logo

أقدم حطام سفن تم اكتشافها

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
21-11-2022 10:47:00 اخر تحديث: 21-11-2022 10:47:16

عندما تسمع "حطام السفينة"، فمن المحتمل أن يتجه عقلك تلقائياً إلى غرق تيتانيك عام 1912 . في حين أن هذا بالتأكيد أحد أشهر حطام السفن في القرن الماضي أو نحو ذلك،
(Photo credit should read JAAKKO AVIKAINEN/AFP via Getty Images)

إلا أن هناك العديد من حطام السفن الأخرى التي كانت أيضاً غير متوقعة ومأساوية وأودت بحياة العديد من الأشخاص.
على مدى مئات السنين، كان هناك عدد لا يحصى من الحوادث البحرية في جميع أنحاء العالم كانت نتيجة لخطأ بشري وظروف خارجة عن إرادتهم، مثل عوامل الطقس أو هياج البحر أو غير ذلك، اليوم حطام السفن المعروفة - وخاصة تلك التي تم اكتشافها - تشكل قصصاً رائعة أقل جفافاً بكثير مما تحتويه كتب التاريخ! موقع (oldest. ).
هنا نلقي نظرة على ثمانية من أقدم حطام السفن التي حدثت على مر السنين.

-حطام سفينة إستونيا
غرقت هذه السفينة منذ ما يقرب من ثلاثين عاماً بشكل غير متوقع في بحر البلطيق، مما أودى بحياة أكثر من 800 شخص. حتى يومنا هذا، هناك تكهنات حول سبب هذا الحادث البحري الكبير بالضبط. يُعتقد أن الطقس القاسي هو السبب ، وهي عبارة عن سفينة بحرية تم بناؤها في عام 1980، كان ما حدث مع بقايا MS Estonia مثيراً للجدل في ذلك الوقت. طالب أقارب المتوفين برفع السفينة، حتى يتمكنوا من العثور على أحبائهم ودفنهم على الأرض. ومع ذلك، قررت الحكومة السويدية دفن السفينة بإلقاء آلاف الأطنان من الرواسب في الموقع.
اعتباراً من عام 1995، تم تحديد موقع الدفن في إستونيا رسمياً على أنه "مقبرة بحرية ويوجد نصب تذكاري لغرق سفينة MS Estonia في تالين، والذي يتكون من لوحة تُدرج أسماء الموتى وتمثالين مقوسين يشيران إلى المدينة. يقع بالقرب من الميناء.

-حطام سفينة إمبراطورة أيرلندا
إمبراطورة أيرلندا هي بالتأكيد اسم قوي ومهيب لسفينة! لسوء الحظ، غرقت هذه السفينة الكندية في رحلتها عام 1914 إلى ليفربول بعد اصطدامها بمنجم نرويجي في ضباب كثيف، مما أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص. تعتبر واحدة من أسوأ الكوارث البحرية الكندية حتى الآن، أو "تيتانيك كندا".
القصة على النحو التالي: في الساعات الأولى من يوم 29 مايو 1914، رأى المراقب المتمركز في عش الغراب الضوء الذي أطلقته The Storstad - سفينة الفحم النرويجية. قبل أن يتفاعل القبطان، أصبح الضباب المحيط كثيفاً لدرجة أن الرؤية كانت مستحيلة. ثبت أن تصادم السفينتين الناتج عن ذلك قاتل.
من بين 1،477 راكباً، نجا 465 فقط من غرق إمبراطورة أيرلندا. لا يزال يتم الاحتفال بالحدث كل عام في كندا مع جولات مجانية للسفينة، وبنصب تذكاري يقف في مقبرة ماونت بليزانت في تورنتو.وتقع بقايا إمبراطورة أيرلندا حالياً تحت 130 قدماً من الماء في نهر سانت لورانس بالقرب من كيبيك. يعتبر موقعاً تاريخياً وطنياً في السجل الكندي.

-حطام سفينة تايتانيك
ربما الأكثر شهرة على الإطلاق، في أي مكان أو في أي وقت في العالم: تيتانيك.
يعرف معظمهم أجزاء وأجزاء من القصة: في 10 أبريل 1912، انطلقت سفينة تيتانيك الفاخرة المشيدة حديثاً في رحلتها الأولى عبر المحيط الأطلسي. كانت وجهتها النهائية مدينة نيويورك، لكن السفينة لم تصل أبداً إلى أمريكا الشمالية. على بعد حوالي 400 ميل جنوب نيوفاوندلاند، كندا، تحطمت تيتانيك في جبل جليدي هائل وغرقت في أقل من ثلاث ساعات. قُتل حوالي 1500 شخص.
اليوم، تشتهر تيتانيك على نطاق واسع بفيلمها الحائز على جائزة عام 1997، بطولة كيت وينسلت وليوناردو دي كابريو. ربما تكون إشارة ثقافة البوب إلى الحدث التاريخي أحد أسباب شهرة كارثة تيتانيك، على الرغم من كونها قابلة للمقارنة مع حطام السفن الأخرى.
عند اكتمالها، اعتبرت تيتانيك أكبر جسم من صنع الإنسان على الإطلاق. كان طول السفينة 882 قدماً وعرضها 92 قدماً، ومن عارضة إلى جسر، كان ارتفاعها 106 أقدام و 175 قدماً إلى أعلى الأكوام. كانت هذه الإحصائيات المثيرة للإعجاب جزءاً من السبب، ومن المفارقات، اعتبار السفينة تايتانيك "غير قابلة للغرق".

- حطام سفينةVictory HMS
غرقت سفينة HMS Victory عام 1744 في القناة الإنجليزية. لم تكن الرحلة الأولى للسفينة.
تم إطلاق النصر في الأصل عام 1737، وكانت سفينة بحرية بريطانية أصبحت السفينة الرئيسية لأسطول القناة تحت قيادة السير جون نوريس. لقد تحطمت بعد سبع سنوات في رحلة عائدة إلى بريطانيا تحت قيادة الأدميرال السير جون بالتشن، عندما أصابتها عاصفة كبيرة . أسفر حطام النصر عن مقتل 1100 شخص، مما يجعلها واحدة من أسوأ الحوادث البحرية البريطانية في التاريخ.
تم اكتشاف السفينة أخيراً في عام 2009 بعد أن فقدت في البحر لمدة 265 عاماً. يتم التعامل مع البقايا باحترام على أنها المثوى الأخير لأكثر من 1000 روح فقدت منذ قرون.
بعد اكتشافها، كان هناك الكثير من الجدل (وحتى الإجراءات القانونية) حول كيفية التعامل مع القطع الأثرية الموجودة في الحطام. في حين أثيرت مسألة ما إذا كان ينبغي بيعها، فقد تقرر في النهاية أنه سيتم وضعها في متحف رئيسي في المملكة المتحدة لتثقيف الجمهور.

-حطام سفينة أرمادا الإسبانية
ربما يكون اسماً معروفاً للكثيرين، فقد أبحرت الأرمادا الإسبانية في عام 1588 وعلى متنها حوالي 30 ألف شخص، وتحطمت في البحار الهائجة لخليج كيناجوي. لم يتم اكتشاف السفينة حتى عام 1971 من قبل غواصي مدينة ديري.
عرف الغواصون أن السفينة الإسبانية الشهيرة قد غرقت على الأرجح في تلك المنطقة المحددة، لذلك عندما اكتشفوا الحطام ولاحظوا المدفعية التي تحمل شعار فيليب الثاني، كانوا على يقين من أنهم قد عثروا على أرمادا البالغ من العمر 400 عام.
أبحرت الأسطول في الأصل في مهمة واحدة: الإطاحة بالحكم البروتستانتي على إنجلترا (برئاسة الملكة إليزابيث الأولى). كان الهدف هو إعادة الكاثوليكية إلى بريطانيا العظمى. على هذا النحو، شملت حمولة السفينة 180 كاهناً و 14000 برميل من النبيذ. ومع ذلك، فشلت مهمة أرمادا (بالطبع) في النهاية عندما هاجمت الأساطيل البريطانية .
كان الانتصار الإنجليزي يعتبر تدخلاً إلهياً من الله لحماية القضية البروتستانتية.
مقارنة بآلاف البحارة والجنود الإسبان الذين لقوا حتفهم في غرق الأسطول، لم يخسر الإنجليز أي سفن و 100 رجل فقط في المعركة.

-حطام سفينة ماري روز
قبل غرقها عام 1545، كانت ماري روز في الواقع فرقاطة ناجحة لهنري الثامن ملك انجلترا لمدة 34 عاماً. سقطت في معركة سولنت - الانتقام الفرنسي لبولوني - بينما كان الملك يراقب من قلعته وكان علي متنها 500 شخص توفي منهم 35.
عندما نزلت ماري روز، كانت هناك محاولة لرفع السفينة من البداية. كان يعتقد أن المهمة ستكون ناجحة عندما تم إرسال الغواصين لتوصيل الكابلات بصواري السفينة. سيتم بعد ذلك توصيل هذه الكابلات بالسفن الأخرى التي تبحر في اتجاهين متعاكسين، لتنقل ماري روز إلى سطح الماء. لسوء الحظ، فشلت المهمة، كما فشلت المهمات اللاحقة لرفع السفينة المحبوبة للملك. بعد 437 عاماً، تم رفع ماري روز أخيراً في عملية شاهدها 60 مليون شخص حول العالم. كان الأمر ممكناً مع فريق من الغواصين وعلماء الآثار والعلماء. وتعتبر القطع الأثرية المكتشفة في حطام السفينة ماري روز فريدة من نوعها، حيث تقدم قدراً كبيراً من البصيرة الجديدة للمعدات البحرية والحرب في عصر تيودور.

-حطام سفن قوبلاي خان
حطام سفن إمبراطور منغوليا كوبلاي خان عام 1281 هي من أقدم السفن في التاريخ. مع غرق أربعة قوارب في المياه قبالة جزيرة تاكاشيما (بالقرب من ناغازاكي) ، كان حطام السفن نتيجة لغزو فاشل لليابان.
في ذلك الوقت، كان يأمل الإمبراطور كوبلاي خان في توسيع الإمبراطورية المنغولية إلى شرق آسيا وجنوب شرق آسيا - اليابان وفيتنام الحديثة. مع 4400 سفينة وما يقرب من 140.000 جندي، حاول الملك مهمته، ولكن تم إحباطه في النهاية بسبب إعصار استمر يومين (يسمى أيضاً كاميكازي ). دمرت العاصفة ما يقدر بنحو 80 ٪ من أسطوله.
تم اكتشاف حطام السفينة من قبل علماء الآثار في عام 2001 بالقرب من جنوب الصين. بعد 14 عاماً، تم اكتشاف سفينة أخرى من بين السفن الأربع بالقرب من جزيرة كيوشو.

-حطام سفينة دوكوس
حطام سفينة دوكوس هو أقدم حادث بحري معروف حتى الآن. على الرغم من عدم وجود الكثير من الأبحاث المتاحة حول الحطام، فقد اكتشف علماء الآثار القطع الأثرية القديمة من المأساة التي تم تتبعها إلى نافذة عمرها 500 عام بين 2200 قبل الميلاد و 2700 قبل الميلاد .
تم اكتشاف بقايا حطام دوكوس في بحر إيجه، قبالة سواحل جنوب اليونان (جزيرة دوكوس على بعد 60 ميلاً فقط شرق سبارتا). على الرغم من أن السفينة نفسها قد ذابت في الماء منذ فترة طويلة، إلا أن القطع الأثرية الطينية باقية، تحكي قصة السفينة وسكانها. على مدى ثلاث سنوات (1989-1992)، كان الدكتور جورج باباثانسبولوس عالم الآثار الرائد في موقع الحطام، حيث أجرى عمليات تنقيب واسعة النطاق عن مأساة دوكوس القديمة.
والشحنة التي تم الكشف عنها والمرتبطة بـ Dokos هي أكبر مجموعة من الفخار Helladic حتى الآن. تم صنع كل ذلك بشكل مثير للإعجاب قبل اختراع عجلة الفخار.