مشروعية المداومة على قيام الليل وصلاة الوتر
السؤال: أود أن أستفسر عن موضوع الوتر. دعوت ليلة من الليالي في الوتر، وأفصحت عما بداخلي لله -تبارك وتعالى- وشعرت براحة بعد أن انتهيت من الصلاة.
صورة للتوضيح فقط - iStock-ozgurdonmaz
وقد دعوت بإلحاح. وأنا الآن على يقين بأنه -سبحانه وتعالى- سيتكفل بدعوتي، ويستجيب لي.
هل يجوز لي الآن إيقاف صلاة الوتر؟ ليس إيقافها بشكل كامل، لكن المعنى أنني لا أعتقد أن دعائي بإلحاح مثل المرة السابقة بإمكانه أن يتكرر. فماذا أفعل في هذه الحالة هل أقوم الليالي الأخرى أيضا ولو من غير إلحاح؟
وشكرا.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقيام الليل وصلاة الوتر مشروعان على سبيل الدوام، وليس عند إرادة الدعاء فقط، أو الشعور باستجابته.
والفتور عند الدعاء لا يبرر ترك القيام والوتر، فلا تترك قيام الليل -أخي السائل- ولا صلاة الوتر في آخره، ولو وجدت من نفسك فتورا عن الدعاء، أو عن الإلحاح فيه؛ فإن فضلهما كبير، وراجع الفتويين: 158493، 282982.
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما-: يَا عَبْدَ اللَّهِ، لاَ تَكُنْ مِثْلَ فُلاَنٍ كَانَ يَقُومُ اللَّيْلَ، فَتَرَكَ قِيَامَ اللَّيْلِ. رواه البخاري.
والله أعلم.
من هنا وهناك
-
تأويل طلوع الشمس من مغربها بتعظيم الحضارة الغربية واتباعها
-
الصلاة في بنطال شفاف فوقه ثوب
-
حكم الطلاق المعلق حال الغضب الشديد
-
حكم قراءة القرآن جماعة قبل خطبة الجمعة
-
بيع المصوغات الذهبية بالآجل بين منع الجمهور، وإباحة بعض الحنابلة
-
هل الأولى بناء مسجد أم بناء بيت للأولاد ؟
-
حكم تصرف المخطوبة في شبكتها
-
مسؤولية الطبيب الشرعية إذا أغفل إجراء طبيا
-
التقلل من الدنيا أفضل من الاستكثار منها
-
ترك الصلاة في المسجد لعذر لا يسوغ تأخيرها عن وقتها
أرسل خبرا