بلدان
فئات

29.03.2024

°
إمساكية
19 رمضان

الفجر

05:08

المغرب

19:03

15:25
بمصادقة نتنياهو : رئيس الموساد يتوجه للدوحة ورئيس الشاباك للقاهرة لبحث صفقة تبادل الاسرى
15:12
الجيش الاسرائيلي : ‘تمكنا من القضاء على نائب قائد وحدة الصواريخ والقذائف التابعة لحزب الله‘
14:56
اعتقال 3 متظاهرين حاولوا اعتراض طريق شاحنات المساعدات الإنسانية لقطاع غزة
14:34
ما هو حكم دفع الزكاة لطالب العلم ؟ الشيخ د. مشهور فواز يجيب
14:30
إصابة طفل سقط من ارتفاع حوالي 3 أمتار جنوبي البلاد
14:27
اعتقال 4 أشخاص خلال مظاهرة في القدس ضد استمرار الحرب
14:24
د. محمد زحالقة يشرح كيف يؤثر الانتقال للعمل بالتوقيت الصيفي على الاقتصاد : ‘نكسب ساعة ضوء قبل حلول الظلام‘
14:02
دائرة الأوقاف الاسلامية : 125 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة الثالثة من رمضان في رحاب المسجد الأقصى
13:42
سلطة التنفيذ والجباية تحصل على مرتبة مرتفعة في مؤشر ‘المساواة بين الجنسين‘ لعام 2023
13:12
عضو كنيست من الليكود تهاجم موقف الإدارة الأمريكية من الهجوم على رفح : ‘هذه حرب بايدن ضد الشعب اليهودي‘ | فيديو
12:55
الأرض : منها خلقنا واليها نعود - بقلم المحامي شادي الصح
12:53
إقرار وفاة طفل تعثرت ولادته البيتية في احدى مستوطنات ‘غوش عتسيون‘
12:26
قوات الأمن الإسرائيلية تعتقل 6 فلسطينيين من الضفة الغربية الليلة الماضية
12:06
الآن بامكانكم مطالعة عدد صحيفة بانوراما الصادر اليوم الجمعة
11:49
اعتقال المشتبه باطلاق النار على عضو المجلس المحلي في حورة - صورة
11:49
بعد أسبوعين على فكه الشراكة مع غانتس : ساعر يثبت قدميه مع 4 مقاعد في استطلاع جديد للرأي – وهذا ما تحصل عليه الأحزاب العربية
11:48
مجد الكروم تستضيف مسابقة القرآن الكريم بمبادرة إدارة المجتمع والشّباب في وزارة التعليم
11:06
5 رباعين يمثلون منتخب الإمارات لرفع الأثقال في مونديال تايلاند
10:57
حطام صواريخ تسقط على كييف وتلحق أضرارا مادية بمبان
10:22
هبوعيل باقة الغربية وشباب الطيبة يفترقان بالتعادل الإيجابي 2-2
أسعار العملات
دينار اردني 5.19
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.65
فرنك سويسري 4.07
كيتر سويدي 0.35
يورو 3.98
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.34
كيتر دنماركي 0.53
دولار كندي 2.71
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.43
دولار امريكي 3.68
درهم اماراتي / شيكل 0.99
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-03-29
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 0
دينار أردني / شيكل 0
دولار أمريكي / دينار أردني 0
يورو / شيكل 0
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 0
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0
اخر تحديث 2024-03-14
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

الجيش الاسرائيلي ينشر نتائج التحقيق في أحداث نهاية الأسبوع في الخليل: ‘ تم ارتكاب عدة أخطاء ‘

30-11-2022 09:31:18 اخر تحديث: 30-11-2022 11:42:00

نشر الجيش الاسرائيلي، ظهر اليوم الاربعاء، " نتائج التحقيق القيادي في أحداث نهاية الأسبوع في الخليل". وقال قائد المنطقة الوسطى في الجيش الاسرائيلي :


 (Photo by HAZEM BADER/AFP via Getty Images)  - الصورة للتوضيح فقط

" أنا أقف وراء جنود جيش الدفاع الإسرائيلي في أي استخدام للقوة اللازمة من أجل إزالة تهديد. بالمقابل، لن نقبل الحالات التي يتجاوز ويستغل فيها المقاتلون قوتهم وصلاحيتهم دون داعٍ مبرر".
وقال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان صادر عنه :" اختتم أول أمس (الاثنين) التحقيق على مستوى القيادة في أعقاب حادثة الاحتكاك بين جنود الجيش والمدنيين في الخليل من قبل قائد المنطقة الوسطى في جيش الدفاع، اللواء يهودا فوكس. ويتبيّن من التحقيق أن الكتيبة كانت تقوم بأنشطة عسكرية في لواء "يهودا" الإقليمي على مدار الأشهر الأخيرة بطريقة مهنية، عملياتية وناجحة. قبل خوض المقاتلين في الأنشطة العسكرية، تم إنجاز التحضيرات المعنوية والعملياتية، حيث تم خلالها شرح كافة الإجراءات بطريقة منظمة وتنفيذ عمليات المحاكاة، وكذلك تم إجراء التحضيرات المركزة لقادة الكتيبة ابتداءً من مستوى قادة الفصائل. وأشير أيضًا إلى إجراء محادثات عن القيم والمبادئ بقيادة قادة السرايا وتقديم إحاطات بشأن السيناريوهات المعقدة من قبل قائد الكتيبة ".
وأضاف المتحدث بلسان الجيش قائلا في البيان:" في الآونة الأخيرة، طرأت زيادة في مدى الاحتكاك في منطقة الخليل. في غضون ذلك، وقعت يوم الجمعة الماضي الموافق 25 نوفمبر 2022 أعمال شغب غير عادية في المنطقة، حيث استفز مدنيون المقاتلين وتم اعتقال أحدهم بعد رفضه الاستجابة لتعليمات المقاتل الذي قام باسقاط المدني أرضًا وضربه على وجهه. بينما تفوه مقاتل آخر بعبارات لا تليق بجنود يخدمون في صفوف جيش الدفاع الإسرائيلي ".


" ارتكاب عدة أخطاء "
ومضى المتحدث بلسان الجيش يقول في البيان : "يشير التحقيق إلى ارتكاب عدة أخطاء. أولها أن المقاتلين قد أخطأوا التقدير في سلوكهم وتصرفوا على عكس ما كان متوقعًا منهم، من خلال ممارسة العنف الجسدي واللفظي غير الضروري. كما ويُعتبر قرار الجندي اعتقال المدني دون موافقة قائده خطأ آخر. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون هناك قوة مخصصة للتعامل مع هذا النوع من الأحداث، مثل أفراد الشرطة التابعين لشرطة إسرائيل أو لحرس الحدود، وهو ما لم يتم القيام به. 
وبحسب النتائج التي توصل إليها التحقيق، فإن السلوك العنيف تجاه المواطن مرفوض. إضافة إلى ذلك، يجب على المقاتل ألا يعبر عن نفسه بطريقة فظة والتعبير عن موقف سياسي. في أعقاب التحقيق، أوعز قائد لواء يهودا بوجوب تحسين آلية تحضير المقاتلين قبل تنفيذ المهام، للتعامل مع مجموعة واسعة من الحالات وردود الفعل، عبر الخوض في التفاصيل الدقيقة، لسيناريوهات مختلفة وبناءً على حالات مماثلة وأمثلة من الماضي. وقد أوعز كذلك بوجود استعداد مناسب من قبل قوات الشرطة وحرس الحدود في المناطق حيث يُحتمل حدوث احتكاك ".
ومض المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي يقول في البيان :" في ضوء الأحداث الأخيرة، أوعز قائد المنطقة الوسطى في جيش الدفاع بالترويج للعمل الإداري الذي يهدف إلى فحص وتحسين وتوسيع "سلة الأدوات" المتوفرة لدى المقاتلين والقادة في حالات مماثلة. تم إيقاف المقاتل الذي عبر عن نفسه بطريقة غير لائقة عن النشاط العسكري حتى انتهاء التحقيق. وبعد أن اعترف بأفعاله، تمت إدانته في إطار الإجراء التأديبي وحُكم عليه بالسجن لمدة عشرة أيام. هذا وتقدم المقاتل، يوم أمس، باستئناف على نتائج الإجراء. وتزامنًا مع ذلك، عقب خلل وقع في الإجراء التأديبي، تقرر إعادة محاكمته أمام قائد لواء غفعاتي الذي أدان المقاتل وحكم عليه بالحبس لمدة عشرة أيام في قاعدة السجن العسكرية. وأثناء محاكمته، اعترف المقاتل بأفعاله، وأعرب عن ندمه، وذكر أنه يتفهم خطورة أفعاله وتحمل المسؤولية عن ارتكاب المخالفة. وأوضح قائد اللواء للجندي أنه بإمكانه أن يقدم طلبًا لتخفيف العقوبة، والذي سيتم في إطاره أخذ كافة الاعتبارات في الحسبان، كما هو معتاد ".
وأشار المتحدث بلسام الشرطة قائلا في البيان الى ان " قائد المنطقة الجنوبية في الجيش، الميجر جنرال إليعيزر توليدانو، أجرى محادثة مع قائد الكتيبة معربًا عن دعمه له وللكتيبة بأسرها "، وأشاد الجنرال بـ " الجنود على عملهم العسكري المبارك والمخلص، والذي يتم تنفيذه على مدار 365 يومًا كل عام، ليلاً ونهارًا. إن الإساءة لسمعة قائد كتيبة "تسابار" المعروف بأخلاقه الراقية وكقائد ممتاز، أمر مرفوض"، كما قال المتحدث بلسان الجيش في البيان الصادر عنه .

" فتح تحقيق مشترك للجيش والشرطة العسكرية "
وتابع المتحدث بلسان الجيش يقول : " في أعقاب حادثة العنف، تم فتح تحقيق مشترك من قبل الشرطة العسكرية وشرطة إسرائيل. وبعد الانتهاء من التحقيق ستحال النتائج بشأن المقاتل إلى النيابة العسكرية للنظر فيها. أما المقاتل الذي نُشر توثيق له وهو يضرب مدنيًا، فقد أوقِف عن النشاط العسكري حتى انتهاء التحقيق، على أن تتم مراجعة متابعة أمره بعد انتهائه. 
من جانبه، قال رئيس هيئة الأركان، الجنرال أفيف كوخافي: "إن قيم جيش الدفاع وأوامر القادة هي وحدها التي تحدد مهام الوحدة وأساليب عملها وسلوك جنودها وطابعها. المسؤولية عن المستوى المهني والأخلاقي للوحدة تقع فقط على عاتق قادة جيش الدفاع. جنود جيش الدفاع الإسرائيلي ومقاتلو "تسابار" يؤدون أنشطتهم وسط ظروف بالغة التعقيد، بطريقة جديرة بكل تقدير. الحادث المذكور استثنائي، وتتم معالجته من قبل القادة وأنا أقف وراء قائد الكتيبة بشكل كامل وأثق به".
وقال قائد المنطقة الوسطى في الجيش، اللواء يهودا فوكس: "الغالبية العظمى من المقاتلين يتصرفون كما هو متوقع منهم في العديد من الحوادث المماثلة أثناء عملهم. إنني أتوقع من مقاتليّ أن يتصرفوا بشكل لائق رغم الضغوط والاستفزازات. إذ لا يعكس العنف الجسدي أو اللفظي غير الضروري نهجنا وطريقتنا. طريقتنا هي الدفاع بمهنية وبرزانة، بغية إتاحة نمط الحياة الطبيعي وإنجاز مهامنا بشكل مناسب ومهني. إن سلوك المقاتلين هو بمثابة حالة استثنائية وخطيرة، حيث لا يجوز لأحد المقاتلين التصرف والتعبير عن نفسه بطريقة تتعارض مع قيم جيش الدفاع الإسرائيلي وبشكل خاص مع قيمة أخلاقية السلوك والامتناع عن استخدام السلاح إلا في حال اقتضاء الضرورة ذلك. إنني أساند جنود جيش الدفاع ، في أي استخدام للقوة اللازمة لإزالة تهديد، وفي نفس الوقت لن نقبل الحالات التي يتجاوز فيها المقاتلون ويستغلون قوتهم وصلاحيتهم دون داعٍ مبرر".
كما أدلى قائد لواء غيفعاتي، الكولونيل إليعاد مواتي بالتصريحات التالية: "إن كتيبة "تسابار" تقوم بأنشطة عسكرية نوعية في الخليل منذ حوالي خمسة أشهر، بعد فترة طويلة من الأنشطة الدفاعية على طول خط التماس. سنتخذ خطوات واضحة بشأن أولئك الذين سيجتازون ويستغلون صلاحيتهم وقوتهم دون داعٍ مبرر وأي شخص لا يتصرف بالمهنية المطلوبة جنبًا إلى جنب مع التدريب الوثيق ومرافقة جميع المقاتلين. أنا أثق في قائد الكتيبة، وفي القادة النوعيين وفي مقاتلينا تمامًا ولدي قناعة بأننا سنتمكن من أداء مهامنا بامتياز".
وقال قائد " لواء يهودا "، الكولونيل يشاي روزيليو: "تقع على عاتق اللواء مسؤولية كبيرة في التعرف على منطقة العمليات والغوص فيها والقدرة على احتضان الكتيبة وإنجاحها حتى في أكثر المناطق حساسية. إنني أدرك جيدًا التحديات الموجودة في منطقة الخليل وبحكم مسؤوليتنا كقادة، فنحن ملزمون بتزويد مقاتلينا بأوسع "سلة أدوات" أخلاقية ومهنية ممكنة للتعامل مع مثل هذه الحالات وتحضيرهم على أفضل نحو ممكن لمنع تكرار حالات من هذا النوع".

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك