بلدان
فئات

21.05.2024

°
18:24
غور الاردن : إندلاع حريق بالقرب من قاعدة عسكرية
18:12
سعيد محمد اسماعيل الحلوة ( أبو محمد ) من الناصرة في ذمة الله
18:12
مصابان بحادث طرق بين مركبتين في الجنوب
16:33
انطلاق معرض ‘بخطى العيون‘ بسينمانا في الناصرة
16:29
اعتقال شاب بشبهة سرقة سيارة في القدس
16:24
الشرطة : ضبط مسدّسين مخبأين في منشفة داخل منزل في سخنين واعتقال مشتبه
16:11
مصاب بحالة حرجة اثر حادث طرق بين مركبتين قرب مفرق نس تسيونا
15:33
لاعب كرة السلة الطمراوي سليم بقاعي يتحدّى المصاعب ويطمح للعب مع عمالقة الدوري الأمريكي
14:58
قطر: محادثات وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن على وشك الوصول إلى طريق مسدود
14:49
عبد الله نفاع من شفاعمرو وحلا قدّاح من مجد الكروم يجمعهما الشغف بتصوير اللحظات الجميلة وتحويلها إلى لوحات فنية
14:38
مصرع شخص وإصابات في حادث جوي على متن طائرة انطلقت من لندن اثر ‘مطبات هوائية حادة‘
14:35
تقديم لائحة اتّهام ضدّ مشتبه (21 عاما) من البقيعة فَقَد يدّه نتيجة ‘حادث عمل‘ اثر انفجار قنبلة
14:02
ضبط سلاح من طراز M-16 بين الصخور في مجد الكروم واعتقال مشتبه
13:58
اعتقال عامل أمن من قرية ساجور بشبهة سرقة عشرات آلاف الشواقل من غرف عائلات تمكث بفندق بسبب الحرب
13:56
الحوثيون في اليمن يعلنون إسقاط مسيرة أمريكية فوق محافظة البيضاء
13:55
اصابة عابر سبيل (42 عاما) بجراح متوسطة بعدما صدمته سيارة في كفر كنا
13:44
فرنسا تدعم المحكمة الجنائية الدولية بعد سعي مدعيها العام لإصدار مذكرة اعتقال لنتنياهو
13:38
لافروف معلقا على مصرع رئيسي: العقوبات الأمريكية اضرت بسلامة الطيران
12:53
خريجون بجامعة ييل الأمريكية ينسحبون من حفل للتخرج دعما للفلسطينيين
12:24
‘انطلاقة‘ مشروع في عكا يهدف لدعم وتوجيه الشباب لوضع بصمتهم في طريق مستقبل متميز
أسعار العملات
دينار اردني 5.22
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.7
فرنك سويسري 4.07
كيتر سويدي 0.35
يورو 4.02
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.72
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.38
دولار امريكي 3.7
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-05-21
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.71
دينار أردني / شيكل 5.26
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.02
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.06
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.92
اخر تحديث 2024-05-21
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

القتال يدخل يومه الـ 83 | الجيش الاسرائيلي يشن غارات واسعة على جنوب لبنان - الاونروا: 40% من سكان غزة معرّضون لخطر المجاعة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
27-12-2023 20:43:33 اخر تحديث: 28-12-2023 06:30:00

يتواصل القتال اليوم الخميس ، بين الجيش الاسرائيلي وحركة حماس، لليوم الـ 83 ، فيما تستمر القوات الاسرائيلية بشن غارات وقصف مواقع في مختلف انحاء غزة.

وقالت مصادر فلسطينية أنه " استشهد عشرات المواطنين وجرح آخرون، جلهم من الأطفال النساء، في سلسلة غارات شنتها طائرات الاحتلال الحربية، فجر اليوم الخميس، على مواقع مختلفة في قطاع غزة، في اليوم الـ83 من العدوان " .

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 3 جنود في معارك بقطاع غزة

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي فجر اليوم الخميس، مقتل 3 جنود في معارك وسط وجنوب قطاع غزة . 

مصادر فلسطينية: "شهيد برصاص الاحتلال في رام الله"

أفادت مصادر فلسطينية أنه " استشهد الشاب حازم القطاوي متأثرا بجروحه التي أصيب بها خلال مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال برام الله بالضفة الغربية المحتلة، فجر اليوم الخميس" .

مصر تقول إنها تنتظر ردودا على مقترح لإنهاء القتال في غزة

أكدت مصر يوم الخميس، أنها طرحت إطارا لمقترح في سبيل إنهاء القتال بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة يتضمن ثلاث مراحل تنتهي بوقف إطلاق النار، وقالت إنها تنتظر الردود على الخطة.

وقال ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية في بيان إن "مصر تؤكد أنها لم تتلق حتى الآن أي ردود على الإطار المقترح من أي من الأطراف المعنية، وعند ورود الردود من الأطراف، ستتم بلورة المقترح بصورة مفصلة وإعلانه كاملا للرأي العام المصري والعربي والعالمي".

وأوضح أن مصر طرحت المقترح "لمحاولة تقريب وجهات النظر بين الأطراف المعنية سعيا لوقف العدوان على غزة". وتابع أن "صياغة هذا الإطار تمت بعد استماع مصر لوجهات نظر كل الأطراف المعنية بهذا الإطار".

وكانت مصادر أمنية مصرية قالت في وقت سابق، إن المقترح يتضمن وقف إطلاق النار على عدة مراحل تشمل إطلاق إسرائيل وحماس سراح محتجزين. وأفاد مصدر مصري بأن فكرة إدارة غزة بعد الحرب تم طرحها.

نتنياهو يقرر في آخر لحظة عدم مناقشة "اليوم التالي من الحرب"

افادت وسائل اعلام عبرية، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قرر في اللحظة الأخيرة، مساء يوم الخميس، عدم مناقشة "اليوم التالي من الحرب" في مجلس وزراء الحرب. وأضافت أن قرار نتنياهو جاء بسبب ضغوط من شركاء في الائتلاف اليميني الحاكم.

وكان وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير قال، إن "مجلس وزراء الحرب مفوض لإدارة العملية العسكرية، وليس لمناقشة سياسة اليوم التالي".

نائب أردني يحرق علم إسرائيل داخل الجامعة العربية

قام خليل عطية النائب الأردني في البرلمان العربي - الهيئة التشريعية للجامعة العربية - بإحراق العلم الإسرائيلي أمام الحضور في مقر البرلمان، في القاعة الرئيسية للمنظمة بالقاهرة. وفي أعقاب الحادث، أرسلت إسرائيل احتجاجا إلى الأردن عبر القنوات الدبلوماسية.


أستراليا تؤكد مقتل 2 من مواطنيها بضربة إسرائيلية بلبنان وتحقق في انتماء أحدهما لحزب الله

 أكدت أستراليا يوم الخميس مقتل اثنين من مواطنيها في ضربة جوية إسرائيلية على جنوب لبنان، وقالت إنها تحقق في مزاعم حزب الله بأن أحدهما كان على صلة بالجماعة المسلحة.

وقال مارك دريفوس القائم بأعمال وزير الخارجية في مؤتمر صحفي "سنواصل التحقيق بشأن هذا الشخص بالتحديد الذي ادعى حزب الله أنه على صلة به".
وأضاف "حزب الله أعلن أن هذا الأسترالي هو أحد مقاتليه. تحقيقاتنا مستمرة".
ولفت دريفوس إلى أن حزب الله "منظمة إرهابية مدرجة" في أستراليا ويعتبر تقديم الدعم المالي لها أو القتال في صفوفها جريمة لأي أسترالي.

ماكرون يبلغ نتنياهو بضرورة العمل على وقف طويل الأمد لإطلاق النار

 قالت الرئاسة الفرنسية في بيان إن الرئيس إيمانويل ماكرون أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي بضرورة العمل من أجل التوصل إلى وقف طويل الأمد لإطلاق النار "بمساعدة جميع الشركاء الإقليميين والدوليين".

وأضافت أن فرنسا ستعمل أيضا مع الأردن في الأيام المقبلة بشأن العمليات الإنسانية في غزة.

الجيش الإسرائيلي : " مقاتلو مجموعة القتال التابعة للواء 7 يستمرون في الهجوم في قلب خان يونس "

قال متحدث بلسان الجيش الإسرائيلي في بيان صحفي " ان مقاتلي مجموعة القتال التابعة للواء 7 يتصرفون على مدار الأسبوعين الأخيرين في منطقة خان يونس ".

وأضاف المتحدث بلسان الجيش يقول :" المقاتلون عثروا على مخزونات الوسائل القتالية، وقضوا على العديد من المخربين في اشتباكات وكمائن، ووجهوا طائرات شنت غارات نارية جوًا. خلال نشاط مجموعة القتال التابعة للكتيبة 12 في مسجد "الكتيبة" في منطقة خان يونس التابع لمنظمة حماس الإرهابية، رصد المقاتلون بنية تحتية تحت أرضية واسعة النطاق في المسجد. في إحدى الغرف تم تفجير عبوة ناسفة وإطلاق النار على القوات، فرد المقاتلون بإطلاق النار أثناء قيامهم بإنقاذ مقاتلي الكتيبة المصابين، وقضوا بالدعم الجوي على المزيد من المخربين الذين حاولوا الفرار من المسجد. بالإضافة إلى ذلك، خلال عمليات توغل في بنى تحتية إرهابية، عثر المقاتلون على وسائل قتالية، وقطع سلاح وكراسات دراسية وصادروها ".

الأونروا: " أمر الإخلاء الإسرائيلي لوسط غزة يتسبب بتهجير قسري "

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إن " أمر الإخلاء الذي أصدرته السلطات الإسرائيلية لوسط غزة يتسبب في تهجير قسري متواصل ". وأكدت الوكالة " أن أكثر من 150 ألف شخص، من الأطفال والنساء والمعوقين وكبار السن، ليس لديهم مكان يذهبون إليه ".

وقالت مصادر فلسطينية " ان السلطات الاسرائيلية أمرت قبل أيام بإخلاء مخيم المغازي والبريج وسط القطاع، فيما تواصل القصف الكثيف على "المناطق الآمنة" التي أمرت السكان بالنزوح إليها ".

13:31 | صفارات انذار في الكريوت وعكا

14:12 | تحذيرات من تسلل ‘طائرات معادية‘ في مناطق بالجليل.

15:34 | صفارات انذار في مجدل شمس، مسعدة، عين قينيا وبلدات مجاورة اخرى، اثر الاشتباه بتسلل "طائرة معادية" في شمال الجولان.

16:24 | سقوط قذائف في كريات شمونة
أفادت الشرطة أن " افرادها يعملون في عدة مناطق في محيط كريات شمونة حيث سقطت بها قذائف وتسببت باضرار في الممتلكات دون التسبب باصابات . ويعمل افراد الشرطة على البحث عن شظايا قذائف لابعاد الخطر عن السكان " .

الجيش الاسرائيلي: " العثور على خرائط أنفاق في غزة "

قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " وحدة جمع المعلومات الاستخباراتية والغنائم الفنية التابعة لهيئة الاستخبارات العسكرية تركّز عملية جمع وبحث غنائم منظمة حماس منذ نشوب الحرب وبداية المناورة البرية. حيث تتكون الوحدة أساسًا من جنود الاحتياط، ويتمثل دورها في استخراج المعلومات الاستخباراتية من الغنائم المضبوطة من قبل كافة القوات المقاتلة في الميدان. إذ تحلل الوحدة ثم تستخلص الدلائل العملياتية، التي تحسّن نشاط القوات المقاتلة في قطاع غزة. وبهذه الطريقة تساعد الوحدة على استخراج المعلومات الاستخباراتية ونقلها إلى الطرف العملياتي، تزامنًا مع مساعدتها في الحفاظ على أمن قواتنا " .

واضاف : " منذ بداية القتال، تم جمع آلاف المستندات والغنائم الفنية من قبل القوات المناوِرة، والتي تم تحويلها لاستخراج المعلومات الاستخباراتية منها من قبل المنظومة لتزود المعلومات الاستخباراتية الحيوية. مناورة قوات الجيش في المعاقل الحمساوية ونقل المعلومات الاستخباراتية والغنائم الفنية للبحث المعمق تضيفان لبنة بالغة الأهمية إلى الصورة الاستخباراتية من المستوى التكتيكي وصولاً إلى المستوى الاستراتيجي وتتيحان إمكانية التوصل إلى تصورات استخباراتية تصل حتى الطرف العملياتي، حيث يتم البحث في المواد حسب صنفها وبالشراكة مع هيئات الجمع والبحث المختلفة التابعة لمؤسسة الاستخبارات الوطنية" .

وتابع المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " من بين المستندات التي تم العثور عليها يمكن مشاهدة خارطة أنفاق ضبطتها الفرقة 252 في منزل نائب قائد كتيبة بيت حانون التابعة لمنظمة حماس . في حين عثرت الفرقة وجمعت دليلاً يفسر الخريطة في منزل عنصر آخر. وبمجرد ورود المواد إلى المنظومة يتشكل الربط الهام بين الخارطة والدليل مما يسمح بتدمير عدد كبير من فتحات الانفاق منها.

وردت منظومة جمع المعلومات الاستخباراتية والغنائم الفنية خارطة تابعة لحماس تشير إلى موقع فتحة نفق، والتي ضبطتها الفرقة 36 في منزل أحد مساعدي قائد كتيبة الشجاعية وسام فرحات. حيث وبعد معالجتها الأولية لدى وحدة 9900، تم إحكام القبضة السريع أمام القوات في الميدان، ورُصدت فتحة النفق بجوار قواتنا وحُيّدت من قبل قوات الهندسة.

بالإضافة إلى ذلك، تم ضبط قطعة ورق تشير إلى مواقع العبوات الناسفة في منطقة بيت حانون. وبعد استخراج المعلومات الاستخباراتية منها لدى منظومة جمع المعلومات الاستخباراتية والغنائم الفنية، تم توجيه القوات إلى المنطقة لتحيّد العبوات الناسفة" .


أبو عبيدة : "شعبنا سيخرج من هذا العدوان مرفوع الرأس" 

قال الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة في تسجيل صوتي، تم بثه عبر الجزيرة: "بعد 83 يوما من العدوان لا يزال مجاهدونا في الميدان يتصدون للعدو". وأضاف : "أولويتنا هي وقف العدوان على شعبنا، ولا تتقدم على ذلك أي أولوية. لا صفقة في الحرب ولا صفقات تبادل يمكن أن نقبل بها قبل وقف العدوان على شعبنا بشكل كامل". 
ومضى قائلا : "شعبنا سيخرج من هذا العدوان مرفوع الرأس. من أخفق العدوان هو صمود شعبنا ومجاهدينا في الميدان". وأردف ابو عبيدة : "إننا شعب يطلب الحق والحرية في الحياة. نقاتل منذ عقود وصولا إلى طوفان الأقصى من أجل شعبنا. واصلنا القتال والإعداد، لأننا نعلم أن الحقوق تُنتزع انتزاعا".


"الأونروا": 40% من سكان غزة معرّضون لخطر المجاعة

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الخميس، إن "قطاع غزة يعاني من جوع كارثي، حيث أن 40 بالمئة من السكان معرضون الآن لخطر المجاعة".

جاء ذلك في تدوينة نشرها مدير شؤون "أونروا" في غزة، توماس وايت عبر حساب الوكالة الأممية عبر منصة "إكس".
وأضاف وايت أن "كل يوم في غزة هو صراع من أجل البقاء، بحثا عن الغذاء والماء".

الجيش الاسرائيلي يشن غارات واسعة على قريتيْ عيتا الشعب ورامية ومناطق أخرى في جنوب لبنان

قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " قامت طائرات ودبابات ومدفعية الجيش الاسرائيلي بالاغارة منذ ساعات الصباح على بنى تحتية استخدمها حزب الله في مناطق قريتيْ عينا الشعب ورامية ومناطق أخرى في جنوب لبنان ، حيث استخدمت تلك المناطق لإطلاق قذائف صاروخية نحو عدة مناطق داخل الأراضي الإسرائيلية" .

واضاف : " كما هاجمت طائرات الجيش الحربية مجمعًا عسكريًا لحزب الله ردًّا على إطلاق القذائف نحو الأراضي الإسرائيلية في وقت سابق اليوم. 
كما استهدف الجيش الاسرائيلي خلية حاولت اطلاق قذائف مضادة للدروع نحو الأراضي الاسرائيلية. كما تم استهداف خلية تواجدت داخل مبنى استخدم لإطلاق قذائف نحو إسرائيل في وقت سابق اليوم " .

التلفزيون السوري: قصف إسرائيلي يستهدف محيط دمشق

أفاد التلفزيون الرسمي السوري، مساء الخميس، أن " إسرائيل استهدفت محيط العاصمة دمشق " .
وأفادت وكالة الأنباء الرسمية في وقت سابق "بسماع دوي انفجارات في محيط دمشق، وما زالت التحقيقات جارية للتأكد من طبيعتها " .

وأعلنت وزارة الدفاع السورية أن " اسرائيل قصفت عدة نقاط في منطقة تقع جنوب سوريا ، وان منظومة الدفاع الجوية ألسورية أسقطت عددا من الصواريخ فيما تسببت بعض الصواريخ بأضرار في الممتلكات".


تقرير للأمم المتحدة يستنكر "التدهور السريع" لحقوق الإنسان في الضفة الغربية

استنكر تقرير للأمم المتحدة نُشر يوم الخميس "التدهور السريع" لحقوق الإنسان في الضفة الغربية، وحث السلطات الإسرائيلية على إنهاء العنف ضد السكان الفلسطينيين هناك.

وجاء في التقرير، الذي نشره مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، أن "300 فلسطيني قتلوا في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول"، وهو اليوم الذي شن فيه مسلحو حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) هجوما داميا على جنوب إسرائيل واحتجزوا فيه رهائن اقتادوهم إلى قطاع غزة. 

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، إن "استخدام القوة غير الضرورية أو غير المتناسبة ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية "مقلق للغاية".

وأضاف : "أدعو إسرائيل إلى اتخاذ خطوات فورية وواضحة وفعالة لوضع حد لعنف المستوطنين ضد السكان الفلسطينيين والتحقيق في جميع حوادث العنف التي يرتكبها المستوطنون وقوات الأمن الإسرائيلية لضمان الحماية الفعالة للتجمعات الفلسطينية".

وقالت المفوضية السامية لحقوق الإنسان إنها "سجلت كذلك عمليات اعتقال تعسفية جماعية وغير قانونية وحالات تعذيب وأشكالا أخرى من سوء المعاملة لمن يتم إلقاء القبض عليهم من الفلسطينيين". وأضافت أن "القوات الإسرائيلية ألقت القبض على نحو 4785 فلسطينيا في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر / تشرين الأول". 

ووصفت متحدثة باسم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، التقرير قائلة إنه "سخيف تماما". وأضافت "إنه يقلل تماما من شأن التهديدات الأمنية الجسيمة التي يتعرض لها الإسرائيليون من 'يهودا والسامرة' "، في إشارة إلى الضفة الغربية بأسمائها التوراتية العبرية. وتابعت : "نعم اعتقلنا المئات من الإرهابيين المشتبه فيهم في هذه المنطقة وسنواصل فعل كل ما يمكن للحفاظ على أمننا".

أكسيوس: بلينكن يسافر إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل

ذكر موقع أكسيوس، نقلا عن خمسة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين وعرب، أن من المتوقع أن يسافر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط أواخر الأسبوع المقبل لمناقشة الحرب في غزة. وأضاف أكسيوس أن بلينكن يعتزم زيارة إسرائيل والأردن والإمارات والسعودية وقطر.


 (Photo by Abed Rahim Khatib/Anadolu via Getty Images)
(Photo by Abed Rahim Khatib/Anadolu via Getty Images)
(Photo by Khalil Alkahlut/Anadolu via Getty Images)
(Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)
 (Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)
 (Photo by Alexi J. Rosenfeld/Getty Images)


تصوير الجيش الاسرائيلي 
تصوير الجيش الاسرائيلي

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك