بلدان
فئات

17.07.2024

°
21:23
اصابة فتى (13 عاما) بجراح خطيرة اثر تعرضه للدهس في ام الفحم
20:37
كُتلة الجبهة في بلدية الناصرة: إقامة لجنة خاصة لمكافحة العنف في المدينة
20:36
جت : أكثر من 80 امرأة وفتاة يشاركن في المحاضرة الشيّقة حول الصحة النفسية للمرأة
20:10
توما-سليمان تتهم نتنياهو ‘بالمسؤولية عن ارتكاب جرائم حرب في غزة‘
20:10
إقالة مدرب المكسيك لوزانو بعد خيبة الأمل في كوبا أمريكا
19:35
مجموعة ‘جبر الخواطر‘ ام الفحم في زيارة لنزلاء المركز العلاجي ‘شوهم‘
19:32
الإمارات : ‘ندين الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة في غزة‘
18:46
اعلام عبري : ‘رئيس الموساد ينتقد احد الشروط الجديدة التي وضعها نتنياهو في إطار مفاوضات الصفقة - لا وقت للبنات المختطفات في غزة‘
18:01
افتتاح مخيم العلوم والابداع الثاني في مدرسة ابن سينا الاعدادية في كفرقرع
17:58
الشرطة: ‘ضبط عبوة ناسفة و 40 كاميرا مراقبة ومسدسين في في الرامة وساجور واعتقال مشتبهيْن‘
17:54
اسماعيل هنية: كل ما يتم التداول به عن تعليق حماس مفاوضات غزة غير صحيح
17:53
جمعيّة السلامة المجتمعيّة: تداعيات خطيرة لارتفاع درجات الحرارة
17:16
ساوثامبتون يتعاقد نهائيا مع لاعب الوسط داونز من وست هام
17:09
اعتقال 11 مشتبهًا من مركز البلاد بجرائم الإحتيال والتزييف بأموال مؤسسة التأمين الوطني
16:20
اندلاع حريق كبير في يفنئيل قرب طبريا و12 طاقم اطفاء تحاول اخماده
16:11
ترامب: يتعين على تايوان تحمل تكلفة الدفاع عنها
16:10
بكين وموسكو تطلقان تدريبات بالذخيرة الحية في بحر الصين الجنوبي
16:00
الكرواتي مودريتش يمدد عقده مع ريال مدريد حتى 2025
15:54
جامعة نابلس للتعليم المهني وسلطة الاراضي تنظمان حفل استلام الاراضي المخصصة والمستملكة لصالح الجامعة
15:48
التربية الفلسطينية تطلق الملتقى الرابع للإرشاد التربوي
أسعار العملات
دينار اردني 5.14
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.72
فرنك سويسري 4.06
كيتر سويدي 0.34
يورو 3.97
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.34
كيتر دنماركي 0.53
دولار كندي 2.66
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.3
دولار امريكي 3.64
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-07-17
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.64
دينار أردني / شيكل 5.16
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 3.97
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.07
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.9
اخر تحديث 2024-07-17
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

وديع أبو نصار والمحامي رضا جابر : ‘هامش حرية التعبير عن الرأي في اسرائيل وصل الى الصفر وأصبح معدوما‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
17-10-2023 18:24:47 اخر تحديث: 18-10-2023 08:37:00

دخل القتال في الحرب الدائرة بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة يوم الثلاثاء يومه الحادي عشر، اذ واصل الجيش الإسرائيلي تنفيذ غارات على مناطق مختلفة من القطاع،


فيما ردت الفصائل الفلسطينية باطلاق رشقات صاروخية تجاه الأراضي الإسرائيلية، وقد دوّت صفارات الإنذار في العديد من المناطق، من بينها غلاف غزة، ومنطقة أشكلون وبئر السبع ...

وقد أعلن الجيش الإسرائيلي أن الغارات التي نفذها استهدفت قياديين في حركة حماس، علما ان كتئاب عز الدين القسام كانت قد نشرت يوم أمس مقطع فيديو ظهرت فيه أسيرة إسرائيلية، اذ تم تقديم العلاج لها في الأسر، فيما قال الجيش الإسرائيلي " ان هذه حربا نفسية ".

ميدانيا، لا زالت الطواقم الطبية والمهنية الإسرائيلية تقوم باجراءات تتعلق بالتعرف على جثث قتلى جراء الهجوم المباغت الذي نفذته حركة حماس، صباح يوم السبت السابع من الشهر الجاري، اذ بلغت حصيلة القتلى من الإسرائيليين ما لايقل عن 1400، فيما أعلنت أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان صادر عن المتحدث بلسانها " ان عدد الشهداء الفلسطينيين بلغ ما لا يقل عن ثلاثة الاف شهيد ".

هذا وتجري استعدادات في إسرائيل، لاستقبال الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء، اذ أشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن الولايات المتحدة وإسرائيل اتفقتا على خطة تسمح بوصول المساعدات إلى المدنيين في غزة .

وقال بلينكن إن بايدن "سيواصل التنسيق الوثيق مع الشركاء الإسرائيليين لتأمين إطلاق سراح الرهائن لدى حركة حماس، كما أعلن أن بايدن سيؤكد حق إسرائيل في الدفاع عن شعبها ضد حماس"، بحسب تعبيره ...

من ناحيته، دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الدول العربية والإقليمية لقمة طارئة في القاهرة يوم السبت المقبل، لمناقشة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

كما بقي التوتر سيد المشهد على الحدود اللبنانية – الإسرائيلية – اذ أعلن الجيش الإسرائيلي انه رد على اطلاق قذائف تجاه الأراضي الإسرائيلية بقصف مدفعي داخل الأراضي اللبنانية.

من جانب آخر، قال وزير الاقتصاد نير بركات " لو أن 1% من المواطنين العرب، انقلبوا على الدولة، وتصرفوا كما حدث في فترة الحرب على غزة عام 2014 فاننا نتحدث عن 20 ألف شخص، لديهم المقدرة على الوصول لكل مدينة في الدولة " .

وأضاف الوزير بركات ، أنه بإمكان هؤلاء المسلحين ان يصلوا بمركباتهم الى تل ابيب، كما فعل المسلحون من حماس في منطقة غلاف غزة . جاءت تصريحات الوزير بركات هذه بعد نحو أسبوع من التصريحات التي أدلى بها وزير الأمن القومي، لدى زيارته لبلدة سديروت في الجنوب، اذ قال يومها " انه يتوقع تكرار سيناريو المواجهات في الداخل ، كما حدث قبل سنوات قليلة ". جدير بالذكر ان مصادر في الحكومة الإسرائيلية ، انتقدت الوزير بن غفير على خلفية هذه التصريحات وقالت " أنها تضر بأمن دولة إسرائيل " ..

وقد قام الوزير بن غفير، في الأيام الأخيرة، بنشر مقاطع فيديو وهو يشارك بتوزيع أسلحة على مواطنين في بلدات يهودية، وقال أكثر من مرة " ان السلاح يحمي ".

للحديث عن كل هذه المواضيع ، استضافت قناة هلا وديع أبو نصار مستشار لسفارات أجنبية والمحامي رضا جابر – باحث ومختص بالقانون والجريمة .

" هامش الحريات تقلص "
وقال وديع أبو نصار في حديثه لقناة هلا : " يمكن قراءة زيارة بايدن للبلاد على 3 نواح ، الناحية الأولى هي تأييد لإسرائيل وهي القراءة المتعارف عليها ، لكن من جهة أخرى هناك من يرى فيها محاولة لاعطاء الضوء الأحمر أو التنبيه لبعض الأطراف الإقليمية وخاصة ايران ضد توسيع دائرة الحرب . من ناحية ثانية هناك من يقرأ الزيارة وكأنها لجم لإسرائيل ، وأن بايدن يحضن إسرائيل حتى لا تتورط أكثر وحتى يحاول الضغط عليها " .

من جانبه ، أوضح المحامي رضا جابر لقناة هلا : " واضح أن هامش الحريات في إسرائيل تقلص الى الصفر ، وأن هناك حملة مستعرة ضد أي تعبير عن الرأي في وسائل الاتصال والتواصل المختلفة ، لذلك الان يتم استعمال القانون وتجييره للجم كل مشاعر التعبير عن الرأي في هذا الموضوع ، حيث يتم تقديم لوائح الاتهام لنحو 100 معتقل من المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل " .


" اسرائيل تمر بصدمة "
بدوره ، أكد وديع أبو نصار لقناة هلا : " أن هامش الحرية اليوم يكاد يكون معدوما ، وقد تواصلت مع العديد من الأصدقاء عن العمل بأمرين ، الأول هو توثيق ما يقوم به بعض العنصريين اليهود من مخاطبات في وسائل التواصل الاجتماعي ، وقد في مركز حملة توثيق نحو 19 ألف منشور عنصري منذ بداية الحرب ، ولهذا علينا أن نخاطب الاعلام العبري لماذا لا تتحدثون عن هؤلاء ، حيث يوجد الكثير منهم ينادي بمحو غزة وتدميرها ، هل هذا ليس تحريضا ؟ الأمر الثاني هو أن علينا مخاطبة المجتمع الدولي بهذه المعطيات " .

وقال المحامي رضا جابر : " إسرائيل الان موجودة في صدمة ، ولذلك فان كل الاعلام الإسرائيلي موجه نحو تعزيز النعرة القومية واليمين يستعمل الدين فيها أيضا ، ولذلك فأنا لا أعتقد بأن الحراك في إسرائيل سيتخذ هذه الذروة بأن يطيح بحكومة اليمين ، ولكن بعد فترة فان موضوع الاسرى لدى حماس هو الذي سيتفاعل داخل إسرائيل ويضع الحكومة الإسرائيلية في مأزق حقيقي مع مأزق نتنياهو الذي باعتقادي أنهى حياته السياسية وهو الان في معركة كيف سيتعامل معه في التاريخ ، هل هو قائد فاشل أم قائد انتصر على حماس " .


[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك