بلدان
فئات

18.06.2024

°
23:57
مصابان أحدهما بحالة خطيرة بحادث طرق على شارع 6
23:20
مصادر فلسطينية: ‘استشهاد شاب برصاص الاحتلال في بيت فجار جنوب بيت لحم‘
22:37
الاحتفال بتكريم مُدير إعداديّة السّلام في الطيبة لخروجه للتقاعد
22:25
الحكومة: تمديد مكوث السكان الذين تم إجلاؤهم ممن لا يزالون ينزلون في الفنادق والمساكن المؤقتة
22:22
أكثر من 20 ألف مواطن تنـزهوا اليوم في شواطئ طبريا
22:00
الجيش الاسرائيلي: ‘اعتراض هدف جوي مشبوه فوق المجال البحري في منطقة جسر الزيف‘
21:59
محافظ بنك إسرائيل يشارك في المؤتمر الاقتصادي التقليدي الثلاثين للبنك المركزي الكرواتي
21:24
رام الله: وضع حجر الأساس لبيت رعاية المسنين الجديد في الطيرة
21:03
ترقية 4 حكام من المجتمع العربي للدرجة الممتازة
21:02
يورو 2024 | تركيا تهزم جورجيا بثلاثية مقابل هدف واحد
20:52
الحكومة تخوّل مديرية ‘تكوما‘ بتمديد مكوث السكان الذين تم إجلاؤهم ممن لا يزالون ينزلون في الفنادق والمساكن المؤقتة
20:32
يورو 2024 | تركيا تتقدّم على جورجيا بهدفين مقابل هدف
20:22
الجيش الاسرائيلي : ‘استهداف مجموعة من المسلحين الذين ينتمون إلى الوحدة الجوية لحزب الله‘
20:18
حجاج البلاد يواصلون أداء مناسك الحج
19:43
سنغافورة تكثف جهود تنظيف تسرب نفطي بعد انتشاره بطول الساحل
19:41
رئيس الامارات والرئيس التركي يتبادلان هاتفياً التهاني بعيد الأضحى المبارك
19:22
حرائق الغابات في كاليفورنيا تلتهم 12 ألف فدان وتجبر السلطات على عمليات إجلاء
19:00
مسؤول بوزارة الصحة السعودية: لم نلاحظ انحرافا في الأعداد الطبيعية للوفيات بين الحجاج بسبب الحرارة
18:59
عشرات الآلاف يتظاهرون في فرنسا احتجاجا على اليمين المتطرف قبل الانتخابات
18:16
اقامة صلاة عيد أضحى موحدة في عيلوط
أسعار العملات
دينار اردني 5.25
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.72
فرنك سويسري 4.19
كيتر سويدي 0.35
يورو 3.99
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.53
دولار كندي 2.71
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.35
دولار امريكي 3.72
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-06-19
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.72
دينار أردني / شيكل 5.27
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.03
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.15
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.91
اخر تحديث 2024-06-13
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

مواجهات في الأقصى | الشرطة:‘ القوات دخلت لتفريق متظاهرين‘ - الهلال الأحمر: ‘ 117 مصابا‘

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-04-2022 01:43:12 اخر تحديث: 15-04-2022 04:43:12

أفاد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما ، أنّ مواجهات وقعت في المسجد الأقصى المبارك، فجر اليوم الجمعة الثاني من شهر رمضان المبارك. واقتحمت قوات من

الشرطة الحرم القدسي  بهدف تفريق متظاهرين " ، بحسب الشرطة " .  وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن إصابة 20 شخصا نتيجة للمواجهات .

" مسيرة في باحة المسجد الأقصى "
وجاء في بيان صادر عن المتحدث باسم الشرطة : " قرب الساعة 4:00 فجراً، بدأ العشرات بعضهم ملثمين، بمسيرة في باحة الحرم القدسي، حملوا خلالها أعلام حماس والسلطة الفلسطينية، المسيرة تضمنت إطلاق عدة مفرقعات وألعاب نارية في الهواء وإلقاء الحجارة " . وفق ما جاء في البيان .
وتابع البيان : "  بدأ المشتبه بهم بجمع الحجارة وأكوام الحجارة والألواح الخشبية وأغراض أخرى بقصد الإخلال بالنظام.  وحتى بعد الصلاة ، بدأت أعمال شغب عنيفة التي شملت إلقاء الحجارة والأغراض وإطلاق المفرقعات والألعاب النارية وأعمال شغب والعبث بالنظام " .
ومضى بيان الشرطة قائلا : "  بالرغم من إلقاء الحجارة انتظرت الشرطة حتى انتهاء الصلاة وتفرق المصلين.  بعد قيام البعض  بإلقاء الحجارة نحو الحائط المبكى واستمرار أعمال الشغب العنيفة وتكثيفها ، اضطرت قوات الشرطة بقيادة قائد قائد لواء القدس اللواء دورون تورجمان إلى دخول الحرم القدسي، والعمل على تفريق وصد المنتهكين العنيفين والسماح للمصلين الآخرين بمغادرة المكان بأمان ".

 وقال المتحدث بلسان الشرطة بان " العديد من افراد الشرطة يعملون على السماح بحرية العبادة مع الحفاظ على الأمن والقانون والنظام في الأماكن المقدسة وفي جميع أنحاء مدينة القدس ، هناك من يختار  القيام بأعمال الشغب والإخلال بالنظام العام.  سنواصل العمل بحزم ضد المخالفين والخارجين عن القانون من أجل ضمان الأمن والسلم العام " . الى هنا اقوال الشرطة .

مصادر فلسطينية : " أكثر من 20 إصابة إثر اعتداء القوات الإسرائيلية على المصلين في المسجد الأقصى "
من جانب اخر ، ذكرت وكالة " وفا " للأنباء  أنّ "  أكثر من 20 مواطنا، أصيبوا ، فجر اليوم الجمعة، اثر اعتداء قوات الامن الإسرائيلي، على المصلين في المسجد الأقصى المبارك " .
وقالت وكالة " وفا "  إن " قوات كبيرة من الجيش الاسرائيلي اقتحمت باحات المسجد الأقصى عقب صلاة الفجر، وأطلقت وابلا من قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والاعيرة النارية المغلفة بالمطاط باتجاه المصلين، ما ادى إلى اصابة عدد منهم " .
وأفادت وسائل اعلام فلسطينية ان الهلال الاحمر الفلسطيني في القدس أوضح  أن " طواقمه تعاملت مع أكثر من 20 إصابة، بينها مسعفون وصحفيون، مشيرا إلى أن معظم الاصابات تركزت في المناطق العلوية من الجسم " .

الشرطة الإسرائيلية :" إصابة 3 رجال شرطة جراء رشق الحجارة في المواجهات "
وقال متحدث بلسان الشرطة الإسرائيلية في بيان إضافي :" تواصل قوات الشرطة بقيادة قائد لواء القدس، في الساعات الأخيرة ، العمل على حفظ النظام العام في الحرم القدسي أمام المئات من المتظاهرين المخلّين بالنظام الذين قاموا برشق الحجارة والمفرقعات بصورة متواصلة نحو قوات الشرطة المنتشرة في المكان ".
وأضاف المتحدث بلسان الشرطة قائلا في البيان :" قسم من المخلين بالنظام ومثيري الشغب العنيفين، يتحصنون داخل المسجد الاقصى ويقومون بنداءات تحريضية وبأعمال شغب عنيفة التي تشمل إلقاء الحجارة المتواصل على الشرطة، هذا الوضع الذي لا يسمح للمصلين المسلمين بإقامة صلوات الجمعة الثانية من رمضان وبالتالي يضر بجمهور كبير من المصلين المسلمين لتلاوة الصلوات في الحرم القدسي الشريف. الحديث يدور عن اعمال شغب عنيفة  ومتواصلة من قبل مخلين بالنظام العام ومثيري الشغب العنيفين ".
ومضى المتحدث بلسان الشرطة :" يعمل افراد الشرطة في المكان مستخدمون تدابير لتفريق أعمال الشغب لصد منتهكي القانون ومثيري الشغب. إلى جانب ذلك، جرى حوار وأعطيت العديد من التحذيرات بفرصة تفريق مستقل ووقف اعمال الشغب العنيفة، لكن دون جدوى حتى الآن ".
كما قال المتحدث بلسان الشرطة :"  في غضون ذلك، قامت شبكات التواصل الاجتماعي، هذا الصباح بنشر منشورات كاذبة عن ضحايا وتشويه كامل لمجريات الامور في المكان. نتيجة الاضطرابات العنيفة، أصيب ثلاثة من رجال الشرطة حتى الآن بجروح طفيفة جراء رشقهم بحجارة كبيرة، حيث تمت احالة اثنين منهم لتلقي العلاج ".

الهلال الأحمر الفلسطيني : " 67 إصابة خلال المواجهات في الاقصى لمصلين، صحفيين ومسعفين "
وقالت مصادر فلسطينية أن " جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس أقامت مستشفى ميدانيا داخل الأقصى، وأوضحت أن طواقمها تعاملت مع أكثر من 67 إصابة، بينها مسعفون وصحفيون، مشيرة إلى أن معظم الاصابات تركزت في المناطق العلوية من الجسم، فيما تم نقل سبع وعشرين إصابة الى مستشفيات القدس ".

في أول تعقيب لها على المواجهات في الأقصى – حركة حماس : " شعبنا سينتصر "
على صعيد متصل، عقبت حركة المقاومة الاسلامية (حماس)، على الأحداث في المسجد الأقصى المبارك،وقالت فيبيان لها: "ندين بشدة الإعتداءات الوحشية لجنود الاحتلال على المصلين في المسجد الأقصى المبارك" .
وتابعت الحركة في بيانها :" الاحتلال يتحمل كل ما يترتب على ذلك من مخاطر تمس بمشاعر الشعب الفلسطيني الاهالي في مدينة القدس الذين يخوضون معركة حقيقية في الدفاع المسجد الأقصى ".
وقالت حركة حماس " انها تبعث التحية للاهالي في مدينة القدس المحتلة، والمرابطين في المسجد الاقصى، ودفاعهم عنه وتصديهم البطولي لجنود الاحتلال، لافتة في الوقت ذاته إلى أن مشاهد البطولة للمصلين والشبان المقدسين وهم  يتصدون للجنود الإسرائيليين، تعيد للاذهان مشاهد البطولة في مقاومة وإفشال مخططات البوابات الإلكترونية التي  تصدى لها أهلنا في القدس والداخل الفلسطيني المحتل "، وفق ما جاء في البيان.
وقالت الحركة في بيانها: "شعبنا المجاهد سوف ينتصر للمسجد الأقصى المبارك والمصلين فيه وسيينتصر على المحتل كما انتصر في كل معاركه معه ولديه من القوة والإرادة ما يحقق إرادته ويمنع الاحتلال من فرض معادلاته"، مضيفة: "أهلنا في القدس ليسو وحدهم في معركة الأقصى بل معهم كل شعبنا الفلسطيني ومقاومته الباسلة وقواه الحية ومن خلفهم أبناء الأمة الاحرار".
ودعت الحركة، جماهير الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والداخل إلى " الوقوف إلى جانب الاهالي في القدس ونصرتهم وإسنادهم في دفاعهم البطولي عن المسجد الاقصى المبارك "، وفق ما جاء في البيان.

القائمة الموحّدة: " نرفض وندين أي اقتحام للمسجد الأقصى ونبذل جهدنا لمنع انتهاك حرمته "
من ناحيتها، أصدرت القائمة العربية الموحدة برئاسة عضو الكنيست د. منصور عباس، جاء فيه :" في أعقاب الأحداث المدانة والمرفوضة فجر اليوم الجمعة والتي كانت ذروتها اقتحام المسجد الأقصى المبارك وانتهاك حرمته، أكّدت القائمة العربية الموحدة أن نواب الموحدة ومنذ أسابيع قبل بداية رمضان ولغاية اليوم يبذلون جهدهم لمنع هذه الاقتحامات والانتهاكات لحرمة الأقصى المبارك وجمهور المصلين، ويؤكدون أن الحل الحقيقي يكمن في منع أي شخص غير مسلم من اقتحام المسجد الأقصى تحت مسميات وذرائع مختلفة. فالمسجد الأقصى المبارك حق خالص للمسلمين، وفي الاقتحامات اليومية المتكررة تعدٍّ على هذا الحق الخالص، واستجلاب لردود فعل غاضبة ".
وأضافت القائمة الموحّدة: " سنقوم بواجبنا تجاه المسجد الأقصى المبارك وحمايته من أي اعتداءات، فالمسجد الأقصى عقيدة ولا محل للاعتبارات السياسية عندما تمس حرمة المسجد ".

مصادر طبية فلسطينية : " تسجيل أكثر من 90 إصابة "
وفي تطور لاحق، أفادت مصادر طبية فلسطينية " ان طواقم الإسعاف قدمت الإسعافات الأولية لاكثر من 90 مصابا، وانه تم نقل عدد كبير منهم لمستشفيات في شرقي القدس ".

القائمة المشتركة: " الاحتلال يبتغي التصعيد بكل الوسائل - ارفعوا اياديكم عن الاقصى والقدس "
من جانبها، أصدرت القائمة المشتركة بيانا حول الاحداث والمواجهات في المسجد الأقصى المبارك، جاء فيه :" القدس والأقصى وشعبهما باقون بكرامة، بينما الاحتلال وحكومته وجيشه  المحتل زائلون  ".
وأدانت القائمة المشتركة " عدوان الاحتلال على المسجد الاقصى المبارك واصابة العشرات من المصلين وذلك فجر اليوم. كما ادانت منع الناس من الوصول للمسجد واغلاق البوابات وحشر الناس في البلدة القديمة وغيرها. واعتبرت المشتركة أن تصرّف حكومة بينت الاحتلالية يهدف إلى التصعيد خاصة أنها اعتبرت تهويد القدس والسيطرة عليها هدفًا اساسيا لها من تأسيسها "، وفق ما جاء في البيان.
وقالت المشتركة في بيانها :" الشعب الفلسطيني لم يتوقف يومًا عن النضال ضد الاحتلال، وسيواصله بقوة أكبر حتى انتهاء هذا الاحتلال ".
وأكدت المشتركة بأن " الأقصى والقدس وشعبهما باقون بكرامة بينما الاحتلال وحكومته وجيشه المحتل  زائلون رغم جرائم الاحتلال البشعة في كافة مدن الضفة المحتلة " .

مصادر طبية فلسطينية : ارتفاع عدد الإصابات الى 117
وقالت مصادر طبية فلسطينية في وقت لاحق " ان عدد المصابين ارتفع الى 117 وانه من بين المصابين شخصين بحالة خطيرة ".


صور عممتها الشرطة الإسرائيلية للمواجهات في باحات المسجد الأقصى المبارك


تصوير: شهود عيان

[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك