بلدان
فئات

06.07.2024

°
08:08
اصابة شاب بجراح متوسطة اثر حادث عنف في تل ابيب
08:00
راكب دراجة نارية (20 عاما) بحالة حرجة اثر تعرضه لحادث طرق بمدخل ابو قرشين في النقب
07:09
فوز الإصلاحي المعتدل بيزشكيان في انتخابات الرئاسة الإيرانيّة
07:08
مصادر فلسطينية: ‘11 شهيدا في قصف إسرائيلي على غزة‘ - صفارات انذار في كريات شمونة واصبع الجليل
06:58
مصادر فلسطينية: شهيدان في طولكرم ورام الله
06:22
حالة الطقس : إنخفاض طفيف آخر على درجات الحرارة
23:18
الجيش الإسرائيلي يقصف مواقع إطلاق قذائف ومواقع رصد لحزب الله في الأراضي اللبنانية
22:33
مصرع الشاب بشار صبيحي من كفر مصر بحادث طرق بين دراجة نارية وسيارة
22:06
يورو 2024 | فرنسا ومبابي في مواجهة البرتغال ورونالدو في ربع النهائي
22:06
المجلس الإسلاميّ للإفتاء : الأحد 7.7.2024 م هو بداية رأس السّنة الهجريّة لعام 1446 هـ
21:39
اسبانيا تسجل في الوقت القاتل من الشوط الاضافي الثاني وتقصي ألمانيا من يورو 2024
21:25
انطلاق أسبوع إحياء الهجرة النبوية المشرفة في الطيبة
20:21
تقرير : ‘ممثلو الموساد للوسطاء : متفائلون بأن تصادق الحكومة على صفقة وقف اطلاق النار وإطلاق سراح المختطفين‘
20:19
مصادر طبية : مصابان بإطلاق نار - أحدهما بحالة خطيرة في جديدة المكر
20:09
فريق التفاوض الاسرائيلي يغادر الدوحة
19:54
هبوعيل باقة الغربية يجدّد الثقة بالمدرب محمد عوضي ويبدأ بالتحضير للموسم القادم
18:21
فيديو : الجماهير تنتظر بكل حماس ولهفة انطلاق القمة النارية بين اسبانيا وألمانيا
17:48
ليام عيسات يعزز صفوف شبيبة اتحاد أبناء سخنين من الدرجة العليا
17:18
الحاج يوسف سليم عبد الخالق من الناصرة في ذمة الله
16:43
اصابة طفل (8 سنوات) اثر تعرّضه للدغة عقرب في النقب
أسعار العملات
دينار اردني 5.25
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.75
فرنك سويسري 4.14
كيتر سويدي 0.35
يورو 4.03
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.73
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.31
دولار امريكي 3.72
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-07-06
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.77
دينار أردني / شيكل 5.34
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.06
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.17
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.91
اخر تحديث 2024-07-04
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

اليوم الـ 16 من القتال | الجيش الاسرائيلي يعلن عن تكثيف القصف في القطاع - اطلاق صواريخ من غزة وصفارات انذار في مركز البلاد وغلاف غزة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
22-10-2023 08:12:59 اخر تحديث: 22-10-2023 11:15:00

يتواصل لليوم السادس عشر القتال بين اسرائيل وحماس. وقد شنت إسرائيل ضربات جوية في وقت مبكر يوم الأحد، وقالت إنها ستكثف هجماتها في شمال القطاع،

في الوقت الذي تعهدت فيه الولايات المتحدة بنشر المزيد من الدفاعات الجوية بالشرق الأوسط بعد الهجمات التي استهدفت مؤخرا قوات أمريكية في المنطقة. 

وتجدد اطلاق الصواريخ من القطاع باتجاه غلاف غزة. ودوت صفارات الانذار صباح الاحد كذلك في حولون ، بات يام وريشون لتسيون. 

وقال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي في بيان " دمرنا على مدار آخر 24 ساعة بنى التحتية تابعة لمنظمة حماس في قطاع غزة". وأضاف ان الجيش الاسرائيلي يعمل على تصفية المسلحين التابعين لمنظمة حماس وقضى مساء أمس (السبت) على عنصرين بالقرب من السياج، وعناصر قوة النخبة وغيرهم . 

وتابع : "طيلة النهار تم تدمير العشرات من فتحات الأنفاق، ومستودعات الوسائل القتالية، ومقرات القيادة وغرف العمليات العملياتية. توجد بين الأهداف التي تمت مهاجمتها مساجد استخدمتها عناصر منظمة حماس". 

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن "11 فلسطينيا على الأقل استشهدوا في غارة اسرائيلية على مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة ". وأضافت أن "إسرائيل قصفت أيضا مدينة رفح جنوب القطاع". 

وفرضت إسرائيل "حصارا مطبقا" على قطاع غزة بعد الهجوم الذي نفذته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على بلدات إسرائيلية في منطقة غلاف غزة في السابع من أكتوبر تشرين الأول وأسفر عن مقتل 1400 في هجوم أحدث صدمة في إسرائيل ، بالاضافة اختطاف 210 واحتجازهم لدى حماس في غزة. 

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة ، إن "العدوان الاسرائيلي أدى إلى استشهاد ما لا يقل عن 4741 فلسطينيا، من بينهم مئات الأطفال، واصابة أكثر من 15 ألف شخص ، بالإضافة إلى نزوح أكثر من مليون من سكان القطاع". 

 اجتياح بري وشيك
حشدت إسرائيل الدبابات والقوات قرب السياج الحدودي حول قطاع غزة استعدادا لاجتياح بري مزمع. 

وفي مقطع فيديو وزعه الجيش الإسرائيلي يوم السبت، قال رئيس الأركان اللفتنانت جنرال هرتسي هاليفي للقوات "سندخل قطاع غزة... لتدمير مسلحي حماس والبنية التحتية لحماس... سنضع الصور التي حدثت يوم السبت قبل أسبوعين والأشخاص الذين سقطوا في ذلك اليوم في مخيلتنا". 

وأضاف : "غزة معقدة، غزة مكتظة، العدو يحضّر الكثير من الأشياء فيها لكننا نحضّر له أيضًا. وترافقنا في المناورة البرية كافة قدرات جيش الدفاع". 

وأظهرت لقطات نشرها الجيش الإسرائيلي يوم السبت، قيام القوات الإسرائيلية بتدريبات بالذخيرة الحية "استعدادا للمرحلة المقبلة من الحرب".

من جانبها ، حذرت حركة حماس، السبت، من أن " ما حدث في 7 أكتوبر سيكون "بسيطا" إذا قررت إسرائيل التوغل برا في غزة ". جاء ذلك على لسان قيادي حماس أسامة حمدان، في مؤتمر صحافي انعقد السبت في لبنان.

وقال أسامة حمدان : "موقفنا واضح ولا يزال بما يتعلق بتبادل الأسرى (العسكريين)، ولا يتم الحديث فيه إلا بعد الانتهاء من العدوان على غزة".

أول قافلة مساعدات
ولأول مرة منذ بدء القتال، دخلت شاحنات مع مساعدات ، صباح يوم امس السبت، قطاع غزة عبر معبر رفح الذي تم افتتاحه لأول مرة منذ اغلاقه قبل أسبوعين . وقالت الأمم المتحدة إن القافلة المكونة من 20 شاحنة حملت إمدادات منقذة للحياة. 

لكن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية قال إن "حجم البضائع التي دخلت يوم السبت يعادل حوالي أربعة بالمئة من المتوسط اليومي للواردات التي كانت تدخل إلى القطاع قبل الأزمة، ولا يمثل سوى جزء صغير مما هو مطلوب بعد 13 يوما من حصار القطاع الذي يعيش فيه نحو 2.3 مليون نسمة". 

ورحب بايدن بوصول المساعدات بعد مفاوضات مكثفة على مدى أيام، وقال إن الولايات المتحدة ملتزمة بضمان دخول المزيد من المساعدات عبر معبر رفح الحدودي. وقال بايدن في بيان "سنواصل العمل مع جميع الأطراف".


مخاوف من اتساع دائرة الصراع الى حرب اقليمية 
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إنه وسط تزايد المخاوف الدولية من احتمال اتساع الصراع إلى حرب إقليمية، حذر الوزير أنتوني بلينكن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في اتصال من أن الشعب اللبناني سيتأثر إذا انجذبت بلاده إلى الصراع.

فيما يلي ابرز احداث وتطورات القتال في اليوم السادس عشر

مصادر فلسطينية: "شهيد واصابات بقصف اسرائيلي لمسجد في مخيم جنين"
افادت مصادر فلسطينية أنه " استشهد شاب وأصيب عدد آخر بجروح متفاوتة، فجر اليوم الأحد، بعد استهداف طائرات الاحتلال مسجد الأنصار في مخيم جنين" .

وقال الجيش الإسرائيلي، الأحد، إن طيرانه "قصف مجمعا تحت الأرض في مسجد الأنصار في مدينة جنين، حيث مكثت خلية تابعة لحركة حماس والجهاد الإسلامي مسؤولة عن تنفيذ عدة عمليات في الأشهر الأخيرة وخططت لتنفيذ عملية أخرى وشيكة".

وقال مسؤولون فلسطينيون إن "ما لا يقل عن 84 فلسطينيا استشهدوا في الضفة الغربية في اشتباكات مع القوات الإسرائيلية ، منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول". 

الولايات المتحدة تقترح مشروع قانون في الامم المتحدة 
اقترحت الولايات المتحدة في وقت متأخر يوم السبت مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي ينص على أن "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها"، ويطالب إيران "بالتوقف عن تصدير الأسلحة إلى الميليشيات والجماعات الإرهابية التي تهدد السلام والأمن في جميع أنحاء المنطقة".

المتحدث باسم الجيش الإسرائيل: 212 مختطفا في غزة 
قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانئيل هاجاري ، في افادة للصحافيين إنه تم إبلاغ عائلات 212 مختطفًا في غزة حتى الآن، ولا يشمل هذا الرقم المختطفتين اللتين أفرجت عنهما حماس في نهاية الأسبوع. 

التصعيد في الشمال : إضافة 14 بلدة لخطة الإخلاء
أعلنت هيئة الطوارئ الوطنية (راحِل) والجيش الإسرائيلي، أنه سيتم إخلاء 14 بلدة إضافية بالقرب من الحدود الشمالية بتمويل من الدولة. ويجري الحديث عن بلدات تقع على بعد 2 إلى 5 كيلومترات من الحدود، طالبت على مدار الايام الاخيرة من أجل إدراجها في خطة الإخلاء.

هذه هي البلدات التي أضيفت إلى خطة الإخلاء: شانير، دان، بيت هليل، شأر يشوف، هجوشريم، ليمان، متسوبا، إيلون، غورين، غرنوت هجليل، ابن مناحيم، ساسا، تسفعون وراموت نفتالي.

11:12 - قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان : "هاجم الجيش الإسرائيلي خلية إرهابية أطلقت صاروخا مضادا للدبابات في منطقة جبل دوف. وقد تعرضت دبابة تابعة للجيش الإسرائيلي لهجوم قبل فترة قصيرة من قبل مجموعة أطلقت صاروخًا مضادًا للدبابات على الدبابة في منطقة جبل دوف. لم تقع إصابات في صفوف قواتنا ولم تحدث أضرار". كما ورد من المتحدث باسم الجيش .

12:35- أفادت وسائل اعلام عبرية ، بانه تم الليلة الماضية ، اعتقال احد أعضاء فريق "النخبة " التابعة لحماس، في منطقة غلاف غزة وهو منهكا ، وذلك بعد أسبوعين من الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس وأسفر عن مقتل 1400.

وزارة الصحة في غزة: إسرائيل قتلت 266 فلسطينيا خلال الـ24 ساعة الماضية
قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة ، إن إسرائيل قتلت " 266 فلسطينيا خلال الـ24 ساعة الماضية، بينهم 117 طفلا". وذكر المتحدث أن "الاحتلال ارتكب 24 مجزرة خلال يوم واحد، وأن الوزارة تلقت 1450 بلاغا عن مفقودين ما زالوا تحت الأنقاض، منهم 800 طفل".

وزير الخارجية الإيراني: "المنطقة أصبحت كبرميل بارود ونحذر واشنطن وإسرائيل"
قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن "المنطقة أصبحت كبرميل بارود" نتيجة الحرب في غزة، وحذر واشنطن وإسرائيل بأن "كل الاحتمالات واردة إذا لم تتوقف الجرائم ضد المدنيين بغزة". 

وأكد الوزير الإيراني رفض بلاده "لسياسة التهجير القسري التي تسعى إسرائيل لتطبيقها في غزة".


الجيش الاسرائيلي : "تصفية قيادي في منظومة الصواريخ التابعة لحماس"
جاء في بيان مشترك للجيش الاسرائيلي وجهاز الامن العام "الشاباك" ، انه "تم تصفية قيادي في منظومة الصواريخ التابعة لحماس". 

واضاف البيان قائلا، ان "طائرات حربية لجيش الدفاع تمكنت من تصفية المدعو محمد قطامش نائب قائد منظومة المدفعية الصاروخية في حماس والمسؤول عن ادارة اطلاق الصواريخ والنيران في لواء الوسطى.

وكان المدعو قطامش جزء مهم في تخطيط وتنفيذ خطط رمي الصواريخ لحماس نحو إسرائيل في كل جولات القتال مع قطاع غزة".

ومضى البيان يقول: "يُواصل جيش الدفاع استهداف أوكار حماس في قطاع غزة حيث هاجم منذ الصباح نشطاء في حماس بما فيهم قائد خلية رمي صواريخ. كما تم استهداف موقع تصنيع وسائل قتالية ومقر قيادة لحماس".


مصادر: قافلة ثانية تدخل الجانب المصري من معبر رفح وتتجه لغزة قريبا
قالت مصادر أمنية وإغاثية في رفح، إن قافلة ثانية من شاحنات المساعدات دخلت يوم الأحد الجانب المصري من معبر رفح ويجري تفتيشها قبل دخولها إلى قطاع غزة.

وأضافت المصادر أن نحو 17 شاحنة موجودة عند المعبر ويجري تفتيشها قبل التوجه إلى القطاع.


نتنياهو يحذر حزب الله "من دمار لا يمكن تخيله اذا دخل الحرب"
قال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لمقاتلي فريق "الكوماندوز" في شمالي البلاد : "إذا قرر حزب الله الدخول في الحرب، فإنه سيشتاق إلى حرب لبنان الثانية. في حال قيامه بذلك, إنه سيرتكب خطيئة كبرى". 

وأردف نتنياهو : "سنضرب حزب الله بقوة لا يستطيع تخيلها وتداعيات ذلك بالنسبة له وللدولة اللبنانية ستكون مدمرة".

وتابع نتنياهو مخاطبا الجنود : "لقد حاربتم بشجاعة كبيرة في غزة، والقصص ملهمة. أعلم أنكم فقدتم أصدقاء، إنه أمر صعب للغاية، لكننا في معركة من أجل الحياة، معركة من أجل الوطن". 

وأردف : "لقد أظهرتم شجاعة وروحاً قتالية وتصميماً ، وبهذه الروح سنحقق نصراً كاملاً ومتكاملا. أريد أن أحييكم، أنتم أبطال، أنتم أسود، قاتلتم كالأسود وستقاتلون كالأسود". اقوال نتنياهو .


الجيش الاسرائيلي: " وحدة ماغلان تقوم بأول استخدام عملياتي للوسيلة القتالية المبتكرة (الشوكة الفولاذية) "
افاد المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان أن " مقاتلي وحدة ماغلان التابعين لفرقة الكوماندوز ، قاموا خلال أيام القتال الأولى بأول استخدام عملياتي للوسيلة القتالية "عوكيتس بلادا" ، واستهدفوا منصة لإطلاق القذائف الصاروخية تابعة لمنظمة حماس، والتي تم منها إطلاق القذائف الصاروخية باتجاه الأراضي الإسرائيلية " .

واضاف البيان : " "عوكيتس بلادا" هي عبارة عن قذيفة هاون ذات توجيه مزدوج يتيح الإصابة الدقيقة لأهداف إرهابية وسط منطقة مأهولة، مع زيادة مدى الفتك للإصابة والحد من خطر إصابة غير المتورطين " .

‎وقد صرح قائد فرقة الكوماندوز، الكولونيل عومر كوهين: "بفضل قدرات زيادة دقة، وفتك وخبرات المقاتلين، أحبطت وحدة ماغلان بالتعاون مع سلاح الجو عشرات المخربين شمالي وجنوبي القطاع بوسائل مختلفة، والتي تكون إحداها قذيفة الهاون الدقيقة "عوكيتس بلادا". منذ بداية الحرب خاضت فرقة الكوماندوز القتال بشراسة للتصدي للهجوم الوحشي الذي شنه العدو وقضت على ما يزيد عن 100 مخرب في منطقة غلاف غزة. وحدات ماغلان وإيغوز ودوفديفان بجنودها النظاميين والاحتياط ستصل إلى كل مكان يلزم وإلى كل عدو وستقضي عليه. معًا سننتصر، وأنا واثق بمقاتلينا وأعول عليهم".


18:22 - المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي: " أطلقت دبابة للجيش الاسرائيلي قبل قليل نيرانها عن طريق الخطأ وأصابت موقعًا مصريًا بالقرب من الحدود في منطقة كرم سالم . 
الحادث قيد التحقيق ويتم فحص تفاصيله. الجيش الاسرائيلي يبدي أسفه عن الحادث " .

18:40 - المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " قصفت طائرات حربية بنية تحتية تابعة لحزب الله بعد ان تم رصد محاولة اطلاق قذائف مضادة للدبابات باتجاه اسرائيل قرب الملكية . كما وأطلق مسلحون قذائف مضادة للدبابات نحو منطقة مفتوحة قرب عرب العرامشة ولم تقع اصابات او أضرار " .

الجيش الاسرائيلي: مقتل جندي واصابة ثلاثة آخرين داخل قطاع غزة في منطقة كيسوفيم
قال الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي : " أن جنديا في الجيش الإسرائيلي قُتل وأصيب جندي اخر إصابة متوسطة ، وأصيب جنديان اخران إصابات طفيفة من اطلاق قذيفة مضادة للدبابات باتجاه دبابة ومركبة هندسية ، خلال اقتحام محلي داخل قطاع غزة في منطقة كيسوفيم ". 

وتابع البيان : " كان الاقتحام ضمن الجهود التي يقوم بها الجيش لتدمير البنى التحتية وتطهير المنطقة من الأدوات القتالية والبحث عن مفقودين وجثامين " .

وأنهى البيان أن " الجيش الإسرائيلي أعلم عائلة القتيل والجنود المصابين " .


(Photo by SAID KHATIB/AFP via Getty Images)


) (Photo by SAID KHATIB/AFP via Getty Images)


Photo by Ahmad Hasaballah/Getty Images)


 (Photo by RONALDO SCHEMIDT/AFP via Getty Images)


Photo by ARIS MESSINIS/AFP via Getty Images)


(Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)


(Photo by ARIS MESSINIS/AFP via Getty Images)

تصوير جيش الاسرائيلي

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك