بلدان
فئات

21.05.2024

°
23:50
م. أبناء الرينة واتحاد أبناء سخنين يفترقان بالتعادل الإيجابي 2-2
23:13
جريمة قتل في كفر كنا : فشل عمليات انعاش مصاب بإطلاق نار وإقرار وفاته في المستشفى
22:10
عمليات انعاش لرجل اثر اصابته بحادث عنف في كفر كنا
18:24
غور الاردن : إندلاع حريق بالقرب من قاعدة عسكرية
18:12
سعيد محمد اسماعيل الحلوة ( أبو محمد ) من الناصرة في ذمة الله
18:12
مصابان بحادث طرق بين مركبتين في الجنوب
16:33
انطلاق معرض ‘بخطى العيون‘ بسينمانا في الناصرة
16:29
اعتقال شاب بشبهة سرقة سيارة في القدس
16:24
الشرطة : ضبط مسدّسين مخبأين في منشفة داخل منزل في سخنين واعتقال مشتبه
16:11
مصاب بحالة حرجة اثر حادث طرق بين مركبتين قرب مفرق نس تسيونا
15:33
لاعب كرة السلة الطمراوي سليم بقاعي يتحدّى المصاعب ويطمح للعب مع عمالقة الدوري الأمريكي
14:58
قطر: محادثات وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن على وشك الوصول إلى طريق مسدود
14:49
عبد الله نفاع من شفاعمرو وحلا قدّاح من مجد الكروم يجمعهما الشغف بتصوير اللحظات الجميلة وتحويلها إلى لوحات فنية
14:38
مصرع شخص وإصابات في حادث جوي على متن طائرة انطلقت من لندن اثر ‘مطبات هوائية حادة‘
14:35
تقديم لائحة اتّهام ضدّ مشتبه (21 عاما) من البقيعة فَقَد يدّه نتيجة ‘حادث عمل‘ اثر انفجار قنبلة
14:02
ضبط سلاح من طراز M-16 بين الصخور في مجد الكروم واعتقال مشتبه
13:58
اعتقال عامل أمن من قرية ساجور بشبهة سرقة عشرات آلاف الشواقل من غرف عائلات تمكث بفندق بسبب الحرب
13:56
الحوثيون في اليمن يعلنون إسقاط مسيرة أمريكية فوق محافظة البيضاء
13:55
اصابة عابر سبيل (42 عاما) بجراح متوسطة بعدما صدمته سيارة في كفر كنا
13:44
فرنسا تدعم المحكمة الجنائية الدولية بعد سعي مدعيها العام لإصدار مذكرة اعتقال لنتنياهو
أسعار العملات
دينار اردني 5.22
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.7
فرنك سويسري 4.07
كيتر سويدي 0.35
يورو 4.02
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.72
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.38
دولار امريكي 3.7
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-05-21
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.71
دينار أردني / شيكل 5.26
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.02
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.06
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.92
اخر تحديث 2024-05-21
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

مجلس الأمن يخفق بتمرير مشروع وقف اطلاق نار فوري في غزة بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض ‘الفيتو‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
07-12-2023 20:29:46 اخر تحديث: 08-12-2023 06:26:00

استؤنف القتال في قطاع غزة ، يوم الجمعة ، لليوم الثامن بعد انهيار محادثات لتمديد الهدنة، استمرت أسبوعا بين إسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس).

وقالت مصادر فلسطينية أنه  ارتقى فجر اليوم الجمعة، عدد من الشهداء، وأصيب عشرات المواطنين، في قصف إسرائيلي استهدف حي الشجاعية شرقي مدينة غزة .  كما تواصل القصف الإسرائيلي لعدة مناطق في قطاع غزة، خاصة على المناطق الشرقية في مدينة خان يونس، وعلى شواطئ مدينة رفح، جنوب القطاع، فيما استهدف الطيران الحربي الإسرئيلي المناطق الوسطى في قطاع غزة بعدة غارات " .

مقتل جنديين في المعارك في غزة

أعلن المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي مقتل جنديين خلال المعارك في قطاع غزة ، فيما أصيبت مجندة بجروح خطيرة .

10:26 | صافرات انذار في سديروت ومنطقة غلاف غزة

12:51 | أصوات انفجارات في تل ابيب ومنطقة المركز : سقوط قذائف أطلقت من قطاع غزة في البحر

أمريكا تنتقد إسرائيل بسبب " القتلى المدنيين في غزة "

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن " هناك فجوة بين نوايا الحكومة الإسرائيلية المعلنة لحماية المدنيين وبين عدد القتلى"، في أشد انتقاداته العلنية لنهج إسرائيل في حملتها بجنوب غزة.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون في واشنطن يوم الخميس "بينما نقف هنا بعد مرور ما يقرب من أسبوع على هذه الحملة في الجنوب... يظل من الضروري أن تولي إسرائيل أهمية لحماية المدنيين. لا تزال هناك فجوة بين... النية لحماية المدنيين والنتائج الفعلية التي نراها على الأرض".

مجلس الأمن يصوت الجمعة " لوقف نار فوري " في غزة تحت المادة 99

يعقد مجلس الأمن اجتماعاً، الجمعة، يستمع فيه إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الذي استخدم للمرة الأولى المادة 99 من الميثاق التأسيسي للمنظمة الدولية، للتحذير من أن الحرب في غزة " قد تؤدي إلى تفاقم التهديدات القائمة للسلام والأمن الدوليين" .

ومنذ (الخميس)، جرى وضع مشروع القرار تحت «الإجراء الصامت»، مما يعني أنه يمكن التصويت عليه في أي وقت اعتباراً من الجمعة.

ووسط استعدادات للتصويت على مشروع قرار مدعوم عربياً ودولياً في هذا الصدد، لا تزال إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ترفض مثل هذا التوجه.

الإمارات تدعو مجلس الأمن للتصويت على مشروع قرار لوقف إطلاق النار في غزة

قال دبلوماسيون إن الإمارات طلبت من مجلس الأمن الدولي التصويت صباح يوم الجمعة على مشروع قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

ويتطلب تبني القرار موافقة ما لا يقل عن تسعة أصوات وعدم استخدام الدول الخمس دائمة العضوية حق النقض (الفيتو)، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا. وقالت الولايات المتحدة إنها لا تدعم أي إجراء آخر من جانب المجلس في الوقت الحالي.

وجاءت المساعي المتجددة لوقف إطلاق النار من قبل الدول العربية ، بعد أن اتخذ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش خطوة نادرة يوم الأربعاء لتحذير مجلس الأمن رسميا من تهديد عالمي تمثله حرب غزة.

مسؤول أمريكي: إسرائيل توافق على فتح معبر كرم أبو سالم لتفتيش المساعدات لغزة

 قال مسؤول أمريكي كبير يوم الخميس إن " إسرائيل وافقت، بناء على طلب الولايات المتحدة، على فتح معبر كرم أبو سالم فقط لفحص وتفتيش المساعدات الإنسانية التي يتم تسليمها إلى غزة عبر معبر رفح" .

وتبحث واشنطن مع الإسرائيليين منذ أسابيع إمكانية فتح معبر كرم أبو سالم لتسريع عملية تفتيش شاحنات المساعدات. ولم يذكر المسؤول الأمريكي إطارا زمنيا بشأن موعد فتح المعبر.

الجيش الاسرائيلي يعلن عن مهاجمة خلية في منطقة جبل روس (هار دوف)

افاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، في بيان، ان طائرة مسيرّة أغارت على خلية، جرى رصدها في منطقة جبل روس (هار دوف) على الحدود الشمالية. 

وقام الجيش بالرد على إطلاق القذائف من سوريا نحو هضبة الجولان ، مساء أمس ، مستهدفا عدة أهداف داخل الأراضي السورية.

تحقيق صحفي يكشف : مقتل جندي اسرائيلي بنيران مروحية ‘أباتشي‘ إسرائيلية في قطاع غزة

كشفت مصادر إعلامية عبرية " ان مروحية عسكرية إسرائيلية هاجمت بالخطأ منزلا تواجد به عدد من الجنود الإسرائيليين في قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل أحدهم ". وقالت نفس المصادر " ان عائلة الجندي الذي تمت مواراة جثمانه الثرى، طلبت عدم نشر اسمه ".

وذكر موقع " واي نت " العبري " ان الحادثة وقعت حينما طلبت قوات راجلة من قائدي مروحيات " أباتشي " مساعدة ضد مسلحين تم رصدهم على مقربة منهم، واستجاب قائدو الطائرات للطلاب، لكن وعلى ما يبدو بسبب تفعيل خاطئ من القوات على الأرض، هاجمت المروحية المبنى الذي تواجد به الجنود، وقد قام سلاح الجو بالتحقيق في ملابسات ما حدث بشكل فوري".

وأشار الموقع المذكور الى " أنه منذ بداية الحرب وقعت أحداث مشابهة، لكنها انتهت بدون قتلى في صفوف الجيش الإسرائيلي ".
من جانبه، قال متحدث بلسان الجيش الإسرائيلي تعقيبا على الموضوع :" هذا الحدث يجري التحقيق فيه، والمعلومات سيتم تقديمها للعائلات وبعد ذلك سيتم عرضها للجمهور. الجيش يعزي العائلة الثاكل ويرافقها هي والجرحى ".

الجيش الإسرائيلي : " مهاجمة ما يزيد عن 450 هدفا من الجو، البحر والبر في قطاع غزة "

قال متحدث بلسان الجيش الإسرائيلي" ان القوات المتواجدة على أرض قطاع غزة تواصل خوض المعارك والكشف عن فتحات الانفاق والوسائل القتالية والبنى التحتية لحماس وتدميرها، وانه تم على مدار آخر أربع وعشرين ساعة تمت مهاجمة ما يزيد عن 450 هدفًا من الجو، والبحر والبر ".

وأضاف المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي :" كجزء من النشاطات التي تقوم بها مجموعة القتال اللوائية 7 في قلب خان يونس، قامت خلية الهجوم التابعة للواء بتوجيه طائرات سلاح الجو والتي قضت على عدد كبير من المخربين في سلسلة غارات دقيقة دامت حوالي الساعتين من بدايتها حتى نهايتها. وتمت مهاجمة ثلاثة مخربين رصدهم المقاتلون من قبل طائرة مسيرة من دون طيار. حيث تم القضاء على اثنين من المخربين في حين كشف الثالث عن موقع المخربين الآخرين التي تستروا داخل مبنى عسكري قاموا فيه بالتحضيرات لإطلاق قذائف صاروخية باتجاه قواتنا. منظومة الهجوم البرية قضت بالتعاون مع طائرات على جميع المخربين من خلال سلسلة غارات جوية. ".

وتابع المتحدث بلسان الجيش الاسرائليي :" على مدار آخر أربع وعشرين ساعة هاجمت قوات عديدة تابعة لسلاح البحرية من خلال القذائف المدفعية وأنواع الذخيرة الدقيقة العشرات من البنى التحتية الإرهابية التي استخدمتها القوات البحرية التابعة لمنظمة حماس الإرهابية في وسط القطاع وجنوبه، وذلك بهدف إلحاق أضرار واسعة النطاق بقدراتها البحرية والاستخباراتية. بين الأهداف التي تمت مهاجمتها مواقع عسكرية ومواقع تصرف فيها مخربو المنظمة، ومواقع استطلاع ومستودعات تم تخزين الوسائل القتالية فيها. القوات تستمر في التعاون الوثيق مع القوات البرية وتهاجم البنى التحتية الإرهابية في المناطق البحرية ".

الرئاسة الفلسطينية : " نطالب جميع أعضاء مجلس الأمن بالتصويت لصالح مشروع القرار الداعي لوقف فوري لإطلاق النار وحماية المدنيين "

طالبت الرئاسة الفلسطينية جميع أعضاء مجلس الأمن الدولي خلال انعقاد المجلس مساء اليوم الجمعة في نيويورك، بـ " التصويت لصالح مشروع القرار الداعي لوقف فوري لإطلاق النار وحماية المدنيين، استنادا للمادة 99 لميثاق الأمم المتحدة، وذلك طبقا للقانون الدولي الإنساني ".

وأكدت الرئاسة الفلسطينية " أنه قد حان الوقت لأن يتم اتخاذ هذا القرار، لوقف حرب الإبادة الجماعية التي يتعرض لها شعبنا على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية ".

كما طالبت الرئاسة الفلسطينية بـ " توفير المساعدات الإنسانية العاجلة نتيجة تعمد سلطات الاحتلال إعاقة وصولها للمواطنين، الأمر الذي أوجد كارثة مروعة، وضرورة إرسال وفد من أعضاء مجلس الأمن للاطلاع عن كثب على المأساة الإنسانية التي حلت بقطاع غزة، والتي أودت بحياة عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى ".

وقد ثمن الرئيس محمود عباس " المبادرة التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، بتفعيل المادة 99، والتي نالت تأييد دول العالم ".

الجيش الاسرائيلي : " حوالي خمس القذائف التي أطلقها حزب الله‬⁩ منذ بدء القتال سقطت على أرض جنوب لبنان "

قال الجيش الاسرائيلي في بيان صحفي " ان ‏حزب الله تمادى في انتهاكاته للقرار 1701 من خلال إطلاق القذائف الصاروخية والمضادة للدروع من جنوب لبنان باتجاه أراضي دولة إسرائيل. ".

وأضاف متحدث بلسان الجيش :" حوالي خمس إجمالي عدد عمليات الإطلاق باتجاه إسرائيل سقطت على أرض جنوب لبنان مما شكل خطرًا على السكان اللبنانيين وانتهاكًا صارخًا للقرار الدولي ".

14:49 | قبل قليل : اعتراض صواريخ في سماء تل ابيب

افاد المتحدث باسم الشرطة في بيان "ان الشرطة تجري عمليات مسح مكثفة من اجل تحديد مواقع سقوط الصواريخ في منطقة تل ابيب. في هذه المرحلة لا توجد اصابات او اضرار معروفة ، وبمجرد توفر المزيد من التفاصيل، سنقوم بتحديث الجمهور".

واضاف: "ندعو السكان إلى البقاء في المناطق المحمية، وتجنب النزول إلى الساحات وعدم الاقتراب أو لمس شظايا او بقايا الصواريخ التي قد تحتوي على متفجرات، والإبلاغ عن ذلك دون تأخير على البدالة 100".

15:06 | الرشقة الصاروخية نحو تل ابيب : سقوط شظايا على سيارة - لم يبلغ عن مصابين.

15:27 | الجيش الاسرائيلي يعلن عن مقتل جنديين من جنود الاحتياط في قطاع غزة.

16:00 | صفارات انذار في اشكلون وغلاف غزة.

الجيش الاسرائيلي: " انطلقنا لشن هجوم سريع وقوي ودقيق، حيث نتحرك من فتحة نفق إلى أخرى، ومن منزل لآخر "

أفاد المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " قوات تابعة للفرقة 98 تستمر في القتال في منطقة خان يونس التي تُعتبر أحد المعاقل الرئيسية لمنظمة حماس . مقاتلو الفرقة قضوا على عشرات العناصر في معارك، وعملوا على الكشف عن فتحات الأنفاق وتدميرها وقاموا بتوجيه الغارات الدقيقة برًا وجوًا " . 

واضاف البيان : " في بداية الهجوم على خان يونس شنت مجموعة القتال التابعة للواء 7 مدرعات هجومًا بهدف اختراق خطوط الدفاع الحمساوية، حيث هاجمت خلاله العشرات من مواقع إطلاق الصواريخ المضادة للدروع ومواقع الاستطلاع المعادية. وداهم المقاتلون الموقع الكتائبي لكتيبة دير البلح التابعة لمنظمة حماس وعثروا على الوسائل القتالية والمعلومات الاستخباراتية. 

قوات مجموعة القتال التابعة للواء غفعاتي، ولواء 55 ولواء 4 تحاصر المدينة وتشن الهجمات وعمليات المداهمة ضد السرايا التابعة للواء خان يونس. خلال عملية توغل طويلة قامت بها القوات تم العثور في محيط مدرسة على وسائل قتالية عديدة منها القاذفات، وسبطانات القذائف الصاروخية، وصواريخ آر بي جي، وعبوات ناسفة ووسائل استخباراتية. مقاتلو مجموعة القتال للواء 4 سيطروا على مقر قيادة حمساوي داخل مسجد تسترت فيه خلية مخربين، حيث تم القضاء على الخلية خلال المعركة. بالإضافة إلى ذلك، قضت القوات على خلية حاولت الهروب باتجاه مسار تحت أرضي " .

وختم البيان : " مجموعة القتال التابعة للواء الكوماندو تداهم مراكز الثقل الحمساوية في خان يونس، حيث تم العثور في منازل عناصر وقادة المنظمة على وسائل قتالية، وسبطانات إطلاق قذائف مدفعية ومواد استخباراتية. بالإضافة إلى ذلك يستخدم مقاتلو الكوماندوز صاروخ "عوكيتس بلادا" الدقيق في قلب قطاع غزة ويوجهون الغارات جوًا وبرًا من خلال إطلاق النار الدقيقة خلال القتال في منطقة مكتظة" .


جوتيريش: لا توجد حماية فعالة للمدنيين في غزة

الأمم المتحدة (رويترز) - قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الجمعة إنه لا توجد حماية فعالة للمدنيين في غزة وإنه لا يوجد مكان آمن في القطاع.


تقرير: إدارة بايدن طالبت اسرائيل بإنهاء الحرب في نهاية هذا العام

طالبت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إسرائيل، بإنهاء الحرب ضد حماس في قطاع غزة بحلول نهاية العام الحالي (اي نهاية الشهر)، بحسب ما نقله موقع "بوليتيكو" عن ثلاثة مصادر مطلعة. 

وأفادت وسائل اعلام عبرية، بان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أكد على الموعد النهائي للحرب خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل. 

من جانبه، قال نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي جون فاينر، إن إدارة بايدن لم تحدد موعدا نهائيا صارما لإسرائيل لإنهاء القتال في غزة.

17:59 | صفارات انذار في تل ابيب ومنطقة المركز

18:15 | صفارات انذار في معالوت، ترشيحا ويانوح جث


الجيش الاسرائيلي: " نخوض معارك وجها لوجه في قلب الشجاعية "

قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " في إطار عمليات مقاتلي مجموعة القتال التابعة للواء 188 مدرعات في قلب حي الشجاعية اشتبكت قوات من وحدة مكافحة الإرهاب إلى جانب الكتيبة 74 مع مجموعة من عناصر حماس على أرض مدرسة في قلب الحي. 

وقد حاول عناصر حماس جر القوة إلى كمين تضمن إطلاق النار والعبوات الناسفة، فقام مقاتلو وحدة مكافحة الإرهاب بالقضاء عليهم مستعينين بإطلاق النار من دبابات الكتيبة 74 " .

واضاف البيان : " قام المقاتلون بأعمال التمشيط في أرض المدرسة، حيث عثروا على فتحة نفق في أحد الصفوف، وقد أدى مسار النفق إلى مسجد في الحي.
وكانت سرية خاصة من المقاتلين التابعين لوحدة مكافحة الإرهاب قد دخلت لأول مرة للقتال في غزة كجزء من مجموعات القتال اللوائية، بالإضافة الى قوات متخصصة في الاقتحام والقناصة، وهي قوات تقوم بالمناورة مع الوحدات الخاصة منذ انطلاق العمليات البرية" .


وزير الخارجية السعودي: وقف القتال في غزة ليس أولوية للعالم

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان يوم الجمعة في واشنطن إنه يتعين وقف القتال في غزة على الفور لكن الحكومات في أنحاء العالم لا تعتبر هذا أولوية فيما يبدو، وإنه يتعين أيضا وضع خارطة طريق موثوقة لإقامة دولة فلسطينية.

وأضاف بن فرحان في مؤتمر صحفي قبل اجتماع وزراء خارجية عرب ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن "رسالتنا متسقة وواضحة ومفادها أننا نعتقد أنه من الضروري تماما إنهاء القتال على الفور".

ومضى يقول "إحدى الحقائق المثيرة للقلق في هذا الصراع هي أن إنهاء الصراع والقتال ليس الأولوية الرئيسية فيما يبدو" بالنسبة للعالم.

وأضاف "يتعين أيضا أن نرى تعزيزا كبيرا للمساعدات الإنسانية". وقال "من غير المقبول تقييد (المساعدات بسبب) عقبات بيروقراطية".

وقال روبرت وود، نائب المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة في اجتماع لمجلس الأمن الدولي في وقت سابق من يوم الجمعة إن الولايات المتحدة تدعم السلام الدائم في غزة بقوة لكن "لا نؤيد الدعوات لوقف إطلاق النار على الفور".

وأضاف وود "هذا لن يؤدي إلا إلى غرس بذور الحرب المقبلة لأن حماس لا ترغب في رؤية سلام دائم".

" اصابة جنديين خلال عملية في قطاع غزة لتحرير مختطفين محتجزين لدى حركة حماس "


قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي: " أصيب جنديان من الجيش الاسرائيلي الليلة الماضية بجروح خطيرة خلال عملية في قطاع غزة لتحرير مختطفين محتجزين لدى حركة حماس. لقد داهمت القوات مكانًا تابعًا لحماس وقضت على عناصر كانوا قد شاركوا في عملية اختطاف واحتجاز المختطفين. ولم يتم تحرير مختطفين في هذه العملية " .

واضاف البيان : " يواصل الجيش الاسرائيلي العمل بمختلف الطرق العملياتية والاستخباراتية، مع جهاز الأمن العام لتحرير المختطفين والمختطفات وجمع المعلومات عنهم.
ويجري ممثلو الجيش الإسرائيلي اتصالات منتظمة مع عائلات المختطفين لإطلاعها على أي معلومات مؤكدة عن أحبائهم.
إن منظمة حماس تحاول الآن، وستحاول لاحقاً أيضاً، تفعيل أساليب الإرهاب النفسي. وعليه ينبغي تجنب نشر الشائعات والأخبار التي لم يتم التحقق من صحتها " .


مجلس الأمن يخفق بتمرير مشروع وقف اطلاق النار في غزة بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض ‘الفيتو‘

أخفق مجلس الأمن الدولي، مساء الجمعة، في تمرير مشروع قرار يطالب بوقف إطلاق النار في غزة، بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو).
وجاء هذا القرار في ظل رسالة الامين العام للامم المتحدة التي قال فيها إن الحرب "قد تؤدي إلى تفاقم التهديدات القائمة للسلم والأمن الدوليين". واعتمد جوتيريش في ذلك على المادة 99 من الميثاق التأسيسي للأمم المتحدة التي تسمح له "بلفت انتباه مجلس الأمن إلى أي مسألة يرى أنها قد تهدد حماية السلم والأمن الدوليين". وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن "المادة لم تستخدم منذ عقود".

وكتب جوتيريش في الرسالة "نواجه خطرا شديدا يتمثل في انهيار النظام الإنساني". وأضاف أن "التداعيات قد تكون لا رجعة فيها على الفلسطينيين وعلى الأمن الإقليمي،"، داعيا مرة أخرى إلى إعلان وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية.



تصوير الجيش الاسرائيلي 





 (Photo by Ahmad Hasaballah/Getty Images)

 (Photo by Ahmad Hasaballah/Getty Images)

 (Photo by Ahmad Hasaballah/Getty Images)

تصوير الجيش 

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

التعقيبات
  1. مجلس الامن
    مواطن 2023-12-09 02:44:24
  2. الولايات المتحده دوله عنصريه بامتيز
    البدوي 2023-12-09 05:57:17
عرض المزيد من التعليقات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك