اجتماع تأسيسي لـ ‘اتحاد التراثيين الفلسطينيين مناطق الـ 48‘ في منطقة المثلث
عمم " اتحاد التراثيين الفلسطينيين مناطق الـ 48 " ، بيانا على وسائل الإعلام وصلت لموقع بانيت وصحيفة بانوراما نسخة عنه، جاء فيه: " اجتمع مؤخرا، في أكاديمية

صور وصلتنا من خالد عوض - الناصرة
القاسمي ( التي استضافت الاجتماع) أعضاء الاتحاد العام من الباحثين والمختصين ومحبي التراث الفلسطيني في منطقتي ، المثلث الشمالي والجنوبي ، بهدف انتخاب الهيئة الإدارية لفرع المثلث والتشاور في نشاط الاتحاد للأشهر المقبلة ووضع خطة استراتيجية لعمل الاتحاد المستقبلي".
واضاف البيان: " افتتح الاجتماع نائب رئيس أكاديمية القاسمي الدكتور خالد محمود والذي أشار في كلمته الترحيبية إلى أهمية جمع التراث وتوثيقة ، مشيرا بذلك لنشاط إدارة جمعية القاسمي في هذا المجال والتي نجحت في انشاء متحف القاسمي للتراث والآثار . وفي ختام كلمته بارك الدكتور جهود القائمين على تأسيس الاتحاد مؤكدا بذلك على أهمية جمع التراث وتدوينه خصوصا أن العالم الآن يعيش مرحلة جديدة في ظل العولمة و التقدم التكنولوجي".
وتابع البيان: " وفي كلمته أشار عضو الاتحاد الأستاذ شريف مصاروة ، وهو أحد العاملين في حقل التراث منذ عقود ، أن تأسيس الاتحاد وجمع العاملين في هذا الحقل تحت مظلة جامعة ، هو انجاز مبارك لشعبنا الفلسطيني في مناطق الـ 48. كما رحبت السيدة شفاء يونس مديرة جمعية ميدان العطاء ومنسقة اللقاء في أعضاء الاتحاد – منطقة المثلث بشقيه الشمالي والجنوبي . وفي كلمتها أكدت على أهمية تأسيس الاتحاد وعلى أهمية تطويره ، وفي كلمتها ناشدت يونس ، جمهور العاملين في حقل التراث الانتساب الى الاتحاد من خلال تقديم طلب عضوية حتى يتسنى ادراجهم في هذا المشروع الكبير والهام" .
"ضرورة تدوين التراث الشفوي والمادي "
أما بخصوص تأسيس الهيئة الإدارية ونشاطات الاتحاد المستقبلية ، أشار الباحث خالد عوض مدير جمعية السباط للحفاظ على الثقافة والتراث في مدينة الناصرة والمبادر لتأسيس اتحاد التراثيين في مناطق الـ 48 : " أن تأسيس الاتحاد جاء كخطوة هامة من أجل تدوين التراث الشفوي والمادي"، مؤكدا أن " تأسيسه أمر مهم وأساسي للحفاظ على موروثنا التراثي حيث بات التراث مهددا يهدده النسيان والطمس في عصر التحديث والعولمة، والسرقة والضياع وفي حالنا نحن الفلسطينيون".
كما أشار : " يصبح الحفاظ على التراث مهمة قومية من الدرجة الأولى . لذا جاءت هذه الخطوة كانطلاقة أولى من أجل تأسيس اتحادات أخرى في المناطق الفلسطينية" ، مشيرا بذلك إلى " دور وزارة الثقافة الفلسطينية في هذا المجال ممثلة بوزيرها الدكتور عاطف أبو سيف الذي بارك هذه الخطوة في أثناء مشاركته في الاجتماع الأول الذي أقيم في جمعية السباط في مدينة الناصرة".
وحول تأسيس "اتحاد فلسطيني جامع لكل التراثين الفلسطينيين في كل أماكن تواجدهم "، أشار عوض :" أن الخطوة الأولى انطلقت من الداخل الفلسطيني في ( مناطق الـ 48) على أمل أن يكون هناك اتحادات أخرى في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة والشتات الفلسطيني. وقد أكد عوض في نهاية كلمته أن "اللقاء الثاني سوف يجمع الباحثين في الجليل ، على أمل أن يكون لقاء ثالث يضم الساحل الفلسطيني وبئر السبع".
واختتم البيان: " في نهاية اللقاء تم اختيار أعضاء الهيئة الإدارية لفرع المثلث وهم : الباحثة والمربية فدوى يونس ،( عرعرة) الأستاذ شريف مصاروة ،( باقة الغربية) الباحث والمرشد السياحي ، راضي عمر ( زيمر) والأستاذ موسى قعدان ، مسؤول عن قسم الأرشيف في بلدية باقة الغربية .ومديرة جمعية ميدان العطاء شفاء يونس (عارة وعرعرة)". إلى هنا نص البيان.







من هنا وهناك
-
اصابة شاب بحادث عنف في باقة الغربية
-
مركز مساواة: هدم منزل مرخص في مصمص تصعيد خطير ومقصود ما قبل انتخابات الكنيست
-
إصابة سيدة بجروح خطيرة اثر حادث طرق قرب الخليل
-
بن غفير: سأقوم بهدم المزيد والمزيد من المنازل لدى البدو في ضواحي النقب
-
وزير الخارجية ساعر: ‘ليس لدينا خلاف حقيقي مع الحكومة اللبنانية باستثناء بعض النقاط الحدودية التي يمكن حلها بسهولة‘
-
تخليص سيدة سقطت في حفرة بعمق 5 امتار في منطقة ‘بنيامينا‘
-
اندلاع حريق في عدد من السيارات بالمنطقة الصناعية في موديعين
-
نتنياهو في مؤتمر مركز السلطات المحلية: سنحافظ على المنطقة الآمنة في جنوب لبنان
-
طفلة (4 سنوات) بحالة خطيرة جراء تعرضها للدغة عقرب في النقب
-
رئيس مجلس عين قينيا: يجب أن تكون شراكة بين الحكم المحلي والمركزي من أجل نجاعة العمل وإنجاز المشاريع





أرسل خبرا