إشهار كتاب ‘ الزقوقيا ‘ للكاتبة خالديّة أبو جبل في نادي حيفا
أقام نادي حيفا الثقافي، مؤخرا، أمسية ثقافية غصّت بالحضور من حيفا ومن الشمال والمثلث والجليل، احتفاءً بالكاتبة خالدية أبو جبل ابنة بلدة طرعان - الجليل، وإشهار كتابها

صور من نادي حيفا الثقافي
"الزقزقيا" - نصوص نثرية، الصادرة عن دار سهيل عيساوي للنشر.
افتتح الأمسية وأهّل بالحضور والمشاركين على المنصة رئيس النادي المحامي فؤاد مفيد نقارة، ثم بارك "لخالدية صدور كتابها وهنّاها متمنيا لها ولجميع المبدعين مزيدا من التقدم ومزيدا من الإبداع". شكر بعدها "المجلس الملّي الأرثوذكسي الوطني لرعايته الأمسية ثم استعرض الأمسيات الثقافية القادمة داعيا الجميع لحضورها".
قدم الشاعر أنور خير عرافة أنيقة تليق بالأمسية، مازجا فيها من عذب شعره الذي نظمه خصيصا لهذه المناسبة.
وفي باب المداخلات حول الكتاب، قدمت د. جهينة خطيب مداخلة بعنوان "سيمياء الحواس"، شجن الذكريات وبلاغة الحكي في كتاب الزقوقيا، جاء فيها أننا "عندما نقرأ العنوان "زقوقيا" هذا يحيلنا إلى الذاكرة البصرية لنحاول تخيّل وتذكر صورة الزقوقيا وما ترمز له، فالزقوقيا نبتة متجددة في ألوانها".
"نعيش في نصوص الكتاب حالة وجدانية خاصة"
وعن سيمياء المدرك البصري أشارت د. جهينة " أننا نعيش في نصوص الكتاب حالة وجدانية خاصة ونوستالجيا لأيام خلت في تاريخ العائلات الفلسطينية الحبيبة، فنبصر مشاهد على طول النصوص الموجودة ونلمس مزيجا من الحواس جميعها، فنعيش مشاهد دراميّة ملؤها الحنين وعبق الذكريات " .
في مداخلة أخرى قدمها د. أليف فرانش بعنوان "الزقوقيا - العبور ما بين النبتة والقناع"، جاء فيها أن "الزقوقيا اسم يوحي بعدة أمور، أولها الحنين، كالحنين إلى الطفولة. ونصوص الكتاب تعجّ بمضامين ترتبط بإيحاءات الزقوقيا منها الحزن ففي النصوص فيض من الأحزان وهناك نصوص توحي بالغربة، غربة الفرد وغربة المجتمع. كما يعج بمشاهد الاغتراب وشاعرية الكلمة والصورة". وختم أن "الزقوقيا" هي قناع تضعه الكاتبة كي لا تكشف أسرار النص".
وفي كلمة المحتفى بها، خالدية أبو جبل، قدمت شكرها "للقيّمين على النادي وللحضور جميعا، وامتنانها للمشاركين على المنصة وعرفانها لكل من أنار لها الطريق ودعمها ليرى إبداعها النور- كلّ بمعزته وباسمه"، كما وقدمت شكرا خاصا مرفقا بنبتة الزقوقيا.
تخللت الأمسية ايضا، كلمة تحية لنميري أبو جبل عبّر من خلالها عن "اعتزازه والعائلة بأختهم وابنتهم خالدية"، تلته المربية نبيلة خوري من طرعان بكلمة تحية أخرى، ثم وصلة فنّية مع الطالبة عدن علي عدوي في أغنية - قصيدة " أبلغ عزيزًا" تفاعل مع غنائها الجمهور. أما معرض الأعمال التشكيلية للفنانة علا زرعيني فقد أضفى رونقا وجمالا على الأمسية.











من هنا وهناك
-
خلال مؤتمر في الناصرة.. د. نور عبد الهادي شحبري: تحسين الصحة في المجتمع العربي مسؤولية مشتركة ورؤية يمكن تحقيقها
-
طالبة من عكا تحصد إنجازًا علميًا دوليًا وتُمثّل إسرائيل في مخيم الفيزياء الآسيوي
-
الاحتفال باختتام فعاليات مهرجان ‘احكيلي ثقافة‘ في المغار
-
رئيس مجلس كفر مندا يصرح خلال مقابلة مع بانيت: ممنوع أن نبقى ‘مكانك سر‘... ويجب حسم أمر المشتركة خلال أسبوع لا أكثر
-
لائحة اتهام تكشف تفاصيل تقشعر لها الأبدان.. أب من القدس خنق ابنه (3 سنوات) بكيس بلاستيك ثم أدى الصلاة
-
د. منصور عباس: ‘دولة اسرائيل لا تريد تجنيد العرب.. لا أحد يريد رؤية 50 ألف جندي عربي يحملون رشاشات ‘ام 16‘ عائدون بها الى بلداتهم‘
-
اعتقال فتى قاصر (16 عاما) شمالي البلاد بحوزته مسدس محشو بالذخيرة
-
رئيس قائمة الجبهة د. يوسف جبارين: ‘بن غفير يطلق حملته الانتخابيّة من خلال جرافات الهدم‘
-
كفر مندا تحتضن معرض الأبحاث العلمية للمدارس العربية
-
رائد دقة: باقة الغربية تشهد تطورا ملحوظا في المواصلات ونطمح لربطها بمحطة قطار





أرسل خبرا