبنان حيث تم تدمير سلسلة بنى تحتية لحزب الله إلى جانب نقطة وموقع عسكرييْن عمل منهما مخربو التنظيم ".

الهلال الأحمر الفلسطيني : " تجدد القصف في محيط مستشفى الأمل في خان يونس "


أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني " بتجدد القصف المدفعي الإسرائيلي وإطلاق النار من طائرات مسيرة في محيط مستشفى الأمل في خان يونس جنوبي قطاع غزة ".
وقالت مصادر فلسطينية :" كانت شوارع مكتظة بالسكان والنازحين في محيط المستشفى التابع للهلال الأحمر تعرضت أواخر الشهر الماضي لقصف إسرائيلي أوقع عشرات الشهداء ".

الجيش الإسرائيلي : " ضبط سائل قتالية، ومختبر لصناعة الأسلحة في حي الأبراح في قطاع غزة "


قال متحدث بلسان الجيش الإسرائيلي في بيان صحفي :" في وقت سابق من هذا الأسبوع تم استكمال حملة شنتها مجموعة القتال اللوائية 646 بالتعاون مع مقاتلي وحدة "يهلوم" في "حي الأبراج" في وسط القطاع ".

وأضاف المتحدث بلسان الجيش قائلا في البيان :" الحي يتكون من المباني المرتفعة التي تسيطر على المنطقة ويشكل بنية تحتية تابعة لمنظمة حماس الإرهابية. حيث كانت مباني الحي تُستخدم باعتبارها مواقع لإطلاق الصواريخ المضادة للدروع وإطلاق النار من الأسلحة الخفيفة باتجاه قواتنا وتم العثور فيها على منصات لإطلاق القذائف الصاروخية والتي كانت معبأة وجاهزة للإطلاق، ومبانٍ مفخخة، وفتحات أنفاق وغيرها العديد من العبوات الناسفة. وخاض مقاتلو مجموعة القتال المعارك في مواجهة العدو الذي تواجد في المجمع، وقضوا على المخربين وعثروا على العديد من فتحات الأنفاق ودمروها. كما عثر مقاتلو اللواء خلال الحملة على العديد من الوسائل القتالية، وبنادق القنص، وقاذفات الآر بي جي، وبنادق الكلاشنكوف، والمسدسات والبنادق الأخرى. في محيط المجمع تم العثور على مستودع ومختبر كيماوي لصناعة الوسائل القتالية ".

وتابع المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي قائلا : " من خلال نشاطات هندسية وغارات جوية دمرت قوات الهندسة التابعة للواء وقوات سلاح الجو مباني مفخخة، ومواقع استطلاع وفتحات أنفاق تحت الأرض ".

مصادر فلسطينية : " قصف إسرائيلي عنيف على مخيمات وسط قطاع غزة "

قالت مصادر فلسطينية " إن مخيمات وسط قطاع غزة تعرضت لقصف مدفعي إسرائيلي عنيف ". وأضافت نفس المصادر :" في الأيام القليلة الماضية، أوقع القصف الإسرائيلي العديد من الشهداء في مخيمات البريج والمغازي والنصيرات ودفع الآلاف للنزوح ".

14:53 | صفارات انذار تُدوي في اشكلون ومحيطها.

بلدية سديروت: اصابة مباشرة لصاروخ بمبنى عام وأضرار بالممتلكات

15:10 | أصاب صاروخ مبنى عاما، في سديروت جنوبي البلاد، بعد ظهر اليوم، ما ادى الى الحاق أضرار بالممتلكات، وذلك في أعقاب دوي صفارات الانذار في وقت سابق في المدينة. وسقط صاروخ ثان خارج المدينة، بحسب بلدية سديروت.

17:40 | صفارات انذار في كريات شمونة

الجيش الاسرائيلي : "تدمير مسارات أنفاق تحت فندق "بلو بيتش" في قطاع غزة "

قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " داهم الفريق القتالي للواء 14 التابع للفرقة 162 مع مقاتلي وحدة "يهالوم" الهندسية الخاصة بنية تحتية لمنظمة حماس تحتوي على سبع فتحات (عيون) تؤدي إلى أنفاق وبداخلها غرف مهيأة لإقامة عناصر حماس . وتقع البنية التحتية تحت أراضي فندق "بلو بيتش" المطل على شاطئ البحر في شمال قطاع غزة. وأجرى مقاتلو وحدة "يهالوم" دراسة ميدانية لمسار الأنفاق بوسائل متعددة ومن ثم أقدموا على تدمير البنية التحتية المذكورة.

وتبيّن أن عناصر حماس استخدموا الفندق المذكور كمأوى لهم، حيث أجروا منه القتال وخططوا للهجمات تحت الأرض وفوقها. وتم العثور في الأنفاق الكائنة تحت الفندق على وسائل قتالية كثيرة، ومنها بنادق كلاشنيكوف وعبوات ناسفة مختلفة وطائرات مسيَّرة " . 

واضاف : " تحصن العشرات من عنصر حماس داخل الفندق خلال الاشتباكات واستهدفوا بعدة قذائف مضادة للدروع قوات الجيش الاسرائيلي التي ردت بإطلاق النار. واشتبكت القوات خلال عمليتها داخل الفندق مع عناصر حماس من مسافات قصيرة وقامت بتصفية بعضهم. كما عُثر بالقرب من الفندق على مساكن مهيأة للإقامة الطويلة وعلى منشآت قتالية كان مخربو منظمة حماس يستخدمونها.

يشار إلى أن مقاتلي الاحتياط من اللواء 14 خاضوا على مدى الأشهر الأخيرة القتال في ثلاثة محاور رئيسية بشمال قطاع غزة هي كل من شمال جباليا وبيت حانون ومدينة غزة نفسها. ودمر المقاتلون خلال عملياتهم المتواصلة مخزونات من الوسائل القتالية ومنصات لإطلاق القذائف الصاروخية باتجاه الأراضي الإسرائيلية ومقرات قيادة تحت الأرض كانت منظمة حماس تستخدمها" .

اليونيسيف: سوء التغذية والأمراض يهددان أكثر من مليون طفل في غزة

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) إن " الأطفال في غزة يواجهون تهديدا ثلاثيا قاتلا يتمثل بزيادة تفشي الأمراض وسوء التغذية وتصاعد الأعمال القتالية" .
وأضافت اليونيسف " أن آلاف الأطفال في غزة قد لقوا مصرعهم بالفعل؛ بسبب العنف، فيما تتدهور سريعًا الظروف المعيشية للأطفال الآخرين مع انتشار حالات الإصابة بالإسهال والفقر الغذائي، بما يزيد مخاطر وفاة الأطفال" .

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف، كاثرين راسل، إن "الأطفال في غزة عالقون في كابوس يزداد سوءا يوما بعد الآخر".
وأضافت أن "الأطفال وأسرهم في القطاع يُقتلون ويُصابون في الصراع وتتعرض حياتهم لمخاطر متزايدة؛ بسبب أمراض يمكن الوقاية منها وشُح الغذاء والماء" .
وشددت على "ضرورة حماية جميع الأطفال والمدنيين من العنف وتوفير الخدمات والإمدادات الأساسية لهم، وفق ما نقله مركز أخبار الأمم المتحدة اليوم الجمعة" .

وأشارت راسل، إلى " أن الوكالة تعمل على توفير المساعدات المنقذة للحياة لأطفال غزة لكنها شددت على الحاجة الماسة إلى ضمان الوصول الأفضل والأكثر أمانا لإنقاذ حياة الأطفال" .
وأضافت " أن مستقبل آلاف الأطفال في غزة على المحك ولا يمكن للعالم أن يقف متفرجا، مشددة على ضرورة وقف العنف وإنهاء معاناة الأطفال" .

بلينكن يصل إلى تركيا في مستهل جولة للمنطقة تشمل اسرائيل والضفة الغربية

وصل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، مساء اليوم الجمعة إلى إسطنبول، محطته الأولى ضمن جولة في الشرق الأوسط محورها الحرب في غزة.
وإضافة إلى تركيا واليونان، سيزور بلينكن خمس دول عربية، فضلا عن إسرائيل والضفة الغربية، في إطار هذه الجولة الرابعة في المنطقة منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية.

وكانت مصادر دبلوماسية تركية قالت أنّ بلينكن سيلتقي نظيره التركي هاكان فيدان، ومن المخطط أن يلتقي الرئيس رجب طيب أردوغان.

وبحسب تصريح صحفي، أدلى به متحدث وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، الخميس سيناقش بلينكن عددا من القضايا الحاسمة مع نظرائه على مدى أسبوع في تركيا واليونان والأردن وقطر والإمارات والسعودية وإسرائيل ومصر، والضفة الغربية.

وأضاف أن " بلينكن سيبحث مع وزراء خارجية هذه الدول قضايا مثل العملية العسكرية الإسرائيلية المستمرة على غزة، والمساعدات الإنسانية، وإطلاق سراح الرهائن المتبقين" .

وذكر أن بلينكن سيناقش في تركيا "التعاون الإقليمي المستمر طويل الأمد" بما في ذلك الخطوات النهائية نحو عملية الموافقة على انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي "ناتو".
ولفت متحدث الخارجية الأمريكية إلى أن بلينكن سيركز بعد تركيا على تقديم الدعم لأوكرانيا، وحماية الأمن البحري الإقليمي في زيارته اليونان.


الجيش الاسرائيلي : "قصف مقر قيادة عملياتي لحزب الله في منطقة قرية بليدا جنوب لبنان"

قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي:  "أغارت طائرة حربية في وقت سابق اليوم على مقر قيادة عملياتي لحزب الله في منطقة قرية بليدا جنوب لبنان. 
كما هاجم الجيش الاسرائيلي منذ ساعات الصباح بنيران الدبابات والمدفعية عدة مناطق داخل لبنان.

كما تم رصد إطلاق عدة قذائف من لبنان نحو الأراضي الاسرائيلية حيث هاجم الجيش الاسرائيلي مصادر النيران " .


هنية لبلينكن: "لا أمن ولا استقرار ما لم يحصل شعبنا على حريته"

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إسماعيل هنية وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للتركيز خلال زيارته للمنطقة على "إنهاء العدوان على غزة في طريق إنهاء الاحتلال". 

وفي كلمة له وجهها لبلينكن، قال هنية: "نأمل أن يكون بلينكن قد استخلص العبر من الأشهر الثلاثة الماضية وأدرك أخطاء واشنطن في دعمها للاحتلال". وأضاف رئيس المكتب السياسي لحماس : "نتمنى من المسؤولين بالدول العربية والإسلامية التي ستلتقي بلينكن، التأكيد لواشنطن أن استقرار منطقتنا يرتبط بالقضية الفلسطينية".

وقال هنية : "لا يمكن لآلاف المجازر والدمار الرهيب تحقيق أمن ولا استقرار ما لم يحصل شعبنا على حريته ودولته المستقلة، كاملة السيادة وعاصمتها القدس".

وتعليقا على هذه الزيارة، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر "ليس من مصلحة أحد، لا إسرائيل ولا المنطقة ولا العالم، أن يمتد هذا الصراع إلى ما هو أبعد من غزة".

وزيرة الخارجية الفرنسية: دعوات تهجير الفلسطينيين غير مسؤولة

قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا إن "دعوات تهجير الفلسطينيين غير مسؤولة، وتُبعدنا عن الحل وتتعارض مع مصالح إسرائيل". وأضافت كولونا : "نحن بحاجة للعودة إلى القانون الدولي واحترامه".


تصوير الجيش الاسرائيلي

(Photo by Ali Jadallah/Anadolu via Getty Images)
(Photo by Ali Jadallah/Anadolu via Getty Images)
 (Photo by Ali Jadallah/Anadolu via Getty Images)

تصوير الجيش الاسرائيلي

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك