بلدان
فئات

21.05.2024

°
23:50
م. أبناء الرينة واتحاد أبناء سخنين يفترقان بالتعادل الإيجابي 2-2
23:13
جريمة قتل في كفر كنا : فشل عمليات انعاش مصاب بإطلاق نار وإقرار وفاته في المستشفى
22:10
عمليات انعاش لرجل اثر اصابته بحادث عنف في كفر كنا
18:24
غور الاردن : إندلاع حريق بالقرب من قاعدة عسكرية
18:12
سعيد محمد اسماعيل الحلوة ( أبو محمد ) من الناصرة في ذمة الله
18:12
مصابان بحادث طرق بين مركبتين في الجنوب
16:33
انطلاق معرض ‘بخطى العيون‘ بسينمانا في الناصرة
16:29
اعتقال شاب بشبهة سرقة سيارة في القدس
16:24
الشرطة : ضبط مسدّسين مخبأين في منشفة داخل منزل في سخنين واعتقال مشتبه
16:11
مصاب بحالة حرجة اثر حادث طرق بين مركبتين قرب مفرق نس تسيونا
15:33
لاعب كرة السلة الطمراوي سليم بقاعي يتحدّى المصاعب ويطمح للعب مع عمالقة الدوري الأمريكي
14:58
قطر: محادثات وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن على وشك الوصول إلى طريق مسدود
14:49
عبد الله نفاع من شفاعمرو وحلا قدّاح من مجد الكروم يجمعهما الشغف بتصوير اللحظات الجميلة وتحويلها إلى لوحات فنية
14:38
مصرع شخص وإصابات في حادث جوي على متن طائرة انطلقت من لندن اثر ‘مطبات هوائية حادة‘
14:35
تقديم لائحة اتّهام ضدّ مشتبه (21 عاما) من البقيعة فَقَد يدّه نتيجة ‘حادث عمل‘ اثر انفجار قنبلة
14:02
ضبط سلاح من طراز M-16 بين الصخور في مجد الكروم واعتقال مشتبه
13:58
اعتقال عامل أمن من قرية ساجور بشبهة سرقة عشرات آلاف الشواقل من غرف عائلات تمكث بفندق بسبب الحرب
13:56
الحوثيون في اليمن يعلنون إسقاط مسيرة أمريكية فوق محافظة البيضاء
13:55
اصابة عابر سبيل (42 عاما) بجراح متوسطة بعدما صدمته سيارة في كفر كنا
13:44
فرنسا تدعم المحكمة الجنائية الدولية بعد سعي مدعيها العام لإصدار مذكرة اعتقال لنتنياهو
أسعار العملات
دينار اردني 5.22
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.7
فرنك سويسري 4.07
كيتر سويدي 0.35
يورو 4.02
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.72
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.38
دولار امريكي 3.7
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-05-21
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.71
دينار أردني / شيكل 5.26
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.02
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.06
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.92
اخر تحديث 2024-05-21
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

اليوم الـ 60 من القتال | استمرار المعارك الضارية في قطاع غزة - قيادي في حماس: ‘لا مفاوضات حتى يتوقف العدوان‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
04-12-2023 20:50:33 اخر تحديث: 05-12-2023 06:44:00

استؤنف القتال في قطاع غزة ، يوم الثلاثاء ، لليوم الخامس بعد انهيار محادثات لتمديد الهدنة، استمرت أسبوعا بين إسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس).


 (Photo by WAHAJ BANI MOUFLEH/Middle East Images/AFP via Getty Images)


وقالت مصادر فلسطينية، إن اشتباكات ضارية اندلعت في عدة محاور، من بينها محيط جباليا والشجاعية وخان يونس. وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "بسقوط عشرات الشهداء من المدنيين بينهم نساء وأطفال في قصف إسرائيلي ليلي". وقال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، مساء الاثنين، ان "معارك شرسة تدور في قطاع غزة".

وأفاد الجيش الاسرائيلي ، ان طائرات مقاتلة من سلاح الجو هاجمت، الليلة الماضية، مواقع إطلاق وبنية تحتية وعسكرية لحزب الله في لبنان، وذلك ردا على عمليات إطلاق نار باتجاه الأراضي الاسرائيلية الليلة الماضية.

وفجر اليوم الثلاثاء، أعلن الجيش الاسرائيلي أن ضابطا وجنديين قتلا في المعارك في قطاع غزة. كما أعلن الجيش الاسرائيلي أن 3 من مقاتليه اصيبوا بجراح خطيرة في المعارك في قطاع غزة.

08:30 | سقوط 5 قذائف في مناطق مفتوحة في منطقة بئر السبع في رشقة صواريخ تم اطلاقها من قطاع غزة

وول ستريت جورنال: إسرائيل أعدت مضخات لإغراق أنفاق حماس في غزة بمياه البحر

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن إسرائيل أقامت نظاما كبيرا من المضخات قد يستخدم لغمر الأنفاق التي تستخدمها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أسفل قطاع غزة في محاولة لإخراج مقاتليها.

وذكر التقرير الصادر يوم الاثنين أنه في منتصف نوفمبر تشرين الثاني تقريبا، أكمل الجيش الإسرائيلي وضع ما لا يقل عن خمس مضخات على بعد ميل تقريبا إلى الشمال من مخيم الشاطئ للاجئين، يمكنها نقل آلاف الأمتار المكعبة من المياه في الساعة وإغراق الأنفاق في غضون أسابيع.

وأفاد التقرير بأنه "لم يتضح ما إذا كانت إسرائيل ستفكر في استخدام المضخات قبل إطلاق سراح جميع الرهائن". وقالت حماس في وقت سابق إنها أخفت مختطفين في "أماكن وأنفاق آمنة".

وقال مسؤول أمريكي عندما سُئل عن تقرير الصحيفة، إنه "من المنطقي لإسرائيل أن تعمل على جعل الأنفاق غير صالحة للاستخدام وأنها تستكشف مجموعة من السبل لفعل ذلك". 

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن مسؤولا في الجيش الإسرائيلي أحجم عن التعليق على خطة غمر الأنفاق، لكنها نقلت عنه قوله "جيش الدفاع الإسرائيلي يعمل على نزع قدرات حماس الإرهابية بطرق مختلفة، باستخدام أدوات عسكرية وتكنولوجية مختلفة".

وأفادت الصحيفة بأن "إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة لأول مرة بذلك الخيار الشهر الماضي"، وذكرت أن المسؤولين لا يعرفون مدى قرب حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من تنفيذ الخطة. ونقلت عن المسؤولين قولهم إن إسرائيل لم تتخذ قرارا نهائيا بالمضي قدما في الخطة أو استبعادها.

إعادة 120 روسيا من غزة لوطنهم

قالت وزارة الطوارئ الروسية إن طائرة مستأجرة نقلت 120 مواطنا روسيا إلى موسكو يوم الاثنين بعد إجلائهم من قطاع غزة. وذكر بيان للوزارة على تطبيق تيليجرام أن 30 طفلا كانوا من بين ركاب الطائرة التي هبطت في موسكو، وهي من طراز إليوشن-76. ونقلت وزارة الطوارئ حتى الآن أكثر من 880 روسيا إلى بلدهم على متن تسع رحلات جوية.

أمريكا: نتوقع من إسرائيل عدم قصف مناطق أعلنت أنها آمنة للمدنيين بغزة

قالت الولايات المتحدة، يوم الاثنين، إن "من السابق لأوانه إصدار حكم نهائي بشأن ما إذا كانت إسرائيل تفعل ما يكفي لحماية المدنيين في غزة رغم بعض التحسن في هذا الصدد، وإنها تتوقع ألا تضرب القوات الإسرائيلية مناطق قالت إنها آمنة".

وقال سكان وصحفيون ميدانيون إن "إسرائيل شنت ضربات جوية مكثفة على جنوب قطاع غزة، مما أدى إلى مقتل وإصابة عشرات الفلسطينيين الذين سقط بعضهم في مناطق طلبت إسرائيل منهم الاحتماء بها". 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحفيين، ردا على سؤال عما إذا كانت إسرائيل تستجيب للنصائح الأمريكية، "من السابق لأوانه إجراء تقييم نهائي".

وأضاف : "في الشمال... رأيتموهم يطلبون أو يأمرون ما يزيد على مليون شخص بالتحرك. رأينا هنا (في الجنوب) طلبات إخلاء أكثر تحديدا"، مضيفا أن إسرائيل حددت أحياء بعينها خططت لتنفيذ العمليات بها "بدلا من مطالبة سكان مدينة بأكملها... بإخلاء منازلهم".

وأضاف : "لذلك يعد هذا تحسنا عما حدث من قبل. لقد أصدروا تعليمات لهم بالانتقال إلى المناطق التي نعرف أنها لن تشهد صراعا".

أمريكا وإسرائيل تبحثان المدى الزمني المحتمل للحرب

وفي علامة على قلق واشنطن من مدى أمان مثل هذه المناطق، قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان إن "الولايات المتحدة تتوقع ألا تهاجم إسرائيل تلك المناطق". 

وأضاف للصحفيين "أشاروا أيضا إلى أن هناك مناطق لن تشهد توجيه ضربات، ونتوقع من إسرائيل الالتزام بعدم شن أي ضربات في تلك المناطق". وقال سوليفان إن بلاده وإسرائيل بحثتا كذلك المدى الزمني المحتمل للحرب مع حماس، دون أن يكشف عن تفاصيل.

12:00 | سمح الجيش الإسرائيلي بالنشر ان جنديين قتلا في المعارك في قطاع غزة، اخدهما من بلدة " ركيفت " والثاني من اشدود.

أمير قطر: ندعو مجلس الأمن إلى إجبار إسرائيل على العودة إلى طاولة المفاوضات

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الثلاثاء، خلال قمة لمجلس التعاون الخليجي في الدوحة، إن "قطر تدعو مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى إجبار إسرائيل على العودة إلى طاولة المفاوضات بخصوص الحرب في غزة". 

وأضاف : "من العار على جبين المجتمع الدولي أن يتيح لهذه الجريمة النكراء أن تستمر لمدة قاربت الشهرين، يتواصل فيها القتل الممنهج والمقصود للمدنيين الأبرياء بمن في ذلك النساء والأطفال".

الجريدة الرسمية: "فرنسا تفرض عقوبات على القيادي بحماس يحيى السنوار"

ذكر مرسوم منشور بالجريدة الرسمية، أن "فرنسا جمدت يوم الثلاثاء أصولا تابعة ليحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة". 

السنوار وهو قيادي بحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) تدرجه فرنسا في قائمتها للعقوبات.

وسبق أن فرضت فرنسا في 13 نوفمبر تشرين الثاني عقوبات على المستوى الوطني على محمد الضيف القيادي في حماس ونائبه مروان عيسى.

وقال دبلوماسيون إن "باريس تعمل مع الشركاء لفرض عقوبات على أفراد في حماس وشبكتها المالية على مستوى الاتحاد الأوروبي".

رئيس الوزراء القطري: محادثات الوساطة بخصوص غزة لا تزال مستمرة

قال رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الثلاثاء، إن "محادثات الوساطة بشأن غزة لا تزال مستمرة بهدف إنهاء الحرب". 

وأضاف في مؤتمر صحفي عقب قمة لمجلس التعاون الخليجي : "قطر مستمرة في بذل الجهد لعودة العمل بالهدنة وإطلاق سراح الرهائن وتبادل السجناء".

الجيش الاسرائيلي : مخاوف من تعرض المختطفات للعنف الجنسي في قطاع غزة

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي لوسائل الإعلام الأجنبية ، أن "الجيش يشعر بالقلق من أن النساء اللواتي تم اختطافهن في قطاع غزة ولم يتم إطلاق سراحهن في الصفقة الأخيرة، يواجهن العنف الجنسي في قطاع غزة". 

من جانب اخر ، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر في وقت سابق : "تشير التقديرات إلى أن أحد أسباب عدم رغبة حماس في تسليم بعض النساء الذين تحتجزهم كرهائن، وسبب انتهاء وقف إطلاق النار، هو أنهم لا يريدون ان تتمكن تلك النساء من التحدث عما حدث لهن في الأسر".

15:21 | صفارات انذار في منطقة غوش دان والساحل.

15:29 | صفارات انذار في عرب العرامشة.

15:49 | سقوط شظايا صاروخية في تل ابيب ومنطقة المركز.

17:53 | صفارات انذار في كريات شمونة والمنطقة 


قائد المنطقة الجنوبية في الجيش الاسرائيلي : ‘ نحن متواجدون في قلب جباليا، وفي قلب الشجاعية والآن في قلب خان يونس أيضًا ‘
قال قائد المنطقة الجنوبية، الميجر جنرال يارون فينكلمان: "نحن موجودون في قلب جباليا، وفي قلب الشجاعية واعتبارًا من الليلة الماضية في قلب خان يونس أيضًا. نشهد أكثر الأيام كثافة منذ بدء المناورة البرية - من حيث عدد المسلحين  القتلى، وعدد الاشتباكات وإطلاق النيران برًا وجوًا. نحن مصممون على الاستمرار في الهجوم وترسيخ الإنجاز".

منذ استئناف القتال في غزة، شنت طائرات سلاح الجو جولتين من الغارات المكثفة والتي شاركت فيها عشرات الطائرات من كافة الأسراب المقاتلة التابعة للسلاح. خلال الطلعات تمت مهاجمة أهداف عديدة منها البنى التحتية العملياتية ومواقع إطلاق الصواريخ المضادة للدروع من أجل المساعدة وتهيئة الأرض للقوات المناورة في الميدان.

خلال الأيام الأخيرة، يتصرف مقاتلو جيش الدفاع في قلب المعاقل  التابعة لمنظمة حماس في جباليا والشجاعية ويخوضون المعارك الشرسة في مواجهة  مسلحيها .  في هذه المناطق تتصرف فرقتا الطليعة التابعتان لقيادة المنطقة الجنوبية، والفرقة 162 والفرقة 36، التي تقود القتال في قطاع غزة. اعتبارًا من الليلة الماضية، يخوض مقاتلو جيش الدفاع القتال في منطقة خان يونس أيضًا. خلال الأيام الأخيرة تخوض قوات مشاة، ومدرعات، وهندسة وسلاح الجو القتال بالتعاون فيما بينها ضد المسلحين  من خلال الاشتباكات وجهًا لوجه التي قضوا خلالها على العديد من المسلحين . بالإضافة إلى ذلك، يدمر مقاتلو جيش الدفاع الوسائل القتالية والنى التحتية ، فوق الأرض وتحتها.  

قوات الفرقة 36 توغلت في منطقة "الشجاعية". المقاتلون بدؤوا هجمة تهدف إلى القضاء على المسلحين  في المنطقة، والعثور على منصات لإطلاق قذائف صاروخية وقاذفات صواريخ مضادة للدروع وتدميرها، وضرب البنى التحتية تحت الأرضية. وذلك من أجل تحقيق إصابة ملموسة لقدرات العدو، وإتاحة استمرار تقدم بقية قوات جيش الدفاع في القطاع. 

على مدار آخر أربع وعشرين ساعة تصرفت قوات الفرقة 162 حيث هاجمت المعاقل الحمساوية في قلب جباليا ودمرت البنى التحتية   العديدة في المنطقة. القوات توغلت وحققت السيطرة على مواقع رئيسية تابعة لمنظمة حماس   في المنطقة، وذلك من خلال الاشتباكات العملياتية وتصفية مخربين تابعين لمنظمة حماس  . بالإضافة إلى ذلك، رصدت القوات وسائل قتالية وبنى تحتية ، بعضها في المباني المدنية أيضًا، منها مدرسة.

الهجوم الذي يشارك فيه لوائان مستمر في هذه الاثناء أيضًا ".

هرتسي هاليفي: من كان يعتقد بأن جيش الدفاع لن يتمكن من استئناف النيران بعد التهدئة قد أخطأ، وباتت حماس تشعر بذلك
قال رئيس هيئة الأركان في الجيش الاسرائيلي هرتسي هاليفي: : " بعد مرور 60 يوما على اندلاع الحرب تقوم قواتنا حاليا بتطويق منطقة خان يونس جنوب القطاع، فيما تواصل تعميق منجزاتها شمال القطاع. من كان يعتقد بأن جيش الدفاع الإسرائيلي لن يتمكن من استئناف النيران بعد التهدئة قد أخطأ، وباتت حماس تشعر بذلك جيدا، علما بأن العديد من القادة في حماس ومنهم بعض كبار القادة قد تم تصفيتهم في الأيام الأخيرة. 
لقد انتقلنا إلى المرحلة الثالثة من المناورة البرية، إذ حققنا السيطرة على معاقل كثيرة لحماس في شمال القطاع، وأصبحنا الآن نعمل ضد مراكز ثقلها في الجنوب. إننا نعمل بحرفية، حيث نقوم بإجلاء السكان من مناطق المعارك ونهاجم حماس فوق الأرض وتحتها وسط حملات جوية وبحرية وبرية مشتركة مع إدخال القوات البرية إلى المنطقة وهي محمية بغلاف قوي من النيران والمعلومات الاستخبارية النوعية والدقيقة. قواتنا تواجه العديد من المسلحين  وتستهدفهم بفعالية وبمهنية عالية.  

ثمة تساؤلات كثيرة عن الدمار اللاحق بغزة، ولكن عنوان هذه التساؤلات هي حماس، السنوار هو العنوان. إذ تجد قواتنا في كل مبنى ومنزل وسائل قتالية ومسلحين  وتقاتلهم. يتوجب لاستهدافهم إطلاق نيران كثيفة، حيث تعمل القوات بقوة، متجنبة قدر المستطاع استهداف غير المتورطين. 

يلحق الضغط العسكري أذى هائلا بحماس ويمضي قدما بإنجاز جميع أهداف الحرب وإعادة المختطفين. نحن نعمل كل شيء من أجل إعادتهم. 

في الشمال اختار حزب الله في نهاية التهدئة العودة إلى إطلاق النار، وكنا نتوقع ذلك ونتهيأ له. إننا نعمل بحزم حيال أي تهديد لأرضنا ونقبض من حزب الله ثمنا يعمل جهده لإخفائه. إننا نركز على غزة إلى جانب العمليات الهادفة إلى خلق واقع أمني أفضل في الشمال. 

في منطقة  الضفة  نكثف الحرب ضد الأرهاب حتى الان بنجاح كبير. في الشهريْن الأخيريْن تم اعتقال اكثر من 1200 ناشطًا في حماس وتك اعتقال وقتل عدد كبير من المسلحين الذين نفذوا اعتداءات  في الماضي وعدد آخر خطط لتنفيذ اعتداءات اخرى ونحن سنواصل هذا الجهد.

إنني أتنقل بين القوات وأرى المقاتلين والمقاتلات، يحدوهم العزم ويقاتلون وعلى رأسهم أكبر القادة. لقد فقدنا في هذه الحرب خيرة قادتنا ممن قاتلوا على رأس القوات، وهو نهج جيش الدفاع في ساحة المعركة – القادة على رأس المقاتلين. 

إن جيش الدفاع قادة وجنودا منشغل تماما بإنجاز أهداف الحرب، ومنها إيجاد حل أمني آخر يسمح بعودة جميع السكان إلى بيوتهم في الجنوب والشمال على السواء، بل إنه منهمك في ذلك منذ الآن، مع علمنا بأننا سنحتاج إلى عدد أكبر من القوات على امتداد الحدود وحضور معزز إلى جانب السكان، ليتمكنوا من العودة بأمان، وهذا ما سنقوم به، حيث نكون هناك وإياكم. 

سوف نعمل كل مستطاع، بل كل شيء، لإصلاح ما تضرر، مع أن ذلك عمل متأخر بالنسبة لضحايا القتل. أما بالنسبة للأحياء واستمرارية دولة إسرائيل فهو ضروري، ولن نتوقف حتى نكون أنجزنا المهمة " . 

الجيش الاسرائيلي يعلن عن مقتل جنديين في غزة
أعلن الجيش الاسرائيلي عن مقتل جنديين خلال المعارك في غزة . 


الجيش الاسرائيلي  والشاباك : "الكشف عن توثيق خاص لقادة لواء شمال قطاع غزة ولواء غزة في حماس في صور لم يكشف عنها من داخل نفق لحماس - تمت تصفية معظم هؤلاء القادة خلال القتال "

جاء في بيان لناطق بلسان الجيش الاسرائيلي : " لواء شمال غزة هو ثاني أكبر لواء حجمًا في منظمة حماس . خلال مهاجمة النفق الذي اختبأ فيه عدد من قادة المنظمة ، تحت منازل مدنيين وبجوار المستشفى الإندونيسي قامت قوات جيش الدفاع بالقضاء على قائد اللواء، أحمد الغندور، ونائب قائد اللواء، وائل رجب وغيرهما من القادة الكبار منهم: قائد كتيبة الإسناد التابعة للواء، ورئيس منظومة القذائف الصاروخية ومسؤول الاستطلاعات في شمال القطاع.

أحمد الغندور تولى منصب عضو في المجلس المصغر للجناح العسكري حيث كان مسؤولاً عن توجيه وإدارة كافة العمليات الإرهابية التي ارتكبتها منظمة حماس  في منطقة شمال قطاع غزة. 

بالتزامن مع تصفية القادة التابعون للواء شمال القطاع، تمت تصفية قائد كتيبة بيت لاهيا، وقائد كتيبة وسط جباليا وغيرهما من المسلحين في صفوف اللواء. بسبب ضرب سلسلة قيادته وبناه التحتية، تضررت وظيفة لواء شمال قطاع غزة إلى حد ملموس.

لواء مدينة غزة هو أكبر لواء تابع لمنظمة حماس . في مدينة غزة توجد هناك مواقع عسكرية عديدة وكذلك مواقع إنتاج ومستودعات للوسائل القتالية في قلب السكان المدنيين. مدينة غزة تشكل مثالاً بارزًا على استخدام حماس للسكان المدنيين كدروع بشرية. 

قوات جيش الدفاع قضت على أربعة قادة كتائب تابعة للواء غزة منهم قائد كتيبة صبرا، وقائد كتيبة الشاطئ، وقائد كتيبة الدرج والتفاح وقائد كتيبة الشجاعية.

كتيبة صبرا تكبدت خسائر فادحة حيث تم بالإضافة إلى قائد الكتيبة تصفية قادة ينتمون إلى سلسلة القيادة المركزية وتم تحييد بنى تحتية ومقرات القيادة التابعة للكتيبة.

في المنطقة التي كانت تخضع لسيطرة كتيبة الشاطئ سيطرت قوات جيش الدفاع على معاقل رئيسية. وتتولى الكتيبة المسؤولية عن مقرات قيادة رئيسية حمساوية، منها مقر القيادة الحمساوي في مستشفى الشفاء الذي تم تحييد بناها التحتية التحت أرضية. بالإضافة إلى ذلك، تمت تصفية مسؤول الصواريخ المضادة للدروع في اللواء، ومسؤول المنظومة الجوية ومسؤول المنظومة البحرية".

القيادي في حماس أسامة حمدان: "العدو لا يزال يواصل قصفه بدعم أميركي وقح وتخاذل دولي" 

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أسامة حمدان ، ان "الاحتلال لن يفلح في اقتلاعنا من أرضنا وتهجيرنا رغم كل المجازر. العدو لا يزال يواصل قصفه بدعم أميركي وقح وتخاذل دولي لليوم الـ60 على التوالي". 

واضاف حمدان : " لا وجود لمناطق آمنة في كل قطاع غزة رغم الادعاءات الأميركية وترويج الاحتلال". ومضى قائلا : " نتنياهو لم يتمكن من انتزاع صورة انتصار سياسي أو عسكري منذ 60 يوما. ندعو الأونروا ومنظمة الصحة العالمية إلى تحمل مسؤولياتهما في الاستمرار بتقديم المساعدات. كل من يعطل وصول المساعدات إلى غزة شريك في الجريمة". 

واضاف : "المسجد الأقصى موقع إسلامي خالص لن يكون للجماعات الإسرائيلية المتطرفة حق فيه. الإدارة الأميركية تتحمل مسؤولية المجازر بفعل تزويدها الاحتلال بالسلاح". 

واستطرد : "المزاعم الأميركية عن انتهاكات في حق المحتجزين تهدف لتشويه صورة المعاملة الحسنة للمفرج عنهم من المقاومة". وأكد حمدان : "لا تفاوض إلا بوقف العدوان على غزة ونحمل نتنياهو المسؤولية عن حياة المحتجزين". 



المكتب الإعلامي لحماس: "استشهاد ما لا يقل عن 16248 شخصا في غزة منذ 7 أكتوبر"

ذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي لحركة حماس يوم الثلاثاء ، أن القوات الإسرائيلية "قتلت ما لا يقل عن 16248 في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول بينهم 7112 طفلا و4885 امرأة". وأضاف أن "ما لا يقل عن 43616 شخصا أصيبوا وأن 7600 شخص على الأقل في عداد المفقودين".

بلينكن: أمريكا ستحظر منح التأشيرات لمستوطنين ارتكبوا أعمال عنف بالضفة الغربية

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان، يوم الثلاثاء، إن وزارة الخارجية الأمريكية ستفرض حظرا على منح التأشيرات للأفراد المتورطين في تقويض السلام أو الأمن أو الاستقرار في الضفة الغربية المحتلة.

وأضاف في بيان، تضمن إعلان سياسة جديدة لتقييد منح التأشيرات، أن القيود "ستستهدف أولئك الذين ارتكبوا أعمال عنف أو اتخذوا إجراءات أخرى تعرقل وصول المدنيين إلى الخدمات الأساسية والضروريات الأساسية وقد تنطبق أيضا على أعضاء أسر هؤلاء الأفراد". 

وحذر الرئيس جو بايدن وغيره من كبار المسؤولين الأمريكيين مرارا من أنه يتعين على إسرائيل التحرك لوقف عنف المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، والذي تزايد منذ هجوم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

وقال بلينكن : "أكدنا للحكومة الإسرائيلية ضرورة بذل المزيد من الجهود لمحاسبة المستوطنين المتطرفين الذين ارتكبوا أعمال عنف بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية".

وأضاف بلينكن خلال اجتماعات في إسرائيل الأسبوع الماضي أن واشنطن "مستعدة لاتخاذ إجراءات وفق سلطاتها".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحفيين، إن حالات الحظر الأولى بموجب السياسة الجديدة سيجري إقرارها يوم الثلاثاء في حين سيتم إدراج آخرين في الأيام المقبلة، مضيفا أن ذلك سيشمل في نهاية المطاف عشرات الأفراد. وقال ميلر إنه " سيجري إخطار أي إسرائيلي يحمل تأشيرة دخول أمريكية سارية بإلغاء تأشيرته إذا كان ضمن المستهدفين بهذا الحظر". 

وتقول الأمم المتحدة إن "العدد اليومي لهجمات المستوطنين على فلسطينيين زاد إلى مثليه" ، منذ السابع من اكتوبر الماضي. 
وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة تريد من إسرائيل أن تحاكم الأفراد المسؤولين عن أعمال العنف في الضفة الغربية، لكنها لم تفعل ذلك حتى الآن.

وقال بلينكن إن واشنطن "ستواصل العمل مع القيادة الإسرائيلية لتوضيح أنه يتعين على إسرائيل اتخاذ لمزيد من الإجراءات لحماية المدنيين الفلسطينيين من هجمات المتطرفين"، مضيفا أنه يتعين على السلطة الفلسطينية أيضا بذل المزيد من الجهود للحد من هجمات الفلسطينيين على الإسرائيليين.

العاهل الأردني يدعو العالم إلى التنديد بأي محاولة لتهجير الفلسطينيين قسرا


قال العاهل الأردني الملك عبد الله، يوم الثلاثاء، إن "على العالم أن يندد بأي محاولة من جانب إسرائيل لتهيئة الظروف التي من شأنها تهجير الفلسطينيين قسرا داخل قطاع غزة الذي دمرته الحرب أو خارج حدوده". 

وفي تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الرسمية بعد اجتماعه مع الرئيس القبرصي في عمان، دعا الملك عبد الله مرة أخرى إلى وقف فوري لإطلاق النار وحذر من "خطورة تدهور الأوضاع" جراء حملة القصف الإسرائيلية المتواصلة.

وركزت المحادثات مع الرئيس القبرصي نيكوس كريستودوليدس على ضرورة زيادة جهود توصيل المساعدات والإغاثة الإنسانية إلى المدنيين المحاصرين في غزة.

ويضغط الملك عبد الله على زعماء غربيين لممارسة الضغوط على إسرائيل للسماح بتدفق المساعدات بلا عوائق وفتح المعابر التي تسيطر عليها لإدخال كم كاف من المساعدات المطلوبة.

ويقول مسؤولون بالأمم المتحدة وعاملون بمجال المساعدات الإنسانية إن "إسرائيل تسيطر الآن على حجم وطبيعة المساعدات التي تدخل لأكثر من 2.3 مليون نسمة يعيشون تحت الحصار". 

وذكر مسؤولون أن الملك عبد الله أبلغ كريستودوليدس بأنه "ستكون هناك عواقب خطيرة لأي محاولة لتهجير الفلسطينيين تهجيرا جماعيا من أرضهم في ظل احتفاظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية". 

ويخشى مسؤولون أيضا "من اتساع دائرة الصراع في الضفة الغربية في ظل تزايد هجمات مستوطنين على مدنيين فلسطينيين، ومصادرة الأراضي، ومداهمات الجيش الإسرائيلي".



 (Photo by WAHAJ BANI MOUFLEH/Middle East Images/AFP via Getty Images)

 (Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)


 (Photo by Ahmad Hasaballah/Getty Images)

(Photo by Abed Rahim Khatib/Anadolu via Getty Images)

(Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)

(Photo by MENAHEM KAHANA/AFP via Getty Images)



تصوير الجيش الاسرائيلي 


تصوير الجيش الاسرائيلي


تصوير الجيش الاسرائيلي


 (Photo by MENAHEM KAHANA/AFP via Getty Images)







[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك