logo

كيف فكر الغراب ؟

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
23-05-2022 07:50:39 اخر تحديث: 18-10-2022 08:03:09

بني الغراب وزوجته عشهما فوق قمة شجرة ضخمة .. وفي فصل الربيع من كل عام كانت زوجة الغراب تضع بيضها داخل العش وترقد عليه ..


صورة للتوضيح فقط - تصوير: Olga Nikiforova - istock

وفي تجويف الشجرة كان يسكن ثعبان ضخم، وبمجرد أن يفقس بيض الغراب ، وتخرج الأفراخ الصغيرة للحياة كان الثعبان يزحف إلى العش ويلتهمها ، دون أن يستطيع الغراب وزوجته أن يفعلا شيئا لحماية صغارهما .. وقد استمرت هذه المأساة تتكرر لعدة سنوات ، حتى نفد صبر الغراب وزوجته ، وهما عاجزان عن حماية صغارهما .. وذات يوم قالت زوجة الغراب لزوجها : لقد تعبت من وضع البيض والرقاد فوقه ، حتى تخرج صغارنا للنور ، فينقض عليها ذلك الثعبان ويلتهمها دون أن نستطيع منعه .. فقال الغراب في تأثر حزين : أنا لا أستطيع قتل ذلك الثعبان اللئيم ، ولا أنت ، ولكن لابد أن نفكر في حيلة لحماية أولادنا ..
فقالت زوجة الغراب : نهجر عشنا ونبني عشا آخر في مكان بعيد… فقال الغراب مستنكرا :
هجر الوطن ليس حلا .. عدوُّنا هو الذي يجب أن يرحل .. يرحل من الحياة كلها .. فقالت الزوجة مدهشة : فيم تفكر ؟!
فقال الغراب : سوف ترین .. لقد قربت حياة ذلك العدو على الانتهاء .. وفي ذلك اليوم أقبلت مجموعة من تجار الجواهر إلى المنطقة ، ونزلوا بالقرب من الشجرة التي يعشش فيها الغراب وزوجته ، حتى يستريحوا ويتناولوا طعامهم .. ربط التجار خيولهم في الأشجار القريبة، ووضعوا أكياس جواهرهم الثمينة بالقرب منهم ، ثم بدءوا في تناول طعامهم .. رأى الغراب أكياس الجواهر الثمينة ، فقال مخاطبا زوجته : حان وقت القضاء على عدونا الثعبان .. لقد جاءتنا الفرصة ، ويجب ألا نفلتها ، لأنها قد لا تتكرر .. فقالت الزوجة : أنا لا أفهم شيئا..
فقال الغراب شارحا : سأطير وأخطف کیسا من أكياس الجواهر ، ثم ألقى به في تجويف الشجرة ، حيث يرقد عدنا الثعبان ، وعليك أن تفعلي مثلي ، والباقي سيقوم به هؤلاء التجار ، حتى يستعيدوا جواهرهم .. وطار الغراب في الحال ، فانقض على كيس صغير مليء بالجواهر النادرة ، فخطفة بين مخالبه وطار به ، وتبعته زوجته بكيس آخر ، فألقى كل منهما بالكيس في تجويف جذع الشجرة حيث يرقد عدوهما الثعبان … ورأى التجار ما حدث ، فتركوا طعامهم وأسرعوا إلى تجويف الشجرة ؛ لاستعادة جواهرهم الثمينة ..
ولكن التجار تراجعوا في فزع عندما رأوا الثعبان الضخم يرقد داخل تجويف الشجرة .. فكر التجار بسرعة في هذه المصيبة التي حلت بهم ، فقال أحدهم : لن نستطيع استعادة جواهرنا من ذلك التجويف إلا بعد أن نقتل ذلك الثعبان الضخة الراقد بداخله .. وهكذا أحضر التجار حرابهم ، وراحوا يضربون الثعبان حتى مزقوه داخل تجويف الشجرة ، ثم أخرجوا الكيسين اللذين بهما جواهرهما ، ورأى الغراب ما حل بعدوه الثعبان ، فقال لزوجته : منذ الأن نستطيع أن نسعد بتربية أبنائنا فلم يعد يوجد ما يهدد حياتهم .. فقالت الزوجة سعيدة : الفضل يرجع لذكائك وحسن تفكيرك يا زوجي العزيز ..