بلدان
فئات

24.10.2024

°
20:20
ترامب يصف منافسته الديمقراطية هاريس بأنها شخص ‘منخفض الذكاء‘
19:52
‎⁨المؤرخ آدم راز يتحدث لقناة هلا عن مجزرة كفر قاسم عشية الذكرى السنوية الـ 68 لها
19:36
إصابة رجل سقط من على سلم خلال قطف الزيتون في طمرة
19:17
وزير الخارجية الأمريكي يعلن عن تقديم رزمة مساعدات للفلسطينيين بقيمة 135 مليون دولار
19:01
استطلاع للرأي : ‘70% من النازحين من البلدات الحدودية في منطقة الشمال يفكرون بعدم العودة لبيوتهم‘
18:36
مكتب نتنياهو : رئيس الموساد سيتوجه للدوحة يوم الأحد لبحث استئناف المفاوضات لاطلاق سراح المختطفين
18:28
وكالة ‘رويترز‘ الإخبارية : نتنياهو صادق على توجه الوفد الإسرائيلي المفاوض للدوحة
18:23
‎⁨رئيس مجلس كفر ياسيف يناشد الأهالي عبر موقع بانيت : ‘لدى سماع الصفارات ادخلوا للاماكن المحمية - حب الاستطلاع قد يكون ثمنه حياتنا‘
17:53
‎⁨بعد ساعات واستدعاء طائرات : طواقم الإطفاء تسيطر على النيران في كوخاف يائير جنوبي الطيبة
17:29
17:27 | صفارات انذار في منطقة الجليل الغربي خشية تسلل مُسيرة
17:15
بعد تصريحات بلينكن - مصادر اسرائيلية تؤكد : ‘وفد المفاوضات برئاسة رئيس الموساد سيغادر الى الدوحة‘
17:13
رئيس مجلس دالية الكرمل رفيق حلبي يدعو الى الغاء قانون القومية : ‘المطلوب منا قدّمناه - حان دور الدولة‘
17:12
وزير الخارجية الأمريكي يعلن من الدوحة : ‘من المتوقع استئناف المفاوضات للصفقة لوقف الحرب في غزة واطلاق المختطفين – في الأيام القريبة‘
15:04
شاب بحالة خطيرة في النقب اثر تعرضه لحادث عنف
14:46
اخلاء بيوت بعد اندلاع حريق كبير في كوخاف يائير الواقعة جنوبي الطيبة
14:12
بوتين: الشرق الأوسط على شفا حرب شاملة
14:10
تسجيل مخالفات ضد أصحاب منازل في حي العيساوية بسبب كتابات تحريضية على الجدران
13:57
أربع اصابات متفاوتة بحادث طرق قرب مفرق دبورية
13:36
اصابة عدد من الأشخاص بحادث طرق عند مفترق دبورية
13:30
السلطات التركية تضع شرطا جديدا للمصدّرين لضمان عدم وصول بضاعتهم للأسواق الاسرائيلية
أسعار العملات
دينار اردني 5.34
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.92
فرنك سويسري 4.37
كيتر سويدي 0.36
يورو 4.09
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.55
دولار كندي 2.74
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.49
دولار امريكي 3.79
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-10-24
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.82
دينار أردني / شيكل 5.41
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.12
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.41
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.88
اخر تحديث 2024-10-24
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

افتتاح سوق المزارعين موارس في البيرة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
30-03-2022 10:14:08 اخر تحديث: 30-03-2022 13:14:08

افتُتح في مدينة البيرة، سوق المزارعين "موارس"، الأول من نوعه في فلسطين، بهدف تسهيل الوصول لمنتجات المزارعين والجمعيات التعاونية الزراعية.


تصوير علاقات عامة

وشمل السوق الذي افتتحه اتحاد الجمعيات التعاونية الزراعية في فلسطين، بالشراكة مع بلدية البيرة، تحت رعاية وزارة الزراعة، والمنفذ من قبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، وبتمويل من الحكومة الكندية، أكثر من 300 نوع من السلع الغذائية الزراعية المتنوعة عالية الجودة والصحة، كالفواكه والخضار الطازجة، والحرف اليدوية، والتوابل، وغيرها من المنتجات التي يتم انتاجها من قبل 120 جمعية تعاونية، بما في ذلك 20 تعاونية تضم بعضويتها 14600 مزارع، من بينهم 2000 امرأة.
ويحمل السوق العلامة التجارية لسوق المزارعين "موارس".
وقال وزير الزراعة رياض العطاري إن هذا أول سوق للمزارعين يأخذ أسم "موارس"، والذي يعكس المعنى الحقيقي للأرض وهويتها، ورغم كل الممارسات الاسرائيلية، من مصادر واعتداء على المزارعين، الا أنها ما زالت مصدرًا رئيسيًا للأمن الغذائي الفلسطيني، لافتا الى أن السوق سيفتح هامشًا لربح المزارع من جهة، وسيحقق أسعارًا عادلة للمواطن والمستهلك أيضًا، لأن البيع سيتم دون وجود أي وساطات أخرى.
وأكد العطاري أن السوق سيكون عبارة عن نقطة بيع دائمة منظمة بأساليب حديثة للتسويق، وستركز على تغيير النمط الزراعي، حيث سيضم منتجات ذات ميزة تسويقية عالية وبأسعار مقبولة، عدا عن الرقابة على المنتجات التي ستساهم بشكل كبير في الممارسات الزراعية، مضيفًا أنه يعكس هوية وثقافة الاقتصاد المحلي، لأن منتجاته تعكس كل الموروث الثقافي للهوية الوطنية، وهوية الزراعة باعتبارها المرتكز الرئيسي للشعب الفلسطيني.
بدوره قال وزير العمل نصري أبو جيش، خلال كلمته في افتتاح سوق المزارعين "موارس"، التابع للاتحاد التعاوني الزراعي في فلسطين والذي يشمل 120 جمعية زراعية، أن هذا السوق جاء بسبب الآثار الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا بهدف حل إشكالية التسويق للجمعيات التعاونية والمزارعين في فلسطين، وتعزيز الاقتصاد التعاوني الزراعي، ليكون اللبنة الأولى في دعم الاقتصاد الفلسطيني،  بتمويل من الحكومة الكندية، وبدعم من منظمة الفاو بالتعاون مع وزارة الزراعة ووزارة العمل وهيئة العمل التعاوني.
ودعا أبو جيش المواطنين للتوجه للسوق لشراء احتياجاتهم لشهر رمضان من السوق، بسبب أسعاره المنافسة ودعما للقطاع الزراعي، وتشجيع الاقتصاد الوطني، ولدعم الجمعيات التعاونية سيما النسوية، كما حث جميع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص لتشجيع هذا السوق، بسبب اهتمام الحكومة الفلسطينية بدعم القطاع التعاوني وتسويق منتجاته والذي ترجم من خلال قرار مجلس الوزارء حول اعطاء الالولوية لمنتجات الجمعيات التعاونية في عقود الشراء العام.  
وتحدث أبو جيش عن أهمية الاقتصاد التعاوني في خلق فرص عمل والتشغيل، وكذلك عن أهمية دعم القطاع الزراعي لدعم صمود المواطنين في وجه الاحتلال بسبب ممارساته المستمرة في مصادرة الأراضي.
من جانبها، أوضحت المدير التنفيذي لاتحاد الجمعيات التعاونية الزراعية ادلين كراجة أن هذا السوق هو الأول من نوعه في فلسطين، وهو لا يهدف لترويج وبيع المنتجات فقط، بل لتطوير وضمان منتجات عالية الجودة، ومعبأة بأمان وبأسعار تنافسية، حيث تشكل هذه الأطعمة والنكهات الهوية الفلسطينية، وهي منسوجة في كل جزء من الثقافة والتراث الوطني، مشددة على أن الجمعيات التعاونية ملتزمة بضمان صمود المزارعين وتحسين دخلهم، والمساهمة في الاقتصاد الفلسطيني بشكل عام.
وقال رئيس مجلس إدارة اتحاد الجمعيات التعاونية رائد عودة إن التحدي الرئيسي لدى المزارعين كانت التسويق دائمًا، وتمكنا بالتعاون مع كافة الجهات من افتتاح هذا السوق لهذا الغرض.
من جهته، قالت رئيس وحدة التنمية والاستثمار في بلدية البيرة آلاء الصباغ إن هذا المشروع يعد نموذجًا من المشاريع التي تدعم النمو الاقتصادي، من خلال الاستثمار الأمثل للموارد المتاحة، مشيرة الى أن نسبة الأراضي الزراعية التي تقع داخل المخطط الهيكلي للمدينة تبلغ 123 دونم، إلا أن نسبة الأراضي التي تقع خارج المخطط الهيكلي تزيد عن 50% من مساحة المدينة، وستكون المدينة مؤهلة لتصبح مركزًا زراعيًا توفر الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي لمواطنيها إذا ما توفرت فرص الاستثمار الزراعي فيها.
فيما قال مدير مكتب تنسيق منظمة "فاو"  تشيرو فيوريللو إن هذا المشروع هو نتاج عمل استمر لـ 5 سنوات، ونحن بحاجة لأسواق أخرى مشابهة له، حيث سيفتتح قريبًا سوق آخر في مدينة الخليل، وتجمعًا مركزيًا آخرًا للمزارعين في منطقة قلقيلية للمواد المصنعة.
أما، ممثلة كندا لدى السلطة الوطنية روبن ويتلوفر، فقالت إن الزراعة هي ركن من أركان المجتمع الفلسطيني، وأساس لاستدامة تطوره الاقتصادي، ولكنها تواجه تحديات كبيرة، فهي بحاجة لتنظيم وقدرة تناسقية، ولتكون قادرة على جذب المواطنين من أجل بناء نظام زراعي شمولي مستدام.

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك