بلدان
فئات

19.05.2024

°
21:23
قرار يمنع إشعال النيران في المناطق المفتوحة بجميع أنحاء البلاد اعتبارا من 21/5
20:43
تقديرات اسرائيلية تشير الى مقتل الرئيس الايراني : لا علاقة لنا بالحادثة
19:44
اليوم : تشييع جثمان المرحوم زاهر غزاوي في الناصرة ضحية اطلاق النار في عيلوط
19:13
التلفزيون الرسمي: قائد الجيش الإيراني يأمر بتوظيف كل إمكانات الجيش والحرس الثوري لعملية البحث عن طائرة الرئيس رئيسي
19:01
بث مباشر | هذا اليوم : الخلافات تتصاعد داخل مجلس الحرب الاسرائيلي، مسلسل الجريمة لا يتوقف
18:34
تونس تنتشل جثث 4 مهاجرين قبالة ساحلها وإنقاذ العشرات
18:26
مصدر ايراني : هناك خشية على حياة الرئيس ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته
17:51
‘الحصانة المجتمعية‘ : يوم رياضي ضمن مشروع الملاعب المضاءة في ام الفحم
17:48
التلفزيون الرسمي الإيراني يبث أدعية من أجل سلامة الرئيس رئيسي
17:48
الشرطة: ‘ ضبط أسلحة في عسفيا واعتقال 4 مشتبهين ‘
17:20
وزير الداخلية الإيراني: لا نزال ننتظر المزيد من التفاصيل
17:19
اعتقال شاب من شرقي القدس بشبهة ‘ القيادة للمرة السادسة برخصة منتهية ‘
16:50
الشرطة: ‘احباط جريمة سرقة مركبة في القدس واعتقال مشتبهيْن‘
16:42
تقارير ايرانية : الأحوال الجوية تعيق جهود البحث عن المروحية التي كانت بموكب الرئيس الإيراني وجهود مكثفة للعثور عليها
16:25
اخلاء مدارس ومنازل بسبب حريق كبير في منطقة أحراش في القدس
16:07
اصابة سائق شاحنة اثر انقلابها في بيت شان
16:03
التلفزيون الإيراني: تعرض طائرة مروحية تُقل الرئيس الإيراني لحادث
15:36
استياء في اوساط رؤساء سلطات عربية من اغلاق مركز الطوارئ الخاص بالمجتمع العربي : ‘يُغلقون المركز في ظل امكانية اندلاع حرب شاملة مع حزب الله‘
13:38
مستوردون: سموتريتش يعاقب المستهلك وليس أردوغان
13:28
لائحة اتّهام ضدّ أربعة أشخاص بشبهة تنفيذ عملية إطلاق نار
أسعار العملات
دينار اردني 5.24
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.7
فرنك سويسري 4.09
كيتر سويدي 0.35
يورو 4.03
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.73
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.38
دولار امريكي 3.72
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-05-19
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.74
دينار أردني / شيكل 5.29
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.06
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.1
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.92
اخر تحديث 2024-05-19
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

التوصل الى ‘هدنة‘ في الجولان : وقف الاحتجاجات مقابل وقف مشروع ‘توربينات الريح‘ الى ما بعد عيد الاضحى

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
21-06-2023 07:52:24 اخر تحديث: 21-06-2023 10:59:00

اتفق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس الروحي للطائفة الدرزية الشيخ موفق طريف ، اليوم (الأربعاء) ، على "هدنة" ، سيتم في إطارها وقف أعمال إقامة توربينات الريح في الجولان ، مقابل وقف المظاهرات

والاحتجاجات إلى ما بعد عيد الأضحى. وقد التقى نتنياهو مع الشيخ طريف في مكتبه في القدس.

كما شارك في الاجتماع رئيس الشاباك ، رونين بار . وقال نتنياهو "أنظر بقلق شديد إلى ما يحدث حاليا في هضبة الجولان".

جاء ذلك بعد مواجهات عنيفة اندلعت اليوم الأربعاء 
بين أهال من القرى الدرزية في هضبة الجولان وقوات الأمن الإسرائيلية، على خلفية بدء تنفيذ مشروع إقامة المراوح لانتاج طاقة متجددة. وجاء في بيان صدر عن أهالي الجولان مساء أمس ان قرار الاضراب صدر عن الهيئة الدينية في الجولان. وأكد المواطنون في قرى الجولان " أن إقامة التوربينات والمراوح ستعيق زراعة الأرض من حولها وستكون خطرا بيئيا ".

وكانت الفعاليات الشعبية في القرى الدرزية في هضبة الجولان ، قد أعلنت اليوم عن إضراب عام ويوم غضب .

تجدد المواجهات بين أهالي قرى الجولان الدرزية وقوات الأمن 
وقالت مصادر محلية من الجولان " أن المواجهات تجددت بين أهالي الجولان وقوات الامن الاسرائيلية، لليوم الثاني على التوالي، رفضاً لمشروع المراوح الهوائية الإسرائيلية ". وقالت مصادر محلية: " انه تم تسجيل إصابات في صفوف الأهالي من قنابل الصوت والغاز".
من جانبه، قال متحدث بلسان نجمة داود الحمراء " انه تم نقل مصاب عمره 29 عاما الى محطة نجمة داود الحمراء في مسعدة، ومن هناك تم نقله الى مستشفى رمبام في حيفا بمروحية طبية، اذ وصفت جراحه بالمتوسطة ".

الشرطة تستخدم أدوات تفريق المتظاهرين في الجولان
من جانبه، قال متحدث بلسان الشرطة " أن الالاف من المواطنين الدروز وصلوا الى مكان أعمال إقامة " التوربينات " ووقعت في المكان أعمال اخلال بالنظام العام، اذ تم القاء حجارة ومفرقعات وزجاجات حارقة تجاه قوات الشرطة ". وقال المتحدث بلسان الشرطة " أن اعمال المشروع بدأت بعد توقيع العقود ودفع الأموال لاصحاب الأرض وللسلطات المحلية التي تطلب تنفيذ المشروع ".
ومضى المتحدث بلسان الشرطة " ان قوات الشرطة ردت باستخدام وسائل تفريق المتظاهرين، وقد اضطر شرطي الى اطلاق النار بعدما شعر بخطر على حياته، اذ اقتربت منه مجموعة من الملثمين بحوزتهم حجارة، وقد ركض احدهم باتجاهه وبيده أداة حادة، وقد أصيب على ما يبدو هذا المثلم من اطلاق النار بقدمه بجراح طفيفة ".
واستطرد المتحدث بلسان الشرطة بالقول :" شرطة إسرائيل تدعو قيادة الطائفة الى تهدئة الوضع والعمل على منع نشر الاخبار الكاذبة عبر شبكات التواصل الاجتماعي عن إصابة مشايخ دروز في المواجهات ".

الشركة المنفذة للمشروع :" المعارضون يعملون بدوافع معادية لاسرائيل "
من جانبها، قالت شركة " اينرجيكس " ، في بيان صادر عنها  " أن 
مشروع (طاقة الرياح النظيفة) هو مشروع بنية تحتية وطني لإنشاء مزرعة رياح لإنتاج الكهرباء بموافقة الحكومة الإسرائيلية. تم إنشاء المشروع وفق القانون وبعد أن تم دراسته من قبل مختلف السلطات وحصوله على كافة الموافقات والتصاريح المطلوبة. روجت الشركة للمشروع على مر السنين بالتنسيق والدعم الكامل من الزعيم الروحي للطائفة الدرزية الشيخ موفق طريف. إن المعارضين، الذين يعملون بدوافع معادية لإسرائيل، يضرون بمعيشة مئات العائلات في المنطقة العاملة في المشروع ويتجاهلون بشكل متعمد المساهمة الكبيرة للمشروع لسكان المجتمع في هضبة الجولان. وبالاضافة الى الكهرباء النظيفة والخضراء التي من المتوقع أن تستخدمها حوالي 50000 عائلة في السنة، دفعت الشركة للمجالس المحلية أكثر من 15 مليون شيكل كجزء من الضرائب المحلية التي من المتوقع أن تعود لتطوير المنطقة ومبالغ ملايين الشواقل سنويا يتم دفعها منذ عامين لأصحاب الأرض التي يقام عليها المشروع. لصالح إقامة المشروع وعلى عكس المنشورات، استثمرت شركة انيرجيكس موارد كثيرة لإزالة الألغام في مناطق مرتفعات الجولان، لأول مرة منذ عام 1967 - الأمر الذي سيسمح لأول مرة بالعودة من الأرض للاستخدام الزراعي لصالح السكان. ومن المتوقع أن يؤدي المشروع أيضًا إلى تحديث كبير للبنية التحتية للكهرباء وتحسين طرق الوصول إلى مرتفعات الجولان والمناطق الزراعية وتحقيق رفاهيتها. وتجدر الإشارة إلى أن المفاوضات جرت في الأشهر الأخيرة بمبادرة من الشركة والجهات الحكومية ذات الصلة من أجل الوصول إلى اتفاقيات وتسويات، إلا أن كل هذه المحاولات باءت بالفشل بسبب تدخل اعتبارات خارجية وأسباب أيديولوجية.يؤسفنا أنه حتى بعد أن تم فحص جميع الاعتراضات من قبل مختلف الجهات المهنية، فإن جهات مختلفة، بعضها مع أجندة مناهضة لإسرائيل، تحاول خوض نضال يتعارض مع الأهداف الوطنية لتطوير هضبة الجولان وتلبية أهداف الطاقة المتجددة التي تحددها الحكومة ".

وجاء في بيان من الشرطة وصل موقع بانيت وصحيفة بانوراما لاحقا بالرغم من الاتفاقيات فان الاف الدروز يستمرون بالقاء الحجارة والزجاجات الحارقة باتجاه قوات الشرطة التي تقوم بحماية الشركة التي تعمل على نصب المروحيات في الجولان " . 

3 اصابات خلال المواجهات في الجولان 
وصل موقع بانيت وصحيفة بانوراما ، بيان من مستشفى زيف في صفد جاء فيه : " وصل الى المستشفى 3 مصابين اثر المواجهات في الجولان ، مصاب في الأربعين وصفت اصابته بالخطيرة وسيتم نقله الى مستشفى آخر  في الرأس ومصاب في العشرين وصفت اصابته بالخطيرة نتيجة تعرضه لاطلاق نار ومصاب في العشرين وصفت اصابته بالمتوسطة في الرأس " . الى هنا نص البيان . 

اغلاق مفارق في الجليل تضامنا مع أحداث الجولان
أفاد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما أنه تم اغلاق مفارق في الجليل تضامنا مع أحداث الجولان . فيما وصل العشرات من أهالي قرى الجولان الى محطة الشرطة في مسعدة في محاولة للاستيلاء عليها ، وقامت قوات الشرطة بابعادهم .
وقال الناطق بلسان الشرطة :" وصل عشرات من الدروز إلى مركز شرطة في مسعدة في الجولان وحاولوا الاستيلاء عليه.
 رشقوا الحجارة وأشعلوا الإطارات وخرقوا إطارات سيارات الشرطة وأطلقوا أعيرة نارية. وأصيب عدد من رجال الشرطة جراء إلقاء الحجارة عليهم.
 ردًا على ذلك صدت الشرطة المجموعة وأبعدتهم عن المنطقة.
 من الجدير بالذكر، أن كل عمل من أعمال العنف ضد أفراد الشرطة غير مقبول ولن يتم التسامح معه. تلتزم شرطة إسرائيل بضمان سلامة جميع المواطنين وستتخذ جميع الإجراءات اللازمة للحفاظ على النظام والأمن" .

الشيخ علي معدي يدعو أبناء الطائفة الدرزية من جميع القرى الى اغلاق المفارق والشوارع الرئيسية

بدوره ، وصل الشيخ علي معدي من لجنة التواصل المعروفية الى مفرق كفر ياسيف عكا حيث تم اغلاق المفرق من قبل بعض الشبان من الطائفة المعرفوية . 
ودعا الشيخ معدي أبناء الطائفة الدرزية من جميع القرى الى اغلاق المفارق والشوارع الرئيسية ، وقال :" سوف نبقى هنا حتى نتلقى اتصالا من إخواننا في الجولان ، بأن قوات الشرطة تركت المنطقة وكذلك شركة المروحيات وأنه لن يتم تركيبها " .

الحزب الشيوعي والجبهة: ‘ارفعوا أيديكم عن الجولان السوري المحتل‘
من جانبه ، أصدر الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، بيانًا يندّد " بالهجوم البوليسي الشرس على الأهالي المتظاهرين في الجولان السوري المحتل ضد العبث بأراضيهم وغرسها بالمروحيات الضخمة" .
وقد صرّح البيان بأن " هضبة الجولان هي أرض سورية محتلّة محرّم على دولة اسرائيل مصادرتها واستخدامها. وأضاف، أن من حق الأهالي في الجولان التظاهر والتصدّي لكل مشروع احتلالي يهدف لسلبهم أراضيهم" .
كما شدّد بيان الحزب الشيوعي والجبهة على " خطورة قمع المتظاهرين والاعتداء عليهم، وطالب السلطات بوقف الاعتداءات والتراجع عن مصادرة الأراضي" .
وأكد البيان " الدعم الكامل لنضال الأهالي في الجولان من أجل تحررهم من الاحتلال ومشاريعه والعودة للوطن السوري" .
وانتهى البيان " بالتحية لموجة التظاهرات التضامنية في البلاد داعيا إلى توسيعها حتى تتوقف المخططات الاحتلالية ضد الجولان وأبنائه" .

علم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما أن عضو الكنيست حمد عمار وصل الى الجولان في محاولة لتهدئة الأوضاع .

مستشفى زيف الطبي :" 12 مصابا بينهم 4 بحالة خطيرة "
وصل موقع بانيت وصحيفة بانوراما بيان من مستشفى زيف الطبي ، جاء فيه :" تم نقل 12 مصابا من المواجهات التي وقعت في الجولان الى المستشفى ، بينهم مصاب بحالة خطيرة تم نقله الى مستشفى رمبام، ومصاب آخر باصابة خطيرة تم نقله لاحقا الى رمبام، ومصاب ثالث باصابة خطيرة تم نقله بمروحية الى رمبام، ومصاب رابع باصابة خطيرة ادخل الى غرفة العمليات، و 3 مصابين باصابات متوسطة ومصاب باصابة طفيفة . بالاضافة الى المصابين ، وصل و4 أفراد شرطة مصابين باصابات طفيفة ، وتم ابلاغ المستشفى بان 8 افراد شرطة آخرين وصلوا الى المستشفى واصاباتهم طفيفة " .

المفوض العام للشرطة يطلب من قيادة الطائفة الدرزية التدخل وتهدئة الأوضاع
أعلن المفوض العام للشرطة انه " أعطى الشرطة كامل الدعم في المواجهات التي حدثت في الجولان والجليل منذ ساعات الصباح ". جاءت أقوال المفوض العام للشرطة بعد تقييم للوضع اجراه مع قبادة الشرطة . واستنكر المفوض العام للشرطة " كل ظواهر العنف ضد أفراد الشرطة " ، وطلب من قيادة الطائفة الدرزية التدخل وتهدئة الأوضاع .

27 مصابا بينهم 5 بحالة خطيرة
يذكر أن المواجهات أسفرت عن إصابة 27 مصابا تم نقلهم الى مستشفى زيف الحكومي في صفد ، بينهم 5 مصابين باصابات خطيرة ومصاب بإصابة متوسطة و21 مصابا وصفت إصاباتهم بالطفيفة .

العربية للتغيير: نساند نضال الأهالي من الدروز في الجولان المحتل والجليل والكرمل
اصدرت الحركة العربية للتغيير بيانًا أدانت فيه " ممارسات الشرطة تجاه الأهالي في الجولان السوري المحتل الذين تظاهروا ضد بناء الهوائيات على أراضي خاصة للأهالي، والتي تساندها تظاهرات واحتجاجات في الطائفة المعروفية في قرى الجليل والكرمل، وترى العربية للتغيير أن الشرطة تقمع الاحتجاجات والتظاهرات الشرعية ونضال الأهالي بشراسة ووحشية" . 
وجاء في بيان العربية للتغيير أنها " تدعم نضال الطائفة المعروفية في الجولان وفي الجليل والكرمل وتساند هذا النضال العادل والشرعي ضد هوائيات الطاقة وضد قانون كامينيتس الذي يهدد بهدم مئات البيوت في البلدات الدرزية العربية تماما كما في بلدات المثلث" . 
وأنهى البيان :" على الحكومة والشرطة وقف هذا المشروع بشكل فوري والتجاوب مع مطالب الاهالي بوقف الهوائيات والغاء اوامر قانون كمنتس الظالم" .

التجمّع: " تسقط مخططات التهويد في الجولان السوري المحتل "
أصدر التجمّع الوطنيّ الديمقراطيّ بيانًا ظهر اليوم الأربعاء، يحيى فيه " الهبة الشعبية التي بدأها أهلنا الصامدون في الجولان العربي السوري المحتل رفضًا لمشاريع التهويد والاستيلاء الإسرائيلية والتي تتجدد بمشروع "التوربينات" الذي يهدف لمصادرة أراضي أهلنا في الجولان والاستيلاء عليها، بالإضافة للأضرار البيئية والصحية والمس برزقهم الذي بغالبيته العظمى من الزراعة" . 
وأكد التجمّع في بيانه ان " هذا التصعيد الخطير الذي يتجلى في الأيام الأخيرة من خلال قرار الحكومة الإسرائيلية ببناء المزيد من المستوطنات في المناطق المحتلة في الضفة الغربية والحملة التي تستهدف أهلنا في الجولان ووجودهم على أراضيهم، كما والاعتداء الاثم والارهابي من قبل المستوطنين على حوارة وترمسعيا، يجزم ان هناك قرارًا اسرائيليًا مبيتًا بالتصعيد على كافة الجبهات، وهو ما علينا مواجهته بنضال شعبي على طول البلاد وعرضها لوقف هذه الإجراءات الخطيرة والاعتداءات الإرهابية " .
وأضاف بيان التجمّع " ان الجولان هو منطقة سورية محتلة ولا يوجد أي سلطة للاحتلال فيه لاتخاذ أي قرار مهما كان، وأصحاب السيادة على الأراضي هم أهاليها وأصحاب الأراضي السوريين وستفشل كل مخططات استهدافهم ومصادرة أراضيهم" . 
ووجه التجمّع في بيانه " تحية لأهالي الجولان ولعموم الأهل من الطائفة العربية الدرزية على هذه الوقفة والهبة الشعبية التي تتصدى لمشاريع التهويد واستهداف أهلنا في الجولان العربي السوري، بالتأكيد على وحدتنا أمام هذه السياسات التي تستهدفنا جميعًا" .

رئيس مركز السلطات المحلية ورؤساء سلطات محلية في الجولان يطالبون رئيس الحكومة بوقف أعمال إقامة مراوح لإنتاج الطاقة
في هذا السياق ، وجه رئيس مركز السلطات المحلية حاييم بيباس ورؤساء السلطات المحلية في الجولان ، رسالة عاجلة لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لمطالبته " بالتدخل لوقف مشروع إنشاء مراوح لإنتاج الطاقة في الجولان" .

وجاء في الرسالة:"في الأيام الأخيرة الأجواء متوترة في شمال البلاد على ضوء نقل البنية التحتية لإقامة مشاريع مراوح الطاقة قرب بلدات الجولان.الدرزية في مرتفعات الجولان، حيث يحتج آلاف الدروز يحتجون على بناء 21 مروحة للطاقة "توربين" بالقرب من قرى الجولان (6) في مجدل شمس ، 14 في مسعدة وواحدة في بقعاثا، التوربينات المخطط لها على ارتفاع شاهق 150-170 متر، بارتفاع أبراج عزريلي ، و 7 أضعاف التوربينات الموجودة اليوم .
قرب الوني هبشان وموقع التوربينات داخل الأراضي الزراعية سيؤدي إلى تعطيل مصدر رزق العديد من العائلات وحقيقة أن المراوح ستبنى على بعد مئات الأمتار من منازل السكان الأمر الذي سيمنع توسع هذه البلدات وتطورها ومن شأنه أن يؤجج المنطقة أكثر. وكذلك الخوف من العواقب الصحية لنصب مثل هذه التوربينات العملاقة على مقربة كبيرة للمنازل والمؤسسات التعليمية ومنشآت العاملين في الزراعة، وبسبب عدم وجود تجربة عالمية كافية هذا يزيد التخوف والقلق والرفض لها. وتشير الدراسات إلى أن تأثيرات الخفقان للشفرات العملاقة للتوربينات والضوضاء المصاحبة لها قد تضر بصحة السكان. وعندما تكون التأثيرات على الصحة علينا إتباع مبدأ الحيطة والحذر".

وجاء في الرسالة أيضًا: "من خلال إطلاع السكان لرؤساء السلطات المحلية في الجولان، أن الشركة المنفذة للمشروع قامت بجمع تواقيع من سكان لا يتحدثون اللغة العبرية ودون معرفة فحوى المستندات التي تم التوقيع عليها ودون فهم العواقب المستقبلية للمشروع، وعندما طلب السكان إلغاء توقيعهم تم تهديدهم بالإجراءات القانونية . نطلب تدخلك العاجل قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة".

وطالب الرؤساء من رئيس الحكومة بالتدخل: "ليس من الصحيح تحقيق هدف واحد ألا وهو زيادة الإنتاج من الطاقة المتجددة من خلال زيادة العديد من المشاكل كما هو مذكور أعلاه. تحركات قاسية كهذه تمس أكثر بالنقاط الحساسة لدى أبناء الطائفة الدرزية، وقد تؤدي لتراجع العلاقات الطيبة التي تم بناؤها وتطويرها منذ عقود، وتتطور لأمور سياسية وإجتماعية وحتى أمنية. نرغب في تجنب كل هذا للحفاظ على التعاون المشترك، ووقف الأعمال في إقامة التوربينات فورًا حتى فحص المشروع مجدداً".

ووقع على الرسالة إضافة لحاييم بيباس رئيس مركز السلطات المحلية، رؤساء السلطات المحلية في الجولان، د. متتياهو أفني رئيس مجلس مسعدة، دولان أبو صالح رئيس مجلس مجدل شمس، وائل مغربي رئيس مجلس عين قينيا وعباس أبو عوض رئيس مجلس بقعاثا " .

الحركة الإسلامية والموحدة: نقف إلى جانب نضال ومطالب أهلنا في الجولان
بدورها، أكدت الحركة الإسلامية والقائمة العربية الموحدة " وقوفها إلى جانب نضال ومطالب أهلنا في الجولان المحتل، بوقف أعمال نصب توربينات الكهرباء على أراضيهم والتي من شأنها أن تمسّ بمصدر رزقهم الزراعي وبمصادرة أراضيهم وتشكّل خطرًا بيئيًّا عليهم. كما تدين الحركة الإسلامية والموحدة استخدام العنف من قبل الشرطة ضد الأهالي المتظاهرين، والذين لهم كامل الحق في التظاهر السلمي ورفض المخططات التي تهدف إلى انتزاع أراضيهم ومصادرتها والمسّ بمصدر رزقهم " .


تصوير : حاييم تساح - مكتب الاعلام الحكومي



(Photo by JALAA MAREY/AFP via Getty Images)


(Photo by JALAA MAREY/AFP via Getty Images)


(Photo by JALAA MAREY/AFP via Getty Images)


(Photo by JALAA MAREY/AFP via Getty Images


 تصوير الشرطة


 (Photo by JALAA MAREY/AFP via Getty Images)

 (Photo by JALAA MAREY/AFP via Getty Images)

 (Photo by JALAA MAREY/AFP via Getty Images)

 (Photo by JALAA MAREY/AFP via Getty Images)

 (Photo by JALAA MAREY/AFP via Getty Images)

 (Photo by JALAA MAREY/AFP via Getty Images)

 (Photo by JALAA MAREY/AFP via Getty Images)

 (Photo by JALAA MAREY/AFP via Getty Images)

 (Photo by JALAA MAREY/AFP via Getty Images)

(Photo by JALAA MAREY/AFP via Getty Images


 صور من مكتب النائب حمد عمار




 تصوير سلمان خطيب من كفر سميع



 تصوير :محمد سلامه - اغلاق مفرق احيهود أمام حركة السير تضامنا مع الجولان






[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

التعقيبات
  1. سياسة سلب ومصادرة وتشليح الاراضي اصبحت لا تطاق!!
    تعددت الاسباب والسلب واحد ! 2023-06-21 13:21:28
  2. لن نركع ولن نستسلم، الله على الظالم
    الله حيووو بني معروف 2023-06-21 13:24:22
  3. إدعاء مرفوض
    هشام 2023-06-21 14:00:14
  4. اكسال
    حموده 2023-06-21 14:44:58
  5. شعب متخلف
    همج 2023-06-21 15:11:03
  6. ارتعب نتنيهو هههه حرب شورع
    خالد أشقر حوحا الطيبه الشرفاء 2023-06-23 22:29:49
عرض المزيد من التعليقات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك