logo

‘ هنا بلادي .. جمال بلادي لا ينتهي ‘ - بقلم : شعاع حجيرات

22-10-2023 10:05:24 اخر تحديث: 27-11-2023 05:55:20

تقع منابع وادي عيون في أطراف سهل مرج عيون في الجنوب اللبناني، على بعد سبعة كيلومترات شمالي بلدة المطلة الحدودية، ويسمى مجراه العلوي بـ " وادي الدردار" أو وادي براغيث.


تصوير شعاع حجيرات


يبدأ المسار القصير وينتهي بموقف السيارات السفلي (المدخل الجنوبي للمحمية)، حيث يوصل الى شلال التنور، أما المسار العلوي فيبدأ من المدخل الشمالي للمحمية وينتهي بالمدخل الجنوبي , وعلى من يرغب بالسير في المسار الطويل أن تنتظره سيارة في اخر المسار والا فسيضطر للعودة الى نقطة البداية مشياً على الاقدام.

في المحمية أربعة شلالات، الاول منها هو شلال عيون وارتفاعه 9,20 م, وفي أعلاه جدار من الباطون يعود للأربعينات من القرن السابق , بناه الانجليز لحجز المياه ليزودوا جيوشهم بها.

الشلال الثاني هو شلال المطحنة، والذي سمي بهذا الاسم نظراً لوجود مطحنة عملت بقوة الماء بجانبه خدمت سكان البلدات المجاورة كالمطلة، ابل القمح، الزوق الفوقاني، الزوق التحتاني وغيرها، وتنتسب مياهه من ارتفاع 21 متراً، وتقع على مقربة منه عين السكرة، التي استغلت مياهها للشرب في فترات سابقة، وعلى مسافة قصيرة من هناك يقع شلال آخر ارتفاعه 9,5 م .

آخر الشلالات في المحمية هو شلال التنور , والذي يبلغ ارتفاعه 30 متراً, وهنالك من يسمي محمية وادي عيون باسم " محمية التنور" , وذلك نظراً لجمال هذا الشلال, ارتفاعه وبروزه.