بلدان
فئات

04.05.2024

°
08:10
ثلاث اصابات بينها خطيرة بحادث عنف في عرعرة النقب
07:42
دعاء مريح من طمرة : ‘نرسّخ في الطلاب والشباب قيم ومبادئ اجتماعية تخدم المجتمع‘
07:41
أيندهوفن ينتظر التتويج رسميا بالدوري الهولندي
07:40
القتال يدخل يومه الـ 211 | حماس: ذاهبون للقاهرة ‘بروح إيجابية‘ للتوصل إلى اتفاق - مصادر فلسطينية: ‘شهداء بقصف مناطق متفرقة في غزة‘
07:40
حالة الطقس : إرتفاع طفيف آخر على درجات الحرارة
23:00
شاب بحالة خطيرة جراء حادث عنف في القدس الشرقية
22:22
مصاب بحالة خطيرة بحادث طرق قرب منشية زبدة
21:47
الاحتفال بانطلاق مشروع تأهيل الفوج الأول من معلمات التربية البدنية في رهط
21:28
رجل بحالة خطيرة اثر سقوط جسم ثقيل عليه في زيمر
20:44
إسرائيل تمهل حماس أسبوعا: ‘ إما صفقة وإما عملية عسكرية في رفح ‘
20:37
الحركة الإسلامية في الطيبة تستضيف إمام وخطيب مسجد النزهة في يافا بانطلاق مشروعها الدعوي
19:57
طفل ( 3 سنوات ) بحالة خطيرة اثر انقلاب تراكتورون في الزرازير
19:39
هبوعيل باقة الغربية يبقى في المرتبة الخامسة رغم فوزه على أبناء زلفة
19:37
مصادر مصرية: مدير (سي.آي.إيه) في القاهرة لحضور اجتماعات بشأن صراع غزة
19:03
شباب وشابات يشاركون في مبادرة ‘ حارتنا غير ‘ في الفريديس
18:55
إتحاد الكتاب يعقد اجتماعا تنظيميا أدبيا في أبو سنان
18:44
اصابة شاب اثر سقوطه عن حصان في اللد
18:29
وقفة احتجاجية في ام الفحم : ‘ أوقفوا الحرب على غزة - لا للاعتقالات التعسفية ‘
18:16
ابراهيم علي اسماعيل عثمان - علي موسى من الناصرة في ذمة الله
18:11
إندلاع حريق بمخزن ومركبات قرب منزل سكني في منطقة المركز
أسعار العملات
دينار اردني 5.25
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.67
فرنك سويسري 4.1
كيتر سويدي 0.34
يورو 3.99
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.34
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.72
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.43
دولار امريكي 3.72
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-05-04
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.77
دينار أردني / شيكل 5.35
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.04
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.11
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.93
اخر تحديث 2024-05-02
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

حيفا | منتدى الجمعيات الثقافية العربية يبحث تعزيز المشهد الثقافي العربي: ‘نريد إيجاد حلول للامور العالقة امام الوزارات‘

من معتصم مصاروة مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
17-09-2023 16:44:44 اخر تحديث: 17-09-2023 21:14:00

تواجه الجمعيات الثقافية العربية ، أزمة اقتصادية صعبة، حيث تعتاش على الفتات الذي تقدمه وزارة الثقافة بمجمل 4% فقط من الميزانية المستحقة للجمعيات الثقافية العربية.

هذا ما صرح به رئيس الهيئة الإدارية لمنتدى الجمعيات الثقافية العربية سعيد أبو شقرة لقناة هلا على هامش اجتماع اعضاء المنتدى في المركز الجماهيري حي الحليصة في مدينة حيفا .

وجاء الاجتماع بهدف بحث خطة العمل للمنتدى للعام 2024 وبحث سبل تطوير برامج ومشاريع وعرض تحديات يواجهها منتدى الجمعيات الثقافية العربية، وأبرزها شح الميزانيات.

المزيد من التفاصيل في التقرير التالي:

وقال سعيد أبو شقرة رئيس الهيئة الإدارية لمنتدى جمعيات ثقافية عربية في حديثه لقناة هلا : " الاجتماع للمؤسسات العربية التي تنتمي للمنتدى وهو سنوي للحديث عن الفعاليات التي حدثت والفعاليات سنقوم بها في السنة القادمة . كما أن المنتدى يمثل الجمعيات العربية أمام وزارة الثقافة وأمام المؤسسات الحكومية ، والهدف منه هو تقوية المؤسسات العربية من جهة الميزانيات والفعاليات السنوية والشهرية وأن نقوم بالوحدة بين هذه المؤسسات وأن نرفع من قيمتها في الداخل الفلسطيني " .

وأضاف سعيد أبو شقرة : " نشاطات المنتدى متعددة على مسار التواصل مع المؤسسات الحكومية ووزارة الثقافة ، حيث نحاول تحصيل ميزانياتنا وهو المشروع الأهم بالنسبة لنا . فالجمعية العربية تأخذ ميزانية قيمتها 4% من الميزانية العامة للوزارة ، علما أننا يجب أن نأخذ 20% ولكن ما نأخذه هو 4% ، وميزانية الـ 4% موجودة في خطر ، لهذا فاننا نحارب حتى تبقى الميزانية وأن نزيدها على مدار السنوات القريبة " .

ومضى سعيد أبو شقرة بالقول لقناة هلا : " أخذنا وعودا بأن الميزانية لن تتضرر أبدا ، لكن الترميمات التي وعدنا بها الوزير أن تكون على اسم المؤسسات الثقافية والجمعيات العربية والمجالس المحلية ، لكنها صدرت على اسم المجالس المحلية وحدها وهذا كان الاخلال في الاتفاق الذي كان مع الوزير " .

من جانبها، أوضحت لبنى زعبي مدير عام شركة " جيلان " ومرافقة لمنتدى جمعيات ثقافية عربية ، في حديثها لقناة هلا : " مهم جدا لنا أن نكون في هذه الأماكن التي بحاجة الى دعم وتطوير مثل الحليصة كحي في حيفا وباقي الاحياء في البلدات العربية والبلدات المختلطة . المنتدى يطرح خطة العمل للفصل الأخير من سنة 2023 وخطة العمل لعام 2024 ، نجاعة العمل في السنوات السابقة وهو تلخيص لكل المراحل التي كانت وأهم الأشياء التي يجب أن نعمل عليها في السنوات القادمة " .

وأضافت : " قمنا هذا العام بنشاطات مختلفة حقوقية أمام الوزارات ، أيام دراسية وجولات ميدانية لجمعيات ومؤسسات ثقافية ، ولقاءات مع أصحاب القرار ان في كان في القيادة العربية أو السلطات المحلية العربية وفي مفعال هبايس أيضا لتقديم مشاريع خاصة تخدم المجتمع العربي " .

بدورها ، قالت بهية جبران قسيس مديرة المركز الجماهيري في حي الحليصة ، لقناة هلا : " نحن سعداء باستضافة منتدى جمعيات الثقافة العربية لأنهم أهلنا وأحباؤنا وهم من بنوا الثقافة ، ونحن نبحث عن كل طريقة نحاول من خلالها أن نحتوي كل القوى الثقافية لأنها تحيينا وهي الروح في المجتمع العربي ، ونحن نصادف فترة ليست سهلة في حي الحليصة للأسف بسبب مشاكل أمنية في الفترة الأخيرة ، ولكننا نحيى من خلال هذه الاستضافة ونحيي المركز من جديد ونأمل أن يمتلئ المركز بالبرامج الثقافية والفنية " .

وأشارت وداد عطا الله مديرة جمعية " أمل " وعضو الهيئة الإدارية لمنتدى جمعيات ثقافية عربية : " لدينا تحديات كبيرة جدا كجمعيات عربية ثقافية فنية ، ووجودنا كلنا وحدة واحدة تحت اسم منتدى الجمعيات العربية الذي يقف أمام الوزارة وكل التحديات ليحصل على حقوقه فهذا أمر مهم جدا ، ونشكر كل جمعية تقف وتساعد وتدعم في هذه المجال " .

ختاما ، أكد يوسف حيدر الناطق الرسمي باسم منتدى جمعيات ثقافية عربية : " معروف أنه في مجتمعنا العربي العنف يظهر بسبب الفراغ الذي يتواجد فيه شبابنا من فئة الثانوية ولا يكمل ولا يوجد اطار يحتويه ليمنع سقوطه في المخدرات أو في العنف، لذلك فان الجمعيات الثقافية العربية بإمكانها أن تسعد في هذا الموضوع ، من خلال دورات ومسرح وموسيقى ورقص . دور الجمعيات أن يسد فجوة تقصر فيها حكومات إسرائيل باعطاء الميزانيات اللازمة لنقوم ببرامج كثيرة لشبابنا حتى لا ينحدروا الى المخدرات وتستغلها جهات معينة " .

       



[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك