بلدان
فئات

05.07.2024

°
12:54
نائب الأمين العام لحزب الله : ‘احتمالات توسعة الحرب غير متوفرة في المدى القريب - لكننا مستعدون لأسوأ الاحتمالات‘
12:38
لن تعود الى مدرستها ولن تلعب مع زملائها - هذه هي آسيا ابنة الـ 11 عاما من سخنين التي ماتت دهسا وتركت احلامها البريئة ترفرف في الشارع | صورة
12:37
الآن بامكانكم مطالعة عدد صحيفة بانوراما الصادر اليوم الجمعة
11:58
مع الحديث عن إمكانية ‘تقدم المفاوضات للصفقة‘ – الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله يلتقى وفدا من حماس في لبنان
11:31
إصابة 5 أشخاص بينهم طفل بحادث طرق قرب نتانيا
11:15
‘لم ير ضوء الشمس منذ شهر‘ | شاهدوا: طاقم مستشفى ‘بيلنسون‘ يقوم بجولة لمريض موصول بأحهزة طبية ومعدات كبيرة للتنفس
11:15
بعد أيام من الصراع على حياتها : الطواقم الطبية تقرّ وفاة طفلة (11 عاما) من سخنين متأثرة بحادث دهس
10:52
طاقم عيادة ‘الكينا‘ في الطيبة ينظم ندوة توعية حول مخاطر مرض السكري
10:49
الجيش الاسرائيلي : ‘قوات الفرقة 98 قضت حتى الآن على حوالي 100 مسلح في منطقة الشجاعية‘
10:48
وزارة الصحة الفلسطينية : ‘ارتفاع عدد الشهداء في جنين الى خمسة‘
10:38
يوسف أبو جعفر من رهط يكتب في بانيت : حتى نلتقي - إنسانيات
10:38
بركان إتنا الإيطالي يثور بشلالات مذهلة من الحمم البركانية
10:19
شاهدوا بالفيديو : تقديم مثلجات بمذاق اللحم وبيض النعام للأسود في ‘السفاري‘ - للتخفيف عليها من وطأة الحر
10:12
اصابة طفل بحادث طرق في تل السبع
09:48
رئيس ‘الموساد‘ الإسرائيلي يغادر لقطر للتفاوض مع حماس عبر الوسطاء – قيادي في حماس : ‘الحركة جادة بخصوص المفاوضات للصفقة‘
09:36
نتنياهو يرأس اجتماعا للجنة مكافحة غلاء المعيشة : ‘الاستمرار بتشريع قانون ما هو جيد لاوروبا – جيد لإسرائيل‘
09:22
مصادر فلسطينية : ‘ استشهاد 4 فلسطينيين خلال اشتباك مسلح مع قوات إسرائيلية في جنين‘
09:07
الرينة تصحو على خبر مصرع الشاب فرسان طاطور واصابة آخر بجراح خطيرة بحادث طرق
09:06
الشرطة : ‘اعتقال شقيقين من كفر قاسم بشبهة حيازة مسدس‘
08:55
شاهدوا : اخلاء نسور من محمية طبيعية في الجولان بسبب حريق جراء القذائف الصاروخية من لبنان
أسعار العملات
دينار اردني 5.28
جنيه مصري 0.08
ج. استرليني 4.77
فرنك سويسري 4.16
كيتر سويدي 0.36
يورو 4.04
ليرة تركية 0.12
ريال سعودي 0.96
كيتر نرويجي 0.35
كيتر دنماركي 0.54
دولار كندي 2.75
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.32
دولار امريكي 3.74
درهم اماراتي / شيكل 1.03
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2024-07-05
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.77
دينار أردني / شيكل 5.34
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 4.06
دولار أمريكي / يورو 1.08
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.24
فرنك سويسري / شيكل 4.17
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.91
اخر تحديث 2024-07-04
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

وزير الخارجية لبيد لـ بانيت : ‘يجب ان نقوي السلطة الفلسطينية ، لو كان الأمر يتعلق بي لكُنا في مفاوضات‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-02-2022 21:39:10 اخر تحديث: 03-02-2022 23:39:10

في خضم أسبوع حافل بالاحداث، ركز فيه الاعلام على موجة ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة والاحتجاجات الجماهيرية على هذه الموجة من الغلاء، وفي أسبوع بدأ بمظاهرة

أمام مكتب رئيس الحكومة ضد طريقة تعامل الدولة مع المواطنين البدو في النقب، التقت المحررة الرئيسية لمجموعة بانيت الإخبارية فريدة جابر - برانسي برئيس الحكومة البديل ووزير الخارجية يائير لبيد في حوار تلفزيوني مطول تطرق فيه الى مجموعة من القضايا التي تشغل بال المواطن العربي في البلاد، ومن بينها: غلاء المعيشة، الجريمة والعنف، قانون القومية، الميزانيات وغيرها من القضايا ...

 اجرت المقابلة : فريدة جابر - برانسي


لنبدأ من القضية التي تقض مضجع كل مواطن في الدولة وهي قضية غلاء المعيشة – ماذا تنوي الحكومة فعله لمواجهة ذلك ؟
غلاء المعيشة محصلة لثلاثة أسباب، الأول هو ان هذه القضية تم اهمالها على مدار سنوات، ولم يتم فعل شيء لحلها، السبب الثاني هو الكورونا، اذ ان الكورونا تؤدي الى مشاكل في مسار التصدير والإنتاج، وهذا يؤدي الى ارتفاع الأسعار في تكاليف التزويد، بما في ذلك ارتفاع أسعار الوقود والغاز، والسبب الثالث هو ان هنالك شبكات تسويق التي تستغل الوضع بشكل ساخر وترفع الأسعار. نحن نعالج الموضوع الان اذ نركز على الشرائح الأكثر ضعفا، اذ نستثمر ميزانيات لهذه الشرائح، والى جانب ذلك يجب الضغط على الشركات وشبكات التسويق لكي لا ترفع الأسعار. اوسم وشتراوس اعلنتا انهما جمدتا رفع الأسعار. سنواصل تعزيز ودعم السوق التنافسي.
 
لكن اوسم أعلنت عن تجميد رفع الأسعار وهذا لا يحل المشكلة !
صحيح. هذا لا يحل المشكلة. خطوة واحدة لا تحل المشكلة. أنا فعلت ذلك حينما كنت وزيرا للمالية، حينما انقذنا الاقتصاد الاسرائيلي اذ يجب اتخاذ عدة خطوات . خطة الاستيراد التي نطرحها تساعد على حل المشكلة، ويمكنها ان تساهم بانزال الأسعار. الحكومة تركز جهودها على مواجهة رفع الأسعار.
 
أليس لديكم جواب اقتصادي فوري لان الناس ينهارون إزاء رفع الأسعار؟
هذا وضع صعب في كل العالم. أسعار الكهرباء ارتفعت في إسرائيل 5.7% لكن في السويد الأسعار ارتفعت 37% وفي بريطانيا ارتفعت الأسعار 35%. في كل العالم هنالك غلاء. هذه مهمة وطنية بالنسبة لنا، لكنها تحتاج وقتا.
 
ألا تخشى ان يؤدي الاحتجاج الشعبي على ارتفاع الأسعار الى فك الائتلاف الحكومي ؟
خشيتي أكثر على ضرر غلاء المعيشة على الجمهور. نحن نعمل لدى الجمهور وليس بالعكس. وظيفتنا ان نخفض الأسعار ليس خشية الاحتجاجات وانما بسبب ان هذه وظيفتنا.
 
تقرير منظمة العفو الدولية يتهم إسرائيل بانها دولة  " ابرتهايد " ليس فقط في الأراضي التابعة للسلطة الفلسطينية انما أيضا داخل حدود دولة اسرائيل ، وهنالك تطرق ايضا الى قانون القومية والمس باللغة العربية . ما رأيك بالتقرير ؟
بالأمس قال الوزير عيساوي فريج بأن اسرائيل هي دولة فيها الكثير من العيوب ونقاط الضعف، لكنها ليست دولة ابرتهايد . احد الامثلة على انها ليست دولة ابرتهايد هو ان عيساوي فريج الذي هو مسلم وزير في حكومة اسرائيل، وان هناك حزبا عربيا في ائتلافنا الحكومي، وان هناك وسائل اعلام حرة عربية الموجودة الان عندي في المكتب. انا لا اقول ان اسرائيل خالية من نقاط الضعف، انا لا اقول انه لا يوجد شيء يمكن اصلاحه. انا صوتت ضد قانون القومية، لكن اسرائيل ليست دولة ابرتهايد. كانت هناك منظمة ذات مرة التي احترمها الناس لكن الان لا، حيث تحولت الى مجرد منظمة معادية للسامية راديكالية، التي لا يمكن أن نأخذها على محمل الجد، كما انها لا تستند إلى وقائع بل الى تشويه السمعة التي تنتشر في العالم . هناك هجوم على دولة اسرائيل، ويجب على كل مواطن اسرائيلي عربي او يهودي أن يصد هذا الهجوم.
 
أنت قلت انك قمت بالتصويت ضد قانون القومية – السؤال كرئيس حكومة بديل ، هل تنوي الغاء هذا القانون ؟
اعتقد ان ما يجب علينا فعله هو بكل بساطة ادخال مبدأ المساواة في القانون الاسرائيلي. منصور عباس تلقى انتقادات كثيرة عندما قال في مؤتمر " غلوبس " ان اسرائيل هي دولة الشعب اليهودي، لكن اسرائيل هي دولة الشعب اليهودي، هذا فقط لا يعني انه يتوجب عليك ان تشعري انك مواطنة من الدرجة الثانية في الدولة. انت تستحقين على المستوى المدني كل ما استحقه انا ويستحق اولادك كل ما يستحقه اولادي وهذا ما يجب ادخاله في القانون.
 
لكن قانون القومية يبعث شعورا لدى الكثير من مواطنين العرب بانهم مواطنين من الدرجة الثانية ؟
انا لم اقل ان هذا ليس صحيحا. انا اقول ان وظيفتي هي التحقق ان تزال هذه المشاعر لان الدلائل ستثبت غير ذلك، وهذا لا يحدث في يوم واحد، فهناك مواجهة منذ سنوات طويلة لا يمكن تجاهلها، لكن مواطن اسرائيلي عربي هو مواطن لديه كل الحقوق كمواطن ولديه الحقوق كما لدي ولاولاده كما لاولادي. المشكلة في قانون القومية بنظري انه لم يركز على هذا الأمر. مبدأ أن دولة إسرائيل هي دولة الشعب اليهودي مقبولة علي، هنالك الكثير من الدول في العالم التي تعترف بذلك، لكن هنالك أيضا مواطنون ليس يهودا. الديمقراطية هي أولا نظام حكم بان للاقلية حقوقا لا يمكن للاغلبية المس بها. جزء من وظيفتي ان يشعر كل مواطن عربي في أي مجال انه مواطن متساو.
 
لكن المواطن العربي لا يشعر بحماية حقوقه كأقلية ، نلمس ذلك في قضية هدم البيوت والنقب وقضايا العنف ... وكذلك المواطنون العرب في النقب لديهم انتقادات تجاه الدولة وتجاه استخدام القوة معهم ... السؤال أليس هنالك مجال لحل المشكلة بشكل سلمي ؟
لا أدري اذا كنت تعرفين ان هنالك انتقادا للحكومة ليس فقط من المواطنين البدو.. من كل الاتجاهات هنالك انتقادات وهذا أمر طبيعي. يمكن حل القضايا بطرق سلمية. انت وانا كمواطنين لا يمكننا قبول الاخلال بالنظام، ولا يمكن قبول ان يأخذ احدهم القانون ليده. هذا يشمل القاء الحجارة على الشرطة.
 
أنت في حينه قلت أنه يجب وقف التشجير من اجل اجراء " استعداد " من جديد – أين تقف الأمور اليوم؟
هنالك مفاوضات بين " الكيرن كييميت " والوزارات  الحكومية، والوزير مئير كوهين يشرف على ذلك. دولة إسرائيل يمكنها زراعة الأشجار في أي مكان طالما ان هذه الأرض تابعة للدولة. انا ضد تحويل كل خلاف الى خلاف على أساس قومي.
 
هل ترى بانه يمكنكم حل كل هذه القضايا المعقدة وانت تعرف ان منصور عباس يخضع لضغوطات كبيرة من قبل المواطنين البدو في النقب؟
انت عرّفت ذلك بصورة دقيقة وهذه قضية معقدة، وللقضايا المعقدة لا توجد حلول بسيطة. انا لا اعرف كيف احل هذه القضية المعقدة ولا تلك لغلاء المعيشة ولا قضية اسرائيل وفلسطين، لا يمكن حل قضايا معقدة بشكل فوري. نحن نختلف عن الحكومات في السنوات السابقة نعالج القضية.
 
ماذا فعل الوزير يائير لبيد لحل هذه القضية؟
قمنا بتحويل 30 مليار شيقل لصالح السكان العرب التي قسم منها يذهب الى البدو، نحن في الوقت الحالي ننظم القرى الثلاث غير المعترف بها الاولى وستتبعها اخرى لاحقا، فانت تذهب الى كل بلدة وبلدة وتفحص الوضع وكم من السكان سينتقلون الى البلدة الجديدة بعد التنظيم. لا توجد حلول سحرية لقضايا معقدة ، يوجد فقط معالجة جدية، ونحن نعالج بشكل جدي من خلال الاعتراف بان هؤلاء الاشخاص هم مواطنون، وانا اريد ان يتوفر سكن لكل مواطن في اسرائيل، واعطيك مثالا احدى القضايا من وجهة نظري التي فيها ذروة الظلم هي ان جهاز التعليم العربي في دولة اسرائيل حصل على اموال اقل بكثير من جهاز التعليم اليهودي لسنوات طويلة، هذا عار. لذا نحن وضعنا سبعة مليارات شيقل في جهاز التعليم العربي، وهذا نوع من الحلول التي يجب القيام بها . اعتقد ان الاطفال العرب في دولة اسرائيل يجب ان يحصلوا على التربية الافضل قدر الامكان، رياضيات ، لغة انجليزية، ادوات، صندوق ادوات للمواضيع، ويجب ان يعملوا في مهن التي يتقاضون فيها 40 الف شيقل وليس في مهن التي يحصلون على اجر 5 الاف شيقل. هذه هي الحلول .
 
أريد ان نتطرق الى قضية الاجرام والعنف وجرائم القتل التي تقض مضجع كل مواطن عربي ..
كل المواطنين وليس العرب فقط !
 
لكن شعور أم في الشمال في الناصرة او في رهط وغيرها هو انها تخشى على أولادها – وقد راينا جريمة راح ضحيتها طفل عمره 4 سنوات  وآخر من رهط اصيب برصاصة طائشة .. وهذه جرائم لا تتوقف رغم تعهد الحكومة ورغم الميزانيات والخطة الحكومية !
الواقع في المجتمع العربي صعب ومؤلم جدا. واذكر انني جلست انا وزوجتي امام التلفاز والدموع في اعيننا على ما حدث مع طفل في الرابعة من عمره في بئر المكسور، الذي لا يعقل ان يكون عدوا لاحد. نائب الوزير يوآف سيغالوفيتش الذي كان المسؤول عن وحدة 433 ووظيفته معالجة الاجرام. الفكرة هي انه في النهاية من يقود ذلك هي منظمات الاجرام والحروب بينها وارتأينا ان نعالج منظمات الاجرام، نعالجها من الناحية الاقتصادية، ونحن جندنا لهذا الامر ايضا سلطة الضرائب وسلطة الاوراق المالية. توجد بداية على سبيل المثال معاقبة اعضاء منظمات اجرامية الذين فروا من البلاد، فصادرنا سيارات مرورا بموضوع المناقصات، اولا وقبل كل شيء نهز القاعدة الاقتصادية لهم، اضافة الى القاعدة الاقتصادية هناك جمع السلاح وتوجد خطة لتعزيز القوات وقد قال يوآف اننا بحاجة الى ستة اشهر لاحداث التغيير الاولي. مرة اخرى بعد سنوات من الاهمال، مرت ثلاثة اشهر ونيف وانا اعتقد اننا نرى نتائج. مرة اخرى نحن لا نستطيع ان نقول ان هناك نتائج دون ان تتوقف موجة جرائم القتل هذه، لا يعقل ان تخشى النساء والاطفال الخروج من البيت بعد حلول الظلام وفي بعض الاحيان في النهار، فهذه وظيفتنا، لكن هذه الخطة وفقا للمؤشرات الاولية، فهي خطة تعمل وهي خطة تقلص حرية عمل منظمات الاجرام، لكن مرة اخرى نحن لن نتوقف حتى يتمثل ذلك بانخفاض دراماتيكي في عدد جرائم القتل.
 
منصور عباس يريد ان يعود لجمهور ناخبيه مع إنجازات باليد – هل سينجح في ذلك؟
هو حصل على إنجازات. لا شيء يسير بسهولة. هل تظنين ان الـ 7 مليار شيقل للتعليم العربي ليست إنجازا له ؟ بالطبع هذا انجاز له.
 
لكن المواطن العربي يدفع الضرائب ويقول ان الدولة يجب ان تقدم له الميزانيات بغض النظر ان كان منصور عباس عضوا بالائتلاف الحكومي او لا !
أنت صادقة وفي عالم مثالي كان يجب ان يحصل ذلك بدون علاقة لوجود منصور عباس في الائتلاف. لكن الحقيقة ان هنالك اعترافا هو الأول بقرى وان هنالك 7 مليار شيقل للتعليم العربي، وان هنالك خطة للمجتمع العربي، هذا كله محصلة لدخول قائمة عربية لأول مرة بالائتلاف الحكومي. قانون الكهرباء مر رغم كل الخلافات ، لماذا مر؟ لان منصور عباس ووليد طه وايمان خطيب صمموا على ذلك.
 
هل يمكن ان يكون اعضاء القائمة المشتركة ، ايمن عودة ، احمد طيبي .. شركاء في المستقبل في نظرك؟
في المعركة الانتخابية الكل قال لي ( عن تصريحاته حول إمكانية التعاون مع المشتركة – المحرر ) ان هذا قد يقلل من مقاعد الحزب في الانتخابات، فقلت انه لا توجد لدي مشكلة بشراكة سياسية ايضا مع القائمة المشتركة، اعتقد انهم ارتكبوا خطأ كبيرا لانهم لم يذهبوا مع منصور عباس الى الحكومة ، على الاقل عدد منهم، اذ ان التجمع هذه قصة مختلفة. لكن لا توجد لدي مشكلة ونحن نعمل معهم في الكنيست ولكن من يقود العمليات اليوم هو منصور .
 
وما رأيك بما يقال ان النائب منصور عباس يقود قضايا مدنية متجاهلا القضايا الوطنية وهذا غير مقبول على المشتركة؟
يمكن ان يكون هذا الامر ليس مقبولا على المشتركة، ولكن هذا مؤثر جدا من ناحية الجمهور العربي في دولة اسرائيل ، التعاون معنا والعمل الذي نقوم به معا. اريد ان اقول لك شيئا سياسيا في هذا السياق، انا اريد في الانتخابات القادمة - ولكن هذه ليست دعاية انتخابية فهناك وقت للانتخابات القادمة – انا اريد في الانتخابات القادمة ان يصوت الكثير من المواطنين العرب لحزب يش عتيد ، وان يفعلوا ذلك لاننا جلبنا لهم انجازات مدنية لم يحققوها ابدا، هذا جزء من هدفي بصفتي من يقود الائتلاف، وان نصل الى وضع – يفترض ان منصور سيسلب مني جزءا كبيرا – لكن انا اريد ان اصل الى وضع ان يقول مواطنون عرب لانفسهم وان لا ينظروا لانفسهم بصفة سلطة جاءت لتقديم الهدايا بل ان يقولوا للمواطنين العرب في اسرائيل انتم شركاؤنا، انتم جزء من السلطة، عندما تكون جزءا من السلطة فانت تجلب الانجازات، وعندما تجلس في المعارضة وتصرخ فانت لا تجلب انجازات. هذا هو .
 
ماذا عن العلاقات مع السعودية وعن امكانية التوصل معها لاتفاقية قريبا؟
لا استطيع التصريح بشيء . هنالك أمور يجب ان تدار بسرية. العلاقات مع السعودية غير رسمية، لذلك لن اتطرق للموضوع علنا امام الكاميرا.
 
هنالك علاقات – هل هي جيدة ؟
انا أُقدّر إمكانية طرحك نفس السؤال بأكثر من طريقة، لكن لا يمكنني الحديث عن هذا الموضوع .


[email protected]استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك