ابراهيم مواسي: ‘ القطاع الزراعي هو الأكثر تضررا بسبب الحرب ‘
في ظل الحرب الدائرة منذ 21 يوما، يواجه المزارعون في شتى المناطق في اسرائيل من مشكلة النقص الحاد ، يواجه المزارعون في شتى المناطق في اسرائيل
ابراهيم مواسي يتحدث عن أحوال المزارعين وتضررهم من الحرب
ابراهيم مواسي: ‘ القطاع الزراعي هو الأكثر تضررا بسبب الحرب ‘ - فيديو من ابراهيم مواسي
مشكلة النقص الحاد في الايادي العاملة بسبب مغادرة عدد كبير من العمال الأجانب، ومعظمهم من شرق اسيا وبالذات تايلاند البلاد، خوفا من الحرب، وفي ظل منع العمال الفلسطينيين من أبناء القرى والبلدات في الضفة الغربية، الدخول الى البلاد، بسبب الإغلاق والحرب، وسحب تصاريح العمل منهم ...
من جانبها، عقدت ممثلية المزارعين من باقة الغربية، جت وزيمر إجتماعا طارئا في مكتب جمعية في باقة الغربية لبحث سبل وطرق مساعدة المزارعين في ظل هذه الظروف الصعبة، خاصة ان المخاسر تكون أكبر كلما مر يوم دون رعاية المزروعات المختلفة ...
عن أحوال المزارعين وتضررهم المباشر وغير والمباشر من الحرب ، استضافت قناة هلا إبراهيم مواسي، عضو إدارة مجلس النباتات وعضو منظمة مزارعي الخضار ...
وقال إبراهيم مواسي في حديثه لقناة هلا : " المجتمع العربي من النقب حتى المثلث والجليل ، كان ينتج 70% من الخضروات في البلاد ، حتى سنوات السبعينات . أما اليوم فنحن ننتج نحو 20% فقط . ورغم هذا التراجع الا أنه يشغل حيزا جديرا بالاهتمام في قطاع الزراعة في البلاد ، حيث أن المزارعين العرب الذين بقوا في مجال الزراعة هم من خيرة المزارعين على مستوى العالم " .
وأضاف إبراهيم مواسي لقناة هلا : " قطاعات الإنتاج في البلاد تأثرت كثيرا بسبب الحرب ، وأكثر هذه القطاعات تأثرا هو قطاع الزراعة ، حيث أن العمال الأجانب خوفا على أرواحهم اضطروا الى مغادرة البلاد ، إضافة الى أخواننا في الضفة الغربية الذين لا يستطيعون الوصول أيضا . ولهذا فقد عقدنا اجتماعا انا وعدد من المزارعين وقررنا أن نتوجه الى طلاب الجامعات وللأهل والاخوات من يستطيع القدوم والعمل مقابل نقود . وبفضل من الله بدأ الطلاب يتوافدون للعمل معنا ".
ومضى إبراهيم مواسي بالقول لقناة هلا : " يجب على الأجيال في المجتمع العربي الاهتمام بالمجال الزراعي ، فاليوم بلادنا تعتمد على الاستيراد ، وهذا خطأ كبير. نحن ما زلنا بحاجة الى مزارعين وطلاب وأهال يعملون مع المزارعين في باقة الغربية وجت وزيمر والطيرة " .
وأردف إبراهيم مواسي بالقول : " هناك نقطة هامة سنواجهها بعد نحو شهرين ، وهي ان ملايين الاشتال التي كان المزارعون قد طلبوها لزراعتها في هذه الأوقات لنبدأ بجني ثمارها بعد شهرين ، مثل البندورة والخيار والفجل ونباتات أخرى لن تتوفر قريبا ، وبالتالي ستضطر الدولة الى استيرادها من الخارج " .



صورة من الفيديو - وصل من ابراهيم مواسي
من هنا وهناك
-
خلال مؤتمر في الناصرة.. د. نور عبد الهادي شحبري: تحسين الصحة في المجتمع العربي مسؤولية مشتركة ورؤية يمكن تحقيقها
-
طالبة من عكا تحصد إنجازًا علميًا دوليًا وتُمثّل إسرائيل في مخيم الفيزياء الآسيوي
-
الاحتفال باختتام فعاليات مهرجان ‘احكيلي ثقافة‘ في المغار
-
رئيس مجلس كفر مندا يصرح خلال مقابلة مع بانيت: ممنوع أن نبقى ‘مكانك سر‘... ويجب حسم أمر المشتركة خلال أسبوع لا أكثر
-
لائحة اتهام تكشف تفاصيل تقشعر لها الأبدان.. أب من القدس خنق ابنه (3 سنوات) بكيس بلاستيك ثم أدى الصلاة
-
د. منصور عباس: ‘دولة اسرائيل لا تريد تجنيد العرب.. لا أحد يريد رؤية 50 ألف جندي عربي يحملون رشاشات ‘ام 16‘ عائدون بها الى بلداتهم‘
-
اعتقال فتى قاصر (16 عاما) شمالي البلاد بحوزته مسدس محشو بالذخيرة
-
رئيس قائمة الجبهة د. يوسف جبارين: ‘بن غفير يطلق حملته الانتخابيّة من خلال جرافات الهدم‘
-
كفر مندا تحتضن معرض الأبحاث العلمية للمدارس العربية
-
رائد دقة: باقة الغربية تشهد تطورا ملحوظا في المواصلات ونطمح لربطها بمحطة قطار





أرسل خبرا