بلدان
فئات

20.09.2024

°
13:30
صفارات الانذار تدوي مجددا في الجولان والجليل الأعلى
13:04
صفارات الانذار تدوي في صفد، الجليل الأعلى والجولان
13:03
اغلاق مفترقات في منطقة الجليل الأعلى والسلطات تطلب من سكان عدد من البلدات البقاء قرب الملاجئ حتى اشعار آخر
12:58
اعتقال شاب من قلنسوة بشبهة حيازة سلاح والاعتداء على رجال الشرطة
12:53
اعتقال طبيبين من الجنوب و 12 طالب طب وتمريض بشبهة ‘الغش لاجتياز امتحان رخصة مزاولة المهنة‘
12:38
مدرسة الغزالية الخضراء في الطيبة تفتتح دفيئة زراعية تعليمية وتستضيف وفدا من وزارتي التعليم والمساواة الاجتماعية
12:31
إصابة رجل جراء انقلاب عربة كهربائية في بئر المكسور
12:21
بعد انسحاب الجيش من قباطية | حماس :‘الجنود نكلوا بجثامين الشهداء‘ – الجيش الإسرائيلي: ‘تصفية قائد مجموعة مسلحة وستة آخرين‘
11:22
رئيس القائمة الموحدة د. منصور عباس يبرق لنتنياهو : ‘عليك تعيين مدير عربي يقود كافة الإدارات والقرارات الحكومية المتعلقة بالمجتمع العربي‘
11:10
اعتقال 13 فلسطينيا تم ضبطهم بمنزل في ايلات بدون تصاريح
11:05
مجلس الطلاب القُطري يعلن الاضراب بالمدارس الثانوية يوم الاحد في عدد من المدن والبلدات
10:59
حجلة واصف مبجيش ‘مزاوي‘ من الناصرة في ذمة الله
10:38
بعد هجمات تفجير أجهزة الاتصالات في لبنان | استطلاع للرأي : تغيير طفيف في توزيع المقاعد بالكنيست – وبينيت يغير المعادلة ان قرر خوض الانتخابات
10:15
هل يتم استئناف الاضراب في المدارس الثانوية ؟ المفاوضات بين منظمة المعلمين ووزارة المالية تصل الى طريق مسدود
09:45
الشرطة : التحقيق مع شخص من أبو سنان مشتبه بتخزين أنابيب غاز بشكل مخالف للقانون
09:38
تنظيم مؤتمر ‘تمكين الشباب من خلال التعليم العالي والتوجيه المهني‘ في بئر يعقوب
09:32
ارتفاع عدد المصابين بحادث الطرق قرب أريئيل الى ستة – احدهم حالته خطيرة
09:17
يوسف أبو جعفر من رهط يكتب في بانيت : حتى نلتقي - بائع الاحلام
09:16
إصابة 5 أشخاص بحادث طرق على شارع 5066 قرب مستوطنة أريئيل
09:16
تخليص يد عامل علقت بماكينة عجين بمخبز في القدس
أسعار العملات
دينار اردني 5.3
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 5
فرنك سويسري 4.43
كيتر سويدي 0.37
يورو 4.19
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.36
كيتر دنماركي 0.56
دولار كندي 2.77
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.63
دولار امريكي 3.76
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-09-20
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.79
دينار أردني / شيكل 5.35
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.24
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.47
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.86
اخر تحديث 2024-09-19
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

ممول|أدوية مزيفة في إسرائيل؟ نعم، هنا أيضًا

30-01-2023 09:03:56 اخر تحديث: 13-03-2023 14:25:00

اخبار الصحة - إذا كان ولدكم بحاجة لدواء، هل كُنتم ستعطونه دواءً بجرعة أكبر أم أصغر مما هو يحتاج؟ أو إذا كان احتمال بأن يحتوي الدواء مواد خطرة دون معرفتكم؟ يرجح أن يجيب مُعظم الناس دون تفكير فورًا "كلا".


 صورة للتوضيح فقط - تصوير:iStock-enviromantic


 وإذا كُنتم قد اشتريتم دواءً كهذا لأنفسكم؟ في هذه الحالة أيضًا يتوجب أن يكون الجواب بديهيًا، لكن في واقع الأمر، يقتني العديد من الناس في العالم وفي اسرائيل أدوية كهذه، بالأخص تلك التي يشترونها عبر الانترنت. معظم الأدوية التي تُباع عبر الانترنت إما مزيّفة أو تالفة (فيها عيب أو خلل). 
الأدوية والمستحضرات المزيّفة تصل من مُصنعين غير مسجلين أو مُرخصين من وزارة الصحة ويعرضون البضائع تحت متنوّع من الأسماء التجارية. وهي تُباع عبر الانترنت، في المقاصف والأكشاك (كيوسكات)، بحوانيت ومصالح تجارية كصالونات الحلاقة ومعاهد التجميل (التي تبيع بالأساس مستحضرات لتخسيس الوزن)، ولدى أخصائيات التجميل. تُباع الأدوية المزيّفة أيضًا لدى أفراد ينشرونها ويعرضون المُنتجات في شبكات التواصل الاجتماعي، يُرسلون الرسائل النصية للهاتف الخليوي أو يعلنون عنها.
أين المشكلة بالأدوية المزيفة؟
بما أن الأدوية المُزيّفة لا تُفحص ولا يُعاينها مسؤولون في وزارة الصحة أو الهيئات الصحية في دول أخرى فلا توجد أية طريقة لمعرفة جودتها ومدى سلامتها للاستخدام. فهي تُنتج بظروف غير مُراقبة، ولذا قد تكون فيها تلوثات ومكوّنات تشكل خطرًا على الصحة،  بل وفي بعض الأحيان قد تسبب بحالة وفاة.
على سبيل المثال، قد تحتوي أدوية ومستحضرات طبيّة مزيّفة مكوّنات فعّالة بجرعات (أو نسب) أعلى بكثير من الجرعة المحددة كآمنة. علاوة على ذلك، فإن الفرق في تقدير الجرعات قد يجعل منها سامة أو لا فائدة منها. بما معناه، أن أي شخص يتناول دواءً أو عقارًا مزيّفًا قد يتعرض لجرعة مفرطة خطرة من المكوّن الفعّال. من جهة أخرى، في بعض الأحيان، قد لا يحتوي الدواء أو العقار المكوّن الفعّال أصلًا، وحينها لن يستفيد الشخص الذي يتناوله بتحسّن حالته بل أنها ستضر بصحته. 
من المهم أن نذكر أيضًا أنه حتى إذا كان الدواء الذي يُباع عبر الانترنت أصليًا، فإن طريقة شحنه قد لا تكون سليمة وبموجب الانظمة من حيث البيئة ودرجة الحرارة، وبالتالي تتضرر جودة الدواء أو العقار. 
أية أدوية مزيفة؟
سبق وتم تزييف جميع أنواع الأدوية. أدوية رخيصة وأدوية غالية، الأدوية الجنيسة والعقاقير المبتكرة، والأدوية المنقذة للحياة لأمراض مثل السرطان، وأدوية الأمراض "الروتينية" مثل المسكنات والمضادات الحيوية. من بين الأدوية المزيّفة في إسرائيل، هناك ثلاثة أنواع بارزة بشكل خاص: الأدوية المباعة لمشاكل الانتصاب (الضعف الجنسي)، أدوية تخسيس الوزن، والستيرويدات الابتنائية. 
على سبيل المثال، فإن الأدوية المزيّفة لمعالجة العنّة (الضعف الجنسي لدى الرجال) تحاول تصوير نفسها كأدوية أصلية لم يُصنعها المُصنع المرّخص، أو أنها تُصنع بطريقة شبيهة شكلًا ولونًا للأدوية المعروفة لعلاج العنّة. في بعض الأحيان تُعرض هذه العقارات كمكمّل غذائي "طبيعي 100%"، رغم أنها تحوي مكوّن فعّال دوائيّ وغير طبيعيّ البتّة. 
العقارات والمكمّلات الغذائية المزيّفة التي تدّعي كونها معدّة لعلاج العنّة والضعف الجنسي تعرّض صحة متناولها بخطر. فهي تُصنّع بظروف غير لائقة، قد يحتوي كل قرص على جرعة مختلفة من المكوّنات، وقد تحتوي على جرعة خطرة من المكوّن الفعّال، عدا عن تلك المعرّفة كجرعة "علاجية". 
كيف نمتنع عن شراء أدوية مزيّفة؟
غالبًا ما لا يهتم مصنّعو الأدوية والعقاقير المزيّفة بأن يكون شكل الغلاف والدواء كالشيء الحقيقي، كأن الدواء الذي يبيعونه قد يشكل جوابًا للمشاكل الطبيّة؛ أو أن الأدوية والمستحضرات تُعرض كأنها أصلية ومُرخّصة، لكنها في واقع الأمر ليست كذلك. 
كيف يمكن التأكد من أننا نشتري أدوية موثوق منها؟ إليكم بعض التوصيات: 
• عادة ما لا تُباع أدوية مزيّفة، تالفة، مسروقة، أو مُهرّبة، ومكمّلات غذائية مزيّفة، في الصيدليات المُرخّصة. قسم مُعتبر من الأدوية التي تُباع عبر الانترنت هي مزيّفة. لكي تعرفوا اذا كانت الصيدلية مرخّصة لبيع الأدوية والعقاقير، عليكم فحص اذا كانت الصيدلية مرخّصة من وزارة الصحّة.
• بعد أن اقتنيتم الدواء، افحصوا اذا كانت هناك أي علامات مشكوكة على غلاف العلبة، على سبيل المثال: أخطاء طباعة أو كتابة بلغة أجنبية، كالصينية، التايلندية، أو الهندية.
• تأكدوا من أن كافة المعلومات الحيوية تظهر بشكل واضح على الغلاف: اسم الدواء، تاريخ نهاية الصلاحية والرقم التسلسلي.
• تأكدوا من أن غلاف علبة الدواء يشمل منشور ارشاد للمستهلك بالعبرية، بالإنجليزية، وبالعبرية.
العديد من الناس يعتقدون أن الأدوية والعقارات المزيّفة هي مشكلة العالم الثالث فقط، لكنها في واقع الأمر مشكلة عالمية.  صحيح أن معظم الأدوية المزيّفة تُصنّع خارج اسرائيل، لكن في البلاد أيضًا توجد اماكن مظلمة وسرية تُصنّعها دون رقابة.  الأدوية المزيّفة هي مشكلة آخذة بالتفاقم، وهي جريمة ضد الإنسانية. 
حتى لو كانت المشكلة الصحية والطبية التي تعانون منها تُشعركم بالخجل، او أنكم تخشون الحديث عنها، تذكروا دومًا أن استشارة طبيب إزاء العلاج المناسب لكم في غاية الأهمية. هكذا ستتأكدون من أنكم تحصلون على وصفة طبية (روشيتة) منتظمة تساعدكم على معالجة حالتكم بأفضل طريقة وبمساعدة أدوية أو مُستحضرات أو عقاقير خاضعة لرقابة وزارة الصحة.
لمعلومات أوفى عن ضعف الانتصاب: رابط للموقع باللغة العربية 
مقدّم كخدمة للجمهور برعاية شركة فايزر.
لمعلومات أوفى عن ضعف الانتصاب يرجى استشارة الطبيب المُعالِج.
PP-VIA-ISR-0069
اضغط هنا 

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك