بلدان
فئات

28.03.2024

°
إمساكية
19 رمضان

الفجر

05:08

المغرب

19:03

22:08
المحكمة العليا تتخذ قرارا بتجميد ميزانيات المدارس الحريديّة التي لا يتجنّد طلّابها بدءا من الاثنين المقبل
21:50
الأوقاف الاسلامية: 120 ألفا يؤدون صلاتيْ العشاء والتراويح في المسجد الأقصى
21:12
طفلة ( 3 سنوات ) بحالة خطيرة اثر تعرضها للاختناق أثناء تناولها الطعام في حيفا
20:06
لبيد يفوز في الانتخابات التمهيدية لحزب ‘يش عتيد‘ بأغلبية ضئيلة
20:04
التجمع يدعو ‘لإعادة الروح النضالية ليوم الأرض الخالد والمشاركة في المظاهرة المركزية نصرة لغزة‘
19:26
الشرطة: اعتقال رجل (67 عاما) من شرقي القدس بشبهة قيادة حافلة بدون رخصة قيادة للمرة الـ14
18:56
الشرطة : ‘ اعتقال 3 مشتبهين من شرقي القدس بحيازة أسلحة وطيور محمية ‘
18:54
أزمة تجنيد ‘الحريديم‘ : نتنياهو يطلب من المحكمة العليا تمديدا لمدة 30 يوما
16:56
رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف يقدم برنامج عمل الحكومة وتشكيلتها للرئيس لنيل الثقة
16:08
بث مباشر | هذا اليوم : عملية اطلاق النار على شارع 90 في غور الأردن ، اضراب المدارس الثانوية
15:45
حركة شرائية نشطة في الناصرة قبل موعد الإفطار
14:12
شاب بحالة خطيرة اثر حادث عنف في حورة
14:05
اعتقال شاب من جسر الزرقاء مشتبه بمحاولة اضرام النار بمنزل فيه أبناء عائلته بواسطة بالونات غاز
13:55
في سياق مقابلة مع قناة هلا : وزير الداخلية موشيه أربيل يتعهد بدعم رؤساء السلطات المحلية العربية من أجل ان يتمكنوا من إدارة شؤون بلداتهم بالشكل المطلوب
12:41
تقديم تصريح ادعاء ضد رجل من شفاعمرو تمهيدا لاتهامه بقتل زوجته طعنا بالسكين
12:33
بالفيديو : شاب من عين نقوبا حوّل سيارته ‘الجيب‘ لسيارة أمن مع صافرات وأضواء ومكبرات للصوت
12:09
نتنياهو يقرر ارسال الوفد الإسرائيلي لواشنطن لبحث العملية العسكرية في رفح
11:42
الشرطة تنشر الالاف من أفرادها في القدس يوم غد - اليكم أسماء الشوارع المغلقة بالتزامن مع صلاة الجمعة الثالثة من رمضان
11:41
د. محمد زحالقة، رئيس لجنة الصناعات العربية: ‘العمل بالتوقيت الصيفي سيعود بالفائدة على الصناعات العربية المحلية بما يقارب 100 مليون شيكل سنويا‘
11:33
اعتقال شابين من كفر برا بشبهة الضلوع باطلاق نار على شخص واصابته بجراح
أسعار العملات
دينار اردني 5.16
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.62
فرنك سويسري 4.04
كيتر سويدي 0.35
يورو 3.96
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.34
كيتر دنماركي 0.53
دولار كندي 2.69
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.42
دولار امريكي 3.66
درهم اماراتي / شيكل 0.99
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-03-28
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 0
دينار أردني / شيكل 0
دولار أمريكي / دينار أردني 0
يورو / شيكل 0
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 0
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0
اخر تحديث 2024-03-14
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

في اعقاب المجزرة الدموية في يافة الناصرة : المتابعة تعلن الإضراب وتدعو لمظاهرات في كافة البلدات العربية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
08-06-2023 12:27:46 اخر تحديث: 08-06-2023 23:15:00

تخيم الصدمة ، الذهول والأسى ، على قرية يافة الناصرة ، التي شهدت يوم الخميس، مجزرة دموية اسفرت عن مقتل خمسة اشخاص رميا بالنار - وهم : إبراهيم شحادة ،

نعيم مرجية ، رامي مرجية ، لؤي أبو رجب ، محمد كنانة.
وقد سبق هذه الجريمة بفارق وقت قصير ، جريمة مزدوجة في كفر كنا اسفرت عن اصابة طفلة (3 سنوات) وشاب (30 عاماً) بجروح خطيرة بإطلاق نار بقرية كفر كنا. ووفقاً لمصادر طبية ، لا يزال وضعهما صعباً ولكن مستقر، الطفلة تتواجد في قسم العناية المكثفة للأطفال، اما الشاب فما زال في غرفة العمليات ووضعه مستقر.
ولم تتوقف سلسلة الجرائم الى هذا الحد، فقد وقعت هذه الليلة ، جريمة اطلاق نار أخرى قرب كفر قاسم اسفرت عن مقتل شاب من جلجولية هو سليم عمر طه. 
وفي تفاصيل الجريمة المروعة التي وقعت في يافة الناصرة، قالت مصادر طبية "أن الطواقم الطبية التابعة لنجمة داود الحمراء قامت بتقديم علاج أولي ونقلت للمستشفى الإنجليزي في الناصرة ، 3 مصابين في الثلاثين من العمر ، وصفت حالتهم بالحرجة وفاقدين للوعي ، ومصابين إضافيين فاقدين للوعي تم نقلهما بشكل شخصي . ولكن لاحقاً أقر الأطباء في المستشفى وفاة 5 أشخاص من سكان البلدة بعد فشل محاولات إنعاشهم".
من جانبها، افادت الشرطة في بيان أصدرته ووصلت نسخة عنه لصحيفة بانوراما انه " سارع افراد شرطة إسرائيل الى مكان الحادث، وباشروا بإجراء أنشطة مسح وتفتيش، لتحديد مكان المشتبه بهم في إطلاق النار، والتحقيق في ملابسات الحادث. على ما يبدو خلفية الحادث اجرامية".

مجلس يافة الناصرة يعلن الحداد والاضراب الشامل لمدة 3 أيام
في ذات السياق، أعلن مجلس يافة الناصرة المحلي الحداد والاضراب الشامل لمدة 3 ايام ، حدادا على ضحايا الجريمة البشعة التي وقعت بعد ظهر الخميس .

المتابعة تعلن الإضراب العام يوم الجمعة وتدعو للتظاهر 
من جانبها ، دعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، إلى " اضراب عام في المجتمع العربي يوم الجمعة، 9 حزيران، ردا على المجزرة الاجرامية التي وقعت في قرية يافة الناصرة يوم الخميس، مع استمرار جرائم القتل وإطلاق النيران التي تحصد القتلى والجرحى وبضمنهم طفلة ومواطن في كفركنا يوم الخميس، وسط تقاعس سلطوي مقصود ومنهجي" .
وقالت لجنة المتابعة في بيان لها وصلت نسخة عنه لموقع بانيت :" دعت لجنة المتابعة الى تنظيم المظاهرات والوقفات الاحتجاجية في جميع أنحاء البلاد، محلياً ومناطقياً، مساء يوم الخميس، ويوم الجمعة وكذلك يوم السبت القريب، وقررت أيضاً تقديم موعد المظاهرة القطرية، التي تمّ إقراراها سابقاً، الى أقرب وقت ممكن، بحيث يجري الإعلان عن ذلك قريباً، كما ستعلن لجنة المتابعة عن خطوات تصعيدية اخرى " .
واضاف البيان :" تؤكد لجنة المتابعة العليا واللجنة القطرية للرؤساء، أنه إزاء غياب الأمن والأمان في المجتمع العربي والشعور العام بالتوتّر والخوف بين أبناء الجماهير العربية في البلاد، وعدم قيام مُؤسسات الدولة بواجباتها ومسؤولياتها، بشكل جدي وعملي، في مواجهة تزايد مظاهر وظواهر العنف والجريمة، فقد بات علينا تصعيد نضالنا ومواجهتنا لهذا "الواقع" الذي يُمارَس ويُفْرَض منهجياً ورسمياً في المجتمع العربي، أكثر مما مَضى، مما يستدعي تصويب جميع مَشاعر "الغضب" والتوتُّر بالاتجاه الصحيح، لا سيِّما أننا نعتقد أن هذه القضية في جوهرها هي معركة سياسية، وأن المُؤسَّسة الاسرائيلية لا تتعامل معنا كمواطنين وأصحاب حقوق".
وحذرت المتابعة في بيانها مجددا "من استغلال اتساع الجريمة، لتكثيف دعوات من قادة الحكومة المتورطين في هذه الظاهرة الخطيرة، لإدخال جهاز الشاباك الى مجتمعنا تحت غطاء محاربة الجريمة، فالأدوات القانونية موجودة لو أرادت الحكومة وأذرعها اجتثاث ظاهرة الجريمة كليا من مجتمعنا " .
واختتمت المتابعة بيانها:" اننا نحمل المؤسسة الاسرائيلية كامل المسؤولية عن الاستفحال المفزع للجريمة في مجتمعنا بوصفها الجهة الرسمية التي تتحمل المسؤولية الرسمية وصاحبة القدرة على اجتثاث هذه الظاهرة الرهيبة، وإننا ومعاً نخوض هذا التحدِّي الوجودي، ضد العنف والجريمة ونحو السياسة الرسمية، كإحدى معاركنا الوطنية الوحدوية في مسيرة بقائنا وتطورنا في وطننا، وفي إطار الشعارات المركزية: نحن نَتَّهم.. نريد الحياة ".

 قائد شرطة الشمال من مكان المجزرة : "سوف نقوم بسحقهم واحدا تلو الاخر ويجب البدء بتنفيذ اعتقالات ادارية"
هذا وقال قائد شرطة الشمال من مكان المجزرة : " نحن أمام حادث جنائي ، على ما يبدو وقع ضمن حرب بين عائلات الاجرام التي استطعنا محاربة قسم منها وما زال أمامنا هدفا بمحاربة القسم الباقي ، سوف نقوم بسحقهم واحدا تلو الاخر ويجب البدء بتنفيذ اعتقالات ادارية" .

رئيس الحكومة: "أنا حازم على ادخال الشاباك لمكافحة الاجرام في المجتمع العربي"
وقال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو عن المجزرة في يافة الناصرة في تسجيل مصور : "أنا حازم على ادخال الشاباك لمكافحة الاجرام في المجتمع العربي ضد المجرمين وضد عائلات الاجرام، وقد اقمت عدة جلسات بهذا الخصوص خلال الاسبوع مع مصادر في الشرطة والقضاء وسأقوم بإجراء جلسات اضافية في الأسبوع القادم ".

يائير لبيد: "يتوجب على رئيس الحكومة أن يترأس بنفسه خطة مكافحة العنف والجريمة في المجتمع العربي"
من جانبه، قال رئيس الحكومة السابق ورئيس المعارضة يائير لبيد:" يتزايد عدد ضحايا الجرائم في المجتمع العربي بشكل فظيع. أعزي ذوي الضحايا في يافة الناصرة، وأشاركهم في مأساتهم. يتوجب على رئيس الحكومة أن يترأس بنفسه خطة مكافحة العنف والجريمة في المجتمع العربي، تماما كما قمت به خلال فترة ولايتي، وألّا يترك مكافحة العنف والجريمة بين يدي بن جفير، أسوأ الوزراء الذين عرفتهم الشرطة وأكثرهم فشلا . من غير المعقول والمقبول بأن ترتفع نسبة الجريمة في المجتمع العربي بنسبة 300% خلال أشهر معدودة وبسبب إهمال حكومي مستمر ".

الوزير السابق بيني غانتس يطالب بإقالة الوزير بن غفير: "مشغول باستعراض في السجون وإقالة الضباط"
بدوره، طالب الوزير السابق بيني غانتس بإقالة وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير. وقال غانتس :" مشغول باستعراض في السجون وإقالة الضباط " .

الوزير جدعون ساعر: "مجموعة من الفاشلين "
وقال عضو الكنيست جدعون ساعر :" خلال دقائق حادثا عنف في كفر كنا ويافة الناصرة ، في الأسبوع الذي استقال به رئيس وحدة مكافحة الجريمة في المجتمع العربي ، وماذا فعل نتنياهو هذا الأسبوع في هذا الموضوع ؟ اجتمع مع حزب الجبهة والعربية للتغيير وبن غفير ؟ ليس في القضية اساسا ، مجموعة من الفاشلين " .

الوزير بن غفير: "نعمل كل ما بوسعنا من أجل ايجاد حل جذري لهذه القضية"
من جانبه ، قال وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير من مكان المجزرة في يافة الناصرة :" يوجد هنا نقص في تطبيق القانون، انا والمفوض العام للشرطة نعمل كل ما بوسعنا من أجل ايجاد حل جذري لهذه القضية " . وتابع بن غفير :" أمر الساعة هو اقامة حرس قومي ، وأعتقد بان الحرس القومي سيبدأ بالعمل بعد عدة أشهر " . وأضاف :" الحرس القومي سيؤدي الى خفض الجريمة في المجتمع العربي " .

رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ: "نحن في حالة طوارئ"
من جانبه، عقب رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ على الجريمة البشعة في يافة الناصرة، قائلاً: "نحن في حالة طوارئ. تواجه دولة إسرائيل موجة من العنف والجرائم المتطرفة. يضرب الإرهاب المدني المجتمع العربي بالدرجة الأولى، لكنه لا يتوقف هناك. لا حدود للإرهاب، المزيد من جرائم القتل، نساءً ورجالاً من مختلف الأجيال، واليوم ايضا في يافة الناصرة، جريمة بشعة تشابه المجزرة تماما".
وأضاف: "ممنوع الوقوف جانباً امام هذا الواقع الكارثي، عائلات بأكملها تتحطم، هذا هو أحد أهم التحديات التي تواجه دولة إسرائيل ويجب علينا أن نتحرك بشكل عاجل ضد الإرهاب المدني بجميع الوسائل من خلال التعاون بين جميع الأطراف، لأن هذا في أرواحنا."

الموحدة: نطالب الحكومة فورًا بإعادة تفعيل خطة مكافحة الجريمة ونحمّلها كامل المسؤولة عن مجزرة يافة
من جانبها، حمّلت القائمة العربية الموحدة، بشكل مباشر، " حكومة نتنياهو- بن غفير كامل المسؤولية عن دماء أبنائنا الخمسة ضحايا المجزرة البشعة التي ارتكبت اليوم في يافة الناصرة، وعن كل قطرة دم من دماء أبنائنا العرب ضحايا العنف والجريمة، مطالبة بإقالة وزير الأمن القومي بن غفير بشكل فوري " .
وأضافت الموحدة: "كنّا في السابق نتحدّث عن آفة العنف، ثمّ عن آفة الجريمة، واليوم ندخل إلى مرحلة أخطر، ها نحن نتحدث عن وقوع مجزرة بكل ما تحمل الكلمة من بشاعة وفظاعة، ونقولها بكل ثقة: المسؤول الأوّل والأخير الحكومة والشرطة، فبعد أن نجحنا العام الماضي في خفض نسب العنف والجريمة بسبب تفعيل البرامج الحكومية التي أثبتت نجاحها، وعلى رأسها خطة مكافحة الجريمة والعنف، من غير المعقول ولا المقبول أن تقوم هذه الحكومة بتجميد هذه البرامج، إلّا إذا كانت لها نوايا وأهداف أخرى. وعليه، نطالب فورًا وحالًا بإعادة إحياء وتفعيل هذه البرامج والخطط" .
وحول مطلبها بإقالة الوزير بن غفير أكدت الموحدة " على أن هذا المطلب بات مطلب كل المواطنين العرب، ومطلب العقلاء في المجتمع الإسرائيلي، فلا يمكن لمثل هذا العنصري أن يؤتمن على حياتنا وأمننا. إن إصرار بن غفير على تغيير اسم الوزارة، من وزارة الأمن الداخلي إلى وزارة الأمن القومي، هي رسالة واضحة أنه لا يهمه الأمن الداخلي، وأن ما يهمه هو الأمن الخاص بالقومية اليهودية، أما العرب فإلى جهنم وبئس المصير".
وأضافت الموحدة: "سنقوم نحن في الموحدة بإرسال رسائل لكافّة السفارات في البلاد نحمّل فيها الحكومة المسؤوليّة عن أحوالنا، بالذات حينما اختارت مثل هذا العنصري ليكون وزيرًا للأمن القومي. وستكون السفارات العربية هي أولى السفارات التي سنطلعها على خطورة ما يحدث بحقنا كأقلية عربية في هذه البلاد، وسنطالبهم باتخاذ موقف واضح بهذا الصدد".
وختمت الموحدة بيانها: "يجب أن تتضافر جهودنا، برلمانيًّا وقيادات محلية ومنظمات مجتمع مدني ومجموعات الحراسة في البلدات العربية التي يجب تعزيزها، بحيث نعمل جميعنا موحدين من أجل صد الإرهاب الإجرامي عن بلداتنا ومجتمعنا، كما ندعو لإنجاح الإضراب وكافة الفعاليات التي تبنّتها لجنة المتابعة العليا ".

 جمعية مبادرات ابراهيم :" 98 ضحية من المجتمع العربي منذ بداية العام "
وجاءنا لاحقا من جمعية مبادرات ابراهيم أنه " بعد الاعلان عن المذبحة في يافة الناصرة، والقتيل من جلجولية -ووفق معطيات مبادرات ابراهيم:
- 98 ضحية من المجتمع العربي منذ بداية 2023 في ظروف متعلقة بالعنف والجريمة .
- في الفترة المقابلة للعام 2022 كان عدد الضحايا: 35 ضحية
- عدد الضحايا العرب منذ بداية العام: 98 ضحية. من بينهم 91 مواطنين 7 غير مواطنين .
- 87 ضحية نتيجة أحداث إطلاق نار
- 6 نساء
- 42 من الضحايا كانوا حتى جيل 30
- ضحية واحدة من قبل نار الشرطة " .
واوضحت مبادرات ابراهيم: "لقد صدمنا من هذه المذبحة التي راح ضحيتها خمسة أشخاص في وضح النهار ونتمنى الشفاء التام والسريع للطفلة التي أصيبت برصاص. نطالب رئيس الحكومة - ليس هناك وقت! يجب إقامة لجنة وزارية طارئة وابدأوا العمل. كل يوم يكون فيه بن جفير وزيرًا للأمن القومي، هو يوم تتسع فيه دائرة الدم ".

المرحوم محمد كنانة - صورة شخصية


المرحوم رامي مرجية - صورة شخصية 

المرحوم إبراهيم شحادة - صورة شخصية 

المرحوم نعيم مرجية - صورة شخصية 

المرحوم لؤي أبو رجب - صورة شخصية 


المتحدث الرسمي باسم وزير الأمن القومي




المفتش العام للشرطة في طريقه الى يافة الناصرة - تصوير الشرطة



تصوير نجمة داود الحمراء


تصوير بانيت 




[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

التعقيبات
  1. ٥ قتلى ولكو شو انتو
    علي 2023-06-08 16:01:01
  2. يما شو في وليش
    ٥ مره وحدي ولي 2023-06-08 16:23:36
  3. جليل
    مكرم 2023-06-08 16:31:25
  4. جريمة ولا خلفية قومية؟
    الناصرة 2023-06-08 16:35:20
  5. استنكار...
    زهير دعيم 2023-06-08 16:52:18
  6. النقب
    ام محمد 2023-06-08 16:52:38
  7. الله ينتقم منكم بدكم داعش بنفعش،معكم اسرائيل
    ابو يوسف 2023-06-08 17:01:35
  8. طرد واقالة فورًا
    كرت احمر لبن غفير 2023-06-08 17:03:19
  9. الطيره
    هاله القيسي 2023-06-08 17:16:31
  10. ما في ردع ولا خوف من الشرطه .
    دوله هزيله 2023-06-08 17:49:37
عرض المزيد من التعليقات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك