بلدان
فئات

20.09.2024

°
15:56
الجيش الإسرائيلي : ‘نفذنا غارة في بيروت – لا تغيير حاليا بتعليمات الجبهة الداخلية‘
15:55
أولي | تقارير لبنانية : ‘غارة اسرائيلة تستهدف الضاحية الجنوبية في بيروت‘
15:49
يوم الاثنين القادم : تنظيم حفل في الطيبة بمناسبة صدور كتاب ‘الصورة الكاملة – سيرة حياة وكفاح بروفيسور لطفي جابر‘
15:34
جمعية أطباء الاسنان العرب تنظم لقاء تكريميا في الناصرة لخريجي طب الأسنان من الجامعة العربية الأمريكية
14:32
اطلاق نحو 150 صاروخا خلال ساعة على منطقة الشمال ودمار هائل في المطلة من الليلة الماضية
14:20
‘لا نريد ضحايا آخرين‘ | بالفيديو : مسيرة حزينة تجوب شوارع الطيبة ضد المخدرات واحياء لذكرى الصيدلي ياسر دسوقي
13:51
رئيس الدولة هرتسوغ يشارك بالحفل السنوي لجمعية ‘سلاح الجو‘
13:30
صفارات الانذار تدوي مجددا في الجولان والجليل الأعلى
13:04
صفارات الانذار تدوي في صفد، الجليل الأعلى والجولان
13:03
اغلاق مفترقات في منطقة الجليل الأعلى والسلطات تطلب من سكان عدد من البلدات البقاء قرب الملاجئ حتى اشعار آخر
12:58
اعتقال شاب من قلنسوة بشبهة حيازة سلاح والاعتداء على رجال الشرطة
12:53
اعتقال طبيبين من الجنوب و 12 طالب طب وتمريض بشبهة ‘الغش لاجتياز امتحان رخصة مزاولة المهنة‘
12:38
مدرسة الغزالية الخضراء في الطيبة تفتتح دفيئة زراعية تعليمية وتستضيف وفدا من وزارتي التعليم والمساواة الاجتماعية
12:31
إصابة رجل جراء انقلاب عربة كهربائية في بئر المكسور
12:21
بعد انسحاب الجيش من قباطية | حماس :‘الجنود نكلوا بجثامين الشهداء‘ – الجيش الإسرائيلي: ‘تصفية قائد مجموعة مسلحة وستة آخرين‘
11:22
رئيس القائمة الموحدة د. منصور عباس يبرق لنتنياهو : ‘عليك تعيين مدير عربي يقود كافة الإدارات والقرارات الحكومية المتعلقة بالمجتمع العربي‘
11:10
اعتقال 13 فلسطينيا تم ضبطهم بمنزل في ايلات بدون تصاريح
11:05
مجلس الطلاب القُطري يعلن الاضراب بالمدارس الثانوية يوم الاحد في عدد من المدن والبلدات
10:59
حجلة واصف مبجيش ‘مزاوي‘ من الناصرة في ذمة الله
10:38
بعد هجمات تفجير أجهزة الاتصالات في لبنان | استطلاع للرأي : تغيير طفيف في توزيع المقاعد بالكنيست – وبينيت يغير المعادلة ان قرر خوض الانتخابات
أسعار العملات
دينار اردني 5.3
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 5
فرنك سويسري 4.43
كيتر سويدي 0.37
يورو 4.19
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.36
كيتر دنماركي 0.56
دولار كندي 2.77
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.63
دولار امريكي 3.76
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-09-20
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.79
دينار أردني / شيكل 5.35
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.24
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.47
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.86
اخر تحديث 2024-09-19
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

«كابادوكيا».. تناغم عبق التاريخ بالحداثة في أرض الخيول

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
25-04-2022 10:15:55 اخر تحديث: 25-04-2022 13:15:55

تمزج مدينة كابادوكيا المعروفة قديمًا بـ«أرض الخيول» في تركيا، بين عبق التاريخ حيث جذورها الممتدة لآلاف السنين، ووسائل الراحة الحديثة في تناغم بديع يأسر القلوب قبل العيون.


صورة للتوضيح فقط - تصوير: Givaga - istock

تبهر مدينة كابادوكيا، زوارها بفضل تضاريسها الاستثنائية وتاريخها الثري ومأكولاتها الشهية، حيث تتميز المدينة ببنايات منحوتة في الصخور، ومناظرها الخلابة.
كما تتسم زيارة كابادوكيا بركوب منطاد الهواء الساخن السحري، وركوب الخيل عبر المناظر الطبيعية الصخرية، وفنادق الكهوف الساحرة.

أرض الخيول الجميلة
تساهم تضاريس المنطقة، التي تشكلت بواسطة تآكل الحمم البركانية والرماد المنبعث من البراكين الخاملة خلال الوقت الحالي في إبهار الزائرين بالهياكل المخروطية غير العادية المسماة "مداخن الجنيات"، والمدن المنحوتة من الصخور والتي تعود لقرون ماضية.
اكتسبت مدينة كابادوكيا شهرة كبيرة خلال العصور القديمة لتربية الخيول الحقيقية، حيث عرفت باسم "أرض الخيول الجميلة" لمئات السنين.
واستضافت كابادوكيا أعدادًا كبيرة من الزوار خلال الربع الأول من عام 2022. حيث زار المتاحف والمواقع الأثرية في المنطقة 305,275 شخصًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، بزيادة قدرها 54% مقارنة بالربع الأول من عام 2021.

تمتع بالإقامة في الكهوف
تتمثل أفضل طريقة لمشاهدة المناظر الطبيعية الساحرة في كابادوكيا بركوب منطاد الهواء الساخن من أجل تجربة لا تضاهى للتحليق في السماء.
تنطلق البالونات الملونة في الساعة الخامسة صباحًا من قرية جوريم في غالب الأمر.
 ويمكن للزوار الاستمتاع بمناظر شاملة لوادي بيجيون ووادي زيمي ووادي الحب ووادي باساباج مونكس، جنبًا إلى جنب مع مداخن الجنيات الشهيرة، وغيرها من الصخور الرائعة التي ستنعم برؤيتها خلال ركوب المنطاد.
تعد فنادق الكهوف في المنطقة مكان الإقامة المثالي بالنسبة للنزلاء الباحثين عن تجربة كابادوكيا أصلية.
وتتمثل أفضل طريقة لقضاء المساء في الاسترخاء بردهة فندق الكهف البوتيكي، بعد يوم كامل من مشاهدة معالم المدينة.

رحلة على ظهور الخيل
بوصفها "أرض الخيول الجميلة"، فمن المناسب الذهاب لركوب الخيل في كابادوكيا. توفر المزارع المنتشرة في المنطقة جولات بركوب الخيل بصحبة مرشدين على المهور الجميلة. كما تعد مشاهدة غروب الشمس فوق الوادي الأحمر في أثناء ركوب الخيل هي تجربة لا تُنسى.
بينما يمكن للخيول تغطية المزيد من الأراضي، يمكن للمسافرين أيضًا مشاهدة العديد من المعالم سيرًا على الأقدام. يعد وادي إهلارا الهادئ مكانًا مثاليًا للمشي أو التنزه.
ويتضمن الوادي شرفات مراقبة على طول مجرى ميلينديز حيث يمكن للمتنزهين الاستمتاع بالشاي أو القهوة. تتوافر أيضًا رحلات السفاري بسيارات الجيب وسيارات الدفع الرباعي، ويمكن الوصول إلى بعض الكنائس والوديان في المنطقة عبر المركبات على الطرق الوعرة.

المحطات الثقافية
أدرج متحف جوريم المفتوح المذهل في قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 1985، وهو عبارة عن مجمع من الكنائس ذات اللوحات الجدارية المنحوتة في الصخر والتي تتميز بآثار السكان الأوائل في المنطقة، بما في ذلك الآشوريون والحثيون والفريجيون واليونانيون والرومان والبيزنطيون والأوائل والمسيحيون والعالم الإسلامي. إنه مركز ثقافي رئيس في المنطقة.
يُعتقد أن كنائس كيليكلار وكارانليك وتوكالي في متحف جوريم المفتوح قد استخدمها سكان أفانوس كمقبرة خلال الفترة الرومانية. وتعد مداخن الجنيات الثلاث الجميلة في أورغوب واحدة من أكثر المواقع التي تم تصويرها في المنطقة، في حين تم بناء كنيسة القديسين قسطنطين وهيلينا في القرن الثامن عشر في عهد السلطان أحمد الأول، لتشكل قلعة مدهشة منحوتة في الصخر.

مدن آسرة تحت سطح الأرض
تعد كابادوكيا أرض الغموض رغم كونها مأهولة منذ قرون، حيث توجد مساكن أسفل سطح الأرض أحيانًا. وفقًا لبعض الدراسات، تعد المدن متعددة المستويات أسفل سطح الأرض والمنحوتة بالكامل من الصخور مثيرة للاهتمام، حيث تعود إلى القرنين السابع والثامن قبل الميلاد تقريبًا.
أقيمت مدن كاياماكلي وديرينكويو وأوزكوناك ومازي وتاتلارين الموجودة تحت سطح الأرض لحماية سكان المنطقة من الغزاة، وتعد نافذة على الحياة اليومية لسكانها، حيث تتضمن أنفاقًا منحوتة بالصخور تربط العشرات من مناطق المعيشة والعبادة والتخزين. يعد السير على امتداد ممرات هذه المساكن الفريدة تحت سطح الأرض تجربة لا تُنسى.

نكهات رائعة للطعام
يجسد مطبخ كابادوكيا التراث الثقافي للمنطقة ويتميز بالمنتجات المحلية والموسمية الطازجة مثل مطابخ المناطق الأخرى في تركيا. يبدأ زوار كابادوكيا يومهم بوجبة إفطار تركية تقليدية، وعادة ما تكون مصحوبة بإطلالة جميلة على المناظر الطبيعية لمداخن الجنيات.
يتضمن هذا الإفطار الشهي الأجبان المحلية والبيض الطازج والطماطم والخيار والفلفل الأخضر، إلى جانب الزيتون والمربات والعسل والزبدة والقشدة. وتشمل الأطباق الشهية النقانق المصنوعة منزليًا والمعجنات وطبق البيض اللذيذ وأطباق مينمين يكملها الشاي التركي المعطر. .
كما تشمل المأكولات اللذيذة الأخرى في كابادوكيا من الأطباق المحلية، يخنة المشمش وأرز زيرديلي "طبق أرز بالزعفران".
وفي منطقة الفخار، يعد كباب تيستي "الكباب الفخاري" أمرًا لا بد منه، حيث يتم وضع الخضار واللحوم في قدر من الفخار محكم الغلق بالخبز ويوضع في تنور "فرن تقليدي"، وقبل تقديم الطبق، يتم فك الغلق بزخرفة دراماتيكية.
تتميز كابادوكيا بمناخ مثالي لزراعة العنب ولدى المنطقة تقاليد عريقة في صناعة النبيذ بالعديد من مصانع النبيذ في المنطقة، حيث يمكن للضيوف تذوق أنواع النبيذ المحلية المصنوعة من العنب المزروع في تربة التوف الثرية في المنطقة.

الرومانسية في أرض القصص الخيالية
بفضل مناظرها الخرافية، تعد كابادوكيا واحدة من أكثر الوجهات شعبية في تركيا من أجل حفلات الزفاف وشهر العسل. يختار الأزواج وضيوفهم كابادوكيا لتميزها بتوافر العديد من فنادق البوتيك الرائعة وخيارات تناول الطعام وبالونات الهواء الساخن الرائعة بالطبع.
يخلد العديد من الأزواج عروض الزواج ومراسم الزفاف أثناء ركوب منطاد الهواء الساخن أو الاحتفال بالذكرى السنوية وشهر العسل في أثناء التحليق عبر سماء كابادوكيا الزرقاء.
و تتميز الفنادق بشرفات ذات مناظر خلابة لمشاهدة ظاهرة غروب الشمس، كما تعد فنادق الكهوف المنعزلة خيارًا شائعًا لاحتفالات الزفاف. تحتوي العديد من هذه الفنادق أيضًا على حمامات تركية أو مرافق سبا أخرى.

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك