بلدان
فئات

27.04.2024

°
17:18
صفارات الانذار تُدوي في كريات شمونة والمنطقة
17:09
3 مصابين أحدهم بحالة حرجة بحادث طرق مروع قرب بوريا
16:21
عضو بلدية الرملة ابراهيم ابو لبن يدعو الى اضراب شامل غدا
14:35
الشرطة تنشر فيديو يوثق عملية الطعن في الرملة
13:39
طلاب بالمرحلة الثانوية في ام الفحم يشاركون بيوم للتوجيه الدراسي
13:02
المخرج احمد دخان من الناصرة: ‘مساحة المخرجين في المجتمع العربي ضيقة لكنهم أبدعوا‘
12:52
الملك تشارلز يستأنف مهامه العامة لأول مرة منذ تشخيص إصابته بالسرطان
12:47
مسؤول تركي: إرجاء اجتماع كان مقررا بين أردوغان وبايدن في البيت الأبيض
12:40
م. أبناء الرينة يستضيف المتصدر مكابي تل ابيب وترقب في م. حيفا
12:23
الجيش الاسرائيلي : مهاجمة موقع استخدم لإطلاق قذائف صاروخية خلال الحرب نحو منطقة أشدود
12:22
مسؤول بالأمم المتحدة: إزالة الركام من غزة قد تستغرق 14 عاما
11:04
انطلاق مسيرة الاول من أيار في الناصرة : ‘ثمن الحرب يدفعه العمال والفقراء‘
10:35
القتال يدخل يومه الـ204 | حماس تتسلم ردّا اسرائيليا رسميا حول مقترح لوقف اطلاق النار وتبادل اسرى
10:24
إيران تعمل على إطلاق سراح طاقم سفينة محتجزة مرتبطة بإسرائيل
09:44
قوات الشرطة تنتشر في الناصرة قبل مسيرة الأول من ايار
09:31
استكمال الاستعدادات لمسيرة الاول من ايار في الناصرة هذا الصباح
09:12
مقتل عبد الكريم بصل من جديدة المكر برصاص شرطي - الشرطة : ‘أَخْرَج اداة حادة خلال شجار بين عائلات في القرية‘
08:31
اطلاق سراح منصور دهامشة وعابد وقبطي: ‘اعتقال استفزازي بعد هجوم على مقر الحزب والجبهة في الناصرة‘
07:46
حماس : تلقينا رد إسرائيل على المقترح بخصوص وقف إطلاق النار - حال الانتهاء من دراسته سنرّد
07:18
المطالبة بمنع اغلاق مدرسة ‘مار متري‘ في القدس : ‘مَن يفتح مدرسة يُغلق سجنا، ونحن نريد ان نقوّي مدارسنا ونفتح أخرى‘
أسعار العملات
دينار اردني 5.39
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.79
فرنك سويسري 4.19
كيتر سويدي 0.35
يورو 4.1
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.8
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.44
دولار امريكي 3.82
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-04-27
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.81
دينار أردني / شيكل 5.39
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.08
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.16
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.92
اخر تحديث 2024-04-25
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

أسرار لتكوين صداقات من خلال الذكاء العاطفي

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
01-09-2022 06:34:37 اخر تحديث: 01-09-2022 09:34:37

يُعَدُّ وجود الأصدقاء في حياتنا أمراً هاماً، ولكن ما مدى أهمية الأصدقاء حقاً؟ إنَّ وجود الأصدقاء ضروريٌّ لتحقيق السعادة. وعدم وجود أصدقاء أو عدم المشاركة


صورة للتوضيح فقط - تصوير: Brenda Sangi Arruda - istock

في الأنشطة الجماعيةً يؤثر كثيراً في الحياة التي تعيشها". فإنَّ للوحدة عواقب وخيمة تؤثر في جهاز المناعة، ولقد اتضح أنَّه يوجد بعض القواعد للصداقة ويجب أن نتعلمها جيداً، تقول الدكتورة أميرة حبارير الخبيرة النفسية لسيدتي : نحن نعلم أن الذكاء العام – المشار إليه باسم معدل الذكاء – ثابت إلى حد ما طوال الحياة، على الرغم من أن الدراسات وجدت بعض الانخفاضات المرتبطة بالعمر في مهارات معينة مع تقدمنا في العمر.
عادةً ما نستخدم درجات معدل الذكاء لتحديد مناطق القوة والعجز المعرفي. على سبيل المثال، أولئك الذين حصلوا على درجات أقل مؤهلون للحصول على خدمات مدرسية إضافية، أو أولئك الذين حصلوا على درجات أعلى يتم تصنيفهم على أنهم موهوبون.

- ما هو الذكاء العاطفي؟
يمكن دائمًا تطوير وصقل EQ (الذكاء العاطفي) للمرء. نعم، من المحتمل أن تحتفظ بما تقوم بتطويره، لكن الذكاء العاطفي يعتمد على المهارات التي (إذا لم تتم ممارستها) يمكن أن تتدهور بمرور الوقت.
إذن ، لماذا يجب أن تهتم بالذكاء العاطفي؟ الأفراد الذين يفهمون ويستخدمون مهارات الذكاء العاطفي  اتخذ خيارات حياة أفضل  التمتع بعلاقات شخصية أفضل  أكثر نجاحًا في العمل  يصنع أصحاب أعمال وقادة استثنائيين بالإضافة إلى ذلك، فإن الشركات التي تجعل تطوير مهارات الذكاء العاطفي جزءًا من الثقافة التنظيمية تشهد إنتاجية عامة أكبر، وزيادة المبيعات، وزيادة خدمة العملاء، وانخفاض معدل دوران الموظفين.

*المبادئ التي يعتمد الذكاء العاطفي عليها.

-الوعي الذاتي
أنت تعرف ما الذي يخلق استجابة عاطفية لك. أنت تفهم مشاعرك “الغريزية”، ما الذي يثير مشاعرك، وأين تتقاطع عواطفك مع أفكارك وسلوكك.
على سبيل المثال، إذا شعرت أنك بدأت تشعر بالقلق، فتعرف على الشعور بالقلق، وحدد سبب ذلك، واستخدم المهارات والأدوات لإدارة القلق والتحكم فيه.

- إدارة الذات
أنت تعرف ما يجب عليك فعله للتحكم في عواطفك والطرق الفعالة لاستخدام عواطفك لتوجيه سلوكك وتوجيهه.
على سبيل المثال، الغضب هو عاطفة شائعة، والظروف في الحياة ستغضبك في بعض الأحيان. المفتاح هو كيف تتعرف على غضبك وتستخدمه بطريقة تسمح لك بالرد بشكل منتج مقابل الهدام.

-التعاطف
أنت تفهم مشاعر الآخرين. من خلال تجربتك الخاصة مع 1 و 2، يمكنك استنتاج شعور الآخرين في مجموعة متنوعة من السياقات. يمكنك رفع معدل الذكاء العاطفي الخاص بك من خلال تعلم أن تضع نفسك في مكان الآخرين، ومن خلال القدرة على الارتباط بالعوامل الظرفية التي قد تؤدي إلى الاستجابات العاطفية – والأفكار والسلوكيات المتبقية.
لقد مررت بمئات الأسئلة في جلسة مقابلة. أنت تفهم كيف تعمل عواطفك وأفكارك وسلوكياتك في هذا المكان. الآن، عندما تجري مقابلات مع الآخرين، هل أنت قادر على فهم بعض تجاربهم؟

-القدرة على بناء العلاقات
أنت تفهم كيفية مساعدة الآخرين على إدارة عواطفهم، وكيفية استخدام وعيك العاطفي للتنقل وبناء والحفاظ على العلاقات الإيجابية.
فكر في شخص تود محاكاته. بالنسبة لمعظمنا، لا يفهم هؤلاء الأشخاص المشاعر المشتركة فحسب، بل يستخدمون قوة كلماتهم وأفعالهم للإلهام والتحفيز. إنهم سادة كل هذه المبادئ الأربعة.

* أسرار لتكوين صداقات من خلال الذكاء العاطفي:

- البقاء على تواصل:
لم يسبق وأن قال أحدنا إنَّه يود فقدان المزيد من الأصدقاء، ولكن على الرغم من ذلك، ستفقد صديقاً جيداً كل عامين تقريباً. يجب أن تعلم أنَّ ستة أشهر من الانفصال عن صديق، يجعله يبتعد عن دائرة المقرَّبين منك وهذا الأمر لا ينطبق على الأسرة، فعلاقة الصداقة أكثر هشاشةً وتحتاج إلى مزيد من الرعاية، فنحن نحتاج إلى التواصل مع الآخرين وجهاً لوجه. يجب أن تبقى على تواصل مع الأصدقاء، وتحافظ على ثبات علاقاتك، فقد يكون من الصعب التنبؤ بالعلاقات التي يمكِن الحفاظ عليها، ولكنَّ تواصلك بانتظام مع الأصدقاء الذين تريد الاحتفاظ بهم سيدفعهم للشعور بأنَّهم هامون بالنسبة إليك.

-الامتنان:
بحسب الإحصاءات، تبيَّن أنَّ الناس يستخدمون الامتنان في حياتهم بنسبة 5.5% من وقتهم، والمحادثات التي ناقشوها كانت مع الأصدقاء والعائلة؛ ممَّا يعني أنَّنا نُظهِر امتناناً للغرباء أكثر من الأشخاص المقرَّبين منَّا. فنحن نتوقع ببساطة من العائلة والأصدقاء الاستجابة لطلباتنا كجزءٍ من طبيعة العلاقة التي تربطنا بهم، لذلك لا داعي لإظهار الامتنان لهم. في الواقع، نحن غالباً لا نبدأ طلباتنا باستخدام كلمة "من فضلك"، بالإضافة إلى عدم استخدام كلمة "شكراً" بعد ذلك، فنحن ببساطة نتوقع منهم أن يقدِّموا لنا تلك الخدمات من باب الالتزام، وتحقَّق من هذا الأمر بنفسك، فنحن نعبِّر عن الامتنان للغرباء أو الأصدقاء الأقل قرباً منَّا، والذين لا نتوقع منهم أن يتصرفوا معنا بإيثار". القليل من الامتنان يمكِن أن يساعد في الحفاظ على العلاقات لمدة طويلة، وإذا فشلتَ أحياناً، فيمكِنك الاعتذار، وإذا كان الوقت يساعد على شفاء الجروح كلها، فلن يخسر أحد؛ لذلك، تأسَّف عندما تخطئ ولا تدع المشاعر السيئة تتراكم بينك وبين أصدقائك.

- إعطاء الأولوية لأقرب الأصدقاء:
من الواضح أنَّنا نمتلك عدداً ثابتاً من العلاقات، فقد يكون للأشخاص المنفتحين أصدقاء أكثر، لكنَّ صداقاتهم أقل قرباً من صداقات الأشخاص الانطوائيين، فلا يسعنا إلا أن نعطي الكثير للقليل من أصدقائنا. وسطياً، نحن نقضي 3.5 ساعةً يومياً في التفاعل الاجتماعي، ونخصِّص 40% من وقتنا لأقرب 5 أشخاص، ويحصل العشرة الآخرون في المجموعة المكوَّنة من 15 شخصاً على نسبة 20% من وقتنا، وفي حال كانت دائرة علاقاتنا مكوَّنةً من عدد أكبر من الأشخاص، فنخصِّص لهم أقل من 20 دقيقةً شهرياً، وعندما نتزوج نفقد صديقَين مقرَّبَين. يجب أن يكون الدرس هنا واضحاً ومؤلماً، فلا يمكِنك تغيير الوقت؛ وإنَّما يمكِنك توزيعه بطريقةٍ مختلفةٍ، ولسنا بحاجة إلى رؤية الجميع كل يوم أو كل أسبوع، ولكن يجب أن تدرك مَن هو الشخص الهام بالنسبة إليك، وتمنحه الأولوية من وقتك.

-الاحتفال مع الأصدقاء:
هناك أمور عدَّة كعوامل مشتركة تؤكِّد مدى رضا الأشخاص عن المناسبة التي يوجدون فيها مع أصدقائهم، وهي: عدد الأشخاص الموجودين لتناول الطعام، وكثرة الضحك، واسترجاع ذكريات الماضي". فلا يجعل تجمُّع الأصدقاء ممتعاً فحسب؛ وإنَّما يحسِّن الرضا العام عن الحياة. لهذا السبب، نحن نعلم أنَّ علاقات الصداقة جميعها لا يمكِن (ولا ينبغي) أن تكون متساويةً.

- تحسين حياة أصدقائك المقرَّبين:
إنَّ أفضل الأصدقاء وأقربهم أشبه بمتسلقي الجبال المربوطين ببعضهم بعضاً بحبل، وعندما يصعدون تصعد معهم، وإذا سقطوا (لا قدَّرَ الله)، فمن المرجح أن تسقط معهم أيضاً. عندما تتحسن أمور أحدكما، تتحسن أمور كليكما، إنَّها علاقة تأثير متبادلة؛ لذلك، ساعِد أصدقاءك على أن يصبحوا أفضل في الحياة، وقدِّم لهم مهاراتك وتجاربك لتتمكنوا من الوصول إلى القمة معاً.

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك