بلدان
فئات

29.04.2024

°
12:29
كتائب القسام: استهداف موقع عسكري إسرائيلي من جنوب لبنان
12:14
اللجنة المحلية لأولياء امور الطلاب في ام الفحم تعلن الغاء كافة مظاهر الاحتفال بالتخرج
11:26
مدربة الشطرنج من كابول التي تسعى لتعليم اللعبة على أصولها لطلابها : ‘تحتاج لنفس طويل‘
11:23
لليوم الثامن على التوالي .. أعمال البحث عن اكرامي حسين من الفريديس لا تزال مستمرة - شقيقه : ‘لم نجد له اثر حتى الان‘
10:03
وزير الخارجية الأمريكي بلينكن يصل إلى السعودية
09:51
الجيش الاسرائيلي يعلن قصف أهداف لحزب الله جنوب لبنان
09:47
صفارات الانذار تُدوي في كريات شمونة وضواحيها
08:59
فهد عبدو صايغ من الناصرة في ذمة الله
07:28
شاب بحالة متوسطة اثر حادث عنف في عكا
07:27
حالة الطقس : انخفاض طفيف على درجات الحرارة وفرصة مهيأة لتساقط أمطار
07:01
القتال يدخل يومه الـ 206 | استمرار القصف والاشتباكات العنيفة في غزة - حماس: جادون في التوصل إلى اتفاق ولا توجد عقبات كبيرة
23:08
البيت الأبيض: بايدن يؤكد مجددا موقفه من عملية رفح في اتصال مع نتنياهو
21:18
فتى بحالة خطيرة اثر سقوطه عن حصان قرب بئر المكسور
20:31
الطائفة الأرثوذكسية في كفرسميع تحتفل بأحد الشعانين في الكنيسة الجديدة
19:02
بث مباشر | هذا اليوم : مظاهرة صاخبة في تل ابيب، تسريح الوزير بن غفير من المستشفى
18:23
ملف العثور على عظام بشر قرب الرامة | الشرطة : العظام تعود لشابيْن من عسفيا - مفقوديْن
18:00
الناصرة تودع أحد رموزها في كرة القدم من الحقبة الذهبية يوسف زطمة
17:42
بيتح تكفا : إندلاع حريق كبير في مخزن للوقود
17:28
إصابة لاعب الرينة نائل خطبا قد تبعده عن الملاعب لمدة شهرين
17:18
مصابان اثر اصطدام سيارة بشجرة على شارع شمعون بيرس في الخضيرة
أسعار العملات
دينار اردني 5.39
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.79
فرنك سويسري 4.19
كيتر سويدي 0.35
يورو 4.1
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.8
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.44
دولار امريكي 3.82
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-04-29
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.8
دينار أردني / شيكل 5.39
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.09
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.17
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.92
اخر تحديث 2024-04-29
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

انتخابات نقابة المحامين اليوم | ليلى مصري ووائل خلايلة : ‘تمثيلنا مهم لتحصيل مطالبنا والتأثير على التشريعات‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
12-06-2023 17:56:59 اخر تحديث: 19-06-2023 20:46:00

تجري اليوم الثلاثاء الموافق العشرين من الشهر الجاري، الانتخابات لنقابة المحامين في البلاد، والتي تجرى مرة كل 4 سنوات ... العديد من القوائم تخوض هذه الانتخابات، سواء لعضوية

النقابة في الالوية المختلفة ولأعضاء ورئيس النقابة القطرية...
 عن هذا الموضوع ، استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر المحامية ليلى مصري المرشحة عن قائمة الكرامة والنزاهة ووائل خلايلة ..

ويقول المحامي وائل خلايلة من سخنين رئيس القائمة العربية التي تخوض الانتخابات " درب الكرامة والنزاهة"، في مستهل حديثه لموقع بانيت وقناة هلا حول الانتخابات لنقابة المحامين في البلاد: "يوم الثلاثاء القادم تجري انتخابات نقابة المحامين والتي تقام كل 4 سنوات لرئاسة النقابة والالوية واللجان في الالوية والمجلس القطري للنقابة، أي ان كل محام نظريا يجب ان يقترع بأربعة أوراق اقتراع، ولكن في هذه الانتخابات بالذات قسم من الالوية جرى انتخاب رؤساء الأولية لها ولجانها بالتزكية. الجدير ذكره، ان نقابة المحامين في إسرائيل تحتل المركز الأول في العالم من حيث عدد المحامين".

وأوضح خلايلة "ان خوض الانتخابات بقائمة عربية واحدة هو لصالح المحامين العرب فالوحدة امر جيد، ونحن كمحامين عرب وكأقلية عرب في البلاد وحدتنا تؤكد على نضالنا المشترك لنيل حقوقنا في النقابة وبشكل عام، ومن هنا كان مصدر طموحي لتوحيد كل القوائم العربية بقائمة واحدة والامر لم يكن سهلاً. كما ان القوائم لا يوجد لها توجهات حزبية ووحدتنا ستقوي تمثيلنا في النقابة وتحصل أشياء اكثر للمحامين العرب، ونحن لنا دورنا في لجنة تعيين القضاة حيث تمكنا من تعيين قاضي عربي في اللجنة وهذا امر غير مفهوم ضمناً ولكن بسبب قدرتنا نستطيع تحصيل أشياء شبيهة".

"تمثيلنا سيساعدنا على تحقيق مطالبنا"
وأضاف: "تمثيلنا يساعدنا على تحصيل الكثير من المطالب ، على سبيل المثال فتح محاكم مدنية اكثر في المجتمع العربي، إقامة استكمالات خاصة للمحامين العرب، اشراك المحامين العرب في لجان النقابة، وان يكون هناك موظفين عرب اكثر في النقابة، كما ان النقابة لها دور في كل سيرورة التشريعات في البلاد وحينما يكون لنا تمثيل قوي في النقابة سيكون لنا تأثير على هذه السيرورة".

"نحن ضد الانقلاب الدستوري"
وحول قضية التعديلات في الجهاز القضائي، قال خلايلة : "بالنظر الى ما يجري في الكنيست كقائمة عربية نحن ضد الانقلاب الدستوري، فنحن نرى مقترحات القوانين المعروضة اليوم والتي تمس في الجهاز القضائي واي مس في الجهاز القضائي سيمس بنا كاقلية عربية في هذه البلاد، خاصة وان هنالك الكثير من القوانين والمقترحات العنصرية التي تأتي بالأساس لتشجيع اليمين في البلاد. كما لا ننسى ان جزءا كبيرا من الحملة الموجودة على تعديل او تغيير تركيب لجنة تعيين القضاة سببه وجود عضو عربي في اللجنة، أي انهم يريدون اسكات الصوت العربي وان تكون اللجنة يمينية ويعينوا من يريدون من القضاة".

"موضوع شائك"
وحول قضية ادخال الشاباك لمكافحة الجريمة في المجتمع العربي، قال خلايلة: "هذا موضوع شائك فهناك اشخاص مع وضد ادخال الشاباك لمكافحة الجريمة في المجتمع العربي، ولكنني أقول انه قبل ان نفكر بإدخال الشاباك علينا استخدام الوسائل المتاحة امامنا التي بواسطتها نعالج قضية العنف النابعة من تقصير الشرطة والحكومة ومجتمعنا ايضاً".

وتابع قائلاً: "هناك حسنات وسيئات في هذه القضية ، فالشاباك من الممكن ان يساعد على حل الكثير من القضايا العالقة ولكن من ناحية أخرى سيدخل اساليبه في المجتمع العربي التي تمس بحقوق الفرد، كما ان الامر يحتاج الى تعديل قانوني، لكي نضمن مس اقل بحقوق المواطن يكون اقل".

"علينا الخروج والتصويت"
واختتم حديثه قائلا: "علينا جميعا يوم الثلاثاء القادم الخروج والتصويت في هذه الانتخابات المصيرية للقائمة العربية الجامعة والموحدة لان التصويت لهذه القائمة هو بمثابة توفير حماية للمحامين العرب وضمان مستقبل افضل لكل محام".

"تمثيل نسائي اكبر"
من جانبها، قالت ليلى مصري المرشحة عن قائمة الكرامة والنزاهة ووائل خلايلة، قالت – حول قرارها بخوض الانتخابات كمرشحة عن لواء المركز : "قررنا ان نخوض الانتخابات لأول مرة كقائمة عربية مشتركة. قبل 20 عاما كان هناك تمثيل للنساء والان عدد المحاميات اكبر من عدد المحامين والشابات لديهن ميول اكبر للانخراط في مجال المحاماة، لذلك نحن نريد ان نفهم تساؤلات ومطالب هذه الفئة وان نحصل على تمثيل قوي في النقابة".

وتابعت قائلة: "هناك حضور للمحاميات العرب في النقابة وفي شؤون الانتخابات والجميع بشكل عام يبدي اهتماماً بالأمر وتوجهت الى الكثير من النساء طلباً في تمثيل نسائي اكثر في الانتخابات".

"نقابة مهنية"
واختتمت حديثها قائلة: "يجب على كل المحامين والمحاميات التصويت ليكون لنا تمثيل قوي ومتين داخل النقابة ونحن هدفنا الأساسي ان نجعل النقابة مهنية خالية من السياسة".

انتخابات حاسمة لانتخاب نقابة المحامين اليوم 
يشار الى انه تجري اليوم الثلاثاء ، انتخابات نقابة المحامين وهي بالعادة لا تثير الكثير من الاهتمام - وفي الانتخابات الأخيرة بلغت نسبة التصويت 28.4٪ فقط. لكن الانتخابات التي تجرى اليوم تجرى في سياق التشريعات القضائية - والصراع على تشكيل لجنة اختيار القضاة التي تشارك فيها نقابة المحامين بدور فاعل. 
على ضوء انتخاب عضو الكنيست كارين الهرار "يش عتيد" في اللجنة كممثلة للمعارضة ، من المتوقع أن يكون للائتلاف ثلاثة ممثلين عنهم - وزيران وعضو كنيست. إن تعيين ممثلين اثنين من نقابة المحامين في اللجنة ، يختارهما المجلس القطري لنقابة المحامين ، يمكن أن يوفر للائتلاف الأغلبية المطلوبة في اللجنة لاختيار رئيس المحكمة العليا - وجميع القضاة في المحاكم الأدنى.
في غضون ذلك ، وبينما يحاول أعضاء الائتلاف وشركاؤهم التأثير على المحامين للتصويت لإيفي نافيه، حصل المرشح المنافس عميت بيخر على دعم علني من زعيم المعارضة يائير لابيد ، كما تلقى دعما من وزير القضاء السابق جدعون ساعر. ومن المتوقع أن يحصل بيخر، الذي يعتبر ممثلا لمعارضي التشريعات القضائية ، على عدد كبير من أصواتهم. ويشار الى أن المحامين فقط هم الذين يصوتون في انتخابات نقابة المحامين - ولديهم أيضًا اعتبارات أخرى إلى جانب دعم أو معارضة التشريعات القانونية.

الموحدة: ندعم قائمة درب النزاهة والكرامة في انتخابات نقابة المحامين التي تمثّل كل العرب
من جانبها ، دعت القائمة العربية الموحدة، المحامين العرب، للتصويت لـ "قائمة درب النزاهة والكرامة" في انتخابات نقابة المحامين ، مؤكدة أنها " القائمة العربية الوحيدة التي تخوض انتخابات نقابة المحامين، وهي تمثّل كافة أطياف مجتمعنا العربي على اختلاف مشاربه وأحزابه". 
كما دعت الموحدة " جميع المحامين العرب إلى أوسع مشاركة ممكنة في هذه الانتخابات، من أجل تعزيز التمثيل العربي في نقابة المحامين وداخل مؤسسات النقابة، بالذات في ظل محاولة جهات عنصرية يمينية يهودية السيطرة على النقابة واستغلال تمثيلهم العددي للتأثير في تركيبة لجنة تعيين القضاة وفي قضايا أخرى، وعلى رأسها التعديلات القضائية السيّئة التي تصرّ حكومة نتنياهو- سموترتش- بن غفير على تمريرها".


[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

التعقيبات
  1. حيفا
    لميس الزعبي 2023-06-19 20:56:02
عرض المزيد من التعليقات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك