بلدان
فئات

20.06.2024

°
10:53
اعتقال 3 أشخاص بشبهة الضلوع بطعن آخرين خلال سطو في منطقة كريات اتا
10:34
السجن 14 عاما لشاب من قلنسوة بعد ادانته بالاعتداء على ذوي احتياجات خاصة
10:33
إصابة شخصين بحادث عنف في منطقة الشمال – أحدهما حالته خطيرة
10:33
3947477المصائب تتوالى على المجتمع العربي : العائلات والشباب والأطفال الذين خرجوا من بيوتهم حاملين فرحة العيد في قلوبهم وعادوا جثثا هامدة في توابيت | هذه صورهم
10:09
القتال يدخل يومه الـ 258 : استمرار القصف والاشتباكات العنيفة في القطاع وأجواء مشحونة على الحدود الشمالية
09:54
مصادر فلسطينية : ‘مسافرون وعائلات عالقة على جسر الملك حسين بعد اغلاقه والسماح بدخول الحجاج العائدين فقط‘
09:18
متظاهرون يغلقون شارع أيالون في تل ابيب وآخر قرب قيساريا للمطالبة بصفقة تبادل أسرى ومختطفين
07:47
رئيس قبرص يرّد على تهديدات نصر الله: لسنا منخرطين في أي عمليات عسكرية
07:34
مسؤولان أمريكيان: رصيف غزة البحري سيستأنف العمليات يوم الخميس
06:48
اصابة فتى (15 عاما) بإطلاق نار في اللد
23:45
مصرع 4 أشخاص بحادث طرق قاتل على شارع 90
23:21
ضحية الغرق في أشكلون هو سالم ابو مديغم من رهط
23:03
المحامي د. قيس ناصر يشارك في مؤتمر قمة تل ابيب
22:52
مدير شرطة محافظة جنين يلتقي رئيس الجامعة العربية الامريكية
21:55
يورو 2024 | فودن يسعى لتحسين الشراكة مع بلينجهام بعد ظهور باهت في المباراة الأولى
21:23
اصابة فتى وطفل بحالة خطيرة اثر تعرضهما للدهس في الرملة
21:14
مصدر اسرائيلي كبير : ‘العد التنازلي لرد إسرائيلي قوي على حزب الله قد بدأ‘
21:04
إسبانيا وإيطاليا تتأهبان لتمديد التنافس الأكثر شراسة بين منتخبين في بطولة أوروبا 2024
21:00
مصرع شاب غرقا في اشكلون ونقل شابة بحالة خطيرة الى المستشفى
20:59
المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي : ‘تدمير حماس ؟ هذا ذر رماد في عيون الجمهور‘ - مكتب نتنياهو يرّد : ‘تدمير قدرات حماس هو أحد أهداف الحرب‘
أسعار العملات
دينار اردني 5.24
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.73
فرنك سويسري 4.2
كيتر سويدي 0.36
يورو 3.99
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.71
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.35
دولار امريكي 3.72
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-06-20
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.72
دينار أردني / شيكل 5.27
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.03
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.15
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.91
اخر تحديث 2024-06-13
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

أنواع اللعب عند الأطفال وأهميته لتطوير شخصية الطفل

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
12-11-2023 12:48:40 اخر تحديث: 20-11-2023 09:53:00

يمكن للأطفال الاستمرار في المشاركة في أنواع مختلفة من اللعب، مما يحفز نمو عقولهم ومهاراتهم. قد تختلف التفضيلات لكل طفل، ولكن عندما يتعلق الأمر بالأنشطة الممتعة واللعب، فهم على استعداد للاستكشاف والتجربة.

صورة للتوضيح فقط - تصوير: Studio Romantic - shutterstock

على الجانب الآخر جميع أنواع اللعب، بما في ذلك اللعب بالكرة، أو التصرف كالبطل الخارق، تعزز عملية التعلم لدى الطفل ونمو الدماغ وهناك أنواع مختلفة من اللعب، اعتماداً على الطريقة التي يلعب بها الطفل، فيما يلي وفقاً لموقع بولد سكاي أنواع اللعب المختلفة وفوائدها لطفلك

1. اللعب التلقائي
يبرز ذلك النوع في العامين الأول والثاني، وهو شكل أولي من أشكال اللعب، ويلعب فيه الطفل حراً وبصورة تلقائية بعيداً عن القواعد المنظمة للعب، ويكون في معظم الحالات فردياً. وعادة ما يمارس الأطفال هذا النوع من اللعب في حالة سكون، وتبدو أنشطتهم أقل تكاملاً أو تنظيمًا.
على سبيل المثال، قد ترى الأطفال يقومون بالكثير من الحركات بأيديهم وأرجلهم. كما أن دمج اللعب الحسي في أنشطتهم يمكن أن يعزز تطورهم ويجعل وقت اللعب أكثر جاذبية بالنسبة لهم.
على الجانب الآخر ، في هذا النوع من اللعب يستكشف الأطفال المواد الملموسة من حولهم و كيف تعمل وكيفية التعامل معها وضبط النفس مما يعزز روح الاستكشاف في المستقبل لديهم.

2. اللعب الانفرادي
يمارس الطفل اللعب الانفرادي غالبًا ما بين سنتين وثلاث سنوات من العمر وينخرط في الترفيه الذاتي ولا يتطلب مشاركة أي شخص. وقد يشعر الآباء بالقلق بشأن عزلة أطفالهم، لكن يعد هذا أمراً طبيعياً تمامًا. تعد من أمثلة اللعب الانفرادي اللعب بمجموعات الليجو أو حل الألغاز.
يجب الانتباه إلى أن اللعب الانفرادي يهيئ الطفل للعب مع الآخرين في المستقبل، ولكنه في المقابل يساعدهم على ممارسة بعض المهارات الحركية والفكرية.

3. اللعب كالمتفرج
أثناء ممارسة الطفل اللعب كالمتفرج، فهو يلاحظ الأطفال الآخرين وهم يشاركون في اللعب الاجتماعي، بدلاً من المشاركة معهم بنشاط. وتعد تلك المرحلة من المراحل الطبيعية في نمو الطفل ولا تشير بالضرورة إلى أن الطفل متردد أوخائف من التعامل مع الآخرين.
إلا أنه في المقابل من خلال المشاهدة، يتعلم الأطفال كيفية التفاعل الاجتماعي بين الآخرين وطرقًا جديدة لاستكشاف العالم من حولهم.

4. اللعب الترابطي
يعد اللعب الترابطي هو الخطوة الأولى نحو تعلم قضاء وقت ممتع مع الآخرين ويحدث ذلك عندما يلعب الأطفال بالقرب من بعضهم البعض، لكنهم لا يتفاعلون مع بعضهم البعض.
أثناء اللعب الترابطي قد، يتعلم الأطفال اللعب دون إزعاج أو التأثير على بعضهم البعض. ومن الأمثلة على ذلك عندما يلعب طفلان بسيارات اللعب الخاصة بهما ولكن دون التفاعل مع بعضهما البعض.
قد يحاول الأطفال ملاحظة وتقليد بعضهم البعض بدافع الفضول. مثال آخر هو عندما يقترب الطفل من مجموعة من الأطفال، ويختار لعبة، ويبدأ باللعب بمفرده دون التحدث أو التفاعل مع الآخرين.
يبدو الأمر أشبه بالإحماء، أي أنهم يتعلمون بصمت من طرق مختلفة للمشاركة أو التفاعل مع الآخرين ويساعدهم هذا النوع من اللعب أيضًا على ممارسة مهاراتهم الجديدة.

5. اللعب التعاوني
أثناء اللعب التعاوني، يتعلم الأطفال التنسيق والتعاون مع الآخرين. إنهم لا يهتمون بالنشاط فحسب، بل يهتمون أيضًا بالأطفال المشاركين في النشاط. وبما أن الطفل لا يزال يتعلم التواصل الاجتماعي، فقد يكون من الصعب عليه المشاركة بسهولة، والتناوب، والتفاوض، والتنازل. وبالتالي، فإن هذا النوع من اللعب ينطوي على صراع، وهو أمر طبيعي تمامًا. على سبيل المثال، إذا كانت مجموعة من الأطفال تقوم ببناء شيء ما باستخدام مكعبات البناء، فقد يكون لديهم صراع دائم حول وضع المكعبات.
يساعدهم هذا النوع من اللعب على مراقبة وتعلم حل المشكلات وحل النزاعات والعمل الجماعي كما يعلمهم أهدافاً جماعية أو وضع قواعد للعبة.

6. اللعب الرقمي
هناك أشكال مختلفة من التكنولوجيا التي تقدم محتوى جيدًا مع نطاق واسع من المشاركة والتعلم للأطفال. على الرغم من أن اللعب الرقمي، بما في ذلك ألعاب الفيديو، له قيود من حيث النشاط البدني، إلا أنه يوفر تحفيزًا معرفيًا عند استخدامه بشكل صحيح وتحت إشراف الوالدين.
كما أنه يخلق مستوى جديدًا من التفاعل وتجربة تعليمية مميزة كما أنه يعزز محو الأمية الرقمية ومهارات تكنولوجيا المعلومات. ويمكنه أيضًا تحسين الأداء التعليمي والأكاديمي.

7. اللعب النشط
ينطوي اللعب النشط على الحركة والأنشطة البدنية للأطفال والتي يمكن أن تتم في الداخل أو في الهواء الطلق. كما يشمل اللعب في الهواء الطلق الرياضات والأنشطة مثل لعب كرة القدم وشد الحبل. يمكن أن يساعد اللعب النشط الطفل على إدراك حدوده وممارسة بعض المهارات التي تعلمها في أنواع أخرى من اللعب. يمكن للطفل أيضًا تعزيز مهاراته الحركية الإجمالية وروح المثابرة لديه. كما أن هذا النوع من اللعب يحسن القدرة التنافسية الصحية بين الأطفال، والقدرة على التحمل والصحة البدنية للطفل.
[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك