logo

فورد تخطط لصنع ‘ بيك اب ‘ جديد رخيص في 2026

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
22-03-2024 15:12:39 اخر تحديث: 22-03-2024 15:16:21

تخطط شركة فورد الأمريكية من أجل صُنع بيك اب جديد رخيص في 2026 ، وستكون السيارة الجديدة القادمة هذه كهربائية بالكامل مما يجعلها


 صورة للتوضيح فقط - تصوير: Robert Way - shutterstock

ضمن فئة أقل من شاحنة فورد اف 150 لايتنينج .

خلال الإعلان عن أرباح الربع الرابع من عام 2023 المالي لـ شركة فورد ، أعلن جيم فارلي ( Jim Farley ) ، الرئيس التنفيذي لـ شركة فورد ، أن فريق skunkworks كان يعمل على تطوير منصة سيارات كهربائية منخفضة التكلفة لمنافسة سيارات تسلا والشركات الصينية .

وفقاً لـ بلومبرج ، فإن تركيز فورد على المنصة الجديدة يعني تأخير خططها لسيارة SUV كهربائية كبيرة تتسع لنقل 7 أشخاص على متنها ضمن 3 صفوف من المقاعد ، ولكن الخبر السار هو أن سيارة بيك اب كهربائية جديدة كلياً تُركز على الميزانية المنخفضة وسيارة SUV ستظهران في أقرب وقت بحلول نهاية عام 2026 إن شاء الله .

إذا لم تنشأ أي تأخيرات أو تكاليف أخرى على بيك اب جديد رخيص من فورد ، فمن المأمول أن تصل أول هذه السيارات الكهربائية الجديدة إلى صالات عرض فورد في أمريكا بسعر 25 ألف دولار أمريكي أو ما يعادل 93,750 ريال سعودي .

لقد وعدت شركة تسلا بشيء مماثل لسنوات القادمة ، وإذا تمكنت شركة فورد من اقتحام سوق السيارات الكهربائية ذات الأسعار المعقولة أولاً ، فستتمتع بميزة كبيرة تمكنها من منافسة العملاق الصيني BYD .

ادعى الرئيس التنفيذي لشركة تسلا السيد ايلون ماسك أن السيارة ذات الأسعار المعقولة لشركته يمكن أن تكسب مالكيها أموالاً باعتبارها سيارة أجرة آلية ذاتية القيادة ، ووفقاً لـ بلومبرج ، فإن لدى فورد خططاً مماثلة لـ ” سيارة يمكن استخدامها في نقل الركاب ” . ليس من الواضح الشكل الذي سيتخذه هذا ، ولكن يبدو أن هذا قد يكون نمطًا ثالثاً للهيكل ربما شاحنة ؟

توجد العديد من تقنيات البطاريات ، ولكن سيتم استخدام حزم بطاريات ليثيوم فوسفات الحديد (LFB) على هذه المنصة في البداية ، مما يوفر ما يقدر بنحو 30% مقارنة ببطاريات الليثيوم أيون التقليدية . وبما أن الخيارات الأخرى أصبحت ميسورة التكلفة ، فقد تتغير الكيمياء ، مما قد يجعل السيارات الكهربائية أرخص .
يصر رئيس فورد على أن هذا المشروع يجب أن ينجح ويجب أن ” يحقق ربحاً خلال عام من طرحه في السوق ” ، ولكن كيف سيتم تحقيق ذلك عندما خسرت فورد أكثر من 36 ألف دولار أمريكي أو ما يعادل 135 ألف ريال سعودي لكل سيارة كهربائية جديدة بيعت خلال العام الماضي !

انضم آلان كلارك ( Alan Clarke ) إلى شركة فورد قادماً من تسلا في عام 2022 ، ليقود مشروع سيارات فورد الكهربائية ذو الأسعار المعقولة بعد أن أمضى أكثر من عقد من الزمن في تطوير تسلا موديل Y . إنها السيارة الكهربائية الأكثر مبيعاً في العالم ، لذلك إذا كان لدى أي شخص الرؤى الصحيحة حول الإنتاج الضخم بأسعار معقولة ، فيجب أن يكون كذلك ” كلارك ” .