بلدان
فئات

02.05.2024

°
14:58
الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي : ‘مهاجمة أهداف لحزب الله في لبنان‘
14:35
رئيس بلدية رهط طلال القريناوي يدعو للتظاهر يوم الأحد رفضا لاستثناء المدينة من خطة تطوير النقب الغربي
14:31
تنظيم محاضرة حول ‘صحة المرأة‘ بالمركز الجماهيري في كابول
14:20
استكمال الاستعدادات لسبت النور - الشرطة : ‘سيتم تقييد عدد المشاركين داخل كنيسة القيامة في القدس‘
13:59
متظاهرون يضرمون النار بصور زعماء الدول السبع في إيطاليا
13:56
مجلس الوزراء الفلسطيني يعقد جلسته الخامسة ويناقش ‘الاتصالات الدولية لوقف الحرب‘
13:43
الإمارات وإيران تعقدان الدورة الأولى للجنة الاقتصادية المشتركة لتعزيز التعاون بين الجانبين
13:33
تعيين د. نوعام يهوداي مديرا للمركز الطبي ‘بوريا‘
13:26
ثلاجة تتسبب بإندلاع حريق بمنزل في حيفا
13:18
موجة الغلاء لا تتوقف : شركة ‘شتراوس‘ تعلن عن رفع أسعار منتجات من الحليب ومشتقاته
12:54
تقرير مقلق : مصرع 50 شخصاً من المجتمع العربي في حوادث طرق منذ بداية 2024 : ‘العام الأكثر دموية في العقد الأخير‘
12:33
مدرب باريس سان جيرمان يعول على الجمهور في لقاء الإياب أمام دورتموند
12:08
رئيس الدولة هرتسوغ لوزير الخارجية الأمريكي : ‘قضية المختطفين يجب أن تكون على رأس سلم الاولويات لدى المجتمع الدولي‘
11:45
إحالة شاب من المثلث للحبس المنزلي بعد اعتقاله بشبهة سرقة 85 حاسوبا نقالا
11:34
بعد الاضراب في المدارس الثانوية صباح اليوم : منظمة المعلمين تعلن عن تصعيد في خطواتها الاحتجاجية
11:25
الحاج عبد العزيز أحمد ‘سلك‘ حاج يحيى من الطيبة في ذمة الله
11:24
بعد وقت قصير من إقلاعها : طائرة ‘ال عال‘ تعود لمطار بن غوريون بسبب تهجم مسافر على طاقمها
11:09
العثور على سلاح بين القبور في شفاعمرو | فيديو وصور
10:59
عضو في المكتب السياسي لحماس : ‘الحركة تميل لرفض مقترح وقف اطلاق النار وصفقة التبادل‘
10:51
إطلاق كتاب ‘جامع الشيخ زايد الكبير.. دفق السلام‘ في معرض ‘أبوظبي للكتاب‘
أسعار العملات
دينار اردني 5.28
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.67
فرنك سويسري 4.06
كيتر سويدي 0.34
يورو 3.99
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.34
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.72
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.37
دولار امريكي 3.74
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-05-02
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.77
دينار أردني / شيكل 5.35
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.04
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.11
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.93
اخر تحديث 2024-05-02
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

تنديدا بمجزرة أبو سنان : اضراب في المؤسسات الدرزية الرسمية | صدمة وذهول في صفوف الأهالي

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
23-08-2023 07:18:13 اخر تحديث: 23-08-2023 10:45:00

تشهد المؤسسات الدرزية الرسمية اليوم الأربعاء اضرابا، وذلك تنديدا بالمجزرة التي وقعت في بلدة أبو سنان، الليلة الماضية، والتي راح ضحيتها المرحومين: غازي صعب ، أمير صعب،

زهر صعب وعبود ( سلمان ) حلبي. جدير بالذكر أن المرحوم غازي صعب كان مرشحا لرئاسة مجلس أبو سنان المحلي، وهو أب لولدين وبنت، أما المرحوم زهر صعب فهو أب لثلاثة أولاد ، فيما ان المرحوم أمير صعب أب لطفل عمره سنة، احتفل بعيد ميلاده قبل أيام.
وجاء في بيان صادر عن الهيئة الدّينيّة للطّائفة الدّرزيّة ومنتدى السّلطات المحلّيّة الدّرزيّة وأعضاء الكنيست الدروز وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما :" الطّائفة الدّرزيّة تدين وتشجب مجزرة أبو سنان الرّباعيّة وتحمّل شرطة وحكومة إسرائيل كلّ المسؤوليّة في انعدام استقرار الأمان في كافّة مناطق شمال البلاد. عمليّات القتل والإجرام المتتالية هي بلا شك مؤشّر واضح على تضعضع سيادة القانون في المجتمع وسيطرة الإرهاب الجنائيّ الّذي لا يفرّق بين الأديان أو الانتماءات على الشّارع العام دون أيّ رادع ".
كما جاء في البيان :" تنديدًا بوقوع هذه المجزرة الشّنيعة، نُعلن جميعنا عن إضراب شامل اليوم الأربعاء في كافّة المؤسّسات الرّسميّة التّابعة للطّائفة الدّرزيّة، احتجاجًا على تقاعس الشّرطة والحكومة في ضبط النّظام وصون الأمن الشّخصيّ. الطّائفة الدّرزيّة تتوجّه إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وتطالبه شخصيًّا باتّخاذ إجراءات فوريّة وصارمة لوقف مسلسل الدّماء والعنف المستشري. فقط عبر خطوات حازمة، جدّيّة وفورية ستنجحُ في إعادة الأمان إلى قرانا ومجتمعنا ".
وختم البيان بتقديم الطّائفة الدّرزيّة " التعزية لأفراد عائلات الضّحايا على مصابهم الجلل وتطالب الجماهير بالتروّي والتعقّل وعدم الانجرار وراء إشاعات وأقاويل عارية عن الصّحّة ".

أجواء حزينة في أبو سنان
هذا وتسود قرية ابو سنان اجواء من الحزن ، الصدمة والذهول ، هذا الصباح، بعد مقتل المرحومين الاربعة لدى تواجدهم في احد الحقول في القرية. ويكاد الاهالي في القرية الوادعة لا يستوعبون حجم المصيبة التي حلت بهم، اذ تم اطلاق النار على الضحايا ، ما أسفر عن مقتلهم جميعا في المكان .
وأفاد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما أن من بين القتلى في مجزرة ابو اسنان غازي صعب مرشح لرئاسة المجلس المحلي في القرية ، الذي كتب على صفحته مؤخرا منشورا حول تفشي الاجرام قائلا : " يشهد الوسط العربي في الآونة الأخيرة تصعيدا ملحوظا لأعمال العنف والجريمة
الجريمة وأعمال العنف في قرانا تجاوزت كل الحدود ولم يعد بمقدورنا السكوت عنها
كفى للعنف ... اننا حزينون جدا ما يحصل في بلدنا الحبيبة . اناشد الجميع عدم التعامل بالعنف, فلا يوجد ما يدفع للقتل ,بل يوجد طرق أخرى للتعامل. نتمنى ان يختفي العنف في قرانا. نعزي عائلة ابريق بوفاة الشاب تامر ابريق رحمه الله واتمنى الشفاء العاجل للشباب الذين اصيبو اباطلاق نار من بلدنا الحبيب ". هكذا كتب القتيل غازي صعب.

" لدينا الكثير من الاسئلة - بلا اجابات عليها "
من جانبه، قال المحامي أنور صعب، قريب ضحايا جريمة القتل التي وقعت في أبو سنان، " أن بلدة أبو سنان تعيش اليوم أجواء غريبة وليس فقط حزينة ".
جاءت أقوال المحامي أنور صعب هذه في سياق مقابلة مع موقع بانيت وصحيفة بانوراما، اذ قال :" هذه فاجعة لا يستطيع أحد تفهمها. نعرف ان هؤلاء الشباب لا علاقة لهم بعالم الاجرام، خدموا في الجيش، ونتحدث عن عائلة صعب، وهي عائلة منها العشرات من الضباط والأشخاص الاكاديميين، منهم الأطباء والمحامين والمهندسين، وهذه عائلة لا تعرف مفهوم الاجرام. الضحايا تواجدوا في المكان لخطأ في الوقت الخطا ".
واسترسل المحامي أنور صعب قائلا لموقع بانيت وصحيفة بانوراما :" لدينا الكثير من الأسئلة بدون أجوبة. سمعت ان المفتش العام للشرطة يقول انه لا علاقة للانتخابات بهذه الجريمة، ونحن نظن ذلك. المرحوم غازي صعب ليست هذه المرة الأولى التي يخوض بها الانتخابات وكان يتقبل النتائج دوما. كانت لديه رؤية لأخذ البلد لمكان آخر. أحد القتلى احتفل قبل يومين بعيد ميلاد ابنه الذي صار عمره سنة، وشخص آخر من القتلى له 3 أولاد ".
وأضاف المحامي أنور صعب يقول: " أبو سنان تعيش أجواء غريبة وليس حزينة فقط. الأمر غير مفهوم ومبهم. هذا اجرام منظم. شباب العائلة كلهم ضباط في الجيش وأشخاص متعلمين، ولا ندري كيف نتعامل مع هذا الموضوع. مفهوم ضمنا ان المسؤول عما يجري من عنف في البلاد هي شرطة إسرائيل المسؤولة عن الأمن الداخلي. إسرائيل تستطيع مواجهة ايران وغيرها لكنها عاجزة عن حل مشكلة العنف داخلها .. أصبح الوضع لدينا مثل لبنان. الناس يموتون بدون ان تكون لديهم صلة بعالم الاجرام ".

المفوض العام للشرطة : "من المعطيات التي بحوزتنا أنه لا توجد علاقة بين جريمة القتل والانتخابات المحلية"
وقال مفوض الشرطة يعقوب شبتاي الذي وصل إلى مكان الحادث: "نحن هنا بعد حدث مأساوي خطير، استمرار للإرهاب الدموي الإجرامي في المجتمع العربي. الحادث حاليا في بداية التحقيق، وما زلنا نجمع الأدلة في مكان الحادث. إنه نتاج الصراع بين المنظمات الإجرامية والصراعات من أجل السيطرة".
ومضى مفوض الشرطة قائلا : "الشرطة الإسرائيلية منخرطة بشكل كامل في النشاط في المجتمع العربي، بكل القوات وجميع الوحدات. هناك أكثر من 140 صراعًا دمويًا يمكن أن يوقع ضحايا في أي لحظة. وسنبذل كل ما في وسعنا لإحباط هذا الإرهاب الدموي". وأضاف أنه "يبدو من المعطيات التي بحوزتنا أنه لا توجد علاقة بين جريمة القتل والانتخابات المحلية".

الشيخ موفق طريف : "نحمّل الشّرطة والحكومة المسؤوليّة لما آل إليه الوضع بعد تقاعس الدّولة ومؤسّساتها"
من جانبه ، عقّب الشّيخ موفق طريف على جريمة القتل الرّباعيّة في أبو سنان قائلا : " مجزرة مرّوعة تتخطّى كافّة الحدود الحمراء والسّوداء وتندرج إلى أسفل الحضيض. الإجرام المتفشّي لم يعد إجرامًا عاديًّا وإنّما إرهاب منظّم وموجّه لهدم وتفكيك المجتمع بأسره. ندين بشدّة وبوضوح هذه الجريمة النّكراء البائسة البشعة والّتي راح ضحيّتها أربعة شباب معروفيّين، ونحمّل الشّرطة والحكومة كافّة المسؤوليّة لما آل إليه الوضع بعد تقاعس الدّولة ومؤسّساتها عن أداء واجب الحماية الأساسيّ نحو المواطنين. ندعو أهلنا في أبو سنان ويركا للتّحلّي بالصّبر والتّأنّي في هذه اللّيلة النكراء راجين منهم تحكيم العقل بعيدًا عن الانجرار وراء الإشاعات المتداولة عبر وسائل التّواصل الاجتماعيّ".

رئيس الدولة بعد الجريمة في ابو سنان : "هذه حالة طوارئ تلزم اتخاذ خطوات حازمة من الدولة"
على صعيد متصل ، قال رئيس الدولة يتسحاك هرتسوغ : " كل مواطن في المجتمع العربي يعيش اليوم في خوف كبير وفي حزن شديد " . وتابع : " كل واحد من القتلى هو عالم كامل بالنسبة لعائلته ومحبيه ".
وأضاف : " هذه حالة طوارئ تلزمنا بخطوات حازمة من قبل الدولة لكي نقلّص العنف والجريمة ونمنع فقدان الحياة ".
وأنهى رئيس الدولة قائلا : " أقدم تعازي الحارة لأهالي القتلى من الأيام الأخيرة من الطيرة وحتى أبو سنان " .
ويفيد مراسل موقع بانيت بان الجريمة البشعة وقعت في حقل مفتوح . واوضح بيان صادر عن نجمة داود الحمراء "ان الطاقم التابع لنجمة داود الحمراء قام بتقديم العلاج الاولي للمصابين الاربعة الذين عانوا من اصابات خطيرة وكانوا فاقدين للوعي الا ان جميع محاولاتهم بإنقاذ حياتهم باءت بالفشل وتم الإعلان عن وفاتهم في المكان".

مسعفان : " الاربعة كانوا ممددين في حقل زراعي وفاقدي الوعي"
وقال المسعفان الطبيان في نجمة داود الحمراء، روي فيشنيا شبتاي وإيلان ليفين: "هذا حادث خطير. كانت جلبة كبيرة في المكان، الجرحى الأربعة الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 سنة كانوا ممددين في حقل زراعي فاقدي الوعي ومصابين بعيارات نارية. أجرينا لهم فحوصات طبية ولكن وجدناهم دون علامات حياة ولم يكن امامنا خيار سوى تحديد وفاتهم".

جريمة تلو الجريمة بلا توقف في المجتمع العربي
وجاءت جريمة القتل الرباعية في ابو سنان بعد ساعات من جريمة قتل اخرى اودت بحياة مدير عام بلدية الطيرة. وقد انعقدت لجنة المتابعة في المدينة بغية بحث خطواتها الاحتجاجية القادمة ، واعلنت عن اتخاذ هذه القرارات : اضراب عام في الطيرة احتجاجا على جريمة القتل ، تنظيم وقفة احتجاجية أمام محطة الشرطة في مدينة الطيرة بعد مراسم الجنازة اليوم ، استمرار اضراب البلدية حتى اشعار آخر ، تنظيم مظاهرة في نهاية الأسبوع لم يقرر موعدها ومكانها بعد.

مجزرة في يافة الناصرة اودت بحياة خمسة
جدير بالذكر ان مجزرة ابو سنان جاءت بعد نحو ثلاثة اشهر من مجزرة يافة الناصرة ، التي راح ضحيتها 5 شبان في يافة الناصرة، وهم: رامي ونعيم مرجية، إبراهيم شحادة، لؤي أبو رجب ومحمد كنانة.



المرحوم سلمان حلبي (ابو أياد) من بلدة يركا


 المرحوم غازي صعب مرشح لرئاسة المجلس المحلي ابو سنان - صورة شخصية


المرحوم أمير صعب - صورة شخصية


المرحوم زهر صعب - صورة شخصية


تصوير موقع بانيت 





[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

التعقيبات
  1. إنا لله وإنا إليه راجعون البقاء لله
    بلاد الله الواسعه 2023-08-23 11:33:42
  2. الحاكم هو الجلاد
    النور الساطع 2023-08-23 14:23:00
عرض المزيد من التعليقات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك